اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

السويدان: انتهت دولة الخلافة وفلسفة الحركات الإسلامية هي


Recommended Posts

 

السويدان: انتهت دولة الخلافة وفلسفة الحركات الإسلامية هي الدولة المدنية

 

b291decffe4f1c46e261eba5cb9c5446_L.jpg

 

 

 

استعرض الدكتور طارق سويدان، في محاضرته أول أمس الأحد بمقر حركة التوحيد والإصلاح بالرباط، في موضوع "دور الحركات الإسلامية في الحراك العربي" الأجواء العامة التي استبقت الثورات العربية على التسلط والطغيان والفساد والاستبداد والتي أدت حسب قوله إلى رسم ملامح جديدة للأمة ومنحت جرعات قوة للحضارة الإسلامية، مبينا دور الحركات الإسلامية فيها ومميزا بين الوسطية والمعتدلة منها وبين المتشدة والمائعة.

 

وعاد السويدان إلى التاريخ ليبرز إرهاصات التغيير لدى الأمة الإسلامية التي دخلت دورتها الحضارية في الانحدار والسقوط منذ 400 سنة بعد بداية ضُعف الإمبراطورية العثمانية، مشيرا إلى أن سنة 1967 شكلت نُقطة القاع التي وصلت إليها الدورة الحضارية عندما خسر المسلمين القُدس ولم يتحركوا، لكن في نفس الوقت أيقظت الأمة الإسلامية بشكل غير عادي وساهمت بشكل كبير في بروز صحوة إسلامية قوية غير مسبوقة طيلة فترة الـ400 سنة.

 

وأوضح أنه قبل سنة 1967 كان المد الإسلامي محصور جدا والحركات الإسلامية ضعيفة وموزعة هنا وهناك، وكثير من قياداتها في السجون، وبعد نكسة احتلال القدس حاولت الشعوب الإسلامية الدفاع عن مقدساتها لكن لم يُقابلها إرادة سياسية وعسكرية من طرف الحكام الذين زرع معظمهم الاستعمار الأجنبي، بينما ستشهد الصحوة الإسلامية ازدهارا وستعرف انتشارا كبيرا أبرز مظاهره وصول الإسلاميين في كثير من بلدان الربيع العربي إلى السلطة أو إلى مشارفها.

 

ولتوضيح حيثيات وأسباب اندلاع الحراك العربي ولماذا، استعان الداعية وخبير الإدارة والقيادة بإحصائيات حول مستوى التعليم والصحة والتقدم ومؤشر التنمية، وتبين أن الدول العربية الاسلامية تحتل مراتب متأخرة في كل المجالات وتزرح تحت وطأة العناء الاقتصادي بالرغم من مقدراتها الطبيعية الهائلة، وذلك بسبب سوء التدبير والتوزيع وتكديس الثروة لدى فئة محدودة مقربة من السلطة الحاكمة.

في مقابل ذلك كانت ظواهر اجتماعية خطيرة على الوضع الداخلي للدول العربية تبرز في الأفق، شكلت حسب المتحدث دافعا أساسيا لثورات الربيع العربي بعد واقعة الشهيد البوعزيزي، وتتمثل في ارتفاع نسبة الشباب الذين تقل أعمارهم عن 25 سنة، حسب الأرقام الصادرة عن مركز غالوب المعتمد دوليا في الإحصاء، وأن الدين جزء مهم من الحياة اليومية لأزيد من 80 بالمائة، وأن نسبة قريبة اختارت الشريعة الإسلامية مصدر التشريع، وأن مصادره من الأخبار ليست من الإعلام الرسمي وإنما من الأنترنيت.

 

وخلص السويدان إلى أن أمة أكبر قاعدة هرمها السكاني من الشباب لم يتربى في أحضان الاستعمار ولم يعد ضحية سياسة "التغييب" التي انتهجتها الأنظمة السلطوية على مستوى الإعلام، ومتدينة أو متعطشة للدين وتريد حضوره في شتى مناحي حياتها بما فيها السياسية، غيرت معادلة القوة وكسرت إرادة تحكم السلطة في شؤونها ومصيرها وثارت على الاستبداد والطغيان والفساد، فلم يقدروا على إيقاف هذه الموجة التغييرية لأنها استغاثة أمة بعد أن استيقظت من سباتها.

