اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

مقال من العدد 494 من جريدة الراية: مذكرات اعتقال الجنائية الدولية بحق قادة الإجرام لن توقف حـ..ـرب الإبادة في غـ..ـزة ولن تنصر مظلوماً


Recommended Posts

May be an image of text that says "AL Intermaliarak Cour Penale International Criminal Court"

 

بسم الله الرحمن الرحيم
مذكرات اعتقال الجنائية الدولية بحق قادة الإجرام
لن توقف حـ..ـرب الإبادة في غـ..ـزة ولن تنصر مظلوماً

بقلم: المهندس باهر صالح
عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير في الأرض المباركة (فلسطين)

 

يجري الحديث منذ أكثر من ثلاثة أسابيع عن احتمال إصدار المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، مذكرات اعتقال بحق رئيس وزراء يهـ..ـود بنيامين نتنـ..ـياهو، ووزير الجيـ.ـش يوآف غالانت، ورئيس أركانه هيرتسي هاليفي، وذلك على خلفية حـ..ـرب كيان يهـ..ـود على قطاع غـ..ـزة، ويتم الحديث عن نقاش جدي حول هذه المخاوف في مكتب نتنـ..ـياهو بحضور النخبة السياسية والقانونية العليا في كيان يهـ..ـود، بل ويجري الحديث عن أن رئيس الوزراء بنيامين نتنـ..ـياهو يجري اتصالات دولية مكثفة في محاولة لمنع إصدار مذكرات الاعتقال، حيث أكدت القناة العبرية أن نتنـ..ـياهو طلب من وزيري خارجية بريطانيا وألمانيا خلال زيارتهما كيان يهـ..ـود التدخل لمنع إصدار أوامر اعتقال من المحكمة الجنائية، كما طلب نتنـ..ـياهو من بايدن التدخل لمنع المحكمة الجنائية الدولية من إصدار أوامر الاعتقال.

وأكثر من ذلك، فقد نقل موقع أكسيوس الإخباري أن حكومة نتنـ..ـياهو حذرت إدارة بايدن من أنها ستحمّل السلطة الفلسطينية المسؤولية إذا أصدرت الجنائية الدولية مذكرات اعتقال، وستتخذ خطوات انتقامية قوية قد تؤدي إلى انهيار السلطة، ومن بين الإجراءات المحتملة تجميد تحويل عائدات الضرائب التي يجمعها كيان يهـ..ـود لصالح السلطة الفلسطينية. وبدون هذه الأموال، ستكون السلطة الفلسطينية مفلسة.

من جانب أمريكا، فقد أكد بايدن خلال اتصال هاتفي أن الولايات المتحدة تعارض تحقيق المحكمة الجنائية الدولية ضد كيان يهـ..ـود. كما أشار مسؤولان أمريكيان إلى أن إدارة بايدن أبلغت مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية على انفراد أن أوامر الاعتقال ضد قادة كيان يهـ..ـود ستكون خطأ وأن الولايات المتحدة لا تدعم هذا الإجراء. وقال مسؤول أمريكي: "إننا نشجع المحكمة الجنائية الدولية بهدوء على عدم القيام بذلك. فذلك سوف يفجر كل شيء. وسوف تنتقم (إسرائـ..ـيل) من السلطة الفلسطينية".

وهنا تبرز العديد من التساؤلات، وأهمها ما هو أثر تلك المذكرات وتأثيرها على كيان يهـ..ـود أو قادته، وما هو موقف أمريكا الحقيقي من هذه الخطوة، وكيف ستؤثر تلك المذكرات على مجرى الحـ..ـرب الوحشية على قطاع غـ..ـزة؟

بداية إن التخوفات التي يبديها قادة يهـ..ـود من قرارات كتلك إنما هي تخوفات حقيقية ولكنها معنوية بالمقام الأول وليست حقيقية ملموسة، فرئيس الكيان إسحاق هرتسوغ قال إن "احتمال توجيه المحكمة الجنائية الدولية اتهامات إلى قادة (إسرائـ..ـيليين) على خلفية الحـ..ـرب في غـ..ـزة يعد خطرا على الديمقراطيات"، وفق تعبيره، داعيا حلفاء الكيان إلى معارضة ذلك.

أما نتنـ..ـياهو فقد قلل في تصريحات له من شأن أي قرارات قد تصدر عن محكمة العدل الدولية، وقال إن "قرارات المحكمة لن تؤثر على تصرفات (إسرائـ..ـيل) بشأن غـ..ـزة". كما وصف في بيان على منصة إكس، احتمال صدور مذكرات اعتقال بأنها "سابقة خطيرة". وقال: "لن نقبل أي محاولة من جانب المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي لتقويض حق (إسرائـ..ـيل) في الدفاع عن نفسها".

ووفق نيويورك تايمز، من المحتمل أن يُنظَر إلى أوامر الاعتقال الصادرة عن المحكمة في معظم أنحاء العالم على أنها "توبيخ أخلاقي مهين"، وقال مسؤولون من كيان يهـ..ـود وأجانب إنهم لا يعرفون المرحلة التي وصلت إليها العملية، وإن أي أوامر اعتقال ستتطلب موافقة لجنة القضاة ولن تؤدي بالضرورة إلى محاكمة أو حتى إلى اعتقال فوري للجناة. وليس لدى المحكمة قوة شرطة خاصة بها. وبدلاً من ذلك، تعتمد على أعضائها، البالغ عددهم 124، لاعتقال الأشخاص الذين وردت أسماؤهم في مذكرات الاعتقال، ولا يمكنها محاكمة المتهمين غيابياً.

