Jump to content
منتدى العقاب

نشرة الأخبار ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2024/01/10م


Recommended Posts

نشرة الأخبار ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا  2024/01/10م

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نشرة الأخبار ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2024/01/10م

 

 

 

العناوين:

 

  • تواصل الحراك الثوري المطالب باستعادة قرار الثورة، وخلع القادة العملاء، وفتح الجبهات.
  • الاحتلالان الروسي والنصيري يواصلان تدريبات مشتركة جنوب حلب، وكذلك قوات “التحالف الدولي” وقسد” في قاعدة حقل كونيكو.
  • مقتل مخبر جنوب دمشق، وإيران تستغل أنفاق الغوطة دون النظام، وتدمير مستودعات مخدرات بغارات أردنية بريف السويداء.
  • عشرات الشهداء في قصف جوي ومدفعي في الحرب على قطاع غزة.
  • السعودية تقترض بسندات دولية قيمتها 12 مليار دولار.
  •  

التفاصيل:

 

تواصلت، أمس الثلاثاء، المظاهرات والفعاليات الشعبية المستمرة مع بداية شهرها التاسع على التوالي، ضمن الحراك الثوري اليومي في ريفي حلب وإدلب. وطالب المتظاهرون بإطلاق المعتقلين، وخلع القادة العملاء، واستعادة قرار الثورة، وفتح الجبهات، ونصرة غزة عبر تحريك الجيوش وأهل القوة، وشددوا على سلمية الحراك والثبات عليه، حتى تحقيق كافة المطالب.

 

تستمر الفرقة الـ 25 التابعة لقوات النظام المجرم، تدريبات عسكرية مكثفة بمشاركة قوات الاحتلال الروسي بريف حلب الجنوبي الشرقي. ومنذ أيام تتواصل التدريبات، في المنطقة المفتوحة بالقرب من منطقة الجبول، وتحديداً المحيطة بمطار كويرس العسكري.

 

قتل 14 عنصراً من قوات النظام، وأصيب أكثر من 19 عنصرا بجراح متفاوتة، في هجوم دموي نفذه عناصر تنظيم “الدولة” على حافلة مبيت تقل العناصر في منطقة المحطة الثالثة في بادية تدمر بريف حمص الشرقي، حيث جرى نقل الجرحى إلى مستشفى تدمر لتلقي العلاج، وسط استنفار كبير من قبل قوات النظام. وقتل ضابط برتبة ملازم في صفوف قوات النظام المجرم، وعنصر من ميليشيا الدفاع الوطني، في هجوم جديد نفذه عناصر تنظيم “الدولة”، في بادية أثريا بريف الرقة الغربي، حيث جرى اشتباكات بين الطرفين، قبيل انسحاب عناصر “التنظيم” باتجاه عمق البادية.

 

أجرت قوات “التحالف الدولي”، الثلاثاء، وبمشاركة ميليشيات سوريا الديمقراطية، تدريبات عسكرية بالذخيرة الحية، في قاعدة حقل كونيكو للغاز بريف دير الزور الشمالي، حيث دوت انفجارات عدة في منطقة القاعدة، نتيجة استخدام الأسلحة الثقيلة، وسط ضرب أهداف وهمية، لرفع الجاهزية القتالية لقواتها.

 

أكدت مصادر محلية مقتل مسؤول مفرزة "فرع الأمن العسكري" لدى النظام المجرم في مخيم اليرموك وحيّ التضامن جنوب العاصمة المحتلة دمشق، على يد مسلحين مجهولين. ولفتت المصادر إلى أن "شادي إحسان عامر" (47 عاما) يعمل مسؤولاً عن مفرزة للأمن العسكري بين مخيمي اليرموك والتضامن، قتل برصاص مجهولين وينحدر من قرية المتونة بالريف الشمالي لمحافظة السويداء. وذكرت أن القتيل مساعد أول متطوع في الأمن العسكري ومن مرتبات فرع المنطقة.

