اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

الاتحاد الأوروبي يتفاوض مع مصر للعودة إلى معبر رفح


أبو أمير

Recommended Posts

الاتحاد الأوروبي يتفاوض مع مصر للعودة إلى معبر رفح

شر بتاريخ 27-04-2013 :: 10:06 AM a9400971a8600337.jpg غزة - وطن للأنباء: قالت مصادر أوروبية ومصرية إن الاتحاد الأوروبي دخل عملية تفاوض مع السلطات المصرية والفلسطينية، من أجل عودة المراقبين الأوروبيين لمراقبة العمل في معبر رفح.

 

وأوردت صحيفة "الشروق" المصرية، السبت، أن وفدًا يرأسه مدير إدارة العمل الخارجي بالاتحاد الأوروبي، كريستيان برجر، قام بزيارات عدة إلى القاهرة، كان آخرها قبل أسابيع قليلة، التقى خلالها مسؤولين أمنيين واختتم زيارته الأخيرة بلقاء مع مساعد رئيس الجمهورية عصام الحداد.

 

وحسب مصدر رفيع فإن الحداد "لم يمانع طرح الأوروبيين من انتشار مراقبين لهم على الجانب المصري من المعبر"، بينما كان التصور المصري الأولى هو عدم القبول بهذه الفكرة "إلا في إطار تسوية نهائية في ظل مصالحة فلسطينية".

 

المعبر، وفق الاتفاقية التي أبرمت عام 2005، يسمح بمشاركة الأوروبيين باعتبارهم "طرفا ثالثا" بين الإسرائيليين والفلسطينيين، في مراقبة عمليات نقطة العبور الحدودية بين قطاع غزة ومصر، ولكن وجود هؤلاء انحسر في الجانب الفلسطيني.

 

ومنذ يونيو 2007، علقت البعثة الأوروبية عملياتها في المعبر، وان استمر التجديد لها من حيث الأفراد والمخصصات المالية واحتفظ الاتحاد الأوروبي بعدد من الموظفين الدوليين والمحليين، يقيمون الآن في "تل أبيب".

 

وقال مسؤول بالمفوضية الأوروبية للصحيفة المصرية، إن "الأوروبيين على أهبة الاستعداد للعودة الآن، و"ندرس كل الأدوات التي تسمح بتنشيط العمل في المعبر ولكن بطريقة ملائمة".

 

المسؤول الأوروبي ــ الذي فضل عدم كشف اسمه ــ أوضح أنه يعنى بتعبير "ملائم" أن الولاية الجديدة للبعثة "قد لا تتطابق تماما مع ما تم الاتفاق عليه في 2005".

 

وقال إنه "لا توجد خطة أوروبية متكاملة وبالتالي لا توجد خطة مصرية للرد"، لكنه أشار إلى "مجموعة من الأفكار" لعودة العمل في المعبر "بشكل قانوني".

 

وحسب المصدر فإنه "إذا تطلب الأمر انتشار الأوروبيين على الجانب المصري أو أن يقيموا في منطقة قريبة من المعبر لتسهيل مهمتهم، فليس لدينا مشكلة"، مضيفا في إشارة إلى الموقف الذي تبنته الرئاسة "أعتقد أنه لا خلاف بين مؤسسات الدولة حول الإطار العام".

 

وقال وكيل جهاز المخابرات السابق ومدير المركز القومي لدراسات الشرق الأوسط، اللواء محمد مجاهد الزيات إن "توجه الجانب المصري هو أن رفح منفذ خاص بالحدود مثله مثل أي منفذ أو مطار، ومصر صاحبة السلطة فيمن يعبر ويدخل وليست بحاجة لمن يراقبنا".

 

وقالت مصادر أمنية عملت من قبل في قطاع غزة إن "إقامة المراقبين الأوروبيين في العريش، أمر طرح في السابق لأن إسرائيل كانت تتحجج بغيابهم لإغلاق المعبر تماما"، لكن مصر رفضته حينها.

 

المصادر لم تكشف لماذا تقبل مصر اليوم بما رفضته قبل الثورة وهل الموقف الأخير هو نزولا على رغبة الرئاسة؟

 

من جانبه، قال وكيل وزارة الخارجية في الحكومة المقالة بغزة غازي حمد، إن المعبر "منضبط حسب المعايير الدولية ولدينا تعاون قوي مع المصريين"، مؤكدًا "لم يطرح علينا الأمر حتى الآن بشكل رسمي".

 

المسؤولون في مصر وغزة يقولون إن المعبر "يعمل بشكل طبيعي ومفتوح يوميا من 9 صباحا إلى 5 مساء"، مسجلا حركة جيدة للأفراد بحوالي 2000 يوميا في الاتجاهين من وإلى غزة، إضافة إلى المساعدات الإنسانية والغذائية.

 

"نريد الوصول إلى حلول منطقية قابله للتنفيذ"، يقول مصدر مصري، وهو يكشف عن تصور مبدئي للوجود الفلسطيني في المعبر" يضم حرس الرئاسة الفلسطينية وممثلين عن فتح وحماس"، بالتالي يسمح بعودة المراقبين.

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...