اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2024/01/12م


Recommended Posts

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا  2024/01/12م

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2024/01/12م

 

 

العناوين:

 

  • تواصل الحراك الثوري المطالب باستعادة القرار و(الثورة لن تنحني يا فيدان وإن تسلط عليها ألف خوان)
  • عمليّات حزب إيران في جنوب لبنان: أهي لوحدة الساحات؟ أم لترسيم الحدود بين الساحات؟!
  • أمريكا وبريطانيا ودول خليجية ينتصرون لاحتلال يهود بغارات على اليمن.
  •  

التفاصيل:

 

بدأ الحراك الثوري اليوم أسبوعه التالي بجمعة جديدة عنوانها: (الثورة لن تنحني يا فيدان وإن تسلط عليها ألف خوان)، وتواصلت، أمس الخميس، المظاهرات والفعاليات الشعبية المستمرة في شهرها التاسع على التوالي، ضمن الحراك الثوري اليومي في ريفي حلب وإدلب. وطالب المتظاهرون بإطلاق المعتقلين، وخلع القادة العملاء، واستعادة قرار الثورة، وفتح الجبهات، ونصرة غزة عبر تحريك الجيوش وأهل القوة، وشددوا على سلمية الحراك والثبات عليه، حتى تحقيق كافة المطالب.

مع بدء الحراك الثوري بجمعة جديدة عنوانها: (الثورة لن تنحني يا فيدان وإن تسلط عليها ألف خوان)، نشرت إذاعتنا تقريرا إخباريا: حول اعتراف وزير الخارجية التركي بأن تبريد جبهات القتال هدفه "نسيان الكراهية" بين النظام وأهل الشام. وجاء في التقرير: (تسجيل)

 

ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم أن “جهاز الأمن العام” التابع لهيئة تحرير الشام أقدم على اعتقال عنصرين من الهيئة بتهمة العمالة لصالح “التحالف الدولي”، في مدينة سرمدا بريف إدلب الشمالي، وذلك إثر عملية مداهمة لمنزلهما ومصادرة هواتفهم الجوالة، حيث جرى اقتيادهما لأحد المراكز الأمنية.

 

قصفت قوات النظام التركي، الخميس، مواقع لقوات النظام في ريف حلب الغربي ردّاً على استهداف "النظام" محيط النقطة التركية في منطقة الأتارب غربي حلب. وتزامن ذلك، مع قصف مدفعي وصاروخي لقوات النظام استهدف بلدة كفرتعال ومحيط بلدة الأبزمو القريبتين في ريف حلب الغربي، واقتصرت الأضرار على المادية. وأجرت قوات من الجيش التركي، عمليات بحث عن أنفاق قرب بلدة أطمة الحدودية بريف إدلب الشمالي تُستخدم لتهريب البشر من سوريا إلى الأراضي التركية.

 

تراجع إقبال الناس على شراء لحم الغنم بالعموم، بعد ارتفاع أسعار اللحم إلى أرقام غير مسبوقة في إدلب. وبلغ سعر كيلو لحم الغنم 320 ليرة ولحم الخروف 340 ليرة تركية، وارتفع سعر كيلو لحم العجل من 210 إلى 270 ليرة تركية.

 

قالت مصادر وكالة رويترز إن تركيا تضغط على الأمم المتحدة وآخرين من أجل تمديد إدخال المساعدات إلى شمال غرب سوريا. وقالت، إنه من الضروري تمديد التصاريح، خاصة لباب الهوى، للسماح بالتخطيط لمشاريع إنسانية وتنموية طويلة المدى في المنطقة. وإن إضافة مواعيد نهائية تتسبب في "ضغط مستمر وعدم القدرة على التنبؤ". وقال المصدر "الأمم المتحدة تبحث أيضا مع نظام دمشق إمكانية التمديد إلى أجل غير مسمى". وقال المصدر "نحن نتابع عن كثب المفاوضات التي تجريها الأمم المتحدة بشأن استخدام هذه المعابر الحدودية، نحن على اتصال مستمر" مضيفا أن مجلس الأمن قد يتبنى قرارا ملزما إذا لم يتم الاتفاق على تمديد مع دمشق. وقالت إيري كانيكو المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) إن المحادثات مستمرة مع دمشق بشأن توصيل المساعدات عبر الحدود. ولاحقا، أعلن فريق "منسقي استجابة سوريا"، عن توصل "الأمم المتحدة" لاتفاق جديد مع مختلف الأطراف بما فيها النظام السوري، لتمديد دخول المساعدات الإنسانية عبر معبر "باب الهوى الحدودي" مع تركيا لمدة ستة أشهر إضافية تبدأ من يوم غد وتنتهي بتاريخ 13 تموز 2024 ضمنا، مع بقاء معبري باب السلامة والراعي لمدة شهر إضافي بموجب التفويض الرابع حتى 13 شباط فبراير 2024. وباتت الأمم المتحدة تعتمد على موافقة نظام أسد، لمواصلة إدخال المساعدات الإنسانية لمناطق شمال غربي سوريا عبر المعابر الحدودية بما فيها "باب الهوى"، رغم عدم سيطرة النظام على تلك المعابر، بعد التنسيق أيضاً مع مكتب العمل الإنساني في إدلب.

