اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

﴿ألا له الحكم وهو أسرع الحاسبين)/البرلمان التونسي والدستورال


ابن الصّدّيق

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

خبر وتعليق

 

 

﴿أَلَا لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ﴾

 

 

الخبر:

 

عقد المجلس الوطني التأسيسي يوم الثلاثاء 28 كانون الثاني/جانفي جلسة عامة ختم خلالها الرؤساء الثلاثة محمد المنصف المرزوقي رئيس الجمهورية المؤقت ومصطفى بن جعفر رئيس المجلس الوطني التأسيسي وعلي العريض رئيس الحكومة المتخلي الدستور المصادق عليه وهي آخر مراحل صياغة الدستور قبل نشره ولقد استهلت الجلسة بتلاوة عطرة لآيات الحاكمية وحضرها العديد من السياسيين الغربيين على غرار الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمنية كاترين أشتون.

 

 

التعليق:

 

﴿أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ﴾ [المائدة: 50]

 

﴿أَفَغَيْرَ اللّهِ أَبْتَغِي حَكَمًا وَهُوَ الَّذِي أَنَزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلاً وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِّن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ * وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلاً لاَّ مُبَدِّلِ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ * وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللّهِ إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ﴾ [الأنعام: 114-116]

 

آيات دامغات لو كان لنواب التأسيسي قلوب يفقهون بها، فمتّبر ما هم فيه وباطل ما يصنعون؛ آيات بينات تُليت في مجلسهم ذاك حيث اجتمعوا معتدين على حق الله في التشريع لختم دستور ما أنزل الله به من سلطان بل يضاد أحكامه تعالى؛ آيات بينات أرادها الله تعالى في ذلك المكان وفي ذلك التوقيت ليميز الحق عن الباطل، ولعلها رسالة إلى الناس الذين التبس عليهم الأمر.

 

إنّ الحق والباطل لا يلتقيان في منتصف الطريق؛ هذا ما علمنا إياه قرآننا الذي أنزله ربنا؛ فالقرآن لم ينزله الله ليتلى على الأموات بل ليحكم الأحياء، لم ينزله لتزدان به الجدران، بل ليزدان به الإنسان ويوجده على أرض الواقع؛ قول فصل لا ينازع فيه إلا المعتدي ﴿إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللّهُ﴾ [النساء: 105]

 

قرآننا أرسله الله لينير لنا سبيل الرشاد ليكون لنا قنديل الهدى في ظلمات جاهليات بعضها فوق بعض ﴿قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ﴾ [المائدة: 15-16]

 

قرآننا أنزل علينا لنرى الحق حقا ونتبعه وندافع عليه ونموت دونه، والباطل باطلا فنجتنبه وندفعه دفعا ولو كلفنا ذلك حياتنا كما كان حاله صلى الله عليه وسلم «لَوْ وَضَعُوا الشَّمْسَ فِي يَمِينِي، وَالْقَمَرَ فِي شِمَالِي، عَلَى أَنْ أَتْرُكَ هَذَا الأَمْرَ مَا تَرَكْتُهُ، حَتَّى يُظْهِرَهُ اللَّهُ، أَوْ أَهْلِكَ فِيهِ».

 

هذه الحقائق الثابتة المتجلية في الكثير والكثير من المواضع في كتاب الله يزعم ''علي العريض'' خلال كلمته التي ألقاها على هامش تلك الجلسة خلافها بقوله ''لقد أثبتنا أن توافقنا على الحد الأدنى الممكن من الحق خير من تقاتلنا على الحد الأقصى منه".

 

لا والله يا علي العريض، قلت فخالفت الحق! إنّ الحق أولى أن يتبع وأن يصبر على بيانه وإعلائه لو كنت تفقه ﴿وَلاَ تَلْبِسُواْ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُواْ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ﴾ [البقرة: 42] فمن لبس الحق بالباطل ترويج الباطل وإظهاره في صورة الحق.

 

فهل ما فعلتموه من الحق في شيء؟؟ هل ما أقررتموه من أحكام تضاد ما هو من المعلوم من الدين بالضرورة من الحق في شيء؟؟ هل ما توافقتم عليه بأمر أسيادكم من الغرب من الحق في شيء؟؟

 

 

لا والله؛ لا والله؛ لا والله ﴿أَلَا لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ﴾

 

[الأنعام: 62]

 

 

 

كتبته لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير

أم أنس - تونس

 

 

 

 

30 من ربيع الاول 1435

الموافق 2014/01/31م

 

http://www.hizb-ut-t...nts/entry_32922

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

خبر وتعليق

 

 

البرلمان التونسي والدستور الجديد

 

 

الخبر:

 

ذكرت البي بي سي في خبر أنه "بدأ البرلمان التونسي التصويت على الدستور الجديد لوضع البلاد على مسار الديمقراطية بعد ثلاثة أعوام من الثورة التي بدأت ...".