 

سيطرت إيران على الأنفاق التي حفرتها الفصائل في الغوطة، وسط أنباء تتحدث عن استخدامها في تخزين الأسلحة في وقت تمنع قوات النظام من الاقتراب من شبكة الأنفاق. وذكرت مصادر موقع "نورث برس" إن قوات النظام أبقت على الأنفاق الرئيسية الثلاثة التي تربط بين المدن، ولا أحد يعلم عنها أي شيء بسبب وجود فصائل تابعة لإيران فيها، لافتا إلى أنّ الأنفاق التي دمرت هي التي تشكل خطراً على الأبنية التي تقع فوقها. ونقل الموقع عن مصدر آخر أن أنفاق القطاع الأوسط لغوطة دمشق، كانت مغلقة لفترة طويلة، لكن مؤخراً وردت أنباء باستخدامها من قبل إيران كغرف عمليات ومستودعات للأسلحة والذخائر. في حين ما تزال الأنفاق الموجودة تحت مدينة دوما مغلقة ولم تستعمل أبداً.

 

قُتل وجرح تجار مخدرات يعتقد بأنهم مرتبطون بالميليشيات الإيرانية والسورية، إثر غارات جوية أردنية استهدف عدة مستودعات لتخزين المخدرات في ريف محافظة السويداء، جنوبي سوريا. وقالت مصادر مُطلعة، إن سلاح الجو الأردني، نفذ فجر الثلاثاء، 4 غارات جوية استهدفت من خلالها مستودعات لتخزين وتصنيع المخدرات في ريف محافظة السويداء، جنوبي البلاد.

 

وقع مدير الحج التابع للنظام حسان نصر الله مع مسؤول وزارة الحج السعودية على عودة ملف الحج لوزارة أوقاف النظام، وأورد الضفدع السابق عمر رحمون مقطعاً مصوراً يظهر فيه الطرفان يوقعان على اتفاق جديد مع ظهور علمي النظامين السعودي والسوري. ولم يذكر أي مصدر رسمي من الطرفين تفاصيل هذا الاتفاق حتى الآن.

 

دخلت الحرب على قطاع غزة، اليوم الأربعاء، يومها الـ 96، حيث واصل طيران يهود غاراته على مناطق متفرقة بالقطاع، فيما واصلت المدفعية قصف المربعات السكنية في محافظة خانيونس. وشهد قطاع غزة سلسلة غارات استهدفت مخيم المغازي، ودير البلح، والنصيرات والزوايدة وخانيونس، إذ خلفت الغارات عشرات الشهداء ومئات الجرحى، وبذلك ارتفعت حصيلة العدوان على غزة إلى 23210 شهداء، والمصابين إلى 59176 مصابا، فيما تشهد مناطق متفرقة من القطاع معارك ضارية بين فصائل المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال خاصة في شمالي ووسط القطاع، فيما تستمر الاشتباكات المسلحة في مختلف محاور التوغل.

 

كشف مصطفى عياش مدير وكالة “غزة الآن” عن صعوبات كبيرة يتعرض لها الإعلاميون والنشطاء في قطاع غزة، كما تحدث أيضا عن تعرض عدد كبير من الراغبين بالهروب من جحيم الحرب لابتزاز المهربين المصريين. وأشار عياش، في حوار مع “القدس العربي”: إلى “خطورة العمل الإعلامي في القطاع، في ظل مواصلة استهداف الصحافيين من قبل قوات الاحتلال. كما أشار عياش إلى الصعوبات الكبيرة التي يتكبدها الأشخاص الراغبون بالهرب من جحيم الحرب في غزة، حيث “يتم دفع مبلغ مالي إلى شخص يُسمى “المنسق” والذي له علاقة مع المخابرات المصرية ويتلقى أموالاً بما يعادل 6 آلاف إلى 10 آلاف دولار (بحسب المزاج) ويحصل المنسق على نسبة من المبلغ لا تتجاوز 5 في المئة، وتحصل مصر على باقي المبلغ، وبعد ذلك يتم رفع اسم الشخص المسافر، ويضاف ضمن كشوفات جوازات مصرية (حتى لو لم يكن معه جواز سفر) ويتم إعطاؤه وثيقة مصرية مع الهوية الفلسطينية والسماح له بالسفر”. وكانت صحيفة الغارديان البريطانية أكدت في تحقيق نشرته أخيرا أن عشرات الفلسطينيين المرغمين على مغادرة غزة هربا من ويلات الحرب، يضطرون لدفع رشاوي للسماسرة تصل إلى 10 آلاف دولار عن كل شخص لمساعدتهم للخروج من القطاع عبر مصر.

