الموحد بالله Posted September 7, 2013 Report Share Posted September 7, 2013 نريد الحكم الشرعي لواقع هذه الهديه هل تجوز شرعا ام لا تجوز اخذها \\ عامل يشتغل عند مقاول في البلاط عند صاحب البيت عند الانتهاء من المقاوله اتى صاحب البيت اعطى امام المقاول للعامل 200 شيقل مكافئه للعامل هل يجوز اخذ 200 شيقل من صاحب البيت بعلم المقاول او من دون علمه وهل ينطبق حديث الرسول للجابي او العامل هل كنت بدار ابيك او امك حتى تاتيك تلك الهديه نرجو من الاخوه التوضيح في الحكم الشرعي بين الواقعتين وبارك الله فيكم Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
الموحد بالله Posted September 9, 2013 Author Report Share Posted September 9, 2013 نريد الحكم الشرعي لواقع هذه الهديه هل تجوز شرعا ام لا تجوز اخذها \\ عامل يشتغل عند مقاول في البلاط عند صاحب البيت عند الانتهاء من المقاوله اتى صاحب البيت اعطى امام المقاول للعامل 200 شيقل مكافئه للعامل هل يجوز اخذ 200 شيقل من صاحب البيت بعلم المقاول او من دون علمه وهل ينطبق حديث الرسول للجابي او العامل هل كنت بدار ابيك او امك حتى تاتيك تلك الهديه نرجو من الاخوه التوضيح في الحكم الشرعي بين الواقعتين وبارك الله فيكم Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
النظار Posted September 9, 2013 Report Share Posted September 9, 2013 بسم الله الرحمن الرحيم... .هبة صاحب البيت للعامل (الاكرامية)...هي سبب شرعي لتملكه ال200 شيكل...وليس العامل حاكم ينال رشوة الرعية حتى يقال (هلا جلس في بيت ابيه وامه اتاتيه الهدية...الحديت) بل اري ان تشبيهه بالحاكم هو باب التنطع... . Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
سعيد بن المسيب Posted September 10, 2013 Report Share Posted September 10, 2013 (edited) أخي الفاضل العامل حكمه حكم الاجير الخاص فاجرته مقدرة من طرف المقاول 200 شيغل من حق المقاول لا العامل وبما ان المقاول قد سمح بدلك فلا بأس على العامل ان أخذها فلو سلم صاحب البيت العامل 200 شيغل قبل القيام بالعمل فتاخذ حكم الرشوة والفرق بين الاجرة والرشوة هو ان الاجرة تؤخذ مقابل عمل لا يجب القيام به اما الرشوة فتؤخذ مقابل عمل يجب القيام به بدون مقابل فال صلى الله عليه وسلم *لعنة الله على الراشي والمرتشي* فصاحب البيت في هذه الحال يكون فصد من اعطاءه المبلغ المذكور للعامل ان يتقن له البناء مثلا الخ....واتقان البناء فرض على المامل في كل الظروف والاحوال. والله اعلى واعلم Edited September 10, 2013 by سعيد بن المسيب النظار 1 Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
النظار Posted September 10, 2013 Report Share Posted September 10, 2013 بسم الله الرحمن الرحيم... . اخي العزيز سعيد بن المسيب جعلك الله مثل بن المسيب... 1.لا خلاف في الاجير الخاص... 2.باي حق وما السبب الشرعي تجعل اكرامية العامل من حق المقاول...ولماذا هي رشوة على العامل الذي عليه القيام بالعمل وليس رشوة على المقاول الذي عليه اولي القيام بالعمل... 3.وما ادراك اخي الفاضل ان صاحب البيت اعطي العامل الاكرامية (مرغما) حتى يقوم بعمله ...وهل صاحب البيت يعطي العامل الهدية لولا انه رأى عمله واتقانه اياه...او انه يستحق هذه العطية...وهل اعطاه ال200 شيكل قبل القيام بالعمل... Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
الموحد بالله Posted September 10, 2013 Author Report Share Posted September 10, 2013 اعطاه صاحب البيت بعد الانتهاء من العمل فاكرمه ب 200 شيقل بوجود المقاول واذا لم يكن المقاول من غير علمه هل يجوز العامل اخذ هذا المال وجزاكم الله كل خير وبوركتم على اجاباتكم Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
النظار Posted September 10, 2013 Report Share Posted September 10, 2013 بسم الله الرحمن الرحيم.... اخي الموحدبالله...مال الاكرامية حلال وخاصة بعد العمل بعلم المقاول ام بدون علمه...برضاه او عدمه(المقاول)...والله اعلم... . Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.