اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

خبر وتعليق: العالم على حافة الهاوية


Recommended Posts

العالم على حافة الهاوية

بسم الله الرحمن الرحيم

 

العالم على حافة الهاوية

 

 

 

الخبر:

 

يُشير أحدث تقرير للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية حول حال المناخ العالمي إلى أن "العالم على حافة الهاوية"، حيث "يسبب التلوث بالوقود الأحفوري فوضى مناخية غير مسبوقة"، وفق ما أعلن غوتيريش بمناسبة صدور التقرير.

 

كما حذّرت الأمم المتحدة من أن العقد المنصرم كان الأكثر حرا على الإطلاق، ما تسبب في ذوبان الأنهار الجليدية بشكل غير مسبوق في العام 2023. وأضافت: "ما شهدناه عام 2023، خصوصا من حيث ارتفاع درجات حرارة المحيطات بشكل غير مسبوق وذوبان الأنهار الجليدية وفقدان الطوف الجليدي في القارة القطبية الجنوبية، يثير القلق الأكبر". (سكاي نيوز)

 

التعليق:

 

لقد أصبحت ملموسة الآثارُ الكارثية التي يتسبب فيها التلوث في العالم، فقد صار الاحتباس الحراري ظاهرة متكررة في مناطق مختلفة من العالم، وشهدت هاتان السنتان الأخيرتان تحطيم الأرقام القياسية في درجات الحرارة في مدن عدة، كما أصبحت العديد من الدول تعاني من نقص كبير في المياه.

 

إن التلوث الحاصل في العالم هو نتيجة مباشرة للنظام الرأسمالي، حيث أُنشئت المصانع دون الأخذ بعين الاعتبار درجة التلوث التي يمكن أن تفرزها، بل كان همهم كثرة الإنتاج مهما كان الثمن. ومن جهة أخرى أبدعوا في التقليص من كلفة الإنتاج باستعمالهم مواد ضارة بالبيئة أو باستعمالهم المفرط لمواد طبيعية أدت إلى الإخلال بالمنظومة البيئية كالقضاء على غابات بأكملها.

 

والغريب في الأمر أن العديد من دعاة الحفاظ على البيئة يوجهون أصابع الاتهام مباشرة للمستهلك، رغم أنه يُعتبر في آخر الحلقة التي تساهم في تلوث العالم بل هو أكثر متضرر! إن الحل الناجع للقضاء على التلوث إنما يكون بالقضاء على أصل الداء. فباستبدال هذا النظام الرأسمالي الذي يسود العالم وتغيير قوانين وأعراف الصناعة والإنتاج يمكن وقتها أن نأمل في تحسين الأوضاع المناخية في العالم.

 

 

 

كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير

نذير بن صالح – ولاية تونس

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...