اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

نشرة الأخبار ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا  2024/01/16م


Recommended Posts

نشرة الأخبار ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا  2024/01/16م

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

نشرة الأخبار ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2024/01/16م

 

 

العناوين:

 

  • تواصل الحراك الثوري المطالب بإطلاق المعتقلين، وخلع القادة العملاء، واستعادة قرار الثورة.
  • مقتل شاب سوري على يد الجندرمة التركية بعد رميه بنهر العاصي وميليشيات الحرس الإيراني تقصف شمال إدلب بالصواريخ البالستية.
  • 102 يوم من الحرب على غزة: قصف على خان يونس والمغازي وجباليا واشتباكات غير مسبوقة.. قرب معبر العوجا مع مصر.

 

التفاصيل:

 

تواصلت، أمس الاثنين، المظاهرات والفعاليات الشعبية المستمرة في شهرها التاسع على التوالي، ضمن الحراك الثوري اليومي في ريفي حلب وإدلب. وطالب المتظاهرون بإطلاق المعتقلين، وخلع القادة العملاء، واستعادة قرار الثورة، وفتح الجبهات، ونصرة غزة عبر تحريك الجيوش وأهل القوة، وشددوا على سلمية الحراك والثبات عليه، حتى تحقيق كافة المطالب.

 

أعلن ما يسمى "جهاز الأمن العام" التابع لـ "هيئة الجولاني" في بيان رسمي، ما أسماه "إحباط مخطط أمني وتعزيز القوة والاستقرار في المناطق المحررة"، وعلى نهج النظام البعثي النصيري، اعتبر أن إفشال هذا المخطط وكسره سيشكل "إنجازا جديدًا في المناطق المحررة، زاعما ان مآل ذلك سيكون مجتمعًا آمنًا ومشروعًا متماسكا ". وعوضا عن الخجل، واصل البيان تسويق "قضية العملاء" والتباهي بتفكيكها، وأن إفشال انقلاب ضمن الهيئة يعتبر انجازاً للثورة، وفي المحصلة، تم طيّ "ملف العملاء" بقرار رسمي.

 

قصفت ميليشيات "الحرس الثوري الإيراني"، منتصف ليل الإثنين – الثلاثاء، مواقع في ريف إدلب شمال غربي سوريا، وأعلن "الحرس الإيراني"، في بيان مقتضب، قصف ما سمّاها "قيادات وتجمعات إرهابية" في سوريا، زاعماَ أنها المسؤولة عن "التخطيط للتفجيرين الذين استهدفا مدينة كرمان الإيرانية مطلع الشهر الحالي. من جانبها، قالت قناة "الميادين" إن "الحرس الإيراني" استهدف "بصواريخ بالستية عالية الدقة" مقار ومعسكرات تدريب ونقطة طبية لـ "الحزب التركستاني" في جبل السماق ومحيط بلدة حارم. وبعد دقائق قليلة من الاستهداف، تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوراً أظهر دماراً قيل إنه ناجم عن قصف مستوصف في بلدة تلتيتا بصاروخ إيراني، في حين لم يتم التأكد من مواقع سقوط الصواريخ الأخرى المُعلن عنها. بدوره أكّد الدفاع المدني تفاصيل الاستهداف وقال، في بيان، إن أربع انفجارات عنيفة دوت في شمال غربي مدينة إدلب عند الساعة 11:40 مساءً، تبيّن أنها ناجمة عن سقوط صواريخ على بناء مركز طبي متوقف عن العمل في قرية تلتيتا، أسفرت عن إصابة شخصين بجروح طفيفة. عنب بلدي وإضافة إلى الهجوم الذي شنته إيران في سوريا، هاجم “الحرس الثوري” ما وصفه بـ”مقر تجسس” في إقليم كردستان العراق، بالصواريخ الباليستية. ونقلت وكالة “إرنا” الرسمية، مساء الاثنين، بيان “الحرس الإيراني”، وجاء فيه، “ردًا على الجرائم الإرهابية الأخيرة التي ارتكبها أعداء إيران، فقد تم استهداف وتدمير مقرات التجسس والتجمع للمجموعات الإرهابية المناهضة لإيران في أجزاء من المنطقة منتصف الليلة بالصواريخ الباليستية”.

