اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

نشرة الاخبار ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا  27 ذو القعدة 1445هـ/ 4 حزيران 2024م


Recommended Posts

نشرة الاخبار ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا  27 ذو القعدة 1445هـ/ 4 حزيران2024م

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

نشرة الاخبار ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا  27 ذو القعدة 1445هـ/ 4 حزيران 2024م

 

 

العناوين:

 

  • مع انكشاف وسقوط المتسلقين: تواصل الحراك الثوري المطالب بخلع الجولاني، وحلّ جهازه الأمني، وإطلاق المعتقلين، واستعادة القرار.
  • المخابرات التركية ليست بعيدة عنها: حرب شوارع ونفوذ باشتباكات فصائلية تزيد من التغوّل والفلتان الأمني في "عفرين"
  • 242 يوما من العدوان، شهداء في غزة والضفة وحرائق تلتهم شمال الاحتلال وضوء أخضر للمستوطنين لـ "مسيرة الأعلام" في القدس.
  •  

التفاصيل:

 

تواصلت، أمس الإثنين، المظاهرات والفعاليات الشعبية المستمرة منذ أكثر من اثني عشر شهرا على التوالي، ضمن الحراك الثوري اليومي، وانطلقت مظاهرات ليلية خرجت مظاهرات مسائية في كل من قرقانيا، أبين سمعان، مخيمات تجمع الكرامة، الفوعة، ودارة عزة، ونقاط اخرى، وطالب المتظاهرون بإسقاط الجولاني وحل جهاز الظلم العام وإطلاق سراح المعتقلين المظلومين وفتح الجبهات على النظام المجرم، واستعادة قرار الثورة، وشددوا على سلمية الحراك والثبات عليه، حتى تحقيق كافة المطالب. وبينما أعلن "تجمع الحراك الثوري" في إدلب، تعليق الحوار مع "هيئة الجولاني"، إلى حين توقف الاختطافات التعسفية التي تنفذها الهيئة ضد ناشطي الحراك. نشر مجلس شورى تجمع العوائل في بلدة "دير حسان" بريف ادلب الشمالي، صوتية لعضو المجلس الناشط السياسي أحمد معاز اعتبر فيها كلام د. فاروق كشكش عما اسماه الشأن الداخلي مؤامرة على الحراك، وكذلك مقابلته على تلفزيون سوريا محاولة لتخويف الناس للقبول بالجولاني والسكوت عنه، وجاء في الصوتية:

 

في أحدث إنجازات ما يسمى الكيان السني المزعوم بإدارة الجولاني وطغمته، وكالات كشف تقرير لـ "المكتب الأممي لتنسيق الشؤون الإنسانية في سوريا"، أن محافظة إدلب سجلت أعلى معدل للأطفال خارج المدرسة بين جميع المحافظات السورية في عام 2024، إذ لا يحصل نحو 69 في المائة من الأطفال فيها على حقهم الطبيعي في التعليم، وكلما طال أمد بقاء الأطفال خارج المدرسة، قلّت احتمالات عودتهم إليها.

 

في 29 من أيار الماضي، استنكرت السفارة الأمريكية بدمشق ممارسات “هيئة الجولاني” بحق المتظاهرين، ووصفت أسلوب التعامل معهم بأنه “ترهيب ووحشية” وأنه على غرار أسلوب النظام السوري. من جانبها، ردت “الهيئة” على تعليق واشنطن، وقالت إنها تدعم ما اعتبرتها المؤسسات الرسمية وسلطة القانون. هذا تعليق اعتبر تصريح السفارة الأمريكية ضوء أخضر لارتكاب الجرائم وتحذير مبطن للهيئة خوفاً من تسارع سقوطها:

 

