اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2024/01/05م


Recommended Posts

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا  2024/01/05م

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2024/01/05م

 

 

العناوين:

 

  • تواصل الحراك الثوري المطالب باستعادة قرار الثورة، وخلع القادة العملاء، وفتح الجبهات.
  • تركيا تمنع مقارعة المنظومة الفصائلية للنظام المجرم: لـ“نسيان الكراهية لدى الجانبين”، بانتظار الحل السياسي الأمريكي.
  • عصابات أسد تعتقل 5 مدنيين في مدينة حمص.
  • “رشقة شعارات رنانة”، أبرز تصريحات الضاحية حول غزة، و"تنظيم الدولة" يرفع الحرج الإيراني إزاء "الموساد".
  • للشهر الرابع على التوالي: عشرات الشهداء في غارات على وسط وجنوب قطاع غزة.
  •  

التفاصيل:

 

متابعات بدأ الحراك الثوري اليوم أسبوعه التالي بجمعة عنوانها: ﴿وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِه﴾، وتواصلت، أمس الخميس، المظاهرات والفعاليات الشعبية المستمرة للشهر الثامن على التوالي، ضمن الحراك الثوري اليومي في ريفي حلب وإدلب. وطالب المتظاهرون بإطلاق المعتقلين، وخلع القادة العملاء، واستعادة قرار الثورة، وفتح الجبهات، ونصرة غزة عبر تحريك الجيوش وأهل القوة، وشددوا على سلمية الحراك والثبات عليه، حتى تحقيق كافة المطالب. وفي السياق، نشر مجلس شورى تجمع العوائل في بلدة "دير حسان" بريف إدلب الشمالي، رسالة صوتية من حامل الدعوة عبد الرحمن البيك إلى أهل الشام الثائرين يدعوهم فيها لاستعادة قرار الثورة وخلع قادة الفصائل وإسقاط النظام.

 

قالت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان"، إن عناصر من المخابرات الجوية التابعة لقوات النظام المجرم اعتقلوا 5 مدنيين، يوم 1-1-2024، لدى مرورهم من نقطة تفتيش تابعة لها عند مدخل مدينة حمص الشمالي (حاجز دوار معمل السكر)، واقتادتهم إلى جهة مجهولة". وأكدت أنه لم يتم إبلاغ أحد من ذويهم باعتقالهم، وتم مُصادرة هواتفهم ومنعهم من التواصل مع ذويهم أو محاميهم. وعبرت الشبكة عن خشيتها من أن يُصبحوا في عداد المختفين قسرياً كحال 85% من مُجمل المعتقلين.

قال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، إن أولوية نظامه هي منع نشوب صراع جديد بين النظام السوري والفصائل المسلحة بناء على مسار “أستانا” بين تركيا وروسيا وإيران. وأضاف فيدان خلال إجابته على أسئلة الصحفيين لقناة “NTV” التركية، الأربعاء، حول الاجتماع الرباعي، أن مسألة الاتصال مع النظام السوري هي دائماً مسألة ذات أبعاد مختلفة، ويمكن أن تكون مباشرة أو غير مباشرة، وعلى مستويات مختلفة. الوزير التركي أرجع السعي التركي لمنع حدوث “صراعات” لعدة أسباب، أولها لمنع موجات هجرة جديدة، إضافة إلى “نسيان الكراهية لدى الجانبين”، بانتظار موقف سياسي تجاه السلام وبناء المستقبل. في إشارة إلى الحل السياسي الأمريكي. وفي سياق متصل، تداولت أقنية منصة تلغرام ما كتبه الناشط السياسي أحـمـد مـعـاز، إذ قال: يسعى النظام التركي للحفاظ على الهدوء والصمت في سبيل السير في خطوات التطبيع، ولذلك نرى استماتته في منع أي تحرك عسكري نحو النظام، وبالمقابل تشرف بشكل مباشر على عمليات اعتقال الثوار والمجاهدين الرافضين لهذا المسار القاتل والساعين لفتح الجبهات وتحريك قوى الثورة. النظام التركي يُظهر وجهه الحقيقي يوما بعد يوم وتعازي أردوغان البارحة للنظام الإيراني بمقتل الموسوي في دمشق تعطي صورة عن انتهازية هذا النظام وعدم مبالاته بالثورة وأعدائها، لا يمكن للثورة أن تتحرك من جديد ما لم يتم فك ارتباطها مع النظام التركي وأجنداته وأهدافه المختلفة عن أجندات وأهداف ثورة الشام المباركة، وهذا لن يكون إلا بالانتفاض مجددا على أدواته العملاء من قادات الفصائل، وتبني قيادة سياسية تدير عملية فك هذا الارتباط، ودون ذلك ستبقى عجلة المعاناة تطحن أهلنا في المناطق المحررة وتزداد فاتورتها يوما بعد يوم، وكلما تأخرنا كلما زاد العبء وزادت التكاليف على الثورة في التخلص من تبعات ارتباطها بأعدائها الذين يمكرون بها الليل والنهار.

