اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

نشرة الأخبار ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2024/01/25م


Recommended Posts

نشرة الأخبار ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا  2024/01/25م

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

نشرة الأخبار ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2024/01/25م

 

 

 

العناوين:

 

  • تواصل الحراك الثوري المطالب بإطلاق المعتقلين، وخلع القادة العملاء، واستعادة قرار الثورة.
  • جولة أستانا 21 خطوة جديدة لتجميد الجبهات ودعم التطبيع بين دمشق وأنقرة.
  • السيسي يَمنن على المصريين أنهم ليسوا جَوعى كغزة، والنشطاء يقولون: "يغلق معبر رفح ويحاصرنا ثم يعايرنا بالجوع".
  •  

التفاصيل:

 

تواصلت، أمس الأربعاء، المظاهرات والفعاليات الشعبية المستمرة في شهرها التاسع على التوالي، ضمن الحراك الثوري اليومي في ريفي حلب وإدلب. وطالب المتظاهرون بإطلاق المعتقلين، وخلع القادة العملاء، واستعادة قرار الثورة، وفتح الجبهات، ونصرة غزة عبر تحريك الجيوش وأهل القوة، وشددوا على سلمية الحراك والثبات عليه، حتى تحقيق كافة المطالب. وفي السياق، نشر مجلس شورى تجمع العوائل في بلدة "دير حسان" بريف إدلب الشمالي، صوتية لعضو المجلس الناشط السياسي أحمد معاز وجه فيها رسالة للناشطين والحريصين على نجاح الثورة المباركة للتركيز على الوعي المفيد الذي يدفع للعمل لمواجهة المخاطر المحدقة بالثورة وآخرها مؤتمر أستانا 21، وجاء في الصوتية: (تسجيل)

 

أبلغت هيئة تحرير الشام “جبهة النصرة سابقاً”، الأربعاء، قاطني أحد المخيمات العشوائية بالقرب من بلدة معرة مصرين شمال إدلب، بتفكيك خيمهم وإخلائها خلال 48 ساعة، بحجة أن أرض المخيم تعود لديوان الزكاة. وتتكرر عمليات طرد نازحين في مخيمات بريف إدلب الغربي والشمالي، لأسباب منها تحقيق مكاسب مالية، أو كعقوبة لهؤلاء النازحين في بعض المخيمات بسبب مناهضتهم للهيئة. وقال أحد المسؤولين عن شؤون مخيم الكحيل قرب بلدة معرة مصرين، إن دورية تابعة للهيئة، أبلغت العوائل المقيمة في مخيم الكحيل، بضرورة إخلاء المخيم خلال 48 ساعة، تحت طائلة العقوبة للممتنعين”. وسبق أن أخلت الهيئة مخيم عشوائي يضم قرابة الـ 40 عائلة على أطراف قرية حربنوش شمال غرب إدلب لذات الأسباب.

 

زعم أحمد طعمة، رئيس وفد ما يسمى المعارضة السورية إلى مباحثات أستانا، إن نتائج اليوم الأول للجولة 21 في العاصمة الكازاخستانية "كانت معقولة". وتابع طعمة: "ما يهمنا، أن نطمئن منطقة إدلب بأن الأمور سيتم تسويتها، مع العودة إلى تثبيت نقاط التماس والالتزام بوقف إطلاق النار". وذكر أن النقطة الثانية التي سيعمل وفده على طرحها، هي مسألة استئناف أعمال اللجنة الدستورية السورية، بدعوى حرص الأمم المتحدة على ذلك. وكشف كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني، علي أكبر خاجي، أن بلاده "تبذل جهوداً من أجل التقارب المحتمل بين تركيا والنظام السوري، واستعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما"، في حين أكد نائب وزير الخارجية التركي، أحمد يلديز، على ضرورة "تكثيف العملية السياسية بشكل فوري". في هذا السياق، نشرت إذاعتنا تقريرا إخباريا بعنوان: أستانا 21 خطوة جديدة لدعم التطبيع بين دمشق وأنقرة، وجاء في خلاصة التقرير: (تسجيل)

 

نقل موقع syria.tv عن مسؤول رفيع في مجلس الأمن القومي الأمريكي قوله: أن إدارة الرئيس جو بايدن "لا تفكر بالانسحاب من سوريا". تصريح المسؤول الأمريكي جاء تعليقاً على الأنباء التي ذكرت أن الولايات المتحدة تخطط للانسحاب من سوريا، وإنهاء وجودها العسكري.