 

أما دور الحركات الإسلامية في الحراك العربي، فقال السويدان إنها قامت في الأصل من أجل هدفين أولهما إرجاع المسلمين إلى الإسلام الحق وترشيد تدينهم على الشكل الصحيح، وثاني الأهداف النهضة بالأمة الإسلامية لمنافسة دول العالم والارتقاء بها في مصاف التقدم والقوة واستعادة الريادة بين الأمم، مميزا في نفس السياق بين ثلاث اتجاهات رئيسية في الحركات الإسلامية.

 

أولها يقول المتحدث؛ المتشددة دينيا (صنف من السلفيين) أو متشددة سياسيا (التيار الجهادي) يؤمن بالعنف كمنهج للتغيير، بينما الاتجاه الثاني هو المتساهل دينيا وسياسيا إلى درجة أن بعضها وصل في تحررها حتى من بعض أصول الدين، وبعضها تدعو لعزل الناس عن السياسة وعن الحياة، والاتجاه الثالث هو الذي تمثله الحركات الإسلامية الوسطية المعتدلة من بينها جماعة الاخوان المسلمين في 80 دولة والحركة الإسلامية المُستقلة في أندونيسيا وفي تركيا وفي المغرب.

 

وأبرز الخبير في الدعوة والإدارة والقيادة أن الذي يجمع بين كل هذه الحركات الإسلامية الوسطية هو الاشتراك في هم الدعوة ونهضة الأمة وفي الفكر والقيم والمبادئ، مؤكدا أنها تشكل الغالبية في خريطة الجماعات الإسلامية بالعالم وبالتالي يورد المتحدث، من الإجحاف إلصاق بالتيار الوسطي المعتدل أخطاء يرتكبها غيرهم مثل أعمال العنف وتمييع الدين وعزله عن الحياة وموالاة الطغاة والظالمين.

 

وأبرز السويدان أن الحركات الإسلامية الوسطية دائما ترفع شعار السلمية وترفض مطلقا العنف منهجا أو رد فعل، مشيرا إلى أن خصومهم يحاولون إلصاق كل سلوك منافي لمبادئهم وغير موجود في مناهجهم يقوم به المتطرفون لتشويه سمعتهم أمام الشعوب، بينما منهج الإسلاميين واضح يتمثل في التدافع السلمي والضغط من أجل التغيير.

 

وبخصوص أفكار الحركة الإسلامية الوسطية المعتدلة، قال السويدان إن هناك نموذج بدأ يسود في أوساطها خصوصا فئة الشباب التي تشكل الشريحة الأكبر منها، وتتمثل عناصره الأساسية في أن الإسلام هو الحق لا تنازل عنه دون تشدد ولا تمييع، انطلاقا من قوله تعالى { وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ}.

 

بينما العنصر الثاني حسب الداعية الكويتي، هو "الوسطية العقدية" و"الوسطية الفقهية"، تقبل كل المدارس والمذاهب السنية بدون تضييق ولا حصر، محذرا الشباب من الانجرار إلى دعاة تحجيم هذه الدائرة وإقصاء بعض أهل السنة وادعاء ذاتية الحق وتبطيل الآخر، مفندا مزاعم دعاة الفرقة الناجية لأن حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ستنقسم أمتي إلى 73 فرقة صحيح، لكن زيادة "كلها في النار وواحدة في الجنة" غير صحيحة قائلا إن الله أرحم وأكرم من أن يحصر النجاة لفرقة صغيرة والباقي كلهم في النار.

