راية الإسلام Posted November 8, 2013 Report Share Posted November 8, 2013 (edited) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، هل من أحد يفيدنا بمعنى (ويظهر منها كأفواج الشجر) الواردة في الحديث أدناه؟؟ وبارك الله فيكم حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، رَوَاهُ 6968 7524 - عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ 6968 7524 - عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ " إِنَّ مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ أَنْ يَظْهَرَ الْفُحْشُ وَالشُّحُّ ، وَيُؤْتَمَنَ الْخَائِنُ وَيَظْهَرَ مِنْهَا كَأَفْوَاجِ الشَّجَرِ تَلْبَسُهَا نِسَاءٌ كَاسِيَاتٌ عَارِيَاتٌ ، يَعْلُوَ التُّحُوتَ الْوُعُولَ ". Edited November 8, 2013 by راية الإسلام Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
راجي رحمة الغفور Posted November 8, 2013 Report Share Posted November 8, 2013 اختي بحثت ووجدت اختلافا في ألفاظ الرواية فمثلا عن أبي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ أَنْ يَظْهَرَ الْفُحْشُ وَالشُّحُّ ، وَيُؤْتَمَنَ الْخَائِنُ ، وَيُخَوَّنَ الأَمِينُ ، وَتَظْهَرَ ثِيَابٌ كَأَفْوَاجِ السَّحَرِ ، يَلْبَسُهَا نِسَاءٌ كَاسِيَاتٌ عَارِيَاتٌ ، وَيَعْلُو التُّحُوتُ الْوُعُولَ " . أَكَذَاكَ يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ سَمِعْتَهُ مِنْ حِبِّي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : نَعَمْ وَرَبِّ الْكَعْبَةِ . قُلْتُ : وَمَا " التُّحُوتُ الْوُعُولَ " ؟ قَالَ : فُسُولُ الرِّجَالِ ، وَأَهْلُ الْبُيُوتَاتِ الْغَامِضَةِ ، يُرْفَعُونَ فَوْقَ صَالِحِيهِمْ وَأَهْلِ الْبُيُوتَاتِ الصَّالِحَةِ . . هذا الحديث اورده الطحاوي في مشكل الآثار. عن ابي هُرَيْرَةَ ، يَقُولُ : " إِنَّ مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ : أَنْ يَظْهَرَ الشُّحُّ ، وَالْفُحْشُ ، وَيُؤْتَمَنُ الْخَائِنُ ، وَيُخَوَّنُ الأَمِينُ ، وَيَظْهَرُ ثِيَابٌ يَلْبَسُهَا نِسَاءٌ كَاسِيَاتٌ عَارِيَاتٌ ، وَيَعْلُو التُّحوتُ الْوُعُولَ " ، أَكَذَاكَ يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ سَمِعْتَهُ مِنْ حِبِّي ؟ قَالَ : نَعَمْ ، وَرَبِّ الْكَعْبَةِ ، قُلْنا : وَمَا التُّحوتُ ؟ قَالَ : فُسُولُ الرِّجَالِ ، وَأَهْلُ الْبُيُوتِ الْغامِضَةِ ، يُرْفَعُونَ فَوْقَ صَالِحِيهِمْ ، وَالْوُعُولُ : أَهْلُ الْبُيُوتِ الصَّالِحَةِ. هذا الحديث اورده الطبراني في المعجم الاوسط. ثم وجدت ما اورده البوصيري في اتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة و قال رواه ابو يعلى الموصلّي و هو هذا الحديث الذي تسألين عنه: " عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ " إِنَّ مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ أَنْ يَظْهَرَ الْفُحْشُ وَالشُّحُّ ، وَيُؤْتَمَنَ الْخَائِنُ وَيَظْهَرَ مِنْهَا كَأَفْوَاجِ الشَّجَرِ تَلْبَسُهَا نِسَاءٌ كَاسِيَاتٌ عَارِيَاتٌ ، يَعْلُوَ التُّحُوتَ الْوُعُولَ ". أَكَذَلِكَ يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ سَمِعْتَهُ مِنْ حِبِّي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، وَرَبِّ الْكَعْبَةِ. قُلْنَا : وَمَا التُّحُوتُ الْوُعُولُ ؟ قَالَ : " سُقُولُ الرِّجَالِ أَهْلُ الْأَبْيَاتِ الْغَامِضَةِ يُرْفَعُونَ قَبْلَ صَالِحِهِمْ ، وَأَهْلُ الْبُيُوتَاتِ الصَّالِحَةِ " فبين افواج الشجر و افواج السحر فرق كبير و لكن في كل الاحوال المعنى واضح انه نوع من الثياب تلبسه النساء تكون فيه لا كاسية جسدها باللباس الشرعي و لا عارية بالكلية ، مبدية زينتها و مفاتنها...و الله أعلم. Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
راية الإسلام Posted November 9, 2013 Author Report Share Posted November 9, 2013 جزاكم الله خيرا على الإفادة Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.