اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

نشرة الأخبار ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2024/01/24م


Recommended Posts

نشرة الأخبار ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا  2024/01/24م

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

نشرة الأخبار ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2024/01/24م

 

 

العناوين:

 

  • تواصل الحراك الثوري المطالب بإطلاق المعتقلين، وخلع القادة العملاء، واستعادة قرار الثورة.
  • أستانا 21 تنطلق اليوم والسفير الإيراني بدمشق يؤكد: الجولة ستناقش ملف التقارب السوري- التركي.
  • اندلاع أزمات مُتلاحقة في الشرق الأوسط وامتداداته هل هي مُصادفة أم مقصودة؟
  • 110 أيام من الحرب على غزة: شهداء وجرحى واشتباكات عنيفة بين المقاومة والاحتلال.
  •  

التفاصيل:

 

تواصلت، أمس الثلاثاء، المظاهرات والفعاليات الشعبية المستمرة في شهرها التاسع على التوالي، ضمن الحراك الثوري اليومي في ريفي حلب وإدلب. وطالب المتظاهرون بإطلاق المعتقلين، وخلع القادة العملاء، واستعادة قرار الثورة، وفتح الجبهات، ونصرة غزة عبر تحريك الجيوش وأهل القوة، وشددوا على سلمية الحراك والثبات عليه، حتى تحقيق كافة المطالب.

 

قالت مصادر محلية أن مجموعات مسلحة محلية تنتمي للجنة درعا المركزية قامت بمحاصرة وكر لتجارة المخدرات في منطقة السعادة جنوب مدينة طفس بريف درعا الغربي، وجرت على إثرها اشتباكات استمرت لفترة وجيزة وانتهت بقتل واعتقال وهروب تجار المخدرات. وبعد 5 أيام، نددت خارجية النظام السوري بالغارات الجوية الأردنية التي استهدفت ريف السويداء وأدت لسقوط ضحايا مدنيين، وأصدرت خارجية النظام بيانا أعرب فيه عن الأسف الشديد للضربات الجوية الأردنية. في المقابل، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأردنية، إن أي إيحاءات بأن الحدود الأردنية كانت يوماً مصدراً لتهديد أمن سوريا، مرفوضة. وأضاف، أن تهريب المخدرات والسلاح عبر الحدود السورية إلى الأردن “خطر يهدد الأمن الوطني الأردني”، مشيراً إلى أن بلاده ستستمر بالتصدي لهذا الخطر ولكل من يقف وراءه.

 

قتل شاب سوري بطريقة مروّعة على يد شخص مجهول في تركيا دون معرفة الأسباب والدوافع، وأفاد ناشطون أن الشاب "محمد بسام حمادي مهيدي الوزعل" تم قتله بقطع رأسه بآلة حادة ورميه من شرفة بناء في منطقة "زيتون بورنو" في إسطنبول. وينحدر الشاب المغدور 25 عاماً من مدينة موحسن بريف دير الزور الشرقي وينتمي لعشائر البوعساف اللابد.

 

تنطلق اليوم الأربعاء في العاصمة الكازاخستانية الجولة 21 من اجتماعات أستانا، على أن تستمر جولة الاجتماعات هذه ليومين. وأكد السفير الإيراني في سوريا حسين أكبري، في لقاء صحفي أن هذه الجولة ستناقش ملف التقارب السوري- التركي، ونوه ممثل الرئيس الروسي، ألكسندر لافرينتييف، بما أسماها الأهمية المتزايدة لعملية مفاوضات أستانا بشأن سوريا على خلفية التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط. وجاءت تصريحات لافرينتييف خلال مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" وقال إن "أهمية هذا المنتدى تتزايد بالفعل". مؤكدا على ضرورة المفاوضات الثنائية والثلاثية لجميع الذين يشاركون بشكل مباشر في هذا المنتدى. وعقدت الجولة الـ 20 من المحادثات، في يونيو 2023، وتم التأكيد فيها على ضرورة دعم العودة الآمنة والكريمة والطوعية للاجئين والنازحين داخلياً إلى أماكن إقامتهم في سوريا، ودعوة المجتمع الدولي إلى تقديم المساعدة اللازمة للاجئين والنازحين السوريين.

 

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن الولايات المتحدة نفذت ضربات في العراق ضد ثلاث منشآت مرتبطة بفصائل متحالفة مع إيران يوم الثلاثاء، وذلك بعد هجوم في مطلع الأسبوع على قاعدة جوية عراقية أدى إلى إصابة جنود أمريكيين.

تساءلت أسبوعية "الراية"، في كلمة عددها اليوم الأربعاء: لماذا اندلاع أزمات مُتلاحقة في الشرق الأوسط وامتداداته؟ وهل هي مُصادفة أم مقصودة؟ ومن يقف خلفها؟ وما هي أهدافها؟ وفي الإجابة، قال الباحث والمفكر السياسي أحمد الخطواني: إنّ هذه الأزمات والصراعات المُندلعة منها ما هو قديم كالصراع في السودان الذي تُغذيه أمريكا لتمنع القوى المدنية التابعة لأوروبا وبريطانيا من الوصول إلى الحكم، ولا تُريد أمريكا حالياً إيقافه خاصةً في ظل انشغالها بحرب غزة، ومنها ما هو ناتج مُباشرةً عن حرب غزة كهجمات الحوثيين على السفن المُساندة لكيان يهود، وهذا نزاع مُريح لأمريكا، وهو نزاع تحت السيطرة، وأهدافه معروفة ومصنوعة، منها الضغط على كيان يهود، ومنها تضخيم قوة الحوثيين ليكونوا حكاماً شرعيين لليمن، ومنها ابتزاز أوروبا والصين تجارياً وملاحياً. وأضافت افتتاحية "الراية": أنّ أمريكا في هذه الأثناء غير معنية بالتصعيد الإقليمي، ولا تُريد توسيع الصراع في الشرق الأوسط، وتود حصره في غزة فقط، وهذه النزاعات الصغيرة لا تؤثّر على المُستوى الاستراتيجي للسياسات الخارجية الأمريكية، ولا تُعتبر خرقاً للثوابت الأمريكية المعروفة والمعنية بالتهدئة والاستقرار، وذلك من أجل التفرغ للصراع مع الصين وروسيا، لا سيما وأنّها تُشغل المُسلمين ببعضهم في نزاعات جانبية تجعلهم لا يضغطون على دولهم بقوة - كما ترى أمريكا - للدخول في حربٍ ضدّ كيان يهود قد تجعله في مهب الريح.

