اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

أسئلة في مقدمة النظام الاقتصادي


Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

 

من فضلكم أحتاج مساعدة عاجلة في شرح هذه الفقرات من مقدمة النظام الاقتصادي:

 

 

1_صفحة20 :"والاستبدال إنما يتم بوجود بدل للسلعة او الخدمة مواز لها او قريب منها في القيمة.ومن هنا كان لابد من بحث القيمة عند الاقتصاديين الراسماليين،لانها اساس الاستبدال،ولانها هي الصفة التي يمكن قياسها،ولانها هي المقياس الذي تقاس به السلع بوالخدمات وتميز به الاعمال المنتجة من غير المنتجة.ذلك أن الانتاج هو ايجاد المنفعة،او زيادتها،وهو يتم باعمال،فللتمييز بين هذه الاعمال من حيث كونها منتجة او غير منتجة،ولمعرفة ايها اكثر انتاجية من الاخر،لابد من مقياس دقيق للمنتجات والخدمات المختلفة.وهذا المقياس الدقيق هو القيم الاجتماعية للمنتجات والخدمات المختلفة.أو بعبارة اخرى هو ذلك التقدير الجماعي للعمل الذي يبذل،او الخدمة التي تؤدى،وقد اصبح هذا التقدير امرا ضروريا،لاان الانتاج على ذمة الاستبدال قد حل في الجماعات الحديثة محل الانتاج على ذمة الاستهلاك،فاصبح كل فرد يستبدل اليوم انتاجه كله او معظمه باشياء اخرى كثيرة انتجها غيره من الناس".

2_صفحة21:"أما الثمن فهو قيمة استبدال الشيء بالنقود خاصة.ويترتب على هذا ان اثمان السلع يمكن ان ترتفع كلها في وقت واحد وتهبط كلها في وقت واحد في حين انه يستحيل ان ترتفع او تهبط قيمة استبدال كل السلع بعضها ببعض في وقت واحد.وكذلك يمكن ان تتغير اثمان السلع من غير ان يترتب على ذلك تغير في قيمة استبدالها".

كيف يكون ذلك،هل يمكن توضيحه بمثال؟؟

تم تعديل بواسطه راية الإسلام
رابط هذا التعليق
شارك

القيمة تكون ثابتة أما الثمن فمتغير

 

فمثلاً رغيف الخبز يحقق المنفعة نفسها وهي الإشباع بمقدار معين فقيمته ثابتة بالنسبة لغيره من السلع، فإذا كانت المبادلة المتعارف عليها هي رغيف الخبز مقابل لتر حليب، تبقى هذه النسب ثابتة عادة، فإذا ارتفعت الأسعار يرتفع سعر الخبز وسعر الحليب معاً بنفس النسبة ولذلك يبقى التبادل بينهما هو رغيف خبز مقابل لتر حليب... إذن ارتفاع الأسعار هو بسبب نزول قيمة النقد بالنسبة لبقية الأشياء فيصبح الخبز بعشرة بدل ثمانية وكذلك الحليب يصبح بعشرة بدل ثمانية، أما قيمة الخبز والحليب بالنسبة لبعضهما فتبقى ثابتة.

 

والحالة الوحيدة التي تتغير فيها قيمة الأشياء بالنسبة لبعضها هي الندرة، ولذلك نقول بمراعاة عامل الندرة عند تقدير القيمة، ولكن لا تكون الندرة هي العامل الوحيد في تقدير القيمة، كما لا يكون التغير فاحشاً، ولمعرفة القيمة يُنظر إلى متوسط السوق ولا يُنظر إلى معاملات فردية قد يؤثر فيها الشطط والغبن وشدة الفاقة فلا يجوز أن تكون معياراً لمعرفة القيمة.

 

والله تعالى أعلم

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

 

أشكر الأخ مراقب على إجابته الرائعة للتفريق بين القيمة والثمن

 

وقد عرف الحزب القيمة بأنها: "مقدار ما في الشيء من منفعة مع ملاحظة عامل الندرة".