 

ثم هناك عنصر آخر يشكل مقومات أفكار الحركة الإسلامية الوسطية، وهو التلازم بين الدنيا والآخرة، فهي لا تدعو الناس للانشغال بالدنيا فقط ولا تدعوهم للانعزال عنها، منتقدا بشدة انطواء بعض الشباب على أنفسهم بعد التدين، معتبرا ذلك فهما أعوج للدين لأن إسلامنا لا يستقيم عموده بدعاء شيخ في زوايا المسجد أو بقصائد تتلى في مدح محمد، داعيا الشباب إلى الاقتداء بالصحابة وسيدنا عمر رضي الله عنه الذي كان ناسكا لكنه كان إذا تكلم أسمع وإذا مشى أسرع وإذا أطعم أشبع وإذا ضرب أوجع.

 

وبالنسبة للتصور السياسي للحركات الإسلامية، قال السويدان، كثير من الناس يتخوف من إقامة "دولة دينية" بينما تريد الحركات الإسلامية الوسطية إقامة "دولة مدينة" بمرجعية إسلامية، مضيفا "نريد دولة منفتحة فيها تعددية سياسية يتقدم فيها كل حزب ببرنامجه ويترك حرية الاختيار للشعب ومن فاز يطبق برنامجه سواء كان ليبراليا أو شيوعيا و حتى يهوديا أو نصارنيا، وإن لم يختاروا الإسلاميون فالمشكلة فيهم عليهم النزول للشارع وإقناع الناس من جديد".

 

وزاد قائلا؛ بالنسبة للحركات الإسلامية انتهت دولة الخلافة التي يحكم فيها واحد على القارات الخمس، لأن هناك فلسفة أخرى في إدارة الأمم والسياسة باتت تحتكم إليها، ومنها مبدأ "الدولة المدنية" ومبدأ "حكم الشعب" بقرار الصناديق وليس بالانقلاب العسكري، وهي المبادئ التي احترمتها الحركات الإسلامية في بعض دول الربيع العربي بينما انتقضتها التيار اللبرالي واليساري.

 

الإصلاح – عبد الرحيم بلشقار

 

http://www.alislah.m...ات-الحركة/31362

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم.

 

رأيى الشخصى هو عدم السماح لمثل هذه المقالات والأراء بالظهور فى هذا المنتدى النقى ، هؤلاء الأشخاص وأرائهم هم معول هدم فى الفكر الصحيح الذى يدعو الى تحكيم الشريعه فى الحياه ، لا أدرى ماهى الآستفاده التى يمكن أن يستفيد منها المسلم بعد قراءة هكذا مقالات ؟؟ هؤلاء الأشخاص أصبحوا مكشوفين للأمه بأرائهم الفاسده.

رابط هذا التعليق
شارك

وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا ...!!!

 

 

 

وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي
آتَيْنَاهُ
آيَاتِنَا
فَانْسَلَخ
َ مِنْهَا

فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ
فَكَانَ مِنَ
الْغَاوِينَ

وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ

فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ
الْكَلْبِ

إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ

ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا

فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ

الاعراف 175

 

لا الاعداء .. ولا المحبين .. ولا غير ذلك ..!

بل هو نفسه

أخذ المشرط وبفن متقن .. سلخ الجلد دون ان يبقي المشرط شيئا من اللحم ملتصقا فيه ..!

بل انتزع بكامل لحمه وشحمه من الايات

دعونا نبكي سويا ايها الاخوة

القرآن الكريم يتكلم عمن ( انسلخ ) مما اتاه الله من العلم والمعرفة ..!

بعد أن اتاه الله اياها واتاه من
الحكمة .. والفهم .. والمنزلة العالية بين المسلمين ..

حتى صار يشار اليه بالبنان

وصار له اتباع وطلاب ومحاضرات

ودروس ..

وتنقّل من بلد الى بلد

حتى وصل الى مرحلة ان ذل تابعه

وفتنه متبوعوه كما في وصف بعض السلف لأحدهم

لكن في الاخير

نسأل الله العافية والسلام

( انسلخ )

ماذا يعني انسلخ ..؟

اي نزع جلده كما يقول الراغب الاصفهاني ..!

