اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

الأردن وافق على وضع ممرين جويين بتصرف سلاح الجو الإسرائيلي


Recommended Posts

الأردن يفتح سماءه لإسرائيل؟

 

 

 

 

كشف الكاتب في صحيفة «لوفيغارو» الفرنسية جورج مالبرونو، نقلاً عن مصدر عسكري غربي في الشرق الأوسط، أن الأردن وافق على وضع ممرين جويين بتصرف سلاح الجو الإسرائيلي.

ويشرح الكاتب أنّ الممر الأول يعبر فوق صحراء النقب جنوبي المملكة، فيما يعبر الثاني شمالي العاصمة عمان ما يسمح لأي طائرة إسرائيلية بالوصول بشكل أسرع إلى الأجواء السورية، كما يجنبها العبور فوق جنوب لبنان.

ويقول الصحافي الفرنسي إنّ «القرار علمت به مجموعة صغيرة من الاستخبارات الغربية»، مضيفاً أنه اتخذ «خلال الزيارة الأخيرة للرئيس الأميركي باراك أوباما في شهر آذار الماضي إلى الأردن».

وفيما وصف المصدر الخطوة بـ«القوية والاستثنائية»، أكد أن هذه الطائرات تقوم بـ«جولات استطلاعية بشكل أساسي، لكنها مجهّزة أيضاً وبإمكانها توجيه ضربات لأي هدف على الأراضي السورية».

ويشير مالبرونو إلى أنّ الملك الأردني قام بزيارة سرية إلى دمشق في بداية شهر آذار الماضي للقاء الرئيس السوري بشار الأسد، موضحاً أنه وبحسب عدد من المصادر قد «عاد خالي الوفاض» وهذا ما «يشرح تصلب موقفه بعد أسبوعين خلال زيارة الرئيس الأميركي». ويشرح الكاتب أنّ الرئيس السوري رفض كل العروض التي تقدم بها عبد الله الثاني، القاضية بإيقاف القتال بهدف البدء بمفاوضات مع المعارضة توصل في نهاية المطاف إلى إجراء انتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة في العام 2014.

ويضيف مالبرونو أنّ الأسد أوفد في وقت لاحق رئيس الاستخبارات السورية علي مملوك إلى الأردن، «ولكن في الوقت نفسه أعلنت الولايات المتحدة عن نشر 200 جندي بالقرب من الحدود الشمالية (للأردن)».

وفي هذا السياق، اعتبر الكاتب أنّ التعاون الأردني – الأميركي كان يقتصر على «مراقبة الأسلحة الكيميائية التي يملكها النظام السوري وتدريب عناصر من الجيش السوري الحر من قبل 150 عنصراً من القوات الخاصة الأميركية، بمساعدة عدد من البريطانيين والفرنسيين في معسكر قرب عمان»، مضيفاً أنه إزاء الخطر الذي يشكله عدم الاستقرار المتزايد في جنوب سوريا فإنّ «الهدف سيكون من الآن فصاعداً إنشاء منطقة عازلة هناك (في جنوب سوريا)».

وتتلاقى ربما هذه المعطيات مع تصريح رئيس مجلس الأعيان الأردني طاهر المصري، أمس، الذي قال إن «الأيام المقبلة مرشحة لحدوث تطورات وتحولات متسارعة على حدودنا الشمالية تبعاً لتطور الأحداث في سوريا المرهونة بتشدد أطراف النزاع بمواقفهم». وأضاف إن «تضاؤل فرص الحل السلمي في سوريا يحتم علينا أخذ الاحتياطات والاستعدادات اللازمة للتعامل مع أي تطورات محتملة لحماية الأردن وامتصاص تلك التطورات بحكمة واقتدار». («السفير»، أ ش أ)

 

http://www.assafir.com/Article.aspx?EditionId=2443&ChannelId=58809&ArticleId=1906&Author=

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...