اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

مجموعة شرق أفريقيا ميِّتة قبل أن تولَد


ابن الصّدّيق

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

خبر وتعليق

 

مجموعة شرق أفريقيا ميِّتة قبل أن تولَد

 

(مترجم)

 

 

الخبر:

 

ذكرت صحيفة The Citizen الصادرة في 9 تشرين الثاني/نوفمبر 2013 أنه:

 

عقب سوء التفاهم الذي حصل بشأن قضية مجموعة شرق أفريقيا، وجّه الناطق باسم الحكومة الأوغندية أُفوونو أُبوندو الاتهام إلى موقف تنزانيا الذي دافعت فيه عن أراضيها والوظائف لديها. فقد قال أُبوندو أن تنزانيا تلعب على السياسات المحلية وهي مترددة بسبب مخاوفها من قدوم الأوغنديين والكينيين واستحواذهم على الأراضي والوظائف. وشدّد قائلاً: "لا ينبغي لتنزانيا أن تستخدم نقاط ضعفها وفشلها الداخلي وتلقي باللائمة في كل شيء على أوغندا وكينيا".

 

 

 

التعليق:

 

إثارةً للبلبلة لدى البلدان الصغيرة، تعمد الدول الاستعمارية إلى استخدام أسلوب الضغط عليها وتبين لها أن السبيل لحل مشاكلها هو إنشاء المجموعات الإقليمية من أجل تحقيق التعاون الاقتصادي والسياسي فيما بين هذه الدول. لكن الدول الاستعمارية، ومن منظورٍ أوسع، ترمي إلى جني المزيد من المنافع وتركيز أهدافها في نهب موارد هذه البلدان وزيادة نفوذها السياسي عليها.

 

وتشكيل مجموعة شرق أفريقيا ليس بالأمر الجديد. فقد ماتت المنظمة الأولى ميتةً مخزية بسبب الخلافات التي لا مثيل لها. والمنظمة الحالية، وهي تحاول ضم المزيد من البلدان إليها وتوسيع نطاق أهدافها، توجد فيما بين دولها بالفعل خلافاتٌ وانعدامُ ثقةٍ ونزاعاتٌ حتى قبل تحقيق أهدافها المعلنة. وذلك دون أخذ موجة الوطنية التي تجتاح كل واحدٍ من هذه البلدان في الاعتبار.

 

وبما أن البلدان الصغيرة غير مستقلة ولا تملك إيديولوجية خاصة بها، فإن ذلك يؤدي بأي تعاونٍ إلى الفشل والانهيار بصورة مدوّية. وهذه تنزانيا مترددة الآن بسبب قضايا تتعلق بالعمالة والأراضي. بينما تطمح كينيا إلى أن تستخدم جاراتها ذات الحدود البرّية المغلقة ميناءها البحري. أما الدول الأخرى فتنظر إلى هذا الاتحاد من زاوية المنافع الوطنية. ولذلك من الطبيعي أن لا ينجح أي اتحاد.

 

إن الأمة لا تنهض من خلال تكوين الاتحادات، بل من خلال تبنّي إيديولوجية ثابتة هي الإسلام. ففي زماننا هذا حتى البلدان الغربية التي تطبق الإيديولوجية الرأسمالية الفاسدة لم تنجُ من الأفكار الوطنية والنفعية، ولا من انعدام الثقة فيما بينها، ما يؤدي باتحاداتها وعلى رأسها الاتحاد الأوروبي إلى حالة من الاضطراب والخلافات التي لا تنتهي.

 

 

 

 

كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير

مسعود مسلم

نائب الممثل الإعلامي لحزب التحرير في شرق أفريقيا

 

17 من محرم 1435

الموافق 2013/11/20م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...