Jump to content
منتدى العقاب

Recommended Posts

نريد الحكم الشرعي لواقع هذه الهديه هل تجوز شرعا ام لا تجوز اخذها \\ عامل يشتغل عند مقاول في البلاط عند صاحب البيت عند الانتهاء من المقاوله اتى صاحب البيت اعطى امام المقاول للعامل 200 شيقل مكافئه للعامل هل يجوز اخذ 200 شيقل من صاحب البيت بعلم المقاول او من دون علمه وهل ينطبق حديث الرسول للجابي او العامل هل كنت بدار ابيك او امك حتى تاتيك تلك الهديه نرجو من الاخوه التوضيح في الحكم الشرعي بين الواقعتين وبارك الله فيكم

Link to comment
Share on other sites

نريد الحكم الشرعي لواقع هذه الهديه هل تجوز شرعا ام لا تجوز اخذها \\ عامل يشتغل عند مقاول في البلاط عند صاحب البيت عند الانتهاء من المقاوله اتى صاحب البيت اعطى امام المقاول للعامل 200 شيقل مكافئه للعامل هل يجوز اخذ 200 شيقل من صاحب البيت بعلم المقاول او من دون علمه وهل ينطبق حديث الرسول للجابي او العامل هل كنت بدار ابيك او امك حتى تاتيك تلك الهديه نرجو من الاخوه التوضيح في الحكم الشرعي بين الواقعتين وبارك الله فيكم

Link to comment
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم... .هبة صاحب البيت للعامل (الاكرامية)...هي سبب شرعي لتملكه ال200 شيكل...وليس العامل حاكم ينال رشوة الرعية حتى يقال (هلا جلس في بيت ابيه وامه اتاتيه الهدية...الحديت) بل اري ان تشبيهه بالحاكم هو باب التنطع... .

Link to comment
Share on other sites

أخي الفاضل

 

 

العامل حكمه حكم الاجير الخاص فاجرته مقدرة من طرف المقاول

200 شيغل من حق المقاول لا العامل وبما ان المقاول قد سمح بدلك فلا بأس على العامل ان أخذها

فلو سلم صاحب البيت العامل 200 شيغل قبل القيام بالعمل فتاخذ حكم الرشوة

والفرق بين الاجرة والرشوة هو ان الاجرة تؤخذ مقابل عمل لا يجب القيام به اما الرشوة فتؤخذ مقابل عمل يجب القيام به بدون مقابل فال صلى الله عليه وسلم *لعنة الله على الراشي والمرتشي*

فصاحب البيت في هذه الحال يكون فصد من اعطاءه المبلغ المذكور للعامل ان يتقن له البناء مثلا الخ....واتقان البناء فرض على المامل في كل الظروف والاحوال.

 

والله اعلى واعلم

Edited by سعيد بن المسيب
Link to comment
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم... .

اخي العزيز سعيد بن المسيب جعلك الله مثل بن المسيب...

1.لا خلاف في الاجير الخاص...

2.باي حق وما السبب الشرعي تجعل اكرامية العامل من حق المقاول...ولماذا هي رشوة على العامل الذي عليه القيام بالعمل وليس رشوة على المقاول الذي عليه اولي القيام بالعمل...

3.وما ادراك اخي الفاضل ان صاحب البيت اعطي العامل الاكرامية (مرغما) حتى يقوم بعمله ...وهل صاحب البيت يعطي العامل الهدية لولا انه رأى عمله واتقانه اياه...او انه يستحق هذه العطية...وهل اعطاه ال200 شيكل قبل القيام بالعمل...

Link to comment
Share on other sites

اعطاه صاحب البيت بعد الانتهاء من العمل فاكرمه ب 200 شيقل بوجود المقاول واذا لم يكن المقاول من غير علمه هل يجوز العامل اخذ هذا المال وجزاكم الله كل خير وبوركتم على اجاباتكم

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
 Share

×
×
  • Create New...