اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

حتى لا نغتر كثيرا ببيان إعلان الجهاد


المستيقن

Recommended Posts

منقول ::

 

عن فتوى رابطة العلماء المسلمين بإعلان الجهاد

 

قبل أن تنطلق صيحات الله أكبر من خلف الشاشات ظناً بأن تحرير سوريا قد بدأ, علينا أن نفهم هذه الفتوى ومصدرها.

 

هذا البيان لا يعدو كونه إعلان وتسجيل موقف شرعي سياسي رسمي لهذه الهيئة حيال ما يجري. سأتغاضى عن تخلف هذا البيان عن الركب الثوري الجهادي أكثر من سنتين, لا بل سأتغاضى عن تجاوزات وتطنيشات هذه الهيئة عن أخطار أصابت الأمة الإسلامية بالصميم سابقاً لأنه لم يكن لديها ضوء أخضر أميركي لإعلان أي شيء, فهذه كله لن يفيد الآن, بل سأنظر فقط لهذه الفتوى, بحلوها ومرها.

 

إعلان الجهاد لو كان حقيقياً هنا لشمل الجيوش الإسلامية, فهي القوى المحاربة أي القوى التي تستطيع فرض هذه الفتوى. أما في حالتنا, فالشيخ الجليل الذي قرأ الإعلان مع حبي واحترامي له جزاه الله خيراً, فشل ويفشل بجعل بلد مثل مصر تقف شحنات الأسلحة لإيران عبر قناة السويس حتى, فكيف بإعلان النفير العام؟

 

الحقيقة المرة تبقى بأن هذه الإعلان هو إعلان صحفي, فدعوات الجهاد صار لها تصدر من سنين, من دون طائل, من كشمير لأفغانستان لفلسطين للعراق لفييتنام. وفي أحسن حال سيؤثر هذا الإعلان على بعض أصحاب النخوة من الأفراد.... وأصحاب النخوة هؤلاء لم يكونو ينتظرون هذا الإعلان أصلاً, لا بل ساهموا ويساهموا بدعم الجهاد في سوريا.

 

هدفي هنا ليس التقليل من شأن هذه الفتوى, فهي قليلة الشأن أصلاً, ولكن للتنبيه على أن لا يتوقع منها الكثير. فبالنهاية هي هيئة صورية, تخضع لمحدوديات دول بعينها وسياسات دول بعينها. وإلا, فأين الجيوش المسلمة؟ أو على الأقل أين قوات درع الجزيرة والتي باتت أقرب ما لدينا لجيش مسلم حسن التسليح؟

 

بالمقابل المصيبة في هذا الإعلان هو أنه حقيقة أفضل ما عندنا كأمة إسلامية. يعني بالعامية هو أحمض ما عندنا لنطبخه, وأعلى ما بيخيلنا لنركبه. يعني هو قرار أتمنى أن يكون منضوي على أكثر من تسجيل موقف. فهو فتوى إسلامية قررت بها هذه الرابطة محاربة فتوى الخوارج الجدد متمثلة بفتوى الخامنئي بوجوب معونة بشار على جميع المستويات. هل أجرؤ حتى على مقارنة ردود الفعل لكلا الفتوتين؟

 

الكتلة الرافضية الإمامية هي كتلة متماسكة بهرمية واضحة وبخلافات تكاد لا توجد, بالمقابل الكتلة الإسلامية مشتتة مشرذمة ومرجعيات لا حصر لها ولا لفتاويها, فكل شيخ له أتباعه وله منحبكجيته, وهناك عدة (ماركات) لهؤلاء المشايخ, من متشدد لصوفي الهوى لسعودي الانتماء لقطري الانتماء لإخواني الانتماء لسلفي الانتماء ...الخ

 

بالمقابل, الدعوة لمقاطعة البضائع الإيرانية, هي دعوة أنسب بحجمها لهذه الرابطة ومقدراتها المحدودة وعلى ضوء التشرذم الإسلامي. وهي دعوة حميدة وليست بالقليلة إن نجحت, وهي أضعف الإيمان. وخصوصا بأن البضائع الإيرانية تملأ بعض الدول الخليجية والعراق.

 

نعم, مظهر التوحد وإعلان الجهاد في هذا الإعلان دغدغ مشاعرنا وألهب أحاسيسنا, ولكن أخشى أنه لا يتعدى صيحات الوعيد عديمة الصدى التي أصمت سمعنا عبر السنين, من دون نتائج تذكر. ولكن حتى لا نتحامل على الإعلان, فهو الأول من نوعه ضد إيران مباشرة وبهذا فلقد نسفت إسلاميتها على الملأ. ولكن أعود وأقول بأن هذا البيان فارغ المضمون لأنه لن يعني تغيير سياسات دول وجيوش مسلمة بل أثره سيكون محصوراً في أفراد.

 

الثائر المتفائل

https://www.facebook...c.revolutionary

تم تعديل بواسطه المستيقن
رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...