 

فقد شاب سوري حياته، الإثنين، غرقاً في مياه نهر العاصي شمال غرب إدلب، نتيجة رميه من قبل الجندرمة التركية في مياه النهر، بعد قبضها عليه خلال محاولته العبور نحو تركيا من محور دركوش غرب إدلب.  ومنتصف كانون الأول / ديسمبر الماضي، فقد سوريان حياتهما في حادثة غرق مماثلة، نتيجة رميهما أيضاً من قبل الجندرمة التركية في مياه نهر العاصي شمال غرب إدلب. وقال إداري في شرطة دركوش، إن “الجندرمة التركية ألقت بالشاب أحمد نجدت الغضبان (17 عاماً) في نهر العاصي خلال محاولته العبور نحو تركيا، وعُثر على جثته مكبل اليدين من قبل السكان في منطقة دركوش غرب إدلب”. وفي السياق آخر، قال المصدر أن الجندرمة التركية استهدفت أيضاً بالرصاص الحي 4 أشخاص من بينهم امرأة عصر الاثنين مما أدى لإصابتهم بجروح مختلفة على محور عزمارين غرب إدلب.

 

جريا على ما اعتاد من تسول، شدد الائتلاف العلماني السوري الموالي لتركيا والغرب، في بيان صحفي، الاثنين، على ضرورة الاستجابة العاجلة من قبل المجتمع الدولي للاحتياجات الإنسانية للمهجّرين والنازحين السوريين، وارجع انخفاض مستوى الدعم الإنساني الواصل إلى المناطق المحررة؛ الى استمرار انخفاض مستوى وفاء الدول المانحة بما تعهدت به من مساعدات، وأكد البيان ان الملف السوري بحاجة إلى دعم العملية السياسية بكل حزم، وتطبيق قرار مجلس الأمن 2254 (2015) بشكل كامل.

 

ادعت مصادر محلية إصابة عسكري في هجوم صاروخي على قاعدة أمريكية بسوريا من قبل مجموعات تدعمها إيران. وأفادت المصادر أن مجموعات مدعومة إيرانيا متمركزة على الضفة الغربية لنهر الفرات بمحافظة دير الزور، هاجمت بصواريخ، ظهر الاثنين، القاعدة الأمريكية في حقل كونيكو للغاز. وأن الهجوم أسفر عن إصابة عسكري أمريكي، فيما لم يصدر بعد أي بيان من جانب الولايات المتحدة حول الهجوم.

 

توفي خمسة مهاجرين، الأحد، خلال محاولتهم اجتياز القنال الإنجليزي (عبر بحر المانش)، إلى بريطانيا من شمال فرنسا. ونقل عن هيئة الملاحة البحرية الفرنسية، أن أربعة مهاجرين لقوا حتفهم خلال ساعات الليل، وعثر على الشخص الخامس ميتًا وقت متأخر من صباح الأحد. وفي السياق نفسه، نعت صفحات محلية، وفاة أربعة شبان من مدينتي نوى والشيخ مسكين بريف درعا، توفوا خلال رحلة اللجوء من فرنسا إلى بريطانيا.

 

قالت صحيفة هآرتس العبرية إن جيش الاحتلال نقل وحدة المستعربين "دوفدفان"، من قطاع غزة إلى الضفة الغربية تحسبا للتصعيد فيها، وسط حديث مسؤولين أمنيين أن الوضع في الضفة "على شفا الانفجار". من جهتها، أفادت إذاعة جيش الاحتلال بانسحاب الفرقة 36 من قطاع غزة، مضيفة أنه بقي في قطاع غزة 3 فرق من الجيش وهي 99 و162 و98.

 

قال وزير حرب يهود يوآف غالانت، إن العملية البرية بشمالي قطاع غزة انتهت، وقريبا ستنتهي أيضا في الجنوب. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده مساء الاثنين، بمناسبة مرور 100 يوم من الحرب على غزة.

 

أعلن جيش الاحتلال، اليوم الثلاثاء، إصابة مجندة بجروح متوسطة في اشتباك مسلح بالقرب من معبر العوجا الحدودي مع مصر. وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال إن "قواته أطلقت النار على مسلحين في المنطقة الحدودية مع مصر قرب نيتسانا (معبر العوجا)". وأضاف المتحدث أنه تم رصد إصابات خلال الاشتباك، مشيرا إلى أن نحو 20 مشتبها فيهم -بينهم مسلحون- وصلوا من مصر إلى المنطقة الحدودية. وفي سياق متصل، ذكرت قناة القاهرة الإخبارية المصرية نقلا عن مصدر أمني أن القوات المصرية أحبطت محاولة لتهريب مخدرات على “الحدود”.

