Jump to content
منتدى العقاب

الاردن : عشائر معان تهدد بالعصيان المدني


Recommended Posts

عشائر معانية تهدد بالعصيان المدني

 

الثلاثاء، 28 أيار 2013 12:54

 

 

 

 

 

 

السبيل- حذرت شخصيات عشائرية في معان من جرّ البلاد إلى الفوضى وضرب العشائر ووحدة الصّف في حال استمرّت الدولة بتقاعسها وتخليها عن واجباتها، مؤكدة على تنفيذ عصياناً مدنياً شاملاً إذا استمر هذا الوضع .

وقالت الشخصيات العشائرية في بيان لها ووصل "السبيل" نسخة عنه " إنّنا في مدينة معان شيبها وشبانها وشيوخها نعي المؤامرة الدنيئة التي تحاك ضد الأردن والأردنيين وضرب العشائر الأردنية بعضها ببعض لغايات وأهداف سياسيّة، من أبرزها الوطن البديل (الكونفدرالية) وما يجري من أحداث جسام في سوريا والعراق ودخول القوات الأمريكيّة إلى أرض الحشد والرباط، الأمور التي نرفضها بكلّ قوّة؛ لأنّ الأردن لكلّ الأردنيين الشرفاء، وفلسطين حقّ علينا وعلى جميع المسلمين الدّفاع عنها، لتحريرها من براثن العدو الصهيوني.

وأضافت "إنّنا إذ نؤكد للشعب الأردني العظيم بأنّ معان كانت ولا زالت هدفاً للعديد من أصحاب الأيادي الخبيثة لتمرير مخططات مشبوهة على مرأى ومسمع أجهزة النظام جميعها، ولكنّنا بعون الله تعالى وبوعي أبناء محافظة معان من حضر وبدو سوف نفوت الفرصة على كلّ من تسول له نفسه فتنة الأهل والعشيرة والشّعب الأردني الواحد الذي يعتزّ بدينه وبعروبته وبتضحيات أبنائه وشهدائه عبر التاريخ وبشهادة القاصي والدّاني".

وتاليا نص البيان:

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلّم - :" كلكم راعٍ وكلّكم مسؤول عن رعيّته، فالإمام راعٍ ومسؤول عن رعيّته...".

رسالة موجهة إلى قائد الوطن من مدينة معان:

في ظلّ انهيار هيبة الدّولة والتّخلي المدروس من قبلها عن المجتمع والإنسان وكرامته، صُدم أبناء مدينة معان بتكرار عمليّة الاعتداء على أبنائها في منطقة مشروع جرّ مياه الديسة- طريق الجفر-، وكان آخرها الاعتداء على أحد أبنائها العاملين في ذلك المشروع الذي كاد أن يودي بحياته جراء إصابته بعيار ناري بهدف القتل، وقد سبق أن قُتل اثنان من أبنائها وأصيب آخران في المنطقة نفسها.

وإنّ الاعتداءات المتكررة ناتجة عن سوء المعالجة الأمنية من قبل الأجهزة المختصّة ممّا أدّى إلى استقواء بعض الخارجين عن القانون الموتورين، الذين لم يلقَ القبض على أيّ من مرتكبي الجرائم المذكورة، وهذا الأمر يبيّن الحالة التي وصل إليها الوضع الأمني المتردّي من قتل، وقطع طريق، وسرقة سيارات، وتجارة مخدرات في تلك المنطقة.

وكان من نتائج هذا الاستقواء تبعيات ما حدث من أعمال عنف وقطع طريق على طول الخطّ الصحراوي والاعتداء على أبناء مدينة معان بشكل خاص (بالتفتيش على الهوية) والتعرض بالإساءة إلى بعض أبناء المحافظات الأخرى وإصابة زائر سعوديّ بعيار ناريّ، على خلفية أحداث جامعة الحسين.

وعليه فقد تنادى أبناء مدينة معان لاجتماع حاشد ضمّ الآلاف مساء الاثنين الموافق 27/5/2013م، إذ اتّفق الحضور على ضرورة تدخلكم مباشرة لمعالجة الأزمات، ووقف المؤامرات التي تحاك ضد الوطن والنظام.

وإنّنا في مدينة معان شيبها وشبانها وشيوخها نعي المؤامرة الدنيئة التي تحاك ضد الأردن والأردنيين وضرب العشائر الأردنية بعضها ببعض لغايات وأهداف سياسيّة، من أبرزها الوطن البديل (الكونفدرالية) وما يجري من أحداث جسام في سوريا والعراق ودخول القوات الأمريكيّة إلى أرض الحشد والرباط، الأمور التي نرفضها بكلّ قوّة؛ لأنّ الأردن لكلّ الأردنيين الشرفاء، وفلسطين حقّ علينا وعلى جميع المسلمين الدّفاع عنها، لتحريرها من براثن العدو الصهيوني.

