Jump to content
منتدى العقاب

نشرة الأخبار ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2024/01/14م


Recommended Posts

نشرة الأخبار ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا  2024/01/14م

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

نشرة الأخبار ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2024/01/14م

 

 

العناوين:

 

  • للشهر التاسع على التوالي، الحراك الثوري المطالب باستعادة قرار الثورة يتواصل في ريفي حلب وإدلب.
  • مظاهرات شعبية غاضبة في منطقة الفصائل التابعة للنظام التركي، في مدينة الباب شرقي حلب.
  •  عقب إجراءات شكلية وتحت قصف النظام الأسدي، اختيار رئيس صوري لحكومة تحرير الشام في إدلب.
  • كيان يهود يواصل مجازره في غزة والضفة، والكيان يعترف بإصابة أكثر من ألف ومئة جندي منذ بدء العملية البرية.
  • تقديم قضية الإبادة في غزة إلى محكمة لاهاي يدين الحكام المتخاذلين قبل كيان يهود!
  •  

التفاصيل:

 

رغم الأجواء الماطرة والباردة، تواصل أمس السبت الحراك الثوري المطالب باستعادة قرار الثورة، وإطلاق المعتقلين، في ريفي حلب وإدلب. فقد خرجت أمس مظاهرات ليلية في 11 مدينة وبلدة ومخيم بريفي حلب وإدلب. وندد المتظاهرون بتصريحات وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، والتي تحدث فيها عن المصالحة بين الثورة والنظام الأسدي المجرم، كما طالب المتظاهرون بإطلاق المعتقلين، وخلع القادة العملاء، واستعادة قرار الثورة، وفتح الجبهات، ونصرة غزة عبر تحريك الجيوش، وشددوا على الثبات على الحراك وسلميته، حتى تحقيق كافة المطالب.

 

تظاهر العشرات من سكان مدينة الباب بريف حلب الشرقي، اليوم الأحد، للمطالبة بتحسين الواقع المعيشي والخدمي وضبط الوضع الأمني. وبدأت الاحتجاجات الشعبية للسكان في المدينة صباح اليوم، بعنوان "طوفان المحرر"، وذلك بعد أيام من احتجاجات مشابهة، على خلفية قرار المجلس المحلي برفع سعر ربطة الخبز. ورفع المتظاهرون لافتات، طالبوا فيها بتحسين الواقع المعيشي وتأمين الخدمات للسكان، وحلّ أزمة المياه في المدينة. وندد المشاركون في المظاهرة بالارتفاع الكبير في أسعار المياه والإنترنت، في حين أكدت مصادر محلية أن المتظاهرين نصبوا خيمة اعتصام قرب دوار "الشهيد أبو غنوم" وسط المدينة. في ظل تصاعد الغضب الشعبي ضد الفصائل العسكرية التابعة للنظام التركي حيث هتفوا شبيحة شبيحة.

 

عقب إجراءات شكلية, أعلن “مجلس الشورى العام” التابع لهيئة تحرير الشام في إدلب منح الثقة للمهندس محمد البشير لرئاسة حكومة “الإنقاذ” الذراع المدني لهيئة تحرير الشام في دورتها السابعة. وقال “مجلس الشورى” إن أعضاءه صوّتوا بالأغلبية المطلقة على منح الثقة لمحمد البشير بعد أن عرض سيرته الذاتية وخطته للدورة الجديدة. وحسب الخطاب الذي أدلاه البشير فإنه يرغب في الوصول إلى الأتمتة والتقنيات في منطقة إدلب التي تتعرض لقصف شبه يومي من النظام، والتي يسيطر على جميع فصائلها النظام التركي الذي يسعى لتسليمها للنظام الأسدي.

 

سلمت هيئة تحرير الشام، فجر الأحد، عنصراً ألمانياً في صفوفها كانت قد اعتقلته في وقت سابق، للسلطات التركية في معبر باب الهوى شمال إدلب. ونقل موقع نورث برس عن إداري في أمنية المعبر قوله، إن تحرير الشام سلمت “أبو حور الألماني” بعد نحو عامين من اعتقاله من قبل الهيئة. وأضاف أن عملية التسليم تمت بطلب من السلطات التركية وتحت إشراف المسؤول الأمني في هيئة تحرير الشام ”المغيرة البدوي” صهر الجولاني.

 

سيّرت القوات الروسية دورية عسكرية في بلدة القحطانية التابعة لمحافظة الحسكة في شمال شرقي سوريا، وذلك عقب غارات شنتها مقاتلات تركية على مواقع تابعة لـ قوات سوريا الديمقراطية (قسد) في المنطقة. وتداولت مواقع إعلام محلية صوراً تظهر آليات عسكرية تابعة للقوات الروسية وهي تجوب شوارع بلدة القحطانية، صباح السبت، بعد ساعات قليلة من غارات سلاح الجو التركي. في السياق استهدف الجيش التركي، صباح اليوم، مواقع تابعة لميليشيات سوريا الديمقراطية (قسد) في محافظات الرقة والحسكة وحلب، من بينها قاعدة سابقة للتحالف الدولي. وقالت مصادر محلية، إنّ طائرة مسيرة تركية قصفت حاجزاً لقوات "قسد" في مدخل بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي، ومحطة كهرباء في بلدة عين عيسى. كما استهدفت طائرات تركية قاعدة سابقة للتحالف في مصنع "لافارج" في قرية خراب عشق بريف عين العرب شرقي حلب. وطال القصف التركي منزلاً في قرية كربطلي جنوبي الدرباسية بريف الحسكة، وموقعا بالقرب من اتحاد الفلاحين ومقر أمن الحواجز التابع لقوى الأمن الداخلي "الأسايش" في الدرباسية.