ومن التعريف نجد أن هناك عاملان يدخلان في تحديد قيمة الشيء هما : مقدار المنفعة والندرة.

 

أما عامل المنفعة فهو ثابت في ذات الشيء حيث أنه يشبع بمقدار معين وهي -أي المنفعة- ثابتة بالمقارنة مع غيره من الأشياء.

 

أما عامل الندرة فهو متغير، وهو لا علاقة له بالأشياء ذاتها بل بأشياء خارجة عن ذات الشيء وهي مرتبطة أكثر بمحددات الندرة والوفرة.

 

ولتحديد تأثير محددات الندرة والوفرة وتأثيرها في القيمة، فإن هذا العامل -أي الندرة- لا يؤثر في القيمة إلا عند حدود معينة أي أن هذا العامل قيمته تساري صفرا في تحديد القيمة عندما تكون الأشياء المعروضة وفيرة. ويكون هذا العامل مؤثرا عند محددين:

 

المحدد الأول: هو محدد الندرة بمعنى أن المعروض والمتوفر من هذا المال أو الجهد (السلعة أو الخدمة) قليل إلى حد يجعل التنافس والصراع عليها بين المنتفعين يأخذ طابعا عنيفا.

المحدد الثاني: هو محدد الوفرة الكثيرة للمعروض والمتوفر من هذه السلعة أو الخدمة إلى حد يجعل التنافس والصراع عليها معدوما.

 

وهذا التفسير يحل إشكالية قيمة الماء بالنسبة للألماس أو كما يقول الأجانب: (Water Diamond Paradox)

حيث أن الماء له منفعة عظيمة بالنسبة لحياة الإنسان ولكن ما الذي يجعل قيمته هذه ضئيلة بالنسبة للألماس الذي تكون منفعته للإنسان قليلة وقيمته عالية جدا؟

وبالتالي فإن تفسير هذا الأمر يكون بالاعتماد على محددات الندرة والوفرة، حيث وفرة الماء في الأرض ونزول المطر يجعل لهذا الماء قيمة أقل بسبب الوفرة العظيمة فوق حد الوفرة (أي أنه يلبي حاجات الإنسان بأضعاف ما يحتاجه)، حيث أن الماء يصل إلى كل شخص منتفع وإلى كل بيت دون تعب. أما الألماس فمنفعته بالنسبة للإنسان قليلة ولكن قيمته وثمنه مرتفع، وهذا يعود إلى تأثير عامل الندرة (محددات الوفرة والندرة) حيث أنه غير متوفر إلا في مناجم يحتاج استخراجه منها إلى جهد عال.

 

والخلاصة أن قيمة الشيء تعود إلى عامل واحد وهو مقدار ما فيه من منفعة بشرط أن يكون عامل الندرة محيدا أي أن تأثيره يساوي صفرا، بمعنى أن توفر السلعة أو الخدمة في السوق يقع بين محددات الوفرة والندرة، أي أن السلعة أو الخدمة لا تزيد عن حد وفرة معين ولا تنقص عن حد ندرة معين أي يقعان بينهما، وإذا تجاوت كمية السلعة أو الخدمة هذه الحدود (أعلى من حد الوفرة أو أدنى من حد الندرة) يبدأ تأثير عامل الندرة والوفرة ويصبح لهذا العامل أثرا في زيادة القيمة ونقصانها.

 

والله الموفق وعليه التكلان

تم تعديل بواسطه يوسف الساريسي
رابط هذا التعليق
شارك

اضافة لما تفضل به الأخوة جزاهم الله خيرا أريد أن أضرب مثال بتبسيط الموضوع

 

أولا : الاستبدال هو عملية تبادل بين سلعيتن أو سلعة وخدمة أو سلعة ومال

 

الأن رجل ينتج القمح من زراعة أرضه فهو يملك القمح ورجل أخر ينتج الزيت من زراعة أرضه, الأن ما قيمة هذا القمح الذي يملكه الرجل الأول ينظر هنا في منفعته فنجد أن القمح شيء مهم للناس فمنفعته عالية ثم ننظر هل هو متوفر بكثرة أم بقلة , وبناءا على ذلك يتحدد قيمته في المجتمعات وبين الناس , وكذلك يحسب وينظر لمفعتة الزيت ووفرته أم ندرته وبعدها يتم مقارنة قيمته القمح بقيمة الزيت , فمقدار معين من القمح يتم استبدالة بمقدار معين من الزيت بين الرجلين .