 

 

التعليق:

 

أولا: إن مسألة الدستور والدسترة والتصويت على الدستور وكتابته؛ سواء من قبل لجنة معينة أو منتخبة أو تغييره كليا أو جزئيا لهو موضة من موضات الغرب، في محاولة للالتفاف على حركة الأمة في التغيير. فعند القوم الدستور هو السلطة التي لا تعلوها سلطة، فما الذي تغير؟ هل تغيرت الأمة أم تغير شخص الحاكم؟ وهل تغيير الدستور فعلا أم عملية تجميلية فقط لدستور مسخ مشوه يتغير كلما جاء حاكم جديد يقوم بتعديلات، أم تغييرات تحفظ سلطته فقط؟ والحقيقة أن الدستور هو نتاج حقيقي لما يريده شخص الحاكم فقط.

 

ثانيا: إن المنظومة التشريعية لأي أمة من الأمم، وأعلاها الدستور، إنما تعبر عن حضارة الأمة ونظرتها للحياة؛ فمثلا النظام الرأسمالي بنظرته للمصلحة كمقياس بين البشر من الطبيعي جدا أن تتغير المنظومة التشريعية كليا أو جزئيا حسب النظرة إلى المصلحة في الزمان والمكان وحسب القائمين على السلطة، فلا تنكر تغير الأحكام (أعلاها أو أدناها) حسب الزمان والمكان؛ لذا كان التلاعب في المنظومة التشريعية في النظام الرأسمالي بالتغيير والتبديل نتاجا طبيعيا لطبيعة النظام الرأسمالي، فكيف إذا أضيف إليها فساد الطبقة السياسية القائمة على السلطة حين يشرعون لأنفسهم حسب الأهواء والرغبات، وإذا أضيف إليها عمالة القائمين على السلطة حيث سيشرعون لمصلحة الغرب لا لمصلحة شعوبهم، قال تعالى: ﴿أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ﴾ [الجاثية: 23]

 

ثالثا: إن المنظومة التشريعية في الإسلام هي نتاج المبدأ الإسلامي ونظرته للحياة؛ فالإسلام جعل التشريع بيد الله وحده ﴿إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ﴾ [يوسف: 40]؛ حيث حصر وقصر الحكم له تعالى فقط، واعتبرت الآية أن التشريع عبادة لمن شرع، وأن المشرعين بغير ما أنزل الله جعلوا أنفسهم آلهة من دون الله، ومن أطاعهم فقد اتخذهم أربابا من دون الله كما في قوله تعالى ﴿اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَٰهًا وَاحِدًا ۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۚ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ﴾ [التوبة: 31]، وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم أن الطاعة في التشريع هي عبادة لمن حلل وحرم (سبب نزول الآية).

 

رابعا: لم يخبر في تاريخ الخلافة، حتى في حالات الضعف أو سوء التطبيق، مسألة تغيير الدستور لأنه ثابت من ثوابت العقيدة وليس ألعوبة بيد الحاكم ولا المساس بالتشريع ولا مسألة تعطيل الدستور أو إعلان حالة الطوارئ؛ فقد قتل أشرف الخلق بعد الأنبياء أمثال عمر وعثمان رضي الله عن صحابة رسول الله جميعا ولم تتخذ حالة الطوارئ ولا تعطيل الدستور ولا أيٌّ مما يقال في بلاد المسلمين اليوم: بينما يا من شرعتم من حكام ومجالس أتعلمون ماذا فعلتم؟ اتخذتم أنفسكم أربابا من دون الله، ويا من أطعتم وصوّتم فقد عبدتم من شرّع لكم، ويا من تدافعون عن هذا وذاك إنما تدافعون عن باطل وأمر خطير عن عقيدتكم، فهلا استيقظتم من غفلتكم، ويا من عارضتم الدستور لأنه من هذا أو ذاك فأنتم في الخندق نفسه مع من أيد وتابع، ولستم على خير مما فعلتم، وإنما الحق أن مسألة التشريع والمنظومة التشريعية حق من حقوق الله فقط له وحده تعالى ﴿إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ﴾ [النور: 51].

 

أما أنتم أيتها المجالس التشريعية فقد صدق فيكم قول الشاعر:

قوم تراهم مهطعين لمجلس فيه الشقاء وكل كفر دان بل فيه قانون النصارى حاكما من دون نص جاء في القرآن تبا لكم من معشر قد أشربوا حب الخلاف ورشوة السلطان

 

 

 

كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير

 

حسن حمدان (أبو البراء)

 

 

 

 

30 من ربيع الاول 1435

الموافق 2014/01/31م

 

 

http://www.hizb-ut-t...nts/entry_32923

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...