اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

اختراق الأمن القومي الأردني / م. حسام الدين مصطفى


ابن الصّدّيق

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

خبر وتعليق

 

اختراق الأمن القومي الأردني

 

 

الخبر:

 

تحت عنوان: هل اخترق الأمن القومي الأردني عبر إعلام هشّ؟ كتب نصر المجالي على موقع إيلاف في 2014/2/11 عن خبر الهبوط الاضطراري لطائرة الملك الأردني في المكسيك ونشر إعلانين تجاريين على صحيفة الرأي الرسمية لقاعدة عسكرية أمريكية في الأردن تطلب موظفين.

 

ومما ورد في التقرير:... فبينما نفى إعلام الديوان الملكي أن يكون الهبوط اضطرارياً ونشر النفي في شكل بارز وبالخط العريض على صفحات الصحف وأذيع في مقدمة نشرات الأخبار المسموعة والمرئية المحلية، كان للصحف المكسيكية موقف آخر وتعاط مختلف حين نشرت بالصور "الهبوط الاضطراري، وقيام عمال بتزويد المروحية الملكية بالوقود" في ملعب البيسبول الذي حطت على أرضه المروحية والمروحية الأخرى المرافقة.

 

أما الشق الثاني فقد ورد في التقرير:... ويشار إلى أن المصادر الأردنية، عسكرية كانت أو سياسية نفت لمرات عديدة وجود قواعد عسكرية، وكانت صحيفتا (واشنطن بوست) و(لوس أنجليس تايمز) تحدثتا في وقت سابق من خلال تقريرين لافتين للانتباه عن وجود قواعد استخباراتية أميركية في الأردن.

 

التعليق:

 

مصطلح "الأمن القومي" أصبح يحمل معاني خطيرة وعظيمة، فهو من طراز المصطلحات التي عندما تلفظها الألسنة فإن ناقوس الخطر يقرع، كيف لا وقد أصبح كشماعة ومبرر لسياسات وقرارات درامية عند الدول...

 

بالأمن القومي تذرعت أمريكا عندما احتلت أفغانستان ثم العراق، وبالأمن القومي بررت فرنسا إرسال جنودها إلى مالي، وبالأمن القومي بررت "إسرائيل" هجماتها المتكررة على غزة ومن قبل على لبنان... وأيضا بالأمن القومي برر السيسي انقلابه، وبشار الأسد براميله المتفجرة، وعبد الله آل سعود قرار حبس المقاتلين والثوار... وهكذا تبرر سلطة رام الله اعتقال حملة الدعوة الذين فضحوا تآمرها على فلسطين.

 

ولكن شتان بين الأمن القومي للدول ذات السيادة ـ رغم رفضنا لها ولأعمالها الإجرامية الاستعمارية ـ وبين الدول التي قَبِل حكامها العبودية والتبعية والعمالة.

 

ففي المثال الأردني صار التهديد للأمن القومي هو أن ينشر الإعلام الرسمي خبرا يعرفه الشعب ويعرفه كل العالم، ولا ينكره إلا صاحب سماجة، أو مغفل.

 

كل الناس تعلم بأمر الوجود الأمريكي المريب على الأراضي الأردنية، ومن سنوات عديدة...

 

آلاف الناس رأوا بأم أعينهم مدرعات الهامر والدبابات وحاملات الجنود الأمريكية تمر على شارع عمان الزرقاء على سبيل المثال وهذا من سنوات...

 

آلاف الناس تعلم بأمر المناطق الأمنية "المخفية" في قلب الصحراء، وترى الطائرات الأمريكية التي تقلع وتهبط هناك. ثم يأتيك النفي الرسمي تلو النفي، حتى لمجرد تعطل طائرة الملك وهو ما يفترض أن يكون أمرا عاديا وممكنا... فلماذا النفي والتعتيم؟ بل لماذا الكذب والدجل والخداع؟

 

ألهذه الدرجة بلغ استغفال الشعب من قبل النظام؟

 

هل إثبات تعطل طائرة الملك سيثير تساؤلات أكثر مثلا عن ليلته الحمراء أو الزرقاء التي أمضاها في المكسيك، وإن كان لم يبق معه مال كاف لشراء وقود للطائرة بعد أن فقده على طاولات القمار؟ ألهذا السبب مثلا يُستغفل الشعب؟

 

هل النظام الأردني هش لهذه الدرجة بحيث تهز أركانه "حادثة" طبيعية في الدول ذات السيادة؟

 

هل يتوقعون مثلا حدوث انقلاب عسكري؟ أم تدخل دولي؟ أم ثورة شعبية إن علم الشعب بهذا الخبر؟

 

يقول القاموس إن كلمة "سماجة" تعني القبح والرداءة، فالسَّمِج قبيح رديء.

 

وعبد الله النسور يقسم أيمانا مغلظة بأنه لا يوجد قواعد عسكرية أمريكية في البلاد، والقاصي والداني يعلم علم اليقين أنه كذاب أشر، فأي سماجة وصل إليها هذا النظام وأزلامه في السياسة والإعلام، وأي وقاحة واحتقار للناس تجعل القواعد الأمريكية الدخيلة على البلاد تطلب موظفين من أهل البلاد للعمل فيها؟

 

أي أمن قومي يبقى لدولة تحترم نفسها وشعبها إن هي سمحت لدولة أخرى عدوة بإقامة قواعد عسكرية فوق أراضيها؟

 

أي أمن قومي بقي لنا إن صار الجندي الأمريكي بلباسه الرسمي يجول البلاد طولا وعرضا ولا يجد من يوقفه أو يردعه؟ هذا إذا تغاضيت عن رجال السي آي إي الذين يلبسون الملابس المدنية أيضا، فهؤلاء لهم صولات وجولات!!

 

أي أمن قومي هذا الذي "يهدده" المواطن ولا يهدده العدو المتربص؟

 

الشعب هو الذي يهدد الأمن القومي؟ أمْن مَن أصلا؟

 

أمن البلاد والعباد... أم أمن رأس النظام وأزلامه وأمن أسيادهم من قبل؟

 

 

 

 

كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير

 

م. حسام الدين مصطفى

 

 

 

 

15 من ربيع الثاني 1435

الموافق 2014/02/15م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...