Jump to content
Sign in to follow this  
خلافة راشدة

أردوغان يعلن قرب تطبيع العلاقات مع إسرائيل

Recommended Posts

أردوغان يعلن قرب تطبيع العلاقات مع إسرائيل

 

أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغانأن العلاقات بين بلاده وإسرائيل يمكن أن تطبّع خلال الأسابيع القادمة بعد أربع سنوات من الهجوم الإسرائيلي على أسطول كان ينقل مساعدات وناشطين باتجاه قطاع غزة المحاصر.

وقال أردوغان في حديث لشبكة "بي بي إس" الأميركية أذيع أمس الاثنين إن الطرفين اتفقا على التعويض المناسب الذي سيقدم لذوي الضحايا الذين سقطوا في الهجوم، وأوضح أن المرحلة الأخرى من المفاوضات ستبحث إرسال المساعدات الإنسانية إلى الفلسطينيين عبر تركيا، وبعد نهاية هذه المرحلة سيتم المضي قدما نحو التطبيع.

وذكر أن الأمر يتعلق بأيام أو أسابيع، وأشار إلى أن العملية يمكن أن تبدأ بإرسال السفراء، وعبّر عن أمله في ألا "يحدث شيء آخر يغير مجرى الأمور".

وكان وزير الخارجية التركي أحمد داود أغلو قال في نهاية مارس/آذار الماضي إن الاتفاق المتعلق بتعويض أسر الضحايا الأتراك أصبح قريبا، وهو الذي يشكل العائق الرئيس أمام تطبيع العلاقات الدبلوماسية.

وأسفر الهجوم الإسرائيلي على أسطول المساعدات -الذي كان يحاول كسر الحصار عن قطاع غزة- عن مقتل تسعة أتراك كانوا على متن سفينة مافي مرمرة قائدة الأسطول.

وقدم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اعتذاره رسميا في مايو/أيار الماضي، وشكر أردوغان في تصريحاته للشبكة الأميركية الرئيس باراك أوباما على جهوده ". وقال إن "اعتذار رئيس الوزراء الإسرائيلي الهاتفي كان نتيجة جهود الرئيس أوباما".

http://www.aljazeera...eb-db03420f4d42

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...