وهكذا فمن الواضح أن مذكرات الاعتقال إن صدرت فإنها بمثابة خطوة معنوية بالمقام الأول الغاية منها إزعاج نتنـ..ـياهو والضغط عليه لكبح جماحه عن التطلع لما هو أكبر من حجمه، ومن الواضح أيضا أن هذه الدعوة والخطوة تسارعت في الأسابيع الأخيرة وهي نفسها الفترة التي تصاعدت فيها تحركات الإدارة الأمريكية للضغط باتجاه إبرام صفقة تهدئة وتبادل أسرى، وازدياد حجم المظاهرات الداخلية لدى كيان يهـ..ـود المطالبة بصفقة تبادل فورية.

فالمتتبع لتصريحات الإدارة الأمريكية ومبعوثيها مؤخرا يلمس سعيا قويا من جانبها لإبرام صفقة تبادل أسرى وهدنة مؤقتة، في حين يشدد نتنـ..ـياهو ومجلس حـ..ـربه على ضرورة اجتياح رفح للقضاء على حركة حمـ..ـاس وتحقيق النصر الكاسح على حد تعبيرهم، حتى وصف كثير من المراقبين تصريحات نتنـ..ـياهو بأنها واضحة من أجل إفشال الصفقة والذهاب نحو الاجتياح.

فوجود ضغوطات على نتنـ..ـياهو واليمين المتطرف، من قبيل مذكرات الاعتقال وتنامي المظاهرات الداخلية، مع تدخل أقوى في جهود الوساطة من قطر ومصر ومدير الاستخبارات المركزية الأمريكية وليام بيرنز، الذي وصل إلى مصر، الجمعة، للمشاركة في محادثات صفقة الأسرى بين كيان يهـ..ـود والفصائل الفلسطينية، من شأن ذلك أن يسهل على أمريكا تحقيق خطتها الحالية في إنجاح صفقة التبادل، لا سيما أن هناك أمراً تجدر ملاحظته في مذكرات الاعتقال، وهو أن المذكرات إنما هي ذات صفة فردية، فهي تمس أشخاصا بعينهم لا كيانهم، فهي تختلف عن قرار محكمة العدل الذي كان حبرا على ورق بالطبع، فذلك كان متعلقاً بسلوك الكيان نفسه، والقرار موجه إلى الكيان، أما مذكرات الاعتقال فهي إن صدرت ستؤثر على الأشخاص الذين ستصدر بحقهم، فهي بمثابة رسالة وتحذير إلى شخص نتنـ..ـياهو ومن قد يسايره في مخططاته التي قد تخرج عن السيطرة.

أما على صعيد الحـ..ـرب وكيان يهـ..ـود، فكيان يهـ..ـود ما زال مقدسا لدى أمريكا والغرب، وهم حريصون على بقائه وقوته أكثر من حرص يهـ..ـود أنفسهم، ولقد رأينا كيف أن الديمقراطية تتهاوى في الجامعات الأمريكية أمام هذه الغاية، فهم على استعداد للدوس على كل الشعارات والقيم والأخلاق والحريات المزعومة إذا ما تعلق الأمر بالمحافظة على بقاء وقوة كيان يهـ..ـود، فكما أن الدعوة إلى الإسلام تُعد (إرهـ.ـاباً) لدى الغرب، فإن الدعوة إلى وقف الحـ..ـرب معاداة للسامية ويجب أن تتوقف ويحاسب من يقوم بها!!

فالغرب وأمريكا وإن اختلفوا على أشخاص وتصرفات بعض قادة يهـ..ـود، ولكنهم متفقون مجمعون على قتل أهل غـ..ـزة وتدميرها، وضمان أمن ومصالح كيان يهـ..ـود، ولذلك فإن الحـ..ـرب مستمرة رغم كل الوحشية والمجازر منذ سبعة أشهر، بإمداد قوي ومباشر من أمريكا ودول الغرب؛ حيث أرسلت أمريكا وحدها 350 طائرة شحن و50 سفينة محملة بالذخيرة إلى كيان يهـ..ـود منذ بداية الحـ..ـرب على غـ..ـزة. ويواصل كيان يهـ..ـود هذه الحـ..ـرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف إطلاق النار فورا، وكذلك رغم أن محكمة العدل الدولية طالبته باتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية" وتحسين الوضع الإنساني في غـ..ـزة. فلا يوجد ما يوقف هذه الحـ..ـرب الوحشية إلا تحقيق أمريكا ويهـ..ـود غاياتهم الاستعمارية في غـ..ـزة وفلسطين طالما أنهم يرون أنهم قادرون على تحقيق ذلك، في ظل صمت دولي مخز وتآمر مشين من حكام العرب والمسلمين، وتخاذل واضح من القريب والبعيد، ما لم يحدث ما هو خارج الحسبان ويخلط الأوراق.

والسبيل الآخر لإيقاف هذه الحـ..ـرب الوحشية هو تحرك مخلص من الأمة وجيـ..ـوشها لنصرة غـ..ـزة وفلسطين وتحرير المسجد الأقصى، فهم أهل القضية وأصحابها، وعليهم يقع واجب النصرة والتحرير.

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...