عز الدين24 Posted December 21, 2013 Report Share Posted December 21, 2013 ما هى الشروط المطلوب توفرها في الحديث حتى يكون متواترا؟!! و هل التواتر المطلوب في الحديث حتى يصلح لكى يكون دليلا على العقيدة هو تواتر معنوى و لفظى أم تواتر معنوى فقط؟ Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
عز الدين24 Posted December 22, 2013 Author Report Share Posted December 22, 2013 للتذكير:- الرجاء من الاخوة الأكارم الأعضاء في منتدانا الطيّب التكرم بالرد على سؤالى أعلاه بخصوص الحديث المتواتر و لكم جزيل الشكر Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
راجي رحمة الغفور Posted December 22, 2013 Report Share Posted December 22, 2013 شروط الحديث المتواتر كما ورد في الشخصية الجزء الأول: "فالمتواتر هو ما جمع أموراً أربعة هي: 1- أن يكون الرواة عدداً بحيث يكون جمعاً ولا ينحصر في عدد معين. فكل ما يصدق عليه من العدد من الجمع يعتبر متواتراً اذا استوفى الشروط الأخرى. 2- أن تحيل العادة تواطؤهم على الكذب. وتختلف باختلاف الأشخاص والأمكنة. فخمسة من مثل علي بن أبي طالب تكفي لاعتبار الخبر متواتراً، وربما كان من غيره لا تكفي. وخمسة من بلدان مختلفة لم يجتمعوا قد تكفي لاعتبار الخبر متواتراً، إذ لم يجتمعوا في مكان حتى يتأتى تواطؤهم، وربما كان إخبار مثلهم في بلد واحد لا يكفي. 3- أن يرووا ذلك على مثلهم من الابتداء إلى الانتهاء، في كون العادة تحيل تواطؤهم على الكذب، وإن لم يبلغوا عددهم، أي أن يتحقق الشرطان الأولان في كل طبقات الرواة. 4- أن يكون مستند انتهائهم الحس، من سماع وغيره، لا ما يثبت بالعقل الصرف، لأن العقل الصرف يمكن أن يخطئ إذا لم يكن مستنداً إلى الحس، فلا يفيد اليقين. وحكم الخبر المتواتر أنه يفيد العلم الضروري، وهو الذي يضطر إليه الإنسان بحيث لا يمكن دفعه. وإنما كان ضرورياً لأنه غير محتاج إلى نظر. أي أن الخبر المتواتر يفيد اليقين. والخبر المتواتر قسمان: متواتر لفظاً كحديث (مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّداً فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ) أخرجه مسلم ، وحديث مسح الخفين، وحديث الحوض، وحديث الشفاعة، ورفع اليدين في الصلاة. ومتواتر معنى كان يتفق الناقلون على أمر في وقائع مختلفة ككون سنّة الصبح ركعتين. وهو موجود، ورويت أحاديث متواترة عديدة وإن كان قد اختلف في اعتبارها متواترة عند العلماء باختلاف نظرتهم إلى المتواتر." انتهى النقل لذا يفهم ان التواتر المعنوي و اللفظي كلاهما يفيدان القطع و العلم الضروري... مؤذن النصر 1 Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.