اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

قراءة في كتاب الربيع العربي ثورة أم فوضى غير خلاقة


ابن الصّدّيق

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

مقالة

 

 

قراءة في كتاب الربيع العربي ثورة أم فوضى غير خلاقة

 

 

أصدق وصف لحالة العالم العربي هو مثل صيني يشبه الأوضاع السيئة التي نعيشها (كسمكة كبيرة أُخرجت لتوها من الماء تتحرك بعنف علها تستطيع استعادة مكانها ومحيطها. وفي هذه الحالة لا تسأل السمكة إلى أين تذهب بها حركتها التالية لأنها تشعر فقط بأن وضعها الحالي لا يمكن احتماله، وهو أصلاً غير قابل للاستمرار). هذه هي حال الشعوب العربية هذه الأيام التي سُميت بأيام الربيع العربي.

 

إن الانتفاضات، ولا أقول الثورات، التي شهدتها العديد من الدول العربية منذ سنة 2011 لم تفجرها الولايات المتحدة كما يظن البعض، (فليس كل ما يتمناه الغرب يدركه)، مع أنها حاولت ولا تزال تحاول احتواءها وتجييرها لمصحلتها وفق الخطة ( B ) والتي تكون جاهزة في أدراج الإمبراطوريات.

 

دعنا نعط مثالاً صارخاً عما يخبأ لنا في أدراج الإمبراطوريات .

 

في عددها الصادر في 7-5-1979 نشرت مجلة "فورتشن" السيناريو المتوقع للعبة الحرب هذه، حيث وصفت الكيفية التي سيكون عليها رد الفعل الأمريكي في حال قيام العراق بغزو الكويت بسبب النزاعات الحدودية وغيرها. وفي الصفحة 158 وتحت عنوان "إذا قام العراق بغزو الكويت والسعودية" قالت المجلة: "بمقدور القوات المدرعة العراقية مستخدمة معدات سوفييتية في معظمها، اجتياح أي من الدولتين بكل سرعة. وفي حال طلبها، فإن المساعدة الأمريكية ستكون في البداية"، عبارة عن ضربات جوية تكتيكية ضد القوات المدرعة العراقية وقواتها الجوية - وربما بعض التهديدات بتدمير المنشآت النفطية العراقية. ولطرد القوات البرية العراقية، فستكون هناك حاجة لقوات المارينز من الأسطولين السادس والسابع ولقوات المشاة من الفرقتين ال 82 وال101، وصوّرت هذه الخطة "جيشاً في السماء" لتحريك القوات واستخدام الجسر الجوي الاستراتيجي لقوات سلاح الجو الأمريكي المكون من 70 من طائرات C-5A العملاقة و234 طائرة C-141، الأصغر حجماً إلى جانب 700 من طائرات KC-135 المستخدمة في تزويد الطائرات بالوقود أثناء تحليقها في الجو.

 

أليست هذه هي خطة "عاصفة الصحراء" لسنة 1991؟ فالولايات المتحدة بصفتها راعية الرأسمالية العالمية ومركزها الأساسي والمستفيد الأكبر منها عبر عولمتها ستبقى تحاول تطويع كافة الدول لتجعل منها جمهوريات موز لخدمة إمبراطوريتها وسادتها الممولين العالميين.

 

أسباب الانتفاضات العربية: عالم عربي ميت

 

