اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

أردوغان وغزة : الصراخ الذي لا ينتج دوراً


Recommended Posts

أردوغان وغزة : الصراخ الذي لا ينتج دوراً

خورشيد دلي

لا يتوقف رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان عن الهجوم على إسرائيل ووصف عدوانها على غزة بتجاوز ما ارتكبه هتلر والنازية وضرورة محاسبتها على جرائمها، وفي أحيان كثيرة يهدد بالويل والثبور إلى درجة ان المتابع لتصريحاته قد يعتقد في لحظة ما أن أردوغان سيحرك جيوشه ليس لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة فحسب، بل ولتحرير القدس التي كثيراً ما يحضرها أردوغان في خطاباته، وهي نفس الخطابات التي قال فيها أردوغان إنه لن يسمح بتكرار حماه ثانية وأمهل النظام السوري فرصة أسابيع للرحيل قبل أن تمتد الأزمة سنوات وسنوات، مخلفة المزيد من القتل والتدمير والدمار.

منذ وصوله إلى السلطة قبل عقد من الزمن، وعد أردوغان مراراً بزيارة غزة لكنه لم يفعلها حتى الآن، ووعد مراراً بكسر الحصار عن غزة إلا أنه أوقف في النهاية حتى السفن التي انضمت إلى (اسطول الحرية) للإبحار إلى غزة وتقديم المساعدات لأهلها المحاصرين من كل الجهات، لكن رغم كل ذلك والحق يقال إن أردوغان نجح في تسويق نفسه في الشارع الفلسطيني وتحديداً الغزاوي كقائد إسلامي يسعى إلى تحرير فلسطين، إلى درجة أن صوره تعلق في العديد من البيوت والمقار وتطبع على الأعلام واللافتات وترفع هنا وهناك، مع ان بريقه الشخصي تراجع في السنوات الأخيرة على وقع تبخر وعوده الكثيرة.

مع العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة، من الواضح ان السياسة التركية تجاه غزة دخلت مرحلة جديدة، وباتت تنطلق من معادلات إقليمية مرتبطة بالسياسة التركية أكثر من علاقتها بإنهاء العدوان الإسرائيلي ووضع حد للدم الذي يراق في كل دقيقة وللبيوت التي تدمر كل ساعة. إذ ثمة من يرى في الداخل التركي قبل الخارج أن أردوغان يستخدم مأساة غزة لأغراض الداخل وكسب التعاطف الجماهيري قبل أسابيع قليلة من الانتخابات الرئاسية التركية، فزعيم المعارضة التركية رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كليغدار أوغلو لم يكتفِ بانتقاد أردوغان بل تحداه في أن يوقف العمل في قاعدة كورجيك التركية التي تزوّد إسرئيل عبر الردارات مباشرة بالمعلومات الأمنية في مواجهة الصواريخ التي تطلق من غزة كما كشف، حيث سبق ان كشفت مجلة (ديفنس الأميركية) عن ان نظام الدرع الصاروخية الأطلسي في كورجيك بملاطية التركية يتقاسم المعلومات مع نظام القبة الحديدي الإسرائيلي لإسقاط الصواريخ الفلسطينية.

حقيقة من يتابع الديبلوماسية التركية في الأزمة الأخيرة لا بد أن يسجل الملاحظات التالية:

1- ان مجمل الجهود التركية لوقف اطلاق النار في غزة عكست أولويات السياسة الخارجية التركية على المستوى الإقليمي والاصطفافات السياسية الحاصلة في المنطقة.

2- ان الخلافات التركية - المصرية وتحديداً الخلاف بين أردوغان والسيسي شكّل جوهر التحرك التركي، وقد انصبت الجهود التركية على عدم منح مصر شرعية أي دور سياسي في غزة من خلال العمل على إفشال المبادرة المصرية لوقف اطلاق النار (بغض النظر عن الملاحظات على هذه المبادرة) وشخصