المنتمي لدين الله Posted July 10, 2012 Report Share Posted July 10, 2012 الاخوة الكرام لو تكرم العارف منكم ان يقدم اسماء لكتب عن فضائل الجهاد في سبيل الله وعن احكامه وليس احكامه فقط, اي ليس كتاب فقه فقط. وان لم يتيسر فجزء من كتاب يبحث في هذا الموضوع وان كانت الكتب بلغة حديثة كان افضل بارك الله فيكم وجعله في ميزان حسناتكم Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
المنتمي لدين الله Posted July 15, 2012 Author Report Share Posted July 15, 2012 ?????????????????????????? Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
المعتز بإسلامه Posted July 15, 2012 Report Share Posted July 15, 2012 (edited) وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي أزكي كتابين: زاد المعاد لابن القيم 3/5 الجهاد والقتال في السياسة الشرعية- للإطلاع على محتوى الكتاب والتحميل ( رابط التحميل في أسفل الصفحة) http://www.waqfeya.c...ook.php?bid=497 Edited July 15, 2012 by المعتز بإسلامه جمال عبدالرحمن and المنتمي لدين الله 2 Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
المنتمي لدين الله Posted July 15, 2012 Author Report Share Posted July 15, 2012 اخي المعتز باسلامه ما مدى موافقة كتاب القتال والجهاد في السياسة الشرعية للطريقة الاسلامية في البحث الشرعي وهي بحث المشكلة ثم بحث "الادلة الشرعية" دون الالتفات الى العقل في تحديد الحكم الشرعي ؟؟؟؟ اسال هذا لاني قرات في مقدمة المؤلف قوله: " وذلك لان موضوع الرسالة ... ليس من طبيعته بشكل عام ان يتوفر الباحث على دراسة جميع المسائل المطروحة فيه، على اساس من الفقه المقارن، او التزام مذهب فقهي معين فيها، كما هو الشان في موضوعات السياسة الشرعية -بصورة عامة- فقد جاء في تعريف السياسة الشرعية ما يلي : "هي تدبير الشؤون العامة للدولة الاسلامية بما يكفل تحقيق المصالح ودفع المضار بما لا يتعدى حدود الشريعة واصولها الكلية وان لم يتفق واقوال الائمة المجتهدين" وعليه فقد كنت استعرض اراء العلماء في بعض تلك المسائل المشار اليها وارجح غالبا ما اراه منها اقرب الى الدليل الشرعي او اقرب الى المصلحة ان كانت المسالة مما ترك تحديد الموقف الشرعي منها الى المصلحة " انتهى النقل من مقدمة المؤلف فالتعريف الذي نقله للسياسة الشرعية وتبناه يتضح فيه اخده بالمصالح. وان فهمت التعريف جيدا فهو يضع قواعد عامة للاسلام ويشرع التعريف على اساسها احكامه. ومع انه التبس علي فهم الفقرة قبل التعريف الا انه يتضح اخذه بالمصالح في الفقرة ما بعد التعريف فهل المؤلف من جماعة المصالح على النهج الاخواني الذي نراه اليوم؟؟ ام هناك تفسير هذه العبارات في المقدمة؟ على كل انا اسال مستفسرا ومستوضحا لان بعض من اثق زكى لي هذا الكتاب ولا احسبهم الا اطلعوا على منهجه في البحث بوركت Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
جمال عبدالرحمن Posted July 15, 2012 Report Share Posted July 15, 2012 اخي المعتز باسلامه ما مدى موافقة كتاب القتال والجهاد في السياسة الشرعية للطريقة الاسلامية في البحث الشرعي وهي بحث المشكلة ثم بحث "الادلة الشرعية" دون الالتفات الى العقل في تحديد الحكم الشرعي ؟؟؟؟ اسال هذا لاني قرات في مقدمة المؤلف قوله: " وذلك لان موضوع الرسالة ... ليس من طبيعته بشكل عام ان يتوفر الباحث على دراسة جميع المسائل المطروحة فيه، على اساس من الفقه المقارن، او التزام مذهب فقهي معين فيها، كما هو الشان في موضوعات السياسة الشرعية -بصورة عامة- فقد جاء في تعريف السياسة الشرعية ما يلي : "هي تدبير الشؤون العامة للدولة الاسلامية بما يكفل تحقيق المصالح ودفع المضار بما لا يتعدى حدود الشريعة واصولها الكلية وان لم يتفق واقوال الائمة المجتهدين" وعليه فقد كنت استعرض اراء العلماء في بعض تلك المسائل المشار اليها وارجح غالبا ما اراه منها اقرب الى الدليل الشرعي او اقرب الى المصلحة ان كانت المسالة مما ترك تحديد الموقف الشرعي منها الى المصلحة " انتهى النقل من مقدمة المؤلف فالتعريف الذي نقله للسياسة الشرعية وتبناه يتضح فيه اخده بالمصالح. وان فهمت التعريف جيدا فهو يضع قواعد عامة للاسلام ويشرع التعريف على اساسها احكامه. ومع انه التبس علي فهم الفقرة قبل التعريف الا انه يتضح اخذه بالمصالح في الفقرة ما بعد التعريف فهل المؤلف من جماعة المصالح على النهج الاخواني الذي نراه اليوم؟؟ ام هناك تفسير هذه العبارات في المقدمة؟ على كل انا اسال مستفسرا ومستوضحا لان بعض من اثق زكى لي هذا الكتاب ولا احسبهم الا اطلعوا على منهجه في البحث بوركت الاخ الكريم المؤلف يلزم نفسه في بحثه بقوة الدليل في ترجيح رأي على اخر او الاجتهاد في مسالة جديدة لم يسبق ان حصل اجتهاد بها، وحين تدرس بحثه في اي مسالة تجده يقف من النقول موقف الذي لا هم له الا الوصول الى الحقيقة لتثبيتها لمن أراد ان يلتزم نتاج هذا البحث. اما عن ما اشكل عليك في المقدمة فانه لا يمت لا من قريب ولا من بعيد الى من ادعى لمصلحة في إحلال الحرام وتحريم الحلال، فبحثه لمسائل الرسالة كما أسلفت بعيد كل البعد عن هذا، ولا أظن الا انه يقصد انه في المباحات التي يترك الامر فيه بالأخذ او الترك للناس على نحو ما يرون فيه المصلحة، هذا والله اعلى واعلم وتقبل تحية أخيك. المنتمي لدين الله 1 Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
المعتز بإسلامه Posted August 1, 2012 Report Share Posted August 1, 2012 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أجبت رسالتك أخي" المتمي لدين الله" فانظر الوارد لديك. وعذرا مرة أخرى على التأخر في الرد Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.