اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

مقال من العدد 494 من جريدة الراية: كلمة العدد: زيارة بلينكن السابعة للمنطقة والمفاوضات حول غـ.ـزة


Recommended Posts

May be an image of 1 person, aircraft and the Oval Office

 

بسم الله الرحمن الرحيم
كلمة العدد: زيارة بلينكن السابعة للمنطقة والمفاوضات حول غـ.ـزة
بقلم: الأستاذ أسعد منصور

 

إننا نتألم لما أصاب أمتنا العظيمة وإن كانت ثقتنا فيها لا تتضعضع فهي خير أمة؛ فكيف بوزير أمريكي يفتخر بيهـ.ـوديته، يقود قادتها وقد اعتبرناهم قادة تجاوزا، فهم رويبضات، حتى إنهم يخجلون أن يظهروا أن لهم علاقة بالإسلام فيتهموا بالإرهاب والتطرف ومعاداة السامية! وليظهروا أنهم سائرون مع النظام العالمي الذي تقوده أمريكا وقد أملت عليهم ألا يتلفظوا إلا: "نطالب بتطبيق القانون الدولي والقرارات الدولية"، "نطالب المجتمع الدولي ومجلس الأمن الدولي بالتحرك.." "نطالب أمريكا بالضغط.."، يأتمرون بأمر أمريكا وينتهون عما نهت عنه، وتطلب منهم التنازل فيتنازلون، وتطلب منهم الضغط على ممثلي التنظيمات المسلحة في غـ.ـزة فيلبون، وهي تراعي مصالح كيان يهـ.ـود وتعمل على مراضاته، فهي متعهدة بأمنه ودعمه والمحافظة عليه، ليبقى إمارة الغرب الصليبية الجديدة إلى الأبد. وقادة الكيان يدركون ذلك وهم يقولون نحن ندافع عن القيم الغربية، فهم يعامَلون معاملة الولد المدلل، فيزدادون غطرسة وعنجهية ويهددون باجتياح رفح وقتل المزيد فوق عشرات الآلاف الذين قتلوهم بغـ.ـزة فلا يشبعون من دماء المسلمين.

قام الوزير بلينكن بجولته السابعة بين يومي 29/4 و1/5/2024 منذ عدوان يهـ.ـود على غـ.ـزة لتشمل السعودية، فالتقى ولي عهدها ابن سلمان وتحدث في المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد بالرياض قائلا: "أمريكا والسعودية قامتا بعمل مكثف خلال الأشهر القليلة الماضية نحو اتفاق التطبيع بين السعودية و(إسرائـ.ـيل)، وهو اتفاق يتضمن منح واشنطن للرياض اتفاقيات بشأن التزامات دفاعية وأمنية ثنائية فضلا عن التعاون النووي بين البلدين.. وإن المكونات الأمريكية السعودية في الاتفاقية من المحتمل أن تكون قريبا جدا من الاكتمال" وأضاف "للمضي قدما في التطبيع، سيكون هناك حاجة إلى شيئين: الهدوء في غـ.ـزة ومسار موثوق إلى دولة فلسطينية". وذلك لإغراء كيان يهـ.ـود بتلبية طلباتها. ومعنى ذلك أنه يريد أن يشتري موافقة كيان يهـ.ـود على صفقة الرهائن مع حمـ.ـاس بالتطبيع مع السعودية، ويظهر أنه اقترب.

ذكر موقع أكسيوس يوم 3/5/2024 عن مسؤولين أمريكيين أن "الرئيس بايدن يشارك شخصيا للتوصل إلى صفقة بشأن الرهائن ووقف إطلاق النار بغـ.ـزة بسبب الانتقادات الحادة له من مؤيديه الرئيسيين قبيل الانتخابات الرئاسية". ولذلك أرسل وزير خارجيته، وأتبعه بمدير مخابراته بيرنز للانضمام إلى المباحثات الجارية بالقاهرة بالتزامن مع وصول وفد حمـ.ـاس لزيادة الضغط للتوصل إلى الصفقة.

ووصل وفد قطر إلى القاهرة للانضمام إلى المباحثات، حيث يظهر أنه لا يستغنى عن وساطة قطر حاليا. وذلك بعدما هدد وزير خارجيتها عبد الرحمن آل ثاني يوم 17/4/2024 بوقفها، منددا "بمزايدات سياسية من بعض السياسيين من أجل حملاتهم الانتخابية من خلال الإساءة لدور قطر"، مشيرا إلى مطالبة نائب ديمقراطي أمريكي بلاده بمراجعة علاقاتها مع قطر، والذي تناغم مع انتقادات نتنـ..ـياهو لقطر أنها تدعم حمـ.ـاس ولا تضغط عليها بما يكفي لإطلاق الرهائن. وانتقد نتنـ..ـياهو قائلا "دور الوسيط محدود لا يستطيع تقديم أشياء تمتنع عنها الأطراف نفسها". فأمريكا هي التي طلبت من قطر أن تحتضن قيادة حمـ.ـاس وتقيم لها مكتبا سياسيا بالدوحة عام 2012 حتى تستخدمها للضغط على حمـ.ـاس كلما لزم، وقد كشف ذلك وزير خارجيتها السابق حمد وأميرها الحالي تميم، مثلما طلبت منها أن تلعب دورا مع حركة طالبان وفتحت لها مكتبا عام 2013 واستخدمته للاتفاق مع الحركة ومن ثم الانسحاب من أفغانستان.

