عز الدين24 Posted April 9, 2014 Report Share Posted April 9, 2014 يقول حزب التحرير في كتاب نظام الحكم في الاسلام: ( أن للمسلمين الحق في اقامة أحزاب سياسية لمحاسبة الحكام و للدعوة للاسلام أو للوصول للسلطة عن طريق الأمة على شرط أن تكون قائمة على أساس العقيدة الاسلامية و أن تكون الأحكام و الآراء التى تتبناها هى أحكام و آراء شرعية ) السؤال هو هل يجوز في دولة الخلافة تشكيل أحزاب على أساس مذهبى؟ أىّ أحزاب على أساس سنى أو سلفى أو شيعى أو زيدى أو اباضى؟ بمعنى هل يجوز التكتل على أسس مذهبية؟ Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
مقاتل Posted April 9, 2014 Report Share Posted April 9, 2014 (edited) جواب سؤالك موجود في الفقرة التي اوردتها من كتاب نظام الحكم ( أن للمسلمين الحق في اقامة أحزاب سياسية لمحاسبة الحكام و للدعوة للاسلام أو للوصول للسلطة عن طريق الأمة على شرط أن تكون قائمة على أساس العقيدة الاسلامية و أن تكون الأحكام و الآراء التى تتبناها هى أحكام و آراء شرعية ) ثم ان هناك شاهد شرعي على جواز قيام احزاب سياسية باطار مذهبي وهو اشتراط المسلمين على من سيخلف ابو بكر وعمر رضي الله عنهما في امارة المؤمنين ان يحكم بما حكما به وعلى ضوء ذلك ما المانع ان يقوم حزب سياسي يلتزم بفتاوي جعفر الصادق مثلا او مذهب الشافعي او مذهب...........طالما ان ذلك الحزب قائم على العقيدة الاسلامية واراؤه شرعية معتبرة ويجدر التذكير الى ان الاصل في الخليفة ان لا يتبنى في العبادات الا ما كان له دور واثر في علاقة الانسان بالانسان كالجهاد والزكاة Edited April 9, 2014 by مقاتل Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
ابو انعام Posted April 9, 2014 Report Share Posted April 9, 2014 السلام عليكم واقع الاحزاب المذهبية اليوم او الطائفية او العرقية او توجه خطابها لطائفة بعينها من الناس و هذا يكرس التفرقة و الصراع بين مكونات المجتمع الواحد و هذا بدوره يضعف الدولة و يحد من فاعليتها اثناء التصدي لحل المشاكل او اعطاء الحلول او الدفاع عن مصالح الدولة و بالتالي فمفهوم الاحزاب المذهبية هو مستفز لما ذكرت اما في الدولة الاسلامية فواقع الاحزاب و كل مكونات الجتمع يكون همها الوحيد هو السير وفق الحكم الشرعي و الاعمال التي تقوم بها مهما تعددت و تنوعت لا تخرج عن خدمة الاسلام و المسلمين كما تجدر الاشارة كذ Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
ابو انعام Posted April 9, 2014 Report Share Posted April 9, 2014 تكملة لما كتبت في المداخلة السابقة كما تجدر الاشارة الى ان الصراع او بالاحرى و الادق التنافس على منصب الخلافة يكون بالدرجة الاولى و الوحيدة ابراز القدرات و الامكانات التي يتمتع بها المرشح و طرح فهمه للقضايا الانية و المستقبلية و حلوله و معالجاته لها وفق الاحكام الشرعية اخي مقاتل اضفت الرد و كنت انا حينها اكتب اعتقد ان واقع الاحزاب غيير واقع الخليفة كما ان الاستدلال الذي اوردته ليس في محله و الله اعلم Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.