 

بثت كتائب "القسام"، الثلاثاء، فيديو يوثق عملية مخيم المغازي التي تسببت في أكبر حصيلة قتلى بصفوف قوات الاحتلال منذ بدء العدوان البري على قطاع غزة. ويظهر الفيديو لحظة استهداف مبنى يتحصن به جنود تابعون لقوات الهندسة، ودبابة ميركافه بقذائف، قبل أن يتم تفجير حقل ألغام بقوات الاحتلال ما أدى إلى انهيار المبنى الذي قتل فيه الجنود والضباط. وقبل تفجير حقل الألغام، قال أحد عناصر "القسام" مخاطبا آخر: "كبّر وفجّر، بإذن الله قتلى، بإذن الله قتلى". ولفتت "القسام" إلى أن التفجيرات المتزامنة أدت إلى إيقاع جميع الجنود والضباط المتواجدين في المنطقة بين قتيل وجريح.

 

واصل طيران الاحتلال، الأربعاء، في اليوم 110 للحرب على غزة، شن الغارات المكثفة على مناطق مختلفة في خانيونس التي تشهد معارك ضارية واشتباكات عنيفة بين فصائل المقاومة وجيش الاحتلال. وجددت المدفعية قصفها للمربعات السكنية في وسط القطاع، وكذلك استهداف مراكز الإيواء للنازحين في منطقة خانيونس، لدفع السكان على الهجرة القسرية والنزوح باتجاه رفح. وخلفت الغارات خلال الـ 24 ساعة الماضية عشرات الشهداء ومئات الإصابات، حيث ارتفعت حصيلة ضحايا الحرب إلى 25,490 شهيدا و63,354 مصابا، وفق آخر حصيلة صدرت عن وزارة الصحة. يأتي ذلك، فيما تحدثت تقارير عن جهود وساطة مكثفة من أجل التوصل إلى اتفاق على مراحل، يفضي إلى تبادل الأسرى بين حركة حماس والاحتلال ووقف إطلاق النار. وفي هذا السياق، قال مسؤول سياسي في كيان يهود صباح اليوم الأربعاء، وسط تقارير عن تقدم في المحادثات مع حركة حماس، إن الفجوات لا تزال كبيرة للغاية، ولا يوجد اتفاق في الأفق، وسيستغرق الأمر وقتا طويلا". كما نشرت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية. ونقلت يديعوت عن المسؤول: "التقارير التي تتحدث عن اتفاق مبدئي على وقف إطلاق النار ليست صحيحة، وهناك فجوات كبيرة للغاية ولا يوجد مزيد من التقدم في المحادثات، الأمر معقد للغاية، وهناك تصلب مستمر في المواقف بشأن المفاوضات". وكتبت رويترز أن هناك اتفاقاً مبدئياً من قبل الجانبين على إطلاق سراح الأسرى، وسيتم ذلك طوال فترة وقف إطلاق النار لمدة شهر. وأكدت حماس مراراً وتكراراً على أن إطلاق سراح الأسرى لن يتم إلا كجزء من نهاية الحرب وانسحاب جيش الاحتلال من القطاع.

 

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن مدينة القدس المحتلة تشهد، الأحد 28 كانون الثاني″، مؤتمراً وصفته بـ "الضخم" لتشجيع "الاستيطان في قطاع غزة"، بمشاركة وزراء بحزب الليكود الحاكم. وأضافت الصحيفة أن الحديث يدور عن مؤتمر لائتلاف منظمات الاستيطان في قطاع غزة الذي يتزعمه مسؤول أمن مستوطنات شمال الضفة، يوسي دغان، وحركة "ناحالا" الاستيطانية.

 

رحبت الولايات المتحدة الأمريكية بموافقة البرلمان التركي على مصادقة طلب السويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "ناتو". وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان في حسابه على منصة "إكس": " لقد كانت هذه أولوية مهمة للرئيس بايدن". وأضاف سوليفان أنه بمشاركة السويد سيصبح الناتو أقوى وأكثر أماناً. والثلاثاء صادق البرلمان، على مشروع قانون الموافقة على بروتوكول انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي "ناتو".

 

حقق الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب تقدما في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري التي أجريت في ولاية نيوهامبشاير استعدادا لسباق الانتخابات الرئاسية المقررة أوائل نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل. وأفادت وكالة أسوشيتد برس، الأربعاء، أن النتائج الأولية أظهرت تقدم ترامب على نيكي هيلي ممثلة واشنطن سابقا لدى الأمم المتحدة، بعد فرز 84 بالمئة من الأصوات، وذلك للمرة الثانية بعد الانتخابات التمهيدية في ولاية أيوا.

 

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...