حامل العقاب Posted March 14, 2014 Report Share Posted March 14, 2014 (edited) السؤال كما هو أعلاه إذا أن طريقة سرد القرآن لقصة الهدهد والنملة يعطيان إشارة على أنهما يعقلان فهل هذا الكلام صحيح أيضا وأنا أتنقل في الشبكة ا لعنكبوتية وجدت هذا التفسير ......هل هو مقبول أتركه بين يديكم ....... قال تعالى حَتَّىٰ إِذَا أَتَوْا عَلَىٰ وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ :السلام عليكم . قوله تعالى (وحشر لسليمان جنوده من الجن والانس والطير فهم يوزعون) سليمان بصفته نبي ملك مضافاً اليه كونه قائداً عسكرياً ان صح التعبير لوراثته لداود (ع) قوله( وورث سليمان داود ) وهما تميزوا بهذه دون الانبياء كونهم انبياء وملوك وقادة والايات كثيرة لامجال للخوض فيها . فحشر لسليمان قطعات من الجن ( وهم القادة او الزعماء الاشداء الملمين بفنون الحرب والقتال)وهم بشر طبعاً ) وجنوده من الانس ( المقاتلين الاعتياديين تحت امرة القادة ) والطير ( قطعة عسكرية تمتاز بسرعة الحركة والخفة والمرونة بايصال المعلومات والاستطلاع كما هو حال الطير) كما في التشكيلات العسكرية اليوم فيقال فرقة الصقور او لواء النسر ودليل ذلك قوله ( فهم يوزعون) اي عرض عسكري قطعة بعد قطعة وحسب الصنوف (حتى اذا اتوا على واد النمل) اي مكان سمى باسم قبيلة اسمها النمل (قالت نملة) وهذا ما يؤكد قولنا لان عبارة قالت تستخدم للمؤنث العاقل اي للانسان والقول او الكلام يختص بالبشر فمثلاً نقول نقت الضفدعة او قاقت الدجاجة او زئرت اللبوة وصهلت الفرس ونملة هنا قد تكون ملكة هذه القبيلة او احدى المكلفات بعمل ما والدليل الاخر(ياايها النمل ادخلوا مساكنكم) وعبارة ياايها اسم اشارة للجمع للعاقل ولاتستخدم لغير البشر وعبارة ادخلوا للجمع المذكر والمؤنث والا لقالت ادخلن وكذلك عبارة مساكنكم والمعروف ان النمل يعيش كمجموعة في جحر واحد والا لقالت ادخلن جحركن مما يدل ان هؤلاء بشر لكل منهم مسكن خاص به وعائلته اما قوله تعالى ( لايحطمنكم سليمان وجنوده وهم لايشعرون ) اي في حال تجمهركم خارج مساكنكم لمشاهدة مسير وعرض قطعات سليمان وجنوده قد يظنون خروجكم لاعتراضه او مقاتلتهم فيحاربوكم ويحطموكم اعترافاً منها بقوة وقدرة وتسلط سليمان الحربية وكل من دخل مسكنه فهو آمن وهو اعتراف بعدل وتسامح وحكمة سليان لذلك سجد سليمان شكراً لله على ماانعم الله عليه من الفضل والقوة والملك التي سخرها للدعوة الى الله وفي سبيله عندما سمع ما قالته النملة الحكيمة . ومن الله التوفيق . اخوكم ابوغزوان Edited March 14, 2014 by حامل العقاب Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
خالد بن عبد الرحمن Posted March 14, 2014 Report Share Posted March 14, 2014 لو جعلنا القرآن العظيم هو الموجه الوحيد لنا ولأفكارنا ولم نستسلم لأفكارنا المنطلقة من تصورات تملى علينا من قبل غيرنا فإننا سنفهم الأمور كما هي.. وأول ذلك أن نتخلص من الألفاظ ومن الأفكار التي لم ترد في القرآن ولا في السنة.. وأن لا نخرج في تصوراتنا عما جاء فيهما.. إن الذي أدى بهذا الباطني الذي نقلت تفسيره هنا أن يزعم ما زعم هو أنه جعل تصوراته هي الحكم على كلام الله تعالى وليس العكس.. وهذا التفسير الباطني يدل على جهل كاتبه فهو يضع مقررات من عنده ويناقض نفسه.. فلو قلت له: كيف عرفت أن (قالت) لا تقال إلا لعاقل؟! لما حار جواباً!!! ولو قال اللغة تقتضي ذلك فإنه سيقع في التناقض فإن العربية تتحدث عن النمل والنملة على أنهما الحشرة المعروفة!! المهم أن كتاب الله تعالى هو الموجه لنا وليست أفكار البشر.. حامل العقاب 1 Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
ابو انعام Posted March 14, 2014 Report Share Posted March 14, 2014 http://www.alokab.com/forum/index.php?showtopic=12063 حامل العقاب 1 Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.