اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

التفكير الارتدادى


Recommended Posts

التفكير الارتدادي

التفكير الارتدادي هو منهجية فى التفكير، تتأثر بالواقع حين إتخاذ القرار، سواء كان هذا القرار هو البحث عن حل لمشكلة، أو إدراك لواقع المشكلة نفسها. ويطغى هذا النوع من التفكير على الذين يتأثرون بالواقع، فيتخذونه مصدرًا لأفكارهم بدلًا أن يكون الواقع هو مادة التفكير التى يُبحث لها عن إجابات من خارج الواقع نفسه. ومن أجل فهم هذا النوع من التفكير سوف نعطى عليه أمثلة عدة لتوضيحه.

لقد رزحت أوروبا عقودًا طويلة من تاريخها تحت ظلام الإقطاع وهيمنة الكنيسة، ووقف الدين حائلًا بين العلماء والنهضة، حتى إن هناك من علماء أوروبا من حكمت عليهم الكنيسة بالحرق، فى عملية متعمدة لتعطيل العقل عن أن يفكر. فانشغل المفكرون والفلاسفة فى إيجاد طريق للنهضة، والخروج من هذا الظلام الدامس الذى خيم على أوروبا فى عصورها الوسطى، فوقع إدراكهم على أن الدين مشكلة كبيرة عندهم، بل هو العائق أمام تقدمهم ونهضتهم، وإن كان هذا الإدراك صحيحًا، فإن الحل لا يمكن أن يخرج من هذا الواقع، أي بترك الدين، بل يكون بالارتفاع عن الواقع نفسه ثم في التفكير في النهضة وأسبابها ثم محاولة فهم واقع الإنسان، ثم البحث فيما ينهضه. إلا أن اتباعهم للتفكير الارتدادي جعلهم يؤسسون للنهضة بترك الدين، ولو أنهم بحثوا بحثًا صحيحًا لأدركوا أن المشكلة ليست فى الدين بل في دينهم هم، ولو أمعنوا النظر لوجدوا أن نور الإسلام كان يُشع فى هذا الوقت على أوروبا نفسها، ولو أنهم اتبعوا الطريقة العقلية الصحيحة لأدركوا أن سبب تخلفهم ليس فى وجود الدين، بل فى اتباعهم لدين محرف، ولو كان الدين سببًا للتخلف لما نهض المسلمون به.

إذًا المنهجية الخاطئة في التفكير هي التي تؤدي إلى الفشل في إدراك واقع المشكلة، وبالتالي يؤدي ذلك إلى خطأ في العلاج، فالفكر العلماني الذي فصل الدين عن الدولة في أوروبا قد أخرج الغرب من ظلام العصور الوسطى إلى ظلام الرأسمالية، فنقلها من ظلام إلى ظلام آخر، حتى لو تزين الظلام الأخير ببعض مظاهر المدنية التي مهما تعددت فلن تُغني عن الحق شيئًا، ولن تجعل نهضة الغرب نهضة صحيحة، فهي نهضة خاطئة منذ نشأتها، وهاهي مدنيتهم لم ولن تنفعهم في وقف أزماتهم الطاحنة على جميع الأصعدة.

إن النظر بتفحص إلى كل تفاصيل الفكر الغربي ترينا بما لا يدع مجالًا للشك أنه فكر ارتدادي خرج كردة فعل على الواقع ولم يكن نتيجة بحث مستنير في الكون والإنسان والحياة، فمثلًا الديمقراطية كنظام حكم قد استحسنها الغرب بصرف النظر عن قدرتها على الحكم أم لا، ونرى الغرب قد تأثر بسيطرة رجال الإقطاع فكانت ردة فعله على ذلك قوله بحرية التملك، دون التفكر في صحة هذه الفكرة عما إذا كانت تضمن توزيع عادل للثروة بين الناس أم لا، وقد تأثروا بنظرة الكنيسة للمرأة، التى كانت تعتبرها الكنيسة شيطانًا ولم تعطها من الحقوق شيئًا، فنادى أصحاب الفكر الارتدادي بمساواة المرأة بالرجل بغض النظر عما إذا كانت هذه الفكرة صحيحة أم لا.

هذه بعض الأمثلة من الفكر الارتدادي تبين أن الحضارة الغربية قائمة أساسًا على هذا النوع سواء في عقيدتها أم في أنظمة حياتها. لذلك لايمكن لهذه الحضارة أن تصل إلى الحق في أي جزئية من جزئياتها لأن الأساس الذي قامت عليه في تناقض مع الحق دائمًا.

إن الارتفاع عن الواقع لا يمكن أن يتم إلا بوجود فكر أساسي من خارج الواقع نفسه، وهذا هو ماقدمه الإسلام، حيث تفرد بأنه أتى وحيًا من الله، فهو مرتفع بطبيعته عن الواقع، لذلك من جعل الإسلام أساس تفكيره، لايمكن أن يتأثر بالواقع مطلقًا ولا يمكن أن يكون تفكيره ردة فعل على الواقع، لأن الأفكار التي أتى بها الإسلام تُجبر حاملها على أن يُخضع الواقع للفكر الذي أتى به الوحي وليس العكس.

لقد عصمت العقيدة الإسلامية المسلمين من ذلك التفكير الارتدادي، ووضعتهم على أرض ثابتة لايمكن أن تميل بهم عن الحق إن بقوا واقفين عليها. ولهذا فأثر العقيدة الإسلامية يظهر في كل سلوكهم فيقف المسلم أمام أي مشكلة، عالمًا، يعرف الطريق الصحيح للتعامل معها ولاتستعصى عليه أى أمور مهما ظهرت صعوبتها لأن المنهج واضح فى الفهم وفى الحل.

وبالرغم من أن التفكير الإرتدادى هو صناعة غربية بامتياز، وخرجت من بين ضلوع العلمانية، إلا أن هناك من المسلمين أفرادًا وجماعات من غلب عليهم هذا النوع من التفكير بسبب غياب الفهم المبدئي للإسلام وغياب تأثير العقيدة الإسلامية في سلوكهم، وبالتالي غابت عنهم المنهجية الصحيحة في التعامل مع الواقع، ووقعوا في ذلل التفكير الارتدادي والأمثلة على ذلك كثيرة سوف نتعرض لها في موضوع قادم إن شاء الله.

د. ياسر صابر

 

http://www.almesryoon.com/#

تم تعديل بواسطه الواثق بنصر الله
رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...