ظهرت مقالة في جريدة "الواشنطن بوست" في 15 فبراير/شباط 2011 بعد أقل من أسبوع من تنحي حسني مبارك، كاتبا المقال هما: حسين آغا، وروبرت ماللّي والملاحظ أن الكاتبين يشتركان في كتابة مقالات عدة في مواقع مؤثرة في القرار الأمريكي، كما أن خلفية الكاتبين توضح امتلاكهما لمعلومات قريبة جداً من صناع القرار الأمريكي. فحسين آغا قريب من السلطة الوطنية الفلسطينية ويعمل مستشاراً لها، بينما يعيش بين لندن وبيروت. وهو عضو مشارك في كلية سانت أنطوني، جامعة أكسفورد. أما روبرت ماللّي فولد لأبوين يهوديين مصريين. تخرج في جامعات Yale ، وجامعة أكسفورد، وكذلك كلية القانون في جامعة هارفارد حيث كان زميلاً في الدراسة لباراك أوباما آنذاك. عمل في مجلس الأمن القومي. كما عمل مساعداً خاصاً للرئيس الأمريكي بيل كلينتون للشؤون العربية - "الإسرائيلية"، وكان مع الوفد الأمريكي المفاوض في كامب ديفيد في المفاوضات الأمريكية - الفلسطينية - "الإسرائيلية". هذا التعريف بالكاتبين ضروري لإعطاء تحليلهما مصداقية على مقدار المعلومات التي يمتلكانها حيث إن تحليلهما للأسباب الموجبة للانتفاضات العربية المسماة بالربيع العربي هو في غاية الدقة والمنهجية العلمية، التي ظهرت في هذه المقالة التي سنورد بعضاً منها:

 

لم يكن المحتجون في شوارع القاهرة الذين أسقطوا نظام حسني مبارك خلال (18) يوماً يطالبون بإنهاء ذلك الحكم الظالم والفاسد والمستبد فقط. لم يكونوا ضد الجوع والبطالة والحرمان الذي نتج عن حكامهم، فهم قاسوا من هذه المظالم من سنين لكن ما قاتلوا من أجله كان شيئاً أكبر. عالمهم العربي ميت وثورتهم تسعى لإحيائه. منذ خمسينات القرن العشرين كان العرب فخورين بنضالهم ضد الإمبريالية، فخورين بمواقف رؤسائهم بأن لهم رسالة ودولة مستقلة مقاومة لأي هيمنة أجنبية، في مصر كان جمال عبد الناصر يدير دولة اقتصادها منهار، ويستمر في الحكم حتى بعد هزيمة مُذلة من "إسرائيل" سنة 1967 لكن بقيت مصر قلب العالم العربي، كان العالم العربي يتابع عبد الناصر وهو يهاجم الغرب، ويعاند مستعمري مصر السابقين، ويؤمم قناة السويس ويعادي "إسرائيل"، في الوقت نفسه. انتزعت الجزائر استقلالها من الفرنسيين وأصبحت ملجأ للثوريين، وقادت العربية السعودية حظراً نفطياً هزّ عالم الاقتصاد، وياسر عرفات وقد أعطى للفلسطينيين صوتاً ووضع قضيتهم على الخريطة من جديد. وفي كل أرجاء العالم العربي، فلقد تعرض إلى انتكاسات عسكرية وسياسية لكنه بقي يقاوم، والبعض في العالم لم يحبوا ما كانوا يسمعون. لم يكن هناك استسلام.

 

تعاني الدول العربية شيئاً أكبر وأقسى من الفقر أو الشمولية. لقد أصبحت أنظمة مزيفة في أعين شعوبها التي تنظر لها كأنها غريبة عنها، تنفذ سياساتٍ تأتيها من بعيد. ولا يستطيع أحد أن يفهم حقيقة مشاعر وأعمال المصريين، والتونسيين والأردنيين من دون الأخذ في الاعتبار أن شعور هؤلاء العميق، لم يسمح لهم بأن يكونوا أنفسهم وأنه قد تم سلب هويتهم، فذهبوا إلى الشارع ليس كحركة احتجاج، وإنما كحركة تقرير المصير.

 

إن حقن المساعدة الاقتصادية للأنظمة المتهالكة لن يفيد. فالمظالم التي تشكو منها الجماهير العربية ليست بالأساس مادية، إنها تشكو من الاعتماد الكثير على الخارج. أما دعوة الولايات المتحدة للإصلاح فهي لا تجد آذاناً صاغية، فلا يحق لمن آزر الأنظمة الاستبدادية لعشرات السنين أن يتشدق بالإصلاح أو التغيير. أما محاولة الضغط على الحكام فقد تأتي بنتائج عكسية حيث إنها تسمح للنظام بأن يدّعي أن حركات الاحتجاج هي موجهة من الغرب وأن دعاة التغيير ما هم سوى ألعوبة بيد الغرب.