وزار بلينكن الأردن والتقى ملكها الموالي للغرب واليهـ.ـود، حيث يعتبر الأردن محطة لنقل المساعدات لغـ.ـزة كما هو خط دفاع عن كيان يهـ.ـود، وقد تأكد ذلك في التصدي للصواريخ الإيرانية. وكانت محطته الأخيرة كيان يهـ.ـود واجتمع مع قادتها ليقول لهم إن السعودية تقبل بالتطبيع وثمن ذلك التوصل إلى الاتفاق حول غـ.ـزة وعدم الهجوم على رفح، فطالبهم "بوجوب تقديم خطة واضحة قبل قرار دخول رفح"، حيث تخشى أمريكا من أن يؤدي دخول كيان يهـ.ـود لرفح وارتكابه مجازر جديدة إلى ردات فعل أقوى داخليا والمتمثلة بالاحتجاجات الطلابية والانتقادات من مقربين من إدارتها، وعالميا حيث الرأي العام العالمي يتهمها بالشراكة في المجازر. وخلال اجتماعه برئيس الكيان هرتسوغ وبحكومة الحـ.ـرب قال "حمـ.ـاس هي المسؤولة عن عدم التوصل لاتفاق حتى الآن، وعليها قبول المقترح الجيد جدا المطروح حاليا لوقف إطلاق النار"، فبذلك أراد أن يراضي كيان يهـ.ـود حتى يقبل بالاتفاق لوقف الحـ.ـرب على غـ.ـزة.

وسبب ذلك أن الانتخابات الرئاسية على الأبواب، فالطرف الديمقراطي قد خسر الكثير من المؤيدين، وهو محتاج لأصوات اليهـ.ـود والمؤيدين لهم، وخاصة أن الطرف الجمهوري المنافس يستعمل هذه الورقة، حيث إن الكثير من الأمريكان يؤيدون كيان يهـ.ـود لاعتبارات دينية ولكونه قاعدتهم الرئيسية في الشرق الأوسط ولأنهم يعادون الإسلام والمسلمين. علما أن أمريكا لا يضيرها مقتل عشرات الآلاف من المسلمين بغـ.ـزة إلا بقدر ما يمكن أن يؤثر على انتخاب الرئيس ومصالحها في المنطقة. وقد قتلت وجرحت الملايين منهم في العراق وأفغانستان وسمحت أن يحصل مثل ذلك في سوريا حيث أطلقت يد النظام وإيران وأشياعها وروسيا ليمعنوا فتكا بالشعب السوري لحماية عميلها بشار أسد. ويؤخذ في الاعتبار بعض التحول لدى بعض سياسييها، فمنهم من أعلن استقالته، ولدى جمهرة من الشباب الأمريكي ضد كيان يهـ.ـود فلم يتحملوا جرائمه، ما أقلق قادة الكيان لأن مثل ذلك يحدث لأول مرة.

ومصر لها دور مؤثر لكونها مجاورة لغـ.ـزة وتتحكم في لقمة عيش أهلها وفي خروجهم ودخولهم وتحكم طوقها عليهم مراضاة لكيان يهـ.ـود حيث عقدت معه اتفاقية سلام برعاية أمريكية. وكيان يهـ.ـود يحرص كل الحرص على استمرار هذه الاتفاقية لتحييد مصر ولاتقاء التهديدات المحتملة منها. وبذلك يمكنها أن تلعب دورا مؤثرا على حمـ.ـاس وعلى كيان يهـ.ـود. ولهذا يلعب الوسيط المصري دورا نشطا بين الطرفين بمشاركة قطرية وبرعاية أمريكية ولا يأخذ في الاعتبار أن أهل غـ.ـزة أهله وأن عليه نصرتهم، وأن اليهـ.ـود المغتصبين أعداؤه ويجب إعلان الحـ.ـرب عليهم.

وهكذا بدأت المباحثات الأخيرة بين هذه الأطراف يوم 4/5/2024 في القاهرة للتوصل إلى صفقة بعدما تدخل الرئيس الأمريكي مباشرة فأرسل وزير خارجيته للتمهيد لها وأرسل رئيس مخابراته للقيام برعايتها، واضعا كل ثقله لإتمامها لأن استمرار الوضع في غـ.ـزة على ما هو عليه، وتهديدات يهـ.ـود باجتياح رفح صار يؤثر على مصيره الرئاسي وكأن الاتفاق سيتم هذه المرة. وللأسف استعدت حمـ.ـاس للتنازل وقبول حل الدولتين، وتلك طامة كبرى بعد كل هذه التضحيات. وهذا لا يثبطنا بل يزيدنا ثقة بأنه لا حل إلا بإقامة الخلافة على منهاج النبوة.

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...