 

في اليوم الـ100 للحرب على غزة، قالت وزارة الصحة في قطاع غزة إن قوات كيان يهود ارتكبت 11 مجزرة راح ضحيتها 125 شهيدا خلال الساعات الـ24 الماضية، كما أعلنت ارتفاع عدد ضحايا العدوان إلى 23 ألفا و968 شهيدا علاوة على 60 ألفا و582 جريحا. في المقابل، اعترف جيش الاحتلال بإصابة 1106 عسكريين منذ بدء العملية البرية 240 منهم حالتهم خطرة، كما أفاد بإصابة 12 ضابطا وجنديا في معارك قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضية. وفي الضفة الغربية، اقتحم جيش الاحتلال مناطق عدة بينها جنين، واعتقل 40 فلسطينيا. في حين أطلق جيش الاحتلال النار على شابين فلسطينيين قرب مستوطنة غوش عتصيون شمال الخليل، مما أدى إلى استشهاد أحدهما، وإصابة الآخر. في سياق متصل قالت هيئة البث العبرية إن 5 جنود نقلوا إلى مستشفى رمبام بعد إصابتهم في اشتباك مسلح على الحدود الشمالية، فجر اليوم. بينما أعلن جيش الاحتلال أنه قتل 4 مسلحين تسللوا من لبنان إلى منطقة جبل روس بالجولان السوري المحتل.

 

أعلنت محكمة العدل الدولية في بيان لها الجمعة، أنها اختتمت جلسات الاستماع العلنية بشأن محاكمة "كيان يهود" بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة، بناء على دعوى رفعتها دولة جنوب أفريقيا، على أن يصدر قرارها بعد المداولات في جلسة علنية يعلن عنها في الوقت المناسب. وفي هذا الصدد أكد تعليق صحفي للمكتب الإعلامي لحزب التحرير في فلسطين: أنه على الرغم من أن ما يقوم به كيان يهود من جرائم بشعة في غزة لا يحتاج إلى محكمة لتصنفه بالإبادة، وعلى الرغم من أن نتائج هذه المحكمة، بل كافة المؤسسات الدولية، لا يعول عليها في رد حق أو ردع ظالم. على الرغم من كل ذلك، إلا أن إجرام الكيان ووحشيته قد فرضت نفسها على شعوب الأرض لترفضها بالمظاهرات العارمة، ليكشف الكيان بذلك عن حقيقته أمام العالم، ككيان مجرم فاسد، ولينتقل من دور المظلومية التي تغذى عليها طوال عشرات السنين إلى دور المجرم المدان. ولفت التعليق إلى: أن هذه المحاكمة قد كشفت كذلك عن حجم المدى الذي ذهبت إليه الأنظمة في بلاد المسلمين من التخاذل والانحطاط، وذلك عندما يأتي  طلب المحاكمة من جنوب أفريقيا، بحيث لم تقم هذه الأنظمة بأي قدر ولو كان رمزيا، وبأي إجراء ولو كان بالحد الأدنى مما يؤذي الكيان، تماما كما أنها لم تطرد سفيرا أو تقطع العلاقات معه كما فعلت جنوب أفريقيا أو بوليفيا مثلا، وما كل ذلك إلا لضلوعهم في العمالة، والتغطية على الكيان والاصطفاف إلى جانبه في حربه على أهل فلسطين، بل والأكثر من ذلك أن ممثل الدفاع عن الكيان في جلسة المحكمة قد فضح دورهم وكشف سترهم، عندما قال إن مصر هي التي تعيق إدخال المساعدات إلى غزة كونها هي المسيطرة على المعبر! وختم التعليق بالقول: إن  الإجراء الصحيح ليس هو محاكمات دولية، بل الإجراء الصحيح والطبيعي هو ما تقوم به الدول كافة في حالة العدوان، وهو استعمال الجيوش، والسلاح الذي أعد لذلك، ولكن الحكام قد نزلوا بمستوى أقطارهم دون الدول بكثير، ودون ما تقتضيه أعراف الدول الطبيعية في حالات العدوان، عوضا عما يقتضيه الإسلام الذي يأبى الذل لأمة الإسلام، وشعوبها المسلمة، ومن هنا فإن ما بات أولوية قبل هذا الإجراء الصحيح هو إزالة هؤلاء الحكام الخونة من سدة الحكم، وتسليم الحكم وزمام القوة لقيادة سياسية جديرة بها وباستعمالها، لتغيث أهل فلسطين من فورهم بجند ومدد، دون نظر المحاكم وانتظارها بينما الدماء تراق، ليتنزل حينئذ نصر الله.

 

أعلنت الصين الأحد أنها “تندد بشدة” ببيان للولايات المتحدة حول الانتخابات في تايوان، بعد أن هنّأت واشنطن لاي تشينغ تي المؤيد للاستقلال على فوزه في الانتخابات الرئاسية في الجزيرة التي تحظى بحكم ذاتي. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية الأحد إن البيان الأمريكي “يرسل إشارة خاطئة جدا إلى القوى الانفصالية المطالبة باستقلال تايوان”. وأضافت “إننا نأسف بشدة لذلك ونعارضه بشدة، وقدمنا احتجاجات قوية لدى الجانب الأمريكي”. واعتبر أن بيان واشنطن “ينتهك بشكل خطير مبدأ الصين الواحدة” وتعهُد الولايات المتحدة إبقاء علاقات غير رسمية فقط مع تايوان. وقال المتحدث “نحض الولايات المتحدة على وقف تواصلها الرسمي مع تايوان والكفّ عن إرسال أي إشارة خاطئة إلى القوى الانفصالية من أجل (استقلال تايوان)”.

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
 Share

×
×
  • Create New...