 

يعتقد بعض أصحاب القرار الغربيين في العواصم الغربية - بل إنهم أقنعوا أنفسهم - بأن إعادة عملية السلام "الإسرائيلية" - الفلسطينية ستساعد على تهدئة الرأي العام. إن ذلك هو أضغاث أحلام وعملية إنكار، فهي تغفل حقيقة أن العرب سئموا من لعبة السلام هذه التي يرون فيها تحقيقاً لرغبة غربية لا تحقيقاً لأجندة وطنية. كما أنها تقع في خطأ هو أن السلام المأمول في الدول الغربية ولدى الحكام العرب هو سلام مغشوش مفروض وغير عادل لتصفية القضية الفلسطينية. وهكذا فإن سياسة فرضه لإنقاذ الوضع الراهن ستسارع في عملية سقوطه.

 

انتهى النقل

 

شروط إنجاح أي ثورة

 

وضع القائد الشيوعي فلاديمير لينينLENIN) ) ثلاثة شروط لإنجاح أي ثورة: أولها، حزب سياسي منظم ومتين، وقيادة قوية الشكيمة والعزيمة، وبرنامج واضح. ولو قبلنا بهذه النظرية فلم يتوفر لأي من الانتفاضة المصرية، ولا التونسية من قبلها تلك العناصر. لم يكن للانتفاضة أهداف واضحة حيث إن الأهداف كان يصوغها الشارع ساعة بساعة وبطريقة عفوية، كما لم يكن لها قيادة محددة باعتراف الجميع، ولم يكن يقودها تنظيم أو حزب مُحدد في بداياتها. هذه الهبّة الشعبية العارمة أطاحت رأس النظام ولكنها أبقت على النظام برموزه ومؤسساته، فبقيت المباركية دونما مبارك الذي تم استبداله بمجلس عسكري تم تعيين كافة أعضائه من مبارك. بقيت هياكل الأجهزة الأمنية كما كانت، اللهم عدا إفراغها من أي مستندات قد تدين رموزها. سلطة القضاء بكاملها من النائب العام إلى كافة المراكز القيادية فيه بقيت كما كانت عليه. التعاون الأمني والاستراتيجي بين مصر والولايات المتحدة و"إسرائيل" بقي كما كان عليه.

 

في فصل لاحق وفي دراسة أمريكية تمت سنة 2006 يتبين أنها وصلت إلى القناعة والنتيجة أن أياً ممن قد يصل إلى الحكم من الإسلاميين أو خلافهم، سوف يصعب عليه (إن لم يستحل عليه) أن يحدث تغييراً في الوضع الراهن اقتصادياً كون الاقتصاد المصري قد تمّت هيكلته وربطه بمشاريع ومؤسسات العولمة الأمريكية والغربية الرأسمالية، وحيث أصبح الجيش والأمن القومي المصري مرتبطاً بمساعدات أمريكية مشروطة بمعاهدة الصلح المصرية - "الإسرائيلية" بل وتصل الدراسة إلى حد القول إن القوات المسلحة المصرية لن تسمح بمس العلاقة الاستراتيجية الأمريكية "الإسرائيلية" - المصرية!

 

ما الذي يستطيع أن يفعله أي رئيس يقف على رأس نظام معادٍ في جوهره لأي إصلاح، ذي اقتصاد منهار وفاسد ورثه بما فيه من تعفنات، وجماهير جائعة تظن أن السماء ستمطر خبزاً وذهباً بكبسة زر، وإعلام فاجر كان يخشى حتى أن يكتب عن صحة الرئيس مبارك لأنه إذا كتب فسيذهب إلى غياهب السجون. وإذا بنفس هؤلاء الذين سجنوا قد استأسدوا حتى بتجريح الرئيس المنتخب الجديد في أوركسترا إعلامية منسقة من غرف سوداء الله أعلم من يديرها. ولو أردت أن أبدي رأياً لجماعة الإخوان المسلمين لسألتهم أن يقوموا بتحليل لتاريخهم من حيث تكرار استعمالهم واستخدامهم من قبل الأنظمة ثمّ تخلي هذه الأنظمة عنهم، لا بل والتنكيل بهم أحياناً، وقد حدث مثل ذلك ثلاث مرات عبر تاريخهم في السنوات الثمانين الماضية: ساعدوا جمال عبد الناصر وجماعته من الضباط في ثورة 1952 تم نكل بهم أيّما تنكيل. ساعدوا أنور السادات في التخلص من نظام عبد الناصر وتغيير المنهج الاقتصادي إلى الانفتاح على الرأسمالية بأعلى وأوسخ مراتبها ثم تمّ التخلي عنهم، وبقوا معه ومع خليفته مبارك بين مدّ وجزر، كجماعة غير قانونية يتم استعمالها متى كان للنظام فائدة بذلك، ويتم التخلي عنها متى وجد النظام في ذلك مصلحةَ له.

