اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

نشرة الأخبار ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2024/03/05م


Recommended Posts

نشرة الأخبار ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا  2024/03/05م

بسم الله الرحمن الرحيم

نشرة الأخبار ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2024/03/05م

 

 

العناوين:

 

  • تواصل الحراك الثوري المطالب بحلّ جهاز الأمن العام، وإطلاق المعتقلين، واستعادة قرار الثورة.
  • سلطات الأمر الواقع تجلي عشرات العائلات من الشريط الحدودي بالحسكة وتهجّر مخيم اليرموك إلى أوروبا.
  • التلويح بلقاء مرتقب بين أسد أمريكا وأردوغانها في موسكو.
  • الحرب على غزة في يومها الـ 151، استهداف يهود لمنتظري المساعدات وحماس تصر على عودة النازحين إلى شمالي القطاع.
  •  

التفاصيل:

 

 

تواصلت، أمس الاثنين، المظاهرات والفعاليات الشعبية المستمرة لشهرها العاشر على التوالي، ضمن الحراك الثوري اليومي في ريفي حلب وإدلب. وطالب المتظاهرون بحلّ جهاز الأمن العام، وإطلاق المعتقلين، وخلع القادة العملاء، واستعادة قرار الثورة، وفتح الجبهات، وشددوا على سلمية الحراك والثبات عليه، حتى تحقيق كافة المطالب.

 

أصدرت لجنة الجولاني القضائية المكلّفة بمتابعة ارتدادات "قضية العمالة" داخل الفصيل، بيانها الأول بخصوص تعويض المعتقلين الذين أُطلق سراحهم عن الأضرار التي لحقت بهم. وقالت اللجنة في بيانها: " أنها باشرت عملها. وبعد مضي ثمانية أشهر على ظهور أزمة "العمالة" لصالح جهات خارجية، لم تنجح الهيئة بنسج رواية منطقية، حيال حقيقة ما جرى، وعلى العكس، تركت الهيئة عناصرها رهائن لروايات وقصص سرعان ما تتغير "حبكتها"، بحسب ما يتطلبه مسار الأزمة الداخلية.

 

عزم العديد من أهالي مخيم اليرموك خلال الأشهر الماضية على الهجرة لخارج سوريا بعد أن فقدوا الأمل بالعودة منازلهم نتيجة إجراءات وشروط النظام السوري المجرم التي تحد من عودة الفلسطينيين إلى المخيم. ونقل موقع القدس برس عن أحد سكان المخيم النازحين قوله إنّ “أحلامه بالعودة للمخيم تلاشت، بعد أن دمر منزله بالكامل، وبعد فشله في الحصول على ترخيص لإعادة بناء بيته، فضلا عن منعه غير مرة من دخول المخيم من قبل الحاجز الأمني”. وأضاف أنه يخطط للهجرة إلى البوسنة قبل الانطلاق منها إلى ألمانيا، مشيرا الى أن العشرات تركوا المخيم بعد أن فقدوا الأمل في العودة.

 

رحلت سلطات الأمر الواقع من ميليشيات سوريا الديمقراطية (قسد) عشرات العائلات خلال الأسبوع الفائت من مناطق الشريط الحدودي بالحسكة، باتجاه المناطق الجنوبية للمدينة ودير الزور والرقة بذريعة عدم حصولهم على بطاقة وافد أو لأسباب أمنية.

 

أجرى قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال مايكل كوريلا، زيارة إلى سوريا ضِمن جولة - لم يُعلن عنها مسبقاً - إلى المنطقة. وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان اليوم الاثنين: إنه خلال الفترة الممتدة من 26 شباط/ فبراير إلى 2 آذار/ مارس، قام كوريلا بزيارة مصر والأردن وسوريا وكيان يهود، بدعوى “فهم الوضع الأمني والإنساني بشكل أفضل والالتقاء بأعضاء الخدمة الأمريكية والشركاء الأمنيين”. وفي 28 و29 شباط/ فبراير، زار كوريلا المنشآت العسكرية التابعة للقيادة المركزية الأمريكية في الأردن وسوريا، بما في ذلك البرج 22، وحامية التنف، وقاعدة الرميلان، والقرية الخضراء.