 

دخلت الحرب على قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، يومها الثاني بعد المائة، فيما شن الطيران سلسلة غارات على مناطق مختلفة بالقطاع، بينما جددت المدفعية قصف المربعات السكنية والمناطق المأهولة وخاصة في خانيونس، والمغازي، وجباليا. يأتي ذلك في وقت تجددت الاشتباكات بين فصائل المقاومة وقوات من جيش الاحتلال في محاور التوغل، كما شهدت مناطق عدة معارك ضارية خاصة في خانيونس والمناطق الوسطى من القطاع. وأوقعت الغارات والقصف المكثف الذي طال المناطق المأهولة ومحيط مراكز الإيواء، عشرات الشهداء ومئات الإصابات، لترتفع حصيلة شهداء الحرب المتواصلة على غزة منذ أكثر من 100 يوم، إلى 24,100 شهيد، فيما بلغت حصيلة الجرحى 60,834 إصابة، ومع hizb-uttahrir.info استمرار كيان يهود وجيشه بالمجازر في غزة والضفة مع تهاون عربي وغربي. هذا تعليق: كتبه رئيس لجنة الاتصالات المركزية لحزب التحرير في ولاية لبنان د. محمد نزار جابر

 

وثقت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية شهادات فلسطينيين أكدوا إجبارهم على تقديم رشاوي ضخمة مقابل مغادرة غزة. وقالت الوكالة إن نظام السيسي يعتمد مبدأ الدفع مقابل العبور مستغلاً معاناة المدنيين العالقين على الحدود، وحاجتهم لعلاج أبنائهم وجرحاهم حيث تفرض عليهم مبالغ باهظة للسماح لهم بالعبور إلى مصر من خلال معبر رفح. وفي ظل الإغلاق الرسمي للمعبر الحدودي واستمرار حرب غزة غادر فقط عدد محدود من الفلسطينيين الذين يحتاجون للمغادرة، وبحسب المصدر وجد بعض الغزاويين أنه يمكنهم الخروج من القطاع إلى مصر إذا توفر ما يكفي من المال. حيث تجبر سلطات السيسي الفرد الواحد الذي يريد الخروج على دفع نحو 10 آلاف دولار أمريكي، ويضطر بعضهم لطلب المساعدة عبر الإنترنت لعلاج أبنائه.

 

أعلنت القوات الجوية الأوكرانية، الإثنين، أنها أسقطت طائرتين حربيتين روسيتين فوق بحر آزوف، وأعلن قائد الجيش الأوكراني، فاليري زالوجني، "تدمير" طائرة حربية من طراز "إيه-50"، وهي طائرة قيادة مجوقلة وتستخدم لمسح بالرادار بعيد المدى، وطائرة حربية من طراز "إيل-22" تُستخدم أيضا كمركز قيادة من الجو. لكن الجيش الأوكراني لم يوضح كيف أسقطت الطائرتين اللتين تُستخدمان للاستطلاع وتحديد الأهداف والتنسيق بين القوات. وردا على سؤال خلال مؤتمر صحفي، أكد المتحدث باسم الكرملين أنه "لا يستطيع التعليق"، وقال ديمتري بيسكوف: "ليس لدينا أي معلومات" في هذا الشأن، قبل أن يطلب التوجه إلى وزارة الدفاع الروسية التي تلزم الصمت بشكل عام عن خسائرها منذ بدء الغزو الروسي قبل قرابة السنتين.

 

تدل الوثائق المتوفرة على أنه تم تمويل المشاريع البيولوجية العسكرية الأمريكية في الخارج، بمشاركة الصناديق الاستثمارية لعائلات كلينتون وروكفلر وسوروس وهنتر بايدن. أعلن ذلك قائد قوات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي بالجيش الروسي إيغور كيريلوف، وقال إنه تم الحصول على وثائق خلال العملية العسكرية الخاصة، وبفضل تحليلها أصبح واضحا هيكل النظام الذي أنشأته الإدارة الأمريكية للإدارة العالمية لإدارة المخاطر البيولوجية. وأشار كيريلوف، إلى أن هذا الهيكل يضم وكالات حكومية ومقاولين من القطاع الخاص، بما في ذلك "شركات الأدوية الكبرى - big harma ". وقال إيغور كيريلوف، في مؤتمر صحفي حول تحليل الوثائق المتعلقة بالأنشطة العسكرية البيولوجية الأمريكية: "من خلال هيئات السلطة التنفيذية في الولايات المتحدة، يتم تشكيل إطار تشريعي لتمويل البحوث البيولوجية العسكرية مباشرة من الميزانية الفيدرالية. وتحت ضمانات الدولة، يتم اجتذاب الأموال من المنظمات غير الحكومية التي تسيطر عليها قيادة الحزب الديمقراطي، بما في ذلك الصناديق الاستثمارية لعائلة كلينتون، وروكفلر، وسوروس، وبايدن".

 

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، الاثنين، أن وزير الدفاع لويد أوستن غادر المستشفى بعد أسبوعين من العلاج من مضاعفات جراحة سرطان البروستات. وأشارت الوزارة إلى أن أوستن سيعمل من المنزل في الوقت الحالي. ويبلغ أوستين من العمر 70 عاما، ويرأس البنتاغون منذ يناير 2021.

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...