 

عبرت "هيئة التنسيق المعارضة من تحت عباءة النظام", في بيان، عن تأكيدها على رؤيتها في بناء التحالفات في سوريا، وأعربت الهيئة عن رفضها الكامل للعقد الاجتماعي الكونفدرالي. وشددت الهيئة على أن هذا العقد يهدف إلى فرض مستقبل مسبق الصنع، باعتماد القوة العسكرية والدعم الأمريكي. داعية إلى استمرار العمل نحو تحقيق التغيير الديمقراطي في سوريا.

 

انتقد رواد منصات التواصل التصريحات التي خرج بها الأمين العام لحزب إيران اللبناني حسن نصر الله حول حرب غزة واغتيال قيادي حماس الشهيد صالح العاروري، في خطاب بمناسبة الذكرى السنوية الرابعة لمصرع قائد “فيلق القدس” السابق قاسم سليماني. ووفق نشطاء حاول نصر الله من جديد تحويل الحرب التي تواجهها غزة بمفردها ضد الاحتلال، إلى حرب يخوضها ما يسمى “محور المقاومة” الذي تقوده الميليشيات الإيرانية. وقال نصر الله “إن جريمة اغتيال العاروري لا يمكن السكوت عنها، ولن تبقى دون ردّ وعقاب”، ولم تخل تصريحات نصر الله من الوعود والتهديدات التي لا تنتهي ولا يُنفذ منها شيء رغم جسامة الانتهاكات وتكرارها في الأراضي اللبنانية، مردداً مرة أخرى: “إذا فكّر العدو في شنّ حرب على لبنان سيكون قتالنا بلا سقوف أو ضوابط”. ووجه مغردون لحسن نصر الله انتقادات لاذعة على تصريحاته التي اعتبروها “رشقة جديدة” من التصريحات والوعود والشعارات التي يرددها في كل مرة دون أن يطبق منها شيئاً على الأرض.

 

قام وفد من شباب حزب التحــرير بتقديم واجب العــزاء بالشــهيد المجــاهد صــالح العاروري وذلك في بيت العزاء الذي عقد في مدينة الخليل -رابطة الجامعيين-، وبيّن المتحدث باسم الوفد عظم الجـهاد في الإسلام وأن تركه من القادرين عليه ممن يمتلكون القوة في بلاد المسلمين لهو ذل وسوء عاقبة وخــزي مجلجل في العالمين، وترحم المتحدث باسم الوفد على الشــهيد ، وبيّن أن الرد على جريــمة الاغتــيال وما يحصل في غــزة يكون بزحــف الأمة وجيــوشها لتحــرير فلسـطين وإنــهاء وجود كيــان يهــود مرة واحدة وإلى الأبد، وأن هذا ما وعد به الله سبحانه وتعالى وهذا ما بشر به رسوله صلى الله عليه وسلم وهو كائن عما قريب بإذن الله.

 

مع دخول العدوان يومه الـ 91، واصل جيش الاحتلال قصفه على مناطق متفرقة من قطاع غزة عبر البر والبحر والجو، في حين لا تزال المقاومة تتصدى لتوغلات الاحتلال بضراوة على محاور القتال كافة. وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى أكثر من 22,430 شهيدا، بينهم 9730 طفلا و6830 امرأة، بالإضافة إلى 7000 مفقود، فيما بلغ عدد الجرحى نحو 57,600 مصاب بجروح مختلفة، فضلا عن تدمير 70 بالمئة من الأبنية والبنية التحتية. من جانب آخر، أقر جيش الاحتلال بإجلائه أكثر من ألف جريح من قواته الذين أصيبوا في العمليات البرية بقطاع غزة، في حين تشكك صحف عبرية بأعداد جرحى الجيش المعلن عنها بشكل رسمي.