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

 

أخي العزيز عماد النبهاني

 

أرجو ملاحظة أن تعريف القيمة ذكر جملة هامة وهي (مع ملاحظة عامل الندرة)

 

وهذه الجملة لم تصغ عبثا بهذا الشكل وإنما هي مقصودة فذكر كلمة "مع ملاحظة" ولم يذكر غيرها مثل حسب قانون العرض والطلب مثلا

 

فما ذكرته في كلامك هو أثر قانون العرض والطلب في القيمة

 

الأن ما قيمة هذا القمح الذي يملكه الرجل الأول ينظر هنا في منفعته فنجد أن القمح شيء مهم للناس فمنفعته عالية ثم ننظر هل هو متوفر بكثرة أم بقلة , وبناءا على ذلك يتحدد قيمته في المجتمعات وبين الناس

 

وهذا غير دقيق وليس هو المقصود، لأن قانون العرض والطلب يؤثر في الثمن وليس في القيمة، وهذا أمر جد هام لا بد من ملاحظته.

 

ولو دققت في الكلام الذي ذكرته أعلاه للاحظت الفرق، حيث أنني ذكرت أن هذا العامل -أي عامل الندرة- لا يلاحظ عند وجود الوفرة وليس له أثر في القيمة، ولكن هناك حدود معينة يؤثر فيها عامل الندرة وهناك حدود لا يؤثر فيها ألا وهي محددات الوفرة والندرة، وهذا ما أفهمه من التعريف من معنى لـــ"مع ملاحظة عامل الندرة"

 

وما ذكرته من محددات الندرة والوفرة هي التي لها تأثير في القيمة، وليس قانون العرض والطلب.

 

فأرجو أن تلاحظ الفرق الدقيق بين الأمرين

 

وتقبلوا تحياتي

تم تعديل بواسطه يوسف الساريسي
رابط هذا التعليق
شارك

بارك الله فيك استاذنا يوسف وضحت يا طيب ولكن نتج عندي سؤال من تعقيبك الأخير شغلني قليلا

 

هل الانسان قبل السلع والحاجات ام السلع والحاجات قبل الانسان ؟ أقصد أليس من يحدد قيمة الشيء هو الانسان وبالتالي فإن عامل الندرة حصل نتيجة بحث و نظر منه في السابق وبناءا على هذا النظر والمعرفة حصل التقييم ؟ فهناك اذن تداخل مع قانون العرض , وما عامل الندرة الا قلة عرض ... أليس كذلك أم أنا ما زلت أخلط الأمور ؟؟

رابط هذا التعليق
شارك

الحمد لله الذي باسمه تتم الصالحات

 

بارك الله في كل الاخوة

 

أنقل ما جاء في جواب الامير لهذه المسألة الشائكة واظنه مفيد

 

والله أعلى واعلم

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

جواب سؤال

جواب سؤال : في النظام الاقتصادي حول عامل الندرة

 

 

السؤال: ورد في النظام الاقتصادي صفحة (33) أن قيمة السلعة هي: (مقدار ما فيها من منفعة مع ملاحظة عامل الندرة)، وورد صفحة (34) تفصيلاً أكثر بقوله: (أما القيمة فإنه يتحكم في تقديرها المقدار الذي في السلعة من منفعة عند التقدير مع ملاحظة عامل الندرة دون اعتباره جزءاً في التقدير). فإذا كان عامل الندرة لا يدخل في التقدير، فإذن لماذا ندخله في التعريف؟ وما الفائدة من ملاحظته؟ نرجو بيان ذلك وجزاكم الله خيراً.