وإنّنا إذ نؤكد للشعب الأردني العظيم بأنّ معان كانت ولا زالت هدفاً للعديد من أصحاب الأيادي الخبيثة لتمرير مخططات مشبوهة على مرأى ومسمع أجهزة النظام جميعها، ولكنّنا بعون الله تعالى وبوعي أبناء محافظة معان من حضر وبدو سوف نفوت الفرصة على كلّ من تسول له نفسه فتنة الأهل والعشيرة والشّعب الأردني الواحد الذي يعتزّ بدينه وبعروبته وبتضحيات أبنائه وشهدائه عبر التاريخ وبشهادة القاصي والدّاني.

وإنّنا نحذر من جرّ البلاد إلى الفوضى وضرب العشائر ووحدة الصّف، وعليه فإذا ما استمرّت الدولة بتقاعسها، وتخليها عن واجباتها؛ فإنّ أبناء مدينة معان سينفذون عصياناً مدنياً شاملاً .

وفي الختام نقول:

إنْ كنت تدري فتلك مصيبة وإن كنت لا تدري فالمصيبة أعظم.

اللّهم إنّا قد بلّغنا، فاشهد.

أسماء الموقعين على البيان من اللجنة المشكلة :

1- الشيخ عادل شفيق المحاميد

2- د. شاكر ذيب فياض الخوالدة

3– د. غالب محمد الشاويش

4- الشيخ عادل عمر الطحان

5- الشيخ احمد الخوالدة آل خطاب

6- الحاج محمود محمد سقالله الفناطسة

7- الشيخ محمد الشلبي – ابو سياف

8- الشيخ احمد عمر العبد منصور البزايعة

9- الشيخ محمود ممدوح أبو رخية البزايعة

10- الشيخ ضافي محمود شفق الخورة

11- الشيخ ماجد فواز الشراري

12- الشيخ محمد مطلق ابو درويش

13- الشيخ فايز دويرج البزايعة

14- الشيخ عوض ابو هلالة

15- الشيخ يوسف فالح الرواد

16- الشيخ محمد سليمان دويرج البزايعه

17- الأستاذ عبدالله محمد صلاح

18- المحامي ماهر كريشان

19- د. اكرم كريشان

20- الأستاذ موسى عبد الغني البزايعة

21- السيد محمود عمر عبد منصور البزايعة

22- الشيخ هشام عبد الرحمن دويرج البزايعة

23- الشيخ ياسين أبو صالح

24- السيد محمد هارون الحشاش

25- السيد إبراهيم محمود آل خطاب

26- السيد سليمان طالب آل خطاب

27- السيد نزار راسم عبد الغني البزايعة

28- السيد طارق رضا ابراهيم الرواد

29- السيد عمر عبد الرحمن احمد عساف

30- الأستاذ محمد حرب حامد ابو درويش

31- السيد عبد الرحمن أحمد المحاميد

32- السيد محمد محمود أبو كركي

33- السيد هيثم نزار عبد الغني

34- السيد عمر محمد أبو صالح

35- السيد علاء عمر عباس أبو كركي

36- السيد جهاد عبدالله ابو صالح

37- السيد احمد عدنان عساف آل الحصان

38- الأستاذ ياسر عادل المحاميد

39- السيد سليمان عدنان القرامسة

40- السيد عماد عباس أبو كركي

41- السيد جهاد شحادة المحاميد

42- السيد نضال محمد هلال المحاميد

43- السيد عادل المحاميد

44- السيد خالد خلف آل خطاب

45- السيد احمد إبراهيم جعفر المحاميد

46- السيد احمد صالح القرامسة

47- السيد صلاح عباس ابو كركي

48- السيد عمر عباس أبو كركي

49- السيد احمد عباس أبو كركي

50- السيد امجد عباس أبو كركي

51- السيد زكريا أبو كركي

52- السيد عدنان مسيب المحاميد

53- السيد حامد عبد الغني البزايعة

54- السيد محمد احمد عبدالله

55- السيد احمد رضوان إبراهيم الرواد

56- السيد ماجد احمد عبد الدايم المحاميد

 

 

http://www.assabeel.net/local-news/local/143588-عشائر-معانية-تهدد-بالعصيان-المدني.html

Link to comment
Share on other sites

توتر في معان ومهلة للحكومة 48 ساعة

الخميس، 30 أيار 2013 20:28

 

السبيل - براء صلاح

عبّر اهالي معان عن غضبهم واستيائهم من انتشار مقطع فيديو يبين اعتداء مجموعة من الشبان على جثث متوفيين قتلوا في مطاردة امنية بمنطقة الراشدية.

وخلال اجتماع حضره المئات من اهالي معان؛ اكد شقيق احد المصابيين في المطاردة الامنية ان من قتلهم هي الاجهزة الامنية وليس كما يظهر بمقطع الفيديو.

واضاف ان الاجهزة الامنية تركتهم دون اسعاف عدة ساعات، الامر الذي سمح لبعض الاشخاص الذين تواجدوا بالقرب من موقع المطاردة بتصوير جثث القتلى والمصاب، وتم نشر المقطع على مواقع الانترت مما اثار استياء ذويهم واهالي معان.

من ناحية اخرى؛ طالب وجهاء معان خلال اجتماع مع المجلس الامني لمحافظة معان برئاسة محافظ معان عبد الكريم الرواجفة بضرورة الكشف عن الذين ظهروا بالمقطع والإسراع بالقبض على من شارك في التنكيل بالجثث وتقديمهم للعدالة لينالوا العقاب العادل والرادع.

وأمهل الوجهاء الحكومة 48 ساعة للتعريف بهم وذلك من أجل السيطرة على الوضع والانتهاء من أعمل الشغب التي حصلت بعد ذلك وأدت إلى تدخل قوات الدرك التي قامت بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع.

هذا وتواصلت احداث الشغب ليومين على التوالي حتى مساء الاربعاء في مدينة معان ووقعت اشتباكات عنيفة وسط المدينة بين محتجين وقوات الدرك التي اطلقت الغاز المسيل للدموع بكثافة.

وفي وقت سابق؛ قال المركز الاعلامي في مديرية الامن العام ان غرفة العمليات الرئيسية في مديرية شرطة العقبة تلقت بلاغا من عدد من المواطنين في منطقة الراشدية ضمن اقليم العقبه بقيام ثلاثة اشخاص مسلحين بالدخول الى عدد من الكسارات والمقالع هناك واطلاق عيارات نارية في الهواء لاخافتهم وسرقة بعض المحتويات من داخلها وان اصحاب تلك المقالع وعدد من المجاورين لهم يقومون بملاحقة اؤلئك الاشخاص، حيث تحركت قوة مناسبة من رجال الامن العام وبمساندة من قوات الدرك الى المكان لضبط اؤلئك الاشخاص .

واضاف المركز الاعلامي انه ولدى وصول رجال الامن العام والدرك الى المكان الذي تم الابلاغ عنه رفض اؤلئك الاشخاص الثلاثة الامتثال لاوامر القوة الامنية بالتوقف وتابعوا مسيرهم وقاموا كذلك باطلاق عيارات نارية من اسلحة اتوماتيكية بحوزتهم باتجاه رجال الامن العام والدرك والمواطنين.

واشار المركز الاعلامي انه واثناء المطاردة علقت المركبة التي كان الاشخاص يستقلونها في منطقة جبلية وعرة وواصلوا اطلاق النار بشكل مباشر باتجاه القوة الامنية والمواطنين واصحاب المقالع ليتم تبادل لاطلاق النار معهم عندها.

واكد المركز الاعلامي ان القوة الامنية تمكنت بعد ذلك من ضبط اؤلئك الاشخاص الذي تبين تعرضهم للاصابه وجرى اسعافهم الى المستشفى وما لبث ان فارق الحياة شخصين من المطلوبين وتم ضبط سلاح ناري اوتوماتيكي كان بحوزتهم اضافه الى عدد كبير من العتاد الحي.

وتابع المركز الاعلامي انه بتدقيق المركبة المستخدمة من قبل اؤلئك الاشخاص تبين انها مسروقة من محافظة معان ومعمم عليها وتم ضبط المسروقات بداخل المركبة بعد تفتيشها كما تبين ان الاشخاص الثلاثة من المطلوبين الخطرين جدا في قضايا القتل والسلب والاعتداء على الموسسات العامة والخاصة وبوشرت التحقيقات في القضية.

 

http://www.assabeel.net/important-topics/143996-توتر-في-معان-ومهلة-للحكومة-48-ساعة.html

Edited by ابو غزالة
Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
 Share

×
×
  • Create New...