 

أكد تدشين مشروع الجسر البري من دبي إلى ميناء حيفا مرورا بالسعودية مضي ولي العهد محمد بن سلمان في مسار التطبيع العلني مع تل أبيب. ولا تعد فكرة الجسر البري وليدة لتداعيات حرب غزة، وسبق أن عرضت خارجية يهود خطة إنشاء هذا الطريق البري على المبعوث الأمريكي الخاص، آموس هوكشتاين، بحسب يديعوت أحرنوت في تموز الماضي. ونقل المسؤولون في إدارة بايدن الخطة للأنظمة المعنية: الإمارات والسعودية والأردن، بالإضافة إلى البحرين وسلطنة عمان. وبالفعل، وقعت شركة “تراكنت” العبرية، في أيلول الماضي، اتفاقية مع كل من الإمارات والبحرين، في المنامة، تمهيداً لبدء تشغيل الخط البري. والآن، بات وصول شاحنة بسائق واحد من دبي إلى ميناء حيفا مباشرة، دون تغيير عند المعابر الحدودية، يعكس التوصل لاتفاق بين جميع الدول المشتركة في المسار، لتوحيد الشاحنات وقبول رخص القيادة للسائقين. ولذلك؛ فكما أن الخطوة لا تترك مجالا للشك حول تمسك كل من الإمارات والبحرين بالشراكة مع كيان يهود، فإنها تشير أيضا إلى أن السعودية تواصل المضي قدما في مسار صفقة التطبيع مع الكيان.

 

زعم رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الجمعة، تشكيل لجنة ثنائية لجدولة انسحاب قوات "التحالف الدولي" من العراق. وقال رئيس الوزراء العراقي خلال حفل رسمي لما سمي "تأبين قادة النصر"، "إننا بصدد تحديد موعد بدء الحوار من خلال اللجنة الثنائية التي شُكلت لتحديد ترتيبات انتهاء هذا الوجود". وأدانت الرئاسة العراقية، يوم أمس الخميس، "القصف الأمريكي الذي استهدف أحد المقار الأمنية في بغداد". وكانت الحكومة العراقية حمّلت التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية مسؤولية الهجوم على مقر الحشد الشعبي في العاصمة بغداد.

 

رفعا للحرج الإيراني ازاء الرد المفترض على هجوم دموي يحمل بصمات كيان يهود واستهدف تجمعاً لمراسم ذكرى مقتل قاسم سليماني، تطوع "تنظيم الدولة" لتبني مسؤولية الهجوم، وهاجم إيران وحركة (حماس) واحتلال يهود، ودعا إلى هجمات تنتقم للفلسطينيين في شتى أنحاء العالم. وفي كلمة صوتية للمتحدث باسم التنظيم المدعو “أبو حذيفة الأنصاري”، الخميس، زعم أن "تنظيم الدولة” يقف داعماً لمسلمي فلسطين.

 

انضم الاتحاد الأفريقي، الخميس، للولايات المتحدة، في الدعوة للتهدئة عقب تصاعد التوتر على خلفية اتفاق بين إثيوبيا ومنطقة أرض الصومال. وتمنح مذكرة التفاهم إثيوبيا، ثاني أكبر دولة في أفريقيا من حيث عدد السكان، منفذا على البحر الأحمر عبر أرض الصومال. وأصدر رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فكي محمد، بياناً دعا فيه إلى "الهدوء والاحترام المتبادل لخفض منسوب التوتر المتصاعد" بين إثيوبيا والصومال. كما دعا البلدين للانخراط في عملية تفاوض "من دون تأخير" لتسوية خلافاتهما.

 

نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أمريكيين، إن روسيا "تمضي قدما في خطط شراء صواريخ باليستية قصيرة المدى من إيران"، وأوضحت الصحيفة الأمريكية، الخميس، أن الخطوة الروسية تثير "قلقا عميقا" داخل الإدارة الأمريكية، مع تراجع دعم الكونغرس للمساعدات العسكرية لأوكرانيا.

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...