 

أزمة نظام

 

وكما وصل النظام العربي إلى طريق مسدود فكذلك أيضاً النظام الرأسمالي الغربي، المفكرون في الغرب هم أيضاً لا يرون إمكانية معالجة هذا النظام من داخل منظومته. هذا ما كتبهWillis Harman إن النظام الحالي شأنه شأن المريض الذي يذهب إلى الطبيب فيقول للطبيب إنه يقاسي عمله الذي يضنيه، لكنه يحب ما يتعاطاه من الكحول في المساء فهي تنسيه هموم النهار، وهو يدخن ثلاث علب سجاير في اليوم، وهو يطلب العلاج ولكن دونما أي تغيير في عمله أو شربه أو دخانه. وتحدثRoger Terry بطريقة مشابهة بقوله يعرف الأمريكيون أن هناك خطأ ما في أمريكا، ولكنهم لا يعرفون ما هو، ولا يعرفون لماذا ذاك الخطأ، والأهم من كل ذلك فهم لا يعرفون كيف يصلحون ذلك الخطأ، وكل ما بإمكانهم هو الإشارة إلى أعراض المرض فقط، وفي الحقيقة فإن بعضاً مما يسمى حلولاً يزيد الطين بلّة، ذلك أن تلك الحلول تحاول أن تغير نتائج النظام من دون تغيير النظام الذي أفرز تلك النتائج. قال البرت اينشتاين (لا يمكن حل مشكلات اليوم من نفس العقول التي صنعتها بالأمس، ليست المشكلة بالآخرين وحدهم، فنحن ما بين فئة قليلة تطابقت مصالحها مع من هم خارج أوطانها أو ممن شغفهم الغرب حباً، وهؤلاء قال عنهم ابن خلدون قبل بضع مئات من السنين إن "عبودية العقل هي أقسى أنواع العبوديات"، وبين فئة جمدت حضارتنا العظيمة في ثلاجة الزمن البعيد، من دون الأخذ بأدوات التحديث والعصر في حضارة حثت على الأخذ بالعلم حتى ولو في الصين .

 

وختاماً . . . . . . . .

 

كتب البروفيسور والكاتب الأمريكي الشهير "ليستر سي ثورو" في كتابه الصادر سنة 1996 وعنوانه "مستقبل الرأسمالية":

 

"إن الأنظمة المنافسة للنظام الرأسمالي من فاشية واشتراكية وشيوعية قد انهارت جميعها. ولكن، بالرغم من أن المنافسين قد أصبحوا طي الكتمان في كتب التاريخ فإن شيئاً ما يبدو وكأنه يهز أركان النظام الرأسمالي نفسه".

 

أما أنا فأقول إن هناك نظاماً عالمياً رأسمالياً في مرحلة احتضار، ونظاماً عالمياً جديداً يتشكل هذه الأيام، وعالمنا العربي والإسلامي هو أحد أكبر وأخطر مسارح صراعاته. لن يكون الوليد الجديد بمواصفات واشنطن ولا غيرها من القوى المتصارعة، وسيأتي من رحم قانون العواقب غير المحسوبة. أما ما يقال عن الحرية والديمقراطية فكلمة حق أريد بها باطل لا يصدقها سوى البلهاء.

 

 

 

 

 

عبد الحي زلوم

 

27 من ذي الحجة 1434

الموافق 2013/11/01م

 

http://www.hizb-ut-t...nts/entry_30484

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...