اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

زلزال قوي (7،8 ) يضرب باكستان


Recommended Posts

الأخبار : دولي

 

 

عشرات القتلى بزلزال ضرب باكستان

 

 

 

موظفون غادروا مكاتبهم بعد شعورهم بالزلزال في مدينة كراتشي (الفرنسية) قتل 33 شخصا على الأقل وجرح أكثر من عشرين آخرين إثر زلزال عنيف بلغت قوته 7.8 درجات على سلم ريختر، ضرب مساء اليوم الثلاثاء منطقة خوزدار بإقليم بلوشستان جنوب غرب باكستان.

وقال قائد عمليات الهيئة الباكستانية لإدارة الكوارث، كامران ضيا، لوكالة الصحافة الفرنسية إنهم أحصوا ما لا يقل عن 33 قتيلا و24 جريحا نتيجة الزلزال.

وبدأت عمليات الإنقاذ في الإقليم الصحراوي الجبلي، حيث لا توجد منشآت صناعية كبرى.

وأشارت تقارير إلى أن عدة منازل تضررت من الزلزال فى مدينة خوزدار، وتوقع مسؤولون ارتفاع حصيلة القتلى بالنظر إلى انهيار العديد من المنازل ووجود ضحايا تحت الأنقاض.

وفي كويتا عاصمة بلوشستان قال مسؤولون إن بعض المناطق تعرضت لأضرار شديدة على ما يبدو لكن من الصعب تقييم الخسائر سريعا لأن المواقع نائية.

وقال مراسل الجزيرة في إسلام آباد عبد الرحمن مطر إن المنطقة التي تعرضت للهزة قليلة السكان وبناياتها بسيطة وطينية، وهو ما يعني أن الخسائر ستكون محدودة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول عسكري باكستاني قوله إن حوالي مائتي جندي أرسلوا إلى منطقتي أوران وخوزدار، وأوضح أن فرقا طبية وصلت إلى خوزدار المدينة الواقعة على بعد مائة كيلومتر إلى شمال أوران.top-page.gif

نقص ومساعدات

وتحدث مسؤول محلي عن نقص في الإطار الطبي في المنطقة، وتعهد بأن تقوم الحكومة بتقديم المزيد من المساعدات للمناطق المتضررة. ووفقا لمصادر إعلامية محلية فإن طائرات مروحية تحمل مساعدات توجهت إلى المنطقة المتضررة.

وعبر رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف الموجود حاليا في نيويورك لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة، عن تعازيه لعائلات الضحايا، وطلب من الجيش والهيئة الباكستانية لإدارة الكوارث عدم ادخار أي جهد لمساعدة السكان المصابين.

وكانت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية قد أكدت أن زلزالا بقوة 7.8 درجات وقع على بعد نحو 233 كيلومترا جنوب شرقي بلدة دالباندين في إقليم بلوشستان المتاخم لإيران.

وبالنظر لقوة الزلزال، فقد شعر به سكان العاصمة الهندية نيودلهي على بعد مئات الكيلومترات إلى الشرق حيث اهتزت المباني، كما شعر بها سكان مدينة كراتشي الساحلية في باكستان.

وتعرضت المنطقة لعدة زلازل في وقت سابق، وفي أبريل/نيسان الماضي ضرب زلزال بقوة 7.8 درجات جنوب شرق إيران القريب من الحدود الباكستانية، وأوقع 41 قتيلا، وتسبب في تضرر أكثر من 12 ألف باكستاني.top-page.gif

 

المصدر:الجزيرة + وكالات

 

http://www.aljazeera.net/news/pages/bd029ac9-232b-45ad-a369-0039b02939e8

رابط هذا التعليق
شارك

زلزال يقتل 45 شخصا بباكستان ويشكل جزيرة جديدة في البحر

 

Tue Sep 24, 2013 5:56pm GMT

 

 

 

zelzeil.jpg

 

 

كويتا (باكستان) (رويترز) - ضرب زلزال قوي منطقة جبلية نائية بإقليم بلوخستان في غرب باكستان يوم الثلاثاء مما أدى الى مقتل 45 شخصا على الأقل وظهور جزيرة جديدة في البحر قبالة الساحل الجنوبي للبلاد مباشرة.

وشعر بالهزات التابعة سكان العاصمة الهندية نيودلهي على بعد مئات الكيلومترات الى الشرق حيث اهتزت المباني كما شعر بها سكان مدينة كراتشي الساحلية في باكستان.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجة وقع على بعد 235 كيلومترا جنوب شرقي بلدة دالباندين في إقليم بلوخستان المتاخم لايران.

وكان الزلزال قويا لدرجة أنه تسبب في ارتفاع قاع البحر وتكون جزيرة صغيرة تشبه الجبل على بعد نحو 600 متر قبالة ساحل جوادار الباكستاني في بحر العرب.

وعرضت قنوات تلفزيونية لقطات لامتداد من التضاريس الصخرية فوق سطح البحر بينما تجمع حشد من الناس على الشاطئ ليشاهدوا الظاهرة النادرة.

وقال مسؤوولون ان عشرات المنازل المبنية بالطين دمرت جراء الهزات التابعة في المنطقة الجبلية قليلة السكان قرب مركز الزلزال في بلوخستان وهو اقليم قاحل واسع يتكون من الصحاري والجبال الوعرة.

وقال عبد القدوس نائب رئيس مجلس بلوخستان لرويترز إن 30 شخصا على الأقل قتلوا ودمر 30 في المئة على الأقل من المنازل في منطقة اواران.

وقال عبد الرشيد جوجازاي نائب المفوض المحلي في اواران والمتحدث باسم قوة حرس الحدود الباكستانية التي تشارك في جهود الانقاذ ان ما لا يقل عن 45 شخصا قتلوا.

وفي كويتا عاصمة بلوخستان قال مسؤولون ان بعض المناطق تعرضت لاضرار شديدة على ما يبدو لكن من الصعب تقييم الخسائر سريعا لأن المواقع نائية.

وقال بابار يعقوب رئيس وزراء الاقليم في وقت سابق ان 25 شخصا أصيبوا وان من المتوقع ان يرتفع عدد المصابين نظرا لأن كثيرا من الاشخاص محاصرون فيما يبدو داخل منازلهم المنهارة.

وذكر التلفزيون المحلي ان طائرات هليكوبتر تنقل امدادات اغاثة ارسلت إلى المنطقة المتضررة. وقال الجيش انه نشر 200 جندي للمساعدة في التعامل مع الكارثة.

(إعداد علي خفاجي للنشرة العربية - تحرير مصطفى صالح)

من جول يوسفزاي

 

http://ara.reuters.c...0130924?sp=true

رابط هذا التعليق
شارك

ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال باكستان إلى 356 قتيلاً

 

227400485425.jpg

 

إسلام آباد - ي ب ا:

2013-09-26 22:30:48

 

 

 

ارتفعت حصيلة الزلزال الذي ضرب جنوب غرب باكستان اليوم الثلاثاء بقوة 7.8 درجات على مقياس ريختر إلى 356 قتيلاً، و619 جريحاً.

 

 

 

 

 

ونقلت وسائل إعلام باكستانية، اليوم الخميس، عن المتحدث باسم إقليم بلوشستان، جان محمد بلدي، أن 356 شخصاً قتلوا، وأصيب 619 آخرون بجروح جراء الزلزال.

 

واضاف أن "6 مقاطعات، هي أوران، وكيش، وغوادار، وبانجور، وشاغي، وخودزار، إضافة إلى 300 ألف شخص تضرروا جراء الزلزال". واضاف أنه تم سحب 6 جثث إضافية من ضحايا الزلزال من مقاطعة أوران اليوم.

 

وأشار إلى أن أنظمة الاتصال في الولاية تضررت جراء الزلزال، لافتاً إلى أن عمال الإغاثة يواجهون صعوبات في الوصول إلى الناجين في المناطق النائية من الإقليم. وأعرب عن تخوفه من وجود المزيد من الضحايا تحت الأنقاض.

 

http://www.alriyadh.com/net/article/870906

رابط هذا التعليق
شارك

.

 

 

 

زلزال جديد اليوم في باكستان

 

 

 

 

 

باكستان: 22 قتيلاً جراء زلزال جديد

 

تسبب في خسائر مادية جسيمة

 

29/09/2013

 

 

 

 

إسلام آباد - ا ف ب: قتل 22 شخصاً جراء زلزال جديد بقوة 6.8 درجات وقع أمس في ولاية بلوشستان جنوب غرب باكستان, وذلك بعد أربعة أيام من زلزال مماثل في المنطقة أسفر عن مقتل نحو 350 شخصاً.

وقال المسؤول المحلي هاري فال "قتل 22 شخصاً وأصيب 50 آخرين" جراء الزلزال.

من جهته, قال مدير المركز الوطني لمراقبة الزلازل في باكستان زاهد رافي "إنها ليست هزة ارتدادية بل زلزال جديد", وحدد قوة الزلزال الجديد ب¯ 7.2 درجات.

ودمر الزلزال الجديد مئات المنازل المبنية من الطين كما ألحق أضراراً بخطوط الهاتف في منطقة ماشكاي القريبة من مركز الزلزال.

كذلك علق الكثير من الأشخاص بين الأنقاض, حيث أشارت المعلومات الأولية إلى أن الخسائر البشرية والمادية كبيرة.

وشعر سكان كراتشي المدينة الكبيرة في جنوب باكستان بالهزة ومثلهم سكان كويتا العاصمة الإقليمية لولاية بلوشستان, حيث تقع المدينتان على بعد مئات الكيلومترات من مركز الزلزال.

وبعد أربعة أيام من زلزال أول بقوة 7.7 درجات لا يزال الكثير من الناجين يشكون من أنهم لم يتلقوا أي مساعدة من السلطات التي تجد صعوبة في الوصول إلى القرى النائية في الولاية التي يقطنها تسعة ملايين مع مساحة كمساحة إيطاليا.

وتعتبر بلوشستان من أفقر الولايات الباكستانية رغم وجود مناجم ذهب هامة فيها, إضافة إلى مناجم زنك ونحاس كما تحوي مخزونا من الغاز الطبيعي, حيث يشكل هذه الخلل أساس المطالبات لمتمردين محليين يقاتلون منذ سنوات من أجل استقلال هذه المنطقة.

واتهمت السلطات الباكستانية المتمردين البلوش بتعطيل إيصال المساعدة في معاقلهم خصوصاً في ماشكاي, إحدى أكثر المناطق تضرراً, فيما عرضت منظمات إنسانية دولية مساعدة باكستان لكنها لم تتلق موافقة من الحكومة.

وفي المناطق الحساسة, يتولى الجيش عمليات النجدة لكن حضوره ليس موضع ترحيب المتمردين, حيث قال المسؤول في الحركة "الوطنية لبلوشستان" حليفة جبهة "تحرير بلوشستان" منان بالوش "لن نسمح بوجود الجيش أو التشكيلات شبه العسكرية هنا, سنسمح فقط للمنظمات غير الحكومية والمسؤولين المدنيين المحليين".

 

http://www.al-seyass...92/Default.aspx

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...