 

الجواب: إن تعريف القيمة بأنه مقدار ما في السلعة من منفعة مع ملاحظة عامل الندرة، فنعم هو صحيح. وعدم اعتبار عامل الندرة جزءاً في التقدير هو صحيح كذلك. أما لماذا ذكر، فإليك بيانه:

 

إن ملاحظة عامل الندرة هي ليست جزءاً في التقدير، بل هي لأجل الحرص والعناية والمحافظة على القيمة. فمثلاً لو كان لديك رغيف وقدَّرت قيمته من حيث المنفعة الموجودة فيه: مكوناته، خصائصه، استعمالاته... وكان وجوده نادراً، فإنك ستحرص عليه وقد تأكل ربعه صباحاً وربعاً آخر مساءً، وهكذا في اليوم الثاني وإذا سقطت منك (كسيرة) فستسارع وتلتقطها... ولكن لو كان هذا الرغيف موجوداً عندك مثله أرغفة، فعلى الرغم من أن المنفعة الذاتية التي فيه هي هي أي أن قيمته هي هي ولكنك لا تحرص ولا تعتني به مثل عنايتك بالأول بل قد لا تلتقط كسرةً لو وقعت، وقد تأكله ومثله معه في يومك.. ولذلك أضاف الكتاب إلى (ملاحظة عامل الندرة) عند الشرح كلمة (في ذلك الوقت) فقال في آخر ص33: (لأن قيمة السلعة إنما تقدر بمقدار ما فيها من منفعة عند التقدير مع ملاحظة عامل الندرة في ذلك الوقت) أي الوقت المصاحب للقيمة عند تقديرها وهكذا، أي أن القيمة هي المنفعة في الشيء مع ملاحظة عامل الندرة لسبب آخر غير تقدير القيمة، بل للمحافظة على تلك القيمة والعناية بها لصعوبة الحصول على مثلها لو فقدت لندرتها، وهذه الملاحظة مهمة لعدم إهدار القيم بل استعمالها بقَدَر، هذا فضلاً عن أن ملاحظة عامل الندرة تفيد في المقارنة بين ثبات القيم وتغير الأثمان ارتفاعاً وانخفاضاً وفق عامل الندرة.

4 ربيع الآخر 1428 هـ

 

الموافق 21/04/2007م

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

 

لاحقا لما ذكرناه سابقا حول مسألة القيمة والثمن، نلاحظ بأن السؤال الذي طرحته الاخت راية الاسلام لا يتحدث عن الفرق بين القيمة عند المسلمين وعند الرأسماليين ومدى تأثير الندرة من عدمه... فسؤالها ( ربما غير واضح ) لماذا القيمة ثابتة والثمن متغير؟ ولكنها لم ترد لنفهم سؤالها بالضبط.

 

وكون البحث قد تحول إلى تحديد معنى القيمة فقد وردني من أحد الإخوة فيما يتعلق بهذا الموضوع التالي:

 

1. القيمة هي اساس الثروة والثروة هي اساس الاقتصاد (سواء علم الاقتصاد او نظامه) لذلك فهذا من اهم ابحاث الاقتصاد واخذت ما اخذت من جدال بين الاقتصاديين

2. عليه وجب ان تكون القيمة مضبوطة وان تكون ثابتة ليصلح البناء عليها اقتصاديا

3. القيمة شيء متعلق بالشيء ذاته وهي غير نسبية كما هو عند الرأسماليين..

4. يأتي اللبس عند بعضنا لادخالنا (مع ملاحظة عامل الندرة) ... فاعتبار الندرة من مقومات تقدير القيمة يجعلها نسبية تتغير بتغير العرض والطلب. وهذا فهم غير دقيق. فعامل الندرة يلحظ ولا يدخل في تقدير القيمة وهنا مربط الفرس.