 

نفذت المقاتلات الحربية الروسية اليوم، عدة ضربات جوية ضد مواقع ضمن باديتي حمص والرقة، دون ورود معلومات عن سقوط خسائر بشرية. ويأتي ذلك تزامنا مع تزايد حدة هجمات تنظيم “الدولة” ضد مواقع وتجمعات قوات النظام في البادية السورية.

 

ذكر موقع "صوت العاصمة"، أمس الخميس، أن جرافات عسكرية لجيش يهود توغلت داخل الأراضي السورية من جهة بلدة جباتا الخشب الواقعة ضمن خط وقف إطلاق النار بريف القنيطرة ونفذت أعمال جرف للسواتر الترابية وإزالة للأشجار وتجريف في عدة نقاط قبالة الشريط الحدودي. وباشرت حفر خندق قد يمتد لمئات الأمتار. وتزامنت أشغال الجرافات في المنطقة مع استنفار لقوات حفظ السلام "اليونيفيل" في بلدة جباتا الخشب وإغلاق جميع الطرق المؤدية من البلدة باتجاه مناطق عمل الجرافات.

 

صرّح زعيم حزب إيران في لبنان حسن نصر الله في خطاب له منذ عدّة أيّام بأنّ "المعركة التي تجري في جنوب لبنان ثبّتت موازين الردع". وقال: "نحن أمام فرصة حقيقية لتحرير كلّ شبر من أرضنا اللبنانية ومنع العدوّ من استباحة حدودنا وأجوائنا". هذا تعليق، نشرته الجمعة، إذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير، وكتبه أ. أحمد القصص وجاء في التعليق: (تسجيل)

 

تواصل سلطات الاحتلال فرض حصارها على المسجد الأقصى المبارك للأسبوع الثالث عشر على التوالي، وتمنع الفلسطينيين من الوصول للمسجد والصلاة فيه. وأدت أعداد قليلة صلاة فجر اليوم الجمعة في المسجد الأقصى المبارك في ظل تضييق وقيود الاحتلال المستمرة.

 

دخلت حرب الاحتلال على غزة يومها الـ 98، حيث تواصل قوات الاحتلال قصف مناطق متفرقة في القطاع، وأحصت وزارة الصحة ارتكاب إسرائيل 10 مجازر أوقعت أكثر من 120 شهيدا. وبحسب آخر إحصائيات وزارة الصحة في غزة، فقد أدى العدوان المستمر إلى استشهاد 23469 وإصابة نحو 60 ألف مدني، إضافة إلى تدمير مساحات شاسعة من قطاع غزة، وتشريد نحو 85 بالمئة من سكانه البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، وترك ربع سكانه يواجهون المجاعة. من جانب آخر، واصلت المقاومة الفلسطينية التصدي لقوات الاحتلال بمختلف محاور التوغل خصوصا بخان يونس.

 

نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية تقريرا مطولا أكدت فيه صحة المعلومات التي تم تداولها خلال الأسابيع الماضية، عن ابتزاز الفلسطينيين الراغبين في الدخول لمصر عبر معبر رفح، وإجبارهم على دفع رشاوي بأرقام كبيرة للعبور ووضع أسمائهم على القوائم. الصحيفة قالت إن أعداداً من الفلسطينيين لا يجدون سبيلا للفرار من نيران الحرب في غزة إلا عبر دفع مبالغ تصل إلى 10 آلاف دولار لسماسرة لمساعدتهم على الخروج من القطاع عبر مصر. ولم يتمكن سوى عدد قليل جداً من الفلسطينيين من مغادرة غزة عبر معبر رفح الحدودي، لكن أولئك الذين يحاولون إدراج أسمائهم على قائمة الأشخاص المسموح لهم بالخروج يومياً يقولون إنه يُطلب منهم “دفع رسوم كبيرة من قبل شبكة من سماسرة المخابرات المصرية”.

 

شنت الولايات المتحدة وبريطانيا غارات جوية ضد اليمن استهدفت مواقع عسكرية في محيط صنعاء والحديدة، في ساعات مبكرة من فجر اليوم الجمعة. وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الولايات المتحدة شنت ضرباتها ضد أهداف في اليمن بالتعاون مع بريطانيا وبدعم أستراليا والبحرين وكندا وهولندا. ونقل موقع 0404 العبري أن السعودية فتحت المجال الجوي للطائرات الأمريكية والبريطانية خلال شن هجماتها على اليمن. وأورد مسؤولون أمريكيون أن الضربات استهدفت مواقع رادار ومنصات مسيرات وصواريخ ومواقع رصد ساحلية، وأن العملية انتهت "ولكن أمريكا تحتفظ بحق الرد إذا تواصلت التهديدات."  في الأثناء، نقلت مصادر عن روسيا أنها وجهت دعوة لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي اليوم الجمعة بشأن الغارات الأمريكية والبريطانية التي استهدفت مواقع للحوثيين باليمن. وأوضحت المصادر أن روسيا وجهت رسالة لأعضاء مجلس الأمن اعتبرت فيها استخدام القوة باليمن انتهاكا لميثاق الأمم المتحدة.

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...