 

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لزعماء كيان يهود، الثلاثاء، إن الفرصة لا تزال سانحة لكسب قبول الدول العربية المجاورة إذا مهدوا الطريق لإقامة دولة فلسطينية، وركزت اجتماعات بلينكن في جميع أنحاء المنطقة على محاولة رسم نهج طويل الأمد للصراع المستمر منذ عقود في إطار السبيل إلى إنهاء حرب غزة. وذكر وزير الخارجية الأمريكي بعد اجتماعاته مع الحلفاء العرب، أن دول المنطقة تريد التكامل مع تل أبيب، وهو هدفها على المدى الطويل، لكن بشرط أن يشمل ذلك "مساراً عملياً" لإقامة دولة فلسطينية. وأوضح بلينكن لنظيره اليهودي يسرائيل كاتس: "أعلم جهودكم الخاصة، على مدى سنوات، لبناء قدر أكبر من التواصل والاندماج في الشرق الأوسط، وأعتقد أن هناك بالفعل فرصاً حقيقية". وبدأ وزير الخارجية الأمريكي جولة إلى الشرق الأوسط، الجمعة، استهلها بزيارة تركيا، ثم اليونان والأردن وقطر والإمارات والسعودية وكيان يهود، على أن يختتمها بزيارة الضفة الغربية ومصر، وذلك لبحث الحرب على قطاع غزة، ومنع اتساع رقعة الصراع في المنطقة. وفي ذات السباق RT صرح سفير النظام السعودي لدى بريطانيا، بأن نظامه مهتم بتطبيع العلاقات مع كيان يهود بعد الحرب في غزة، لكن أي اتفاق يجب أن يؤدي إلى إنشاء دولة فلسطينية. وقال خالد بن بندر لـ "بي بي سي" إن الاتفاق كان "قريبا" عندما أوقفت المحادثات بعد 7 أكتوبر 2023. وأكد السفير أن "هناك اهتماما مطلقا" بين قادة نظامه للتوصل إلى اتفاق، وأضاف: "كنا قريبين من التطبيع، وبالتالي قريبين من دولة فلسطينية. أحدهما لا يأتي دون الآخر".

 

أعلن المركز الوطني لإدارة الدين التابع لوزارة المالية السعودية، الثلاثاء، إصدار سندات دولية بقيمة إجمالية 12 مليار دولار، موزعة على ثلاث شرائح. وقال المركز إن إصدار السندات يأتي ضمن استراتيجيته لتوسيع قاعدة المستثمرين، لغرض تلبية الاحتياجات التمويلية من أسواق الدين العالمية. وبلغت الديون المباشرة القائمة على الحكومة السعودية نهاية أيلول/ سبتمبر 2023، نحو (265.1 مليار دولار).

 

اختار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الثلاثاء، حليفه المقرب غابرييل أتال ليصبح أول مثلي يشغل منصب رئيس الوزراء. وحل أتال الذي كان يشغل منصب وزير التربية الوطنية محل إليزابيت بورن التي استقالت الاثنين، وخلال فترة ولايته، أثار أتال استياء في البلاد، بعد إصداره قرارا بحظر العباءة في المدارس مع بدء العام الدراسي في سبتمبر الماضي "حفاظا على مبادئ العلمانية". وأعلن مجلس الدولة، حكما يؤيد قانونية القرار، معتبرا أنه لا يشكل تمييزا ضد المسلمين.

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
 Share

×
×
  • Create New...