5. مثال: قيمة الماء: مقدار ما فيه من منافع ولنقل منفعة 1 و2 و3و4 وهذا لا يتغير سواء كان الماء نادرا او غير نادر.. ملاحظة عامل الندرة تأتي في علاقة الانسان بهذه السلعة في حين ندرتها ووفرتها..

فمنافع الماء هي هي في الحالتين، ولكن حرص الناس عليها في حال ندرتها اكثر.. ولكنه لا يزيد في المنفعة او يقلل منها...

 

كيف نقول ان ملاحظة عامل الندرة لا يجعل من القيمة نسبية؟؟

الجواب بسيط: النسبية تعني تغير القيمة من شخص لشخص ومن وقت لاخر.. ولكن لو كان الماء شحيحا عند البوذي، فهل يحرص عليه اكثر من حرص المسلم او أكثر من حرص الرأسمالي؟؟ الجواب: لا. وهذا يعني ان ندرة السلعة تجعلها أهم عند الجميع على حد سواء.. فهي ليست نسبية.. وتكون نسبية إذا ما كانت ندرة الماء لا تجعلها اهم عند فلان وتجعلها اهم عند آخر في نفس الظروف، كما هو الحال في فهم القيمة عند الرأسماليين. ا. هـ.

 

وأود أن أضيف إلى أن تعريفنا للقيمة: " بأنها مقدار ما في الشيء من منفعة مع ملاحظة عامل الندرة"، إلى أن المنفعة يدخل فيها عاملان هما:

 

الأول: المزايا التي في الشيء والتي تجعله نافعا ومناسبا للإشباع

والثاني: الرغبة في الشيء

والعامل الثالث هو: الندرة

 

فالمسلم مثلا لا يرغب في الخمر والحشيش والخنزير لكونها حراما، وبالتالي فلا قيمة لها عنده، بعكس الكافر بالرغم مما قد يبدو للكافر من مزايا فيها.

 

من جهة أخرى نلاحظ أيضا أن قيمة الهواء الذي نتنفسه تساوي الصفر تقريبا بالرغم من مزاياه ورغبة الناس العالية جدا فيه، والسبب الذي يفسر لنا قلة قيمته، يعود إلى إدخالنا عامل الندرة في التعريف حيث أن توفرهذا الشيء (الهواء) لكل إنسان وتجاوز ذلك حد الوفرة بأضعاف أضعاف حاجتنا منه، بشكل لا يجعل الصراع عليه موجودا أو ممكنا مما يؤثر في قيمته مما يجعله تافها.

 

ولنأخذ مثلا آخر لأهمية عامل الندرة في القيمة عند لحظات معينة، حيث نقرأ ونسمع عن قصة العالم المسلم الذي حضر عند هارون الرشيد وسأله الخليفة أن يعظه، فقال له العالم -بما معناه- ماذا تدفع يا أمير المؤمنين إذا حبس عنك كوب الماء هذا؟ فرد الخليفة نصف ما أملك!! فقال له العالم: وماذا تدفع إذا حبس هذا الماء في جسمك ولم تستطع إخراجه؟ فرد هارون الرشيد: أدفع النصف الآخر!

فقال العالم للخليفة: عجبا لملك أو ما قيمة ملك لا يساوي كوب ماء تشربه أو يحبس في جوفك!!!

 

وهذا المثال يدل على أن قيمة الشيء (كوب الماء) يساوي نصف ملك هارون الرشيد في حالة فقدانه، مما يدل على أهمية عامل الندرة في تحديد قيمة الأشياء إذا كان الشيء غير متوفر أي تحت حد الندرة بكثير.

 

أرجو أن يكون الموضوع قد اتضح بالنسبة لتعريفنا للقيمة ومعنى ملاحظة عامل الندرة وتحديد حدي الندرة والوفرة وعلاقتهما بالقيمة

 

والحمد لله الذي هدانا للحق والطريق المستقيم

وعليه التكلان وبه نستعين

تم تعديل بواسطه يوسف الساريسي
رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...