Jump to content
منتدى العقاب

نشرة الأخبار ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2024/01/28م


Recommended Posts

نشرة الأخبار ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا  2024/01/28م

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

نشرة الأخبار ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2024/01/28م

 

 

العناوين:

 

  • للشهر التاسع على التوالي، الحراك الثوري المطالب باستعادة قرار الثورة، يتواصل في ريفي حلب وإدلب.
  • مقتل أحد مسؤولي المصالحات مع النظام في ريف دمشق، واشتباكات في نوى بريف درعا بأوامر من العميد لؤي العلي.
  • قسد تعتقل العشرات في مخيم الهول شرقي الحسكة، وهجمات تستهدف عناصرها بريف الرقة.
  • كيان يهود يواصل مجازره في غزة، وجامعة الخيانة العربية تجتمع اليوم لتكرر نفس أسطوانة التخاذل.
  •  

التفاصيل:

 

تواصلت الفعاليات الشعبية المستمرة للشهر التاسع على التوالي ضمن الحراك الثوري اليومي المطالب باستعادة قرار الثورة، وإطلاق المعتقلين، في ريفي حلب وإدلب. فقد خرجت اليوم مظاهرات للحرائر في بلدتي السحارة بريف حلب ودير حسان بريف إدلب. كما خرجت أمس مظاهرات ليلية للأحرار في 10 مدن وبلدات بريفي حلب وإدلب. وطالب المتظاهرون بإطلاق المعتقلين، واستعادة قرار الثورة، وفتح الجبهات، ونصرة غزة عبر تحريك الجيوش، وشددوا على الثبات على الحراك وسلميته، حتى تحقيق كافة المطالب.

 

قُتل أحد مسؤولي "ملف المصالحات" مع النظام الأسدي، مساء السبت، في ريف دمشق، برصاص مجهولين. وقال موقع "صوت العاصمة"، إن توفيق جمعة، مختار بلدة حوش عرب في ريف دمشق وهو أحد المسؤولين عن ملف المصالحات بالمنطقة قتل برصاص مجهولين أمام منزله.

 

جرت اشتباكات عنيفة في مدينة نوى بريف درعا الغربي منذ مساء أمس ولغاية ظهر اليوم استخدمت فيها قذائف ال "ار بي جي" والرشاشات الثقيلة بين مجموعات محلية تابعة للنظام من ضمنها اللواء الثامن وبين مجموعة من أبناء المدينة. وأفاد موقع إذاعة حوران مهد الثورة: أن عددا من ثوار نوى تواجدوا في منزل أحدهم وبعد التضييق عليهم من لجان الأمن العسكري، أرسلوا إلى سامر أبو السل التابع للأمن العسكري بأنهم لا نية لهم على مقاتلة أحد من أبناء نوى. وأنهم ليسوا "دواعـ-ـش" كما تدعيه لجان الأمن العسكري، وأنهم مستعدون لتسليم أسلحتهم على أن يتم تأمين خروجهم من نوى كمبادرة حسن نية، لكن أوامر العميد لؤي العلي إلى لجانه كانت بمحاصرتهم وقتلهم وتدمير البيت عليهم مما اضطرهم للاشتباك مع لجان الأمن العسكري. وأضاف المصدر بأن المجرم لؤي العلي حرك لجان جاسم ولجان المنطقة الغربية لمؤازرة سامر أبو السل، وبالنتيجة تم تفجير المنزل وسقط قتلى وجرحى.

 

دعا الشيخ "عبد الرزاق المهدي"، قيادة "هيئة تحرير الشام"، إلى إطلاق سراح جميع معتقلي الرأي ممن خالفهم أو انتقدهم، أو نشر ضدهم عبر وسائل التواصل، وذلك بعد قرار الهيئة إخراج معظم المتهمين بـ "العمالة" رغم ثبوت ذلك على الكثير منهم. وقال الشيخ المهدي، إن الواجب على قيادة الهيئة شرعاً ومن باب أولى إطلاق سراح جميع المعتقلين، من المشايخ وطلاب العلم. كما طالب الشيخ المهدي، من قيادة الهيئة بإطلاق سراح جماعة حزب التحرير، لافتاً إلى أنهم "لم يقترفوا جرما ولا جناية.. فمعلوم من منهجهم أنهم ينتقدون بالكلمة"، وشدد على ضرورة إطلاق سراح جميع الموقوفين من ثوار ومجاهدين ومدنيين بسبب خروجهم بمظاهرات أو انتقادهم للهيئة، وقال إنه يجب على قيادة الهيئة أن لا يتركوا مظلوما في سجونهم أو معتقلا بغير محاكمة. من جانبه علق الناشط أحمد معاز على خروج المتهمين بالعمالة من معتقلي الهيئة بالقول: (تعليق).

 

اعتقلت ميليشيات سوريا الديمقراطية "قسد" أكثر من عشرين امرأة وطفلا في مخيم الهول، خلال اليوم الأول من حملة أمنية جديدة أطلقتها أمس السبت في المخيم الواقع شرقي الحسكة. وقالت قسد في بيان إن الحملة الأمنية الجديدة "بدأت في مخيم الهول، على الرغم من تدني مستوى الاهتمام الدولي والقيام بمسؤولياته تجاه هذا الملف الخطير والمتصاعد وبسبب ازدياد نشاط خلايا تنظيم الدولة في المخيم". وأفاد مصدر مطلع إلى إيقاف "قسد" عمل المنظمات داخل قسم المهاجرات، حيث لم تسمح لها بتزويد العائلات بالغذاء والمعونات مع بدء الحملة الأمنية.

 

قُتل وجرح عناصر من ميليشيات "سوريا الديمقراطية" (قسد) مساء السبت، إثر استهدافهم من قبل مسلحين مجهولين بريف الرقة. وقالت مصادر محلية، إن عنصرين من "قسد" قُتلا ليل السبت، وأُصيب 3 عناصر بجروح متوسطة وخطيرة، إثر هجوم نفذه مسلحون مجهولون يستقلون دراجات نارية، استهدف نقطة عسكرية ل "قسد" في "مزرعة الرشيد" غربي محافظة الرقة، وسط توجيه اتهامات لخلايا تنظيم "الدولة" بالوقوف وراء العملية. من جهة أخرى، أُصيب 3 أشخاص، مساء السبت، إثر إطلاق نار عشوائي من قبل عناصر "قسد" أثناء مطاردة بين سيارة تابعة ل "قسد" وأخرى نوع جيب في شارع الفرن الآلي بمدينة "منبج" شرقي حلب.

 

في اليوم الرابع عشر بعد المئة للعدوان على غزة واصل جيش كيان يهود ارتكاب مجازره، فقد ارتكب 19 مجزرة جديدة أسفرت عن استشهاد 165 مدنيا و290 مصابا، فيما تخوض الفصائل الفلسطينية اشتباكات عنيفة مع الاحتلال على محاور عدة خاصة في خان يونس، وقد استهدفت عددا من آلياته. من جانبها أعلنت وزارة الصحة بغزة ارتفاع عدد ضحايا العدوان إلى 26 ألفا و422 شهيدا، و65 ألفا و87 مصابا منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023. وفي الضفة المحتلة قال نادي الأسير الفلسطيني إن الاحتلال اعتقل منذ الليل 22 فلسطينيا في الضفة الغربية المحتلة، ليرتفع بذلك عدد المعتقلين منذ 7 أكتوبر إلى 6330.

 

تعقد جامعة الأنظمة العربية الخائنة، اليوم الأحد، اجتماعا طارئا على مستوى المندوبين الدائمين؛ بزعم إصدار موقف موحد من قرارات محكمة العدل الدولية بشأن قطاع غزة. جاء ذلك وفق تصريح صحفي صادر عن السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، وبيان للمندوب الدائم لفلسطين في الجامعة السفير مهند العكلوك. وقال زكي، إن الاجتماع سيعقد، الأحد، بمقر الأمانة العامة للجامعة في القاهرة، استجابة لطلب تقدمت به دولة فلسطين بشأن عقد هذه الدورة غير العادية على مستوى المندوبين الدائمين، على ضوء القرارات الصادرة عن محكمة العدل الدولية وأوضح المندوب الفلسطيني، أن بلاده "طلبت عقد دورة غير عادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، لإصدار موقف عربي موحد من الأمر الذي أصدرته محكمة العدل الدولية". والجمعة، أمرت محكمة العدل الدولية كيان يهود باتخاذ تدابير منع وقوع أعمال إبادة جماعية بحق الفلسطينيين، وتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة، لكن القرار لم يتضمن نص "وقف إطلاق النار". ورد رئيس وزراء كيان يهود بنيامين نتنياهو، على قرار المحكمة بالقول إن تل أبيب "ستواصل الحرب" على غزة، مضيفا أن المحكمة "لم تطلب من بلاده وقف إطلاق النار".

 

أعلن وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا مقتل شخص في هجوم مسلّح على كنيسة إيطالية في إسطنبول خلال مراسم دينية اليوم الأحد. ووقع الهجوم قرابة الساعة 11:40 صباحا بالتوقيت المحلي في منطقة ساريير في إسطنبول ونفذه رجلان ملثمان، وفق وزير الداخلية التركي الذي أشار إلى فتح تحقيق في ملابسات الهجوم. ولفت الوزير التركي إلى أن القتيل كان يشارك في المراسم. وأكد "ندين بشدة هذا الهجوم الدنيء". ولم يتضح على الفور الدافع وراء الهجوم على كنيسة سانتا ماريا.

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
 Share

×
×
  • Create New...