 

قُتل شخص وأُصيب آخر برصاص الجندرمة التركية، مساء الاثنين، أثناء محاولتهم العبور إلى تركيا بريف مدينة رأس العين شمالي سوريا. وقال مصدر من الشرطة العسكرية الموالية لتركيا، إن الجندرمة استهدفت بالرصاص الحي مجموعةً من السكان أثناء محاولتهم العبور من بلدة المبروكة غربي رأس العين نحو تركيا. وأضاف أن “إطلاق النار أدى لمقتل الشاب وضاح شلهوم 28 عاماً وإصابة آخر بينما تم احتجاز 12 آخرين كانوا معهم”.

 

ذكرت وسائل إعلام تركية، أنه "من الممكن أن يعقد الرئيسان التركي ونظيره السوري، اجتماعا في المستقبل القريب في موسكو، بمساعدة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وسيتم تحديد الموعد النهائي بناء على نتائج زيارة الرئيس الروسي المقررة لتركيا". هذا تعليق: كتبه عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية سوريا أ. عبدو الدَّلّي

تتجه القوات الأيرلندية للانسحاب من قوات حفظ السلام الدولية على حدود الجولان السوري المحتل. وذكر موقع “THE IRISH TIMES” الأيرلندي، الاثنين، أن القوات الأيرلندية تستعد لإعادة مئات الأطنان من المعدات من سوريا، بينما تنتهي مهمة حفظ السلام هناك. ومن المقرر أن تعود القوات الأيرلندية والمعدات مطلع الشهر المقبل، بعد قرار الحكومة بوقف المساهمة بأفراد قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك (أوندوف).

 

قال تقرير ألماني، الاثنين، إن السوريين يشكلون أكبر فئة من الأطباء الأجانب العاملين في ألمانيا حيث بلغ عددهم 6120 طبيباً خلال العقد الماضي. والتقرير الذي أوردته مجموعة “فونكه” الإعلامية الألمانية، جاء استناداً إلى إحصاء الأطباء التابع لغرفة الأطباء الاتحادية في ألمانيا. وأوضح أن أغلب الأطباء الذين لا يحملون جواز سفر ألمانياً ينحدرون من دول تابعة للاتحاد الأوروبي أو دول أوروبية أخرى من خارج التكتل بالإضافة إلى دول من الشرق الأوسط. ووفقاً للتقرير تلا الأطباء السوريين الرومانيون بـ 4668 طبيباً ثم النمساويون بـ 2993 ثم اليونانيون بـ 2943 ثم الروس بـ 2941 وأخيرا الأتراك بـ 2628.

 

مع تواصل الحرب على قطاع غزة في يومها الـ 151، عادت قوات الاحتلال مجدداً لاستهداف المدنيين عند انتظار الحصول على المساعدات الغذائية قرب دوار الكويت في مدينة غزة، ما أسفر عن وقوع عدد من الجرحى. وهذه ليست المرة الأولى. فقد نفذت قوات الاحتلال مجزرة قبل أيام قليلة بحق مدنيين تجمعوا في شارع الرشيد للحصول على المساعدات، ما خلف أكثر من مئة شهيد. وحول الهدنة التي لم تر النور بعد، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن المفاوضات "لم تصل بعد إلى نقطة نحقق من خلالها وقفاً لإطلاق النار"، فيما جددت واشنطن التأكيد على أهمية التوصل إلى وقف مؤقت لوقف إطلاق النار، واصفة الوضع الإنساني في غزة بأنه "لا يطاق".

 

نقل موقع واللا العبري عن مسؤول إسرائيلي كبير، مساء الاثنين، أن حركة حماس تولي أولوية وأهمية كبيرة لعودة النازحين إلى شمالي قطاع غزة أكثر مما توقعت تل أبيب". ونقل موقع واللا عن مسؤولين، قولهم، أن حركة حماس أبدت استعدادها لتقديم تنازلات في أعداد الأسرى الذين ستطالب بالإفراج عنهم مقابل تقديم تنازلات تتيح عودة النازحين إلى شمالي قطاع غزة.

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...