الان الله عز وجل ( آتاه ) اياته

وتفضل عليه بها .. وصار يدعو بها

ليس من كيسه

بل من الله عز وجل الذي اتاه اياها

لكن هناك ( انسلال ) , وبتعبير القرآن ( انسلاخ ) عن شيء الى شيء آخر

وصفه بالسلخ كما ينسلخ جلد ( البهيمة ) عن لحمه

لكن :

من هو القائم بفعل الانسلاخ .؟

هل هي الايات نفسها انسلخت من هذا العالم ..؟

او هو الذي انسلخ منها .؟

بتعبير القرآن

الشخص نفسه هو من جنى على نفسه

 

طيب ماذا حصل بعد ذلك ؟

شمه الشيطان بخرطومه حتى لحق به .. فالهمه الخطوة الاولى

فاستلهم هو الثانية ..!!

كما قال الرجل الذي طلع على نصرانية من فوق الحصن وقد رآى جمال حضارتها وبهجتها

فأغرته بذلك فاحبها حتى بلغت من قلبه شغافه

فطلب ان يتزوج بها .. فاشترطت عليه ان يترك دينه الاسلام ..

ويتحول الى ( الحضارة ) النصرانية ..!

وقد كان حافظا للقرآن

فوافق على ذلك واعلن نصرانيته ..

مالذي حصل ..؟

لقيه اخوانه الذي نصحوه عن ذلك فقالوا له :

يا فلان ماذا بقي معك من القرآن ..؟

فقال : والله لم يبقى شيء سوى قوله تعالى :

( ربما يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين ) ..

فاصار من ( الغاويين ) يعني الجهل مع الاعتقاد الفاسد ..!

والسبب انه اخلد الى الارض وزخارفها وحضارتها وجمال شعبها

وغره حسن حدائقها وجمال نسائها

حتى ظن ان هذا هو الاسلوب الامثل لحقيقة المعيشة

التي ارادها الله منا

فاتبع هواه للبحث عن مشتبهات الايات

ليخبر الناس ان انسلاخه جاءت به مدلولات الشريعة

حتى ينفك عن حصار الناس له

انه انت يافلان لماذا تغيرت ..؟

ليش انتكست ؟

قال انا لم انتكس .. بل فعلي هذا قول آخر في المسألة

قال بهذا الامام فلان وفلان

وذكره فلان في كتابه الفلاني ..؟

نعم .. هو قد يكون انفك من هذه الازمة بتخفيف الوطئ عليه من المطاردة وملاحقة الناس له ..!

لكنه نسي او تناسى ان الله يعلم ما تخفي القلوب

 

وبعد ان انسلخ من الايات والخير والفضل ولم يعد بقي منه شيئ

ماذا حصل له ..؟

صار كالكلب

يلهث وراء الدنيا

ولو لفتت اليه ادنى اوساخها وسهل عليه ايجادها

سيلهث ويلهث ويلهت .. حبا وشحا وجشعا

بل ( شبقا ) بلذائذها

حتى يصبح بهيميا في اكله وشربه ومعيشته

بل ونظرته الى حقيقة هذه الحياة

والتي هو فيها حارس لأموال الناس وقصورهم ..!

 

في النهاية من هم هؤلاء الذين هم كالكلاب

ممن انسلخوا من ايات الله

ولحقهم الشيطان ينهش من لحمهم ويشتم انتن ما به ..؟

هم ( الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ) ..

بعد أن ساقها اللّه إليهم، فلم ينقادوا لها، بل كذبوا بها وردوها،

لهوانهم على اللّه، واتباعهم لأهوائهم، بغير هدى من اللّه ..

كما يقول السعدي رحمه الله

 

ولهذا

اقصص مثل هذه القصص على الناس ايها المسلم

ليتاملوا حال من خسروا دينهم بعد ان غرتهم انفسهم ..

ولتنتبه عن ان تفعل مافعلوا

فتصبح كالكلب

الذي يلهثه مالم يقم به حبا وشحا وطمعا ...!!

 

اللهم انا نسأل الثبات على صراطك المستقيم حتى نلقاك وانت راض عنا

اللهم صل على نبينا محمد وآله

 

 

المصدر : http://majles.alukah.../#ixzz33iw1xcUY

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...