 

قالت السلطات القبرصية الأربعاء إن 7 أشخاص على الأقل نُقلوا إلى المستشفى، بعد أن أنقذت الشرطة القبرصية 60 مهاجرا سوريا عثر عليهم على متن قارب خشبي متهالك على بعد حوالي 55 كيلومترا قبالة الطرف الجنوبي الشرقي للبلاد. بعد أن أبلغت سفينة تجارية عابرة بوجود القارب قبالة ساحل الجزيرة خلال ساعات ما قبل الفجر. وكان المهاجرون في البحر منذ 6 أيام. وقالت السلطات إن القارب أبحر من لبنان في 18 يناير/ كانون الثاني، ويبدو أن مؤنة المهاجرين من الغذاء والماء كانت قد تقلصت.

 

يواصل الاحتلال عدوانه المستمر وإبادته الجماعية على قطاع غزة لليوم الـ 111 على التوالي مستهدفاً النساء والأطفال والمدنيين والمباني السكنية والصحية والتعليمية، بقصفٍ بري وجوي وبحري مكثف. وأدى العدوان المستمر، إلى ارتقاء 25 ألفا و700 شهيد، وإصابة 63 ألفا و740 شخصا، إلى جانب نزوح أكثر من 85 بالمئة من سكان القطاع.

 

ذكرت هيئة البث العبرية، الخميس، إن قطر أبلغت تل أبيب بأن حركة "حماس" قررت تعليق مفاوضات صفقة تبادل الأسرى. وقالت الهيئة أن ذلك جاء وفق مصدر مطلع على تفاصيل المفاوضات دون أن تسميه. وإن "حماس نقلت للوسطاء القطريين أنها تطالب كيان يهود بسحب كافة قواته من قطاع غزة ووقف الحرب". ولم يصدر تعقيب من قطر على ما أوردته الهيئة العبرية الخميس.

 

أثارت تصريحات أدلى بها رئيس النظام المصري العميل عبد الفتاح السيسي منن فيها المصريين أن حالهم ليست كغزة، غضباً واسعاً على منصات التواصل الاجتماعي. وكان السيسي قال الأربعاء، "ربنا بعتلنا أزمة غزة مشان نعرف ونشوف الفرق"، وتابع أن "منع إدخال مساعدات غزة، متعلق بـ "الصراع" على موضوع الرهائن"، على حد تعبيره. وحول ذلك، قال الكاتب والصحفي أسعد طه، "أن تأكل علف البهائم أفضل من أن يحكموك." أما الصحفي أسامة جاويش فكتب: "دخل السيسي اليوم موسوعة جينيس للأرقام القياسية في أحقر وأسوأ وأنذل وأقبح وأحط خطاب عربي بشأن فلسطين، قبل هذا الخطاب دخل السيسي مزبلة التاريخ مرة تلو مرة، ولكن اليوم تعلن مزبلة التاريخ أنه لا مكان للسيسي بداخلها فقد فاق كل التوقعات"، وعلّق الناشط صلاح صافي: "أصبحت غزة ومعاناتها "مثال" يا إمّعة الشرق الأوسط! تمنع دخول المساعدات وتدّعي عدم مقدرتك إدخال المساعدات! لنا الله، ولك بئس المصير في الدنيا قبل الآخرة، اللهم أرنا به عجائب قدرتك"

 

أثار افتتاح مطعم جديد في مدينة الكرك بالأردن يحمل اسم (7 أكتوبر) غضباً كبيراً في كيان يهود. وعلق رئيس المعارضة يائير لابيد على ذلك بقوله: "يجب أن يتوقف التمجيد المشين لـ 7 أكتوبر. إن التحريض والكراهية يولد الإرهاب والتطرف الذي أدى إلى أحداث 7 أكتوبر". وتابع: "نتوقع من الحكومة الأردنية أن تدين هذا الأمر علناً وبشكل لا لبس فيه".

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...