اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

هل يتمرد العميل على سيده؟! / أبو عمرو


ابن الصّدّيق

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

خبر وتعليق

هل يتمرد العميل على سيده؟!

 

 

الخبر:

 

تسلّم الدكتور شوقي علّام (مفتي الجمهورية المصرية) رسالة من رئيس أفغانستان (حامد كرزاي) يطلب فيها تعاون دار الإفتاء المصرية في مجال القضاء على الفتاوى التكفيرية والمتشددة التي انتشرت بصورة كبيرة في أفغانستان الفترة الماضية؛ وذلك لما تمثله دار الإفتاء المصرية من مرجعية للفتوى الشرعية للمسلمين في العالم كله.

 

وفي سياق منفصل أطلق كرزاي في 13 من شباط/فبراير - رغم انتقاد الولايات المتحدة لهذه الخطوة - سراح 65 سجينا من سجن باغرام المجاور لأكبر قاعدة عسكرية أمريكية في البلاد، وقد تردد أنهم من مسلحي طالبان، حيث وصفهم الجيش الأمريكي مسبقا بأنهم "خطرون" ومرتبطون بشكل مباشر بهجمات أدّت إلى مقتل 32 من عناصر قوة حلف شمال الأطلسي و23 أفغانيا وإصابتهم، وأفاد بأنه من الممكن أن يعود هؤلاء السجناء لمثل ذلك. وقالت السفارة الأمريكية في كابول في بيان لها: "يجب على الحكومة الأفغانية أن تتحمل تبعات هذا القرار... ".

 

إنّ الإفراج عن هؤلاء السجناء قد يزيد من توتر العلاقات بين كابول وواشنطن وسط ضغوط توقيع البلدين لاتفاقية أمنية تسمح ببقاء مجموعة من الجنود الأمريكيين في البلاد، بعد انسحاب قوات حلف الأطلسي في نهاية 2014م.

 

 

التعليق:

 

قد يبدو للوهلة الأولى أن الخبرين يتناقضان مع بعضهما البعض، حيث إنه في الوقت الذي يسعى فيه كرزاي إلى محاربة الإسلام تحت ستار التصدي إلى "الفكر التكفيري"، يقوم بإطلاق سراح أصحاب ذلك الفكر!

 

ولقد تناولت وسائل الإعلام هذا الخبر على أنه تحد وتمرد من عميل أمريكا (كرزاي) على سيدته أمريكا، في تناقض يتنافى مع المفاهيم السياسية السليمة، التي تستبعد هذا التمرد من عميل جاء على دبابة أسياده الأمريكان، والأمر ذاته ينطبق على غيره من العملاء، كالمالكي في العراق.

 

إنّ هؤلاء العملاء لم يكونوا يوما من المقاومة التي هزمت الاحتلال، فكرزاي مثلاً كان مواطنا أمريكيا يقوم بجمع المال من مجموعة أعمال تجارية مشتبه فيها، ثم جاء إلى أفغانستان مع الحملة الصليبية التي اجتاحت أفغانستان في أعقاب أحداث 11/9، ولا يزال حتى الآن على رأس فريق من العملاء جاءوا معه في الحملة الصليبية نفسها، وحراسه الشخصيون هم من المارينز؛ لأنه لا يثق بأي شخص من شبيحته وبطانته!

 

ينبغي أن لا نفسر الأحداث السياسية بشكل يتناقض مع المفاهيم السياسية السلمية، فعملاء الغرب، من أمثال كرزاي وحكام العرب والمسلمين، تربوا على خدمة الغرب، ولا يملكون من أمرهم إلا السمع والطاعة للغرب ومشاريعه، خاصة عندما يتعلق الأمر بالحرب على الإسلام.

 

إن الخبر الأول ينسجم مع هذا الفهم لواقع العملاء، أما الخبر الثاني فهو بحاجة إلى تفسير، ولكن بما لا يتعارض مع هذا الفهم، وتفسيره هو أن كرزاي يريد أن يرطب الأجواء مع طالبان من أجل مباحثات السلام الدائرة بين أمريكا من خلال عملائها في باكستان من جهة، وبين حركة طالبان من جهة أخرى، وإطلاق كرزاي سراح السجناء من طالبان - بشكل يظهر فيه مستقلا عن إرادة أمريكا ومخالفا لها - يعطيه شيئا من المصداقية عند عامة الناس، في الوقت الذي يمهد فيه للانتخابات العامة في شهر نيسان القادم، فهو لا يرغب في تعكير أجواء تلك الانتخابات، بل وفي توفير أجواء دافئة للمتفاوضين.

 

إنّ هذه الحركات البهلوانية تذكرنا بجمال عبد الناصر، الذي كان يشتم أمريكا في خطابته، ولكن بعد مرور أكثر من عقدين، كشفت أمريكا عن وثائق تفيد بأن الذي كان يكتب له تلك الخطابات هو ضابط في مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي!

 

إن ما لا تعرفه أمريكا وعملاؤها في العالم الإسلامي أن زمن استغباء الشعوب وتضليلها قد ولّى، وحتى من يظنون أنهم من السذج، من ساكني جبال طورا بورا، قد كان ردهم يتمثل في: "لا النغمة الوطنية، ولا نَجيبُ الله قادرٌ على إنقاذ كرزاي، فالأمة الأفغانية تميز الأبطال من العملاء".

 

 

كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير

أبو عمرو

27 من ربيع الثاني 1435

الموافق 2014/02/27م

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...