اندلعت مواجهات عنيفة مساء أمس الإثنين، في مدينة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي، بين فصيلي "حركة التحرير والبناء" و"القوة المشتركة"، اسفرت عن سيطرة "المشتركة" على عدة حواجز، ووقوع إصابات بين الطرفين. وأفادت مصادر، بأن المواجهات اندلعت بدايةً في "شارع المازوت" داخل مدينة عفرين، بين فرقة "الحمزة" التابعة لـ "القوة المشتركة"، وتجمع أحرار الشرقية العامل في "حركة التحرير والبناء"، بسبب خلاف قيل إنّ سببه قطعة أرض وعدة محال تجارية. واستخدم الطرفان خلال المواجهات الأسلحة الثقيلة والرشاشات المتوسطة وقذائف الهاون وقذائف "آر بي جي"، فضلاً عن الأسلحة الرشاشة الخفيفة، ما أدى إلى وقوع إصابات بين الطرفين، واعتقال كل طرف عناصر من الطرف الآخر. وسقطت بعض المقذوفات بين الأحياء السكنية في شارعيّ "الفيلات" و"المازوت" في مدينة عفرين، ما أدى لإصابة امرأة بجروح، وسط حالة هلع وخوف بين المدنيين، واضطرار بعض السكان للنزوح من منطقة الاشتباك. وفيما بعد، توسعت دائرة المواجهات بين الطرفين، لتشمل مدينة جنديرس وما حولها بريف عفرين الجنوبي، مع دخول أطراف أخرى من التشكيلين على خط المواجهات، كـ "فرقة السلطان سليمان شاه" (العمشات) الحليفة لـ "الحمزات". ووفقاً للمصادر، فإن "القوة المشتركة" سيطرت على عدة حواجز تتبع لـ "التحرير والبناء" في عفرين، كما اعتقلت عدداً من عناصرها، مع وصول قواتها إلى أطراف معبر الحمام الحدودي مع تركيا، غربي جنديرس، والخاضع لسيطرة "الشرقية". وأشارت المصادر، إلى أن مدينة عفرين تشهد حالة من الهدوء النسبي في الوقت الحالي، مع انتشار قوات من الشرطة العسكرية "لفض النزاع" داخل المدينة. وفي حين أشارت مصادر أن الامر يتعلق بخلاف على أراضي مقابل المجلس المحلي الجديد في عفرين، هناك من اعتبر ان الامر مدبر بين هيئة الجولاني والقوة المشتركة التي تضم "فرقتي ما يعرف بـ"الحمزات" و "العمشات"، للسيطرة على عفرين وجنديرس وطرد حركة التحرير والبناء ليكون امتداد الهيئة أعمق في مناطق الدرع والغصن في خطوة يهرب بها الجولاني الى الامام من انضغاطه بالحراك الشعبي، والامر برمته ليس بعيدا عن إدارة المخابرات التركية.

 

سمحت شرطة الاحتلال للمتطرفين والمستوطنين بتنظيم مسيرتهم السنوية التي يرفعون فيها أعلام الاحتلال غدا الأربعاء، بالقدس المحتلة. وحشدت شرطة 3 آلاف من عناصرها لحمايتهم إلى جانب تعزيز قوات الجيش في المنطقة. وقالت الشرطة في بيان "من المتوقع أن تُقام مسيرة الأعلام كما في كل عام ومنذ عقود على نفس مسار العام الماضي، من وسط القدس حتى حائط (البراق)، عبر أبواب البلدة القديمة وأزقتها، ولن يمر مسارها عبر الحرم القدسي (المسجد الأقصى) أو بواباته". وهدد وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير اليوم الثلاثاء، في حديث لإذاعة جيش الاحتلال، باقتحام المسجد الأقصى المبارك خلال "مسيرة الأعلام" الاستيطانية والاستفزازية، غداً الأربعاء، في مدينة القدس المحتلة.

 

يواصل الاحتلال عدوانه الوحشي على قطاع غزة لليوم الـ 242 على التوالي، ما أسفر عن سقوط عدد من الشهداء، في حين استشهد شابان فلسطينيان في طولكرم بالضفة الغربية، وذلك بالتزامن مع استنفار قوات الاحتلال من أجل مكافحة حرائق هائلة شمالي الأراضي المحتلة.

 

قال ولي عهد النظام الأردني الحسين بن عبد الله الثاني "من غير المعقول أن العالم أجمع ليس قادرا على وقف مأساة غزة" في. وقال "جميعنا مصدومون من عجز العالم، والشعوب في منطقتنا فقدت ثقتها بالمجتمع الدولي ومصداقيته وهم على حق". هذا جانب من تعليق: كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير أ. أسعد منصور

فجر المغرد الشهير “مجتهد” مفاجأة من العيار الثقيل، حيث كشف عبر تسريباته أن النظام السعودي تلقى 16 مليار دولار من نظيره الكويتي. وأشار “مجتهد” إلى أن الرياض طلبت المبلغ من الكويت على أنه استثمار في نيسان أبريل الماضي، إلا أن الحقيقة وراء الطلب تكمن في عجز الميزانية السعودي نتيجة لسياسات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان. وأوضح “مجتهد” أن الأمير مشعل الصباح أصدر أمراً بتسليم السعودية المبلغ كاملاً دون إعلان، واستغل انقلابه على ما وصف بالدستور وحل مجلس الأمة لتمرير قراره.

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...