اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

هل كل ما هو حرام يستوجب عقاب دنيوي و منعه بالقوانين ؟


أبوالهمام

Recommended Posts

الحرية الشخصية في الاسلام ؟

و هل كل ما هو حرام يستوجب عقاب دنيوي و منعه بالقوانين ؟

 

هل كل ما يحرمه الاسلام يلزم منعه بالقوانين ام ان هناك حرية شخصيه ؟

 

مثلا

نزول امرأه عارية في الشوارع او على الشوائط

كلنا نتفق على انه حرام في الشريعة الاسلاميه

السؤال هنا : هل الاسلام يأمر بمنع ذلك بالقوانين و تجريمه ام انه من الحرية الشخصية للانسان ؟

و يكتفي الاسلام بالعقاب في الاخرة طالما انه لا يضر احد ؟

 

 

الإخوة الكرام،

 

أعجبني السؤال َهذا الذي وجدته في الشبكة العنكبوتية لدقته،و هو يطرق موضوعاً حساساً،فهلا أجبتمونا بالدقة رداً على هذا السؤال؟

 

و للموضوع شجون و تفاصيل قد نفتحها هنا.

 

و لكم مني خالص الدعاء و التحية.

 

أبو الهمام

رابط هذا التعليق
شارك

رجل جاء إلى النبي فقال: (يا رسول الله! قبلت امرأة لا تحل لي -أو قال: فعلت معها ما يفعل الزوج مع زوجه إلا أني لم أجامع- فالنبي صلى الله عليه وسلم سكت، فلما قضى الصلاة قال: أين السائل؟ فقال: أنا يا رسول الله! فقال: صليت معنا؟ قال: نعم، قال: اذهب، ثم تلا عليه قول الله تعالى: وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفِيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ [هود:114] فقال للنبي صلى الله عليه وسلم: إلى هذه وحدي يا رسول الله! فقال النبي صلى الله عليه وسلم: بل لأمتي كلها)

رابط هذا التعليق
شارك

نعم ان احكام الاسلام جمعيها سواء المتعلقه بالافراد او المتعلقه بالمجتمع ككل تنفذها الدوله وتحاسب على تركها

 

فلو ان امرأة خالفت في اللباس فخرجت بغير الحجاب والجلباب منعها الامام من باب تغيير المنكر فخروج المرأه مبديه لعورتها منكر والامام يزيل كل منكر باليد لانه له السلطان ولكن لم يأتي في الاسلام عقوبه لمن فعلت هذا انما ترك الامر لتقدير الامام

 

فهب ان هذه المرأه متعوده على اظهار عورتها ولم تنجزر بالمنع ربما امر الامام وقتها بعقوبه لها حتى لا تكرر فعل هذا المنكر فتنجزر لأنه راعي ومسئول عن رعيته

 

وهكذا يفعل بكل القضايا التي لم ينص لمنعها نصوص خاصة او لم تأتي الشريعه بحد او عقوبه جازره عنها

 

فقوانين الدوله الاسلاميه هي الاحكام الشرعيه تقوم الدوله بتطبيقها والمحاسبه عليها

 

والله تعالي اعلم

تم تعديل بواسطه عماد النبهاني
رابط هذا التعليق
شارك

هل كل ما هو حرام يستوجب عقاب دنيوي و منعه بالقوانين؟

1- أن تطبيق الأحكام الشرعية المتعلقة بالأفراد يعتمد أصلاً على تركز التقوى في النفوس، ولكن العقاب الدنيوي يلجأ إليه لمعالجة الأفراد الذين يخرجون عن هذا الالتزام ويجاهرون في ذلك. أي يفعلون الحرام في الحياة العامة.

2- يجب أن تحافظ الدولة على طراز الحياة فيي المجتمع الاسلامي بحيث يبقى متميزاً، ولذلك تعاقب الدولة على فعل الحرام إذا ظهر في الحياة العامة، ولا تعاقب على الحرام الذي يفعل في الحياة الخاصة (البيوت) إلا إذا كانت له عقوبة شرعية مقدرة (حد)، أو كان له علاقة بعدوان على أحد الناس الناس. ففي حالة الحدود يحتاج إثبات هذه الجرائم حسب أحكام الشرع إلى الشهود أو الاعتراف، وفي حالة العدوان على الآخرين يحتاج إلى شكوى من المعتدى عليه.

3- لا توظف الدولة جواسيس على الناس ولذلك إذا فعل الحرام في الحياة الخاصة (البيوت) يكون الشهود ممن لهم علاقة بأهل هذه البيوت. أو أن تكون الجريمة خارج البيوت (كأن تكون في مكاتب عمل ونحوه) فيطلع عليها الناس ويكثر الشهود.

4- لا يحتاج كل حرام إلى سن قانون بمنعه، فالحرام حرام سواء وجد القانون أم لم يوجد. فلا تسن قوانين تمنع المحرمات التي لا خلاف فيها كالزنا والتبرج وشرب الخمر والربا. ويعاقب مرتكبها (حداً أو تعزيراً حسب الفعل). ولكن القانون يسن لمنع المحرمات التي يوجد خلاف فقهي حول حرمتها ويكون تبني الخليفة أنها حرام مثل المزارعة.

تم تعديل بواسطه أبو المأمون
رابط هذا التعليق
شارك

الإخوة الكرام،

 

1.من رأى منكم منكراً فليغيره،خطاب عام فيشمل الدولة،فأوافقك الرأي أخي عماد.

2.ألا ترى معي بأن التأصيل للعقوبات التعزيرية يبرز أن للدولة الحقَ في معاقبة العصاة المجاهرين؟

3.بالنسبة للأخ أبي مأمون:"يجب أن تحافظ الدولة على طراز الحياة فيي المجتمع الاسلامي بحيث يبقى متميزاً، " تقول هذا الكلام من غير دليل، و موضوعنا هو دليله!، أشكرك على مشاركتك.

4.لم أفهم ماقصدت بتعقيبك يا أبا زيد.

رابط هذا التعليق
شارك

نعم اخي ابو الهمام للدولة الحق في معاقبة العصاة المجاهرين

 

واليك هذا الرابط من المنتدى القديم فيه تفصيل مفيد وكافي ان شاء الله

 

http://www.alokab.com/forums/index.php?showtopic=3708

رابط هذا التعليق
شارك

طيب اخي ابو الهمام اسمح لي انا ايضا ان استغرب سؤالك البسيط هذا

 

لأن عقوبة التعزيز اقل ما يقال في شأنها انها امر مشهور عند الامه منذ الرعيل الاول ولم نسمع او نقرأ ان اي شخص اعترض او نفى وجودها فهي من الامور المشهوره في ديننا فهي مسألة عليها اجماع صحابه واجماع الامه عبر عصور الاسلام

 

هذا فظلا عن الايات من القرآن الكريم واحاديث الرسول وافعاله التي فهم منها التعزير

 

اما سؤالك الثاني فيرد عليه بسؤال هل يوجد معاصي معينه مستثنيه من التعزير؟؟

 

او بمعني اخر هل هناك فرق بين معصيه ومعصيه ام كلها تسمى معاصي وجب انكارها ؟!!!

تم تعديل بواسطه عماد النبهاني
رابط هذا التعليق
شارك

أخي الكريم، لا تعجل فتستغرب،

 

فهذا زمن عجاب،و لا تظنن أني في غفلة عن ألف باء السياسة الشرعية، ولكنه موضوع كبير،أبحث فيه، و التأصيل المباشر الدامغ يعنيني،و المطولات لا أبغيها إلا أن تأتيني بجديد،

 

و هذه زاوية صغيرة في الموضوع،إن أحببت أرسلت لك على الخاص فاتحته،

فحلمك علي أيها العزيز النبهاني.

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...