Jump to content
منتدى العقاب

هل كل ما هو حرام يستوجب عقاب دنيوي و منعه بالقوانين ؟


Recommended Posts

الحرية الشخصية في الاسلام ؟

و هل كل ما هو حرام يستوجب عقاب دنيوي و منعه بالقوانين ؟

 

هل كل ما يحرمه الاسلام يلزم منعه بالقوانين ام ان هناك حرية شخصيه ؟

 

مثلا

نزول امرأه عارية في الشوارع او على الشوائط

كلنا نتفق على انه حرام في الشريعة الاسلاميه

السؤال هنا : هل الاسلام يأمر بمنع ذلك بالقوانين و تجريمه ام انه من الحرية الشخصية للانسان ؟

و يكتفي الاسلام بالعقاب في الاخرة طالما انه لا يضر احد ؟

 

 

الإخوة الكرام،

 

أعجبني السؤال َهذا الذي وجدته في الشبكة العنكبوتية لدقته،و هو يطرق موضوعاً حساساً،فهلا أجبتمونا بالدقة رداً على هذا السؤال؟

 

و للموضوع شجون و تفاصيل قد نفتحها هنا.

 

و لكم مني خالص الدعاء و التحية.

 

أبو الهمام

Link to comment
Share on other sites

رجل جاء إلى النبي فقال: (يا رسول الله! قبلت امرأة لا تحل لي -أو قال: فعلت معها ما يفعل الزوج مع زوجه إلا أني لم أجامع- فالنبي صلى الله عليه وسلم سكت، فلما قضى الصلاة قال: أين السائل؟ فقال: أنا يا رسول الله! فقال: صليت معنا؟ قال: نعم، قال: اذهب، ثم تلا عليه قول الله تعالى: وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفِيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ [هود:114] فقال للنبي صلى الله عليه وسلم: إلى هذه وحدي يا رسول الله! فقال النبي صلى الله عليه وسلم: بل لأمتي كلها)

Link to comment
Share on other sites

نعم ان احكام الاسلام جمعيها سواء المتعلقه بالافراد او المتعلقه بالمجتمع ككل تنفذها الدوله وتحاسب على تركها

 

فلو ان امرأة خالفت في اللباس فخرجت بغير الحجاب والجلباب منعها الامام من باب تغيير المنكر فخروج المرأه مبديه لعورتها منكر والامام يزيل كل منكر باليد لانه له السلطان ولكن لم يأتي في الاسلام عقوبه لمن فعلت هذا انما ترك الامر لتقدير الامام

 

فهب ان هذه المرأه متعوده على اظهار عورتها ولم تنجزر بالمنع ربما امر الامام وقتها بعقوبه لها حتى لا تكرر فعل هذا المنكر فتنجزر لأنه راعي ومسئول عن رعيته

 

وهكذا يفعل بكل القضايا التي لم ينص لمنعها نصوص خاصة او لم تأتي الشريعه بحد او عقوبه جازره عنها

 

فقوانين الدوله الاسلاميه هي الاحكام الشرعيه تقوم الدوله بتطبيقها والمحاسبه عليها

 

والله تعالي اعلم

Edited by عماد النبهاني
Link to comment
Share on other sites

هل كل ما هو حرام يستوجب عقاب دنيوي و منعه بالقوانين؟

1- أن تطبيق الأحكام الشرعية المتعلقة بالأفراد يعتمد أصلاً على تركز التقوى في النفوس، ولكن العقاب الدنيوي يلجأ إليه لمعالجة الأفراد الذين يخرجون عن هذا الالتزام ويجاهرون في ذلك. أي يفعلون الحرام في الحياة العامة.

2- يجب أن تحافظ الدولة على طراز الحياة فيي المجتمع الاسلامي بحيث يبقى متميزاً، ولذلك تعاقب الدولة على فعل الحرام إذا ظهر في الحياة العامة، ولا تعاقب على الحرام الذي يفعل في الحياة الخاصة (البيوت) إلا إذا كانت له عقوبة شرعية مقدرة (حد)، أو كان له علاقة بعدوان على أحد الناس الناس. ففي حالة الحدود يحتاج إثبات هذه الجرائم حسب أحكام الشرع إلى الشهود أو الاعتراف، وفي حالة العدوان على الآخرين يحتاج إلى شكوى من المعتدى عليه.

3- لا توظف الدولة جواسيس على الناس ولذلك إذا فعل الحرام في الحياة الخاصة (البيوت) يكون الشهود ممن لهم علاقة بأهل هذه البيوت. أو أن تكون الجريمة خارج البيوت (كأن تكون في مكاتب عمل ونحوه) فيطلع عليها الناس ويكثر الشهود.

4- لا يحتاج كل حرام إلى سن قانون بمنعه، فالحرام حرام سواء وجد القانون أم لم يوجد. فلا تسن قوانين تمنع المحرمات التي لا خلاف فيها كالزنا والتبرج وشرب الخمر والربا. ويعاقب مرتكبها (حداً أو تعزيراً حسب الفعل). ولكن القانون يسن لمنع المحرمات التي يوجد خلاف فقهي حول حرمتها ويكون تبني الخليفة أنها حرام مثل المزارعة.

Edited by أبو المأمون
Link to comment
Share on other sites

الإخوة الكرام،

 

1.من رأى منكم منكراً فليغيره،خطاب عام فيشمل الدولة،فأوافقك الرأي أخي عماد.

2.ألا ترى معي بأن التأصيل للعقوبات التعزيرية يبرز أن للدولة الحقَ في معاقبة العصاة المجاهرين؟

3.بالنسبة للأخ أبي مأمون:"يجب أن تحافظ الدولة على طراز الحياة فيي المجتمع الاسلامي بحيث يبقى متميزاً، " تقول هذا الكلام من غير دليل، و موضوعنا هو دليله!، أشكرك على مشاركتك.

4.لم أفهم ماقصدت بتعقيبك يا أبا زيد.

Link to comment
Share on other sites

طيب اخي ابو الهمام اسمح لي انا ايضا ان استغرب سؤالك البسيط هذا

 

لأن عقوبة التعزيز اقل ما يقال في شأنها انها امر مشهور عند الامه منذ الرعيل الاول ولم نسمع او نقرأ ان اي شخص اعترض او نفى وجودها فهي من الامور المشهوره في ديننا فهي مسألة عليها اجماع صحابه واجماع الامه عبر عصور الاسلام

 

هذا فظلا عن الايات من القرآن الكريم واحاديث الرسول وافعاله التي فهم منها التعزير

 

اما سؤالك الثاني فيرد عليه بسؤال هل يوجد معاصي معينه مستثنيه من التعزير؟؟

 

او بمعني اخر هل هناك فرق بين معصيه ومعصيه ام كلها تسمى معاصي وجب انكارها ؟!!!

Edited by عماد النبهاني
Link to comment
Share on other sites

أخي الكريم، لا تعجل فتستغرب،

 

فهذا زمن عجاب،و لا تظنن أني في غفلة عن ألف باء السياسة الشرعية، ولكنه موضوع كبير،أبحث فيه، و التأصيل المباشر الدامغ يعنيني،و المطولات لا أبغيها إلا أن تأتيني بجديد،

 

و هذه زاوية صغيرة في الموضوع،إن أحببت أرسلت لك على الخاص فاتحته،

فحلمك علي أيها العزيز النبهاني.

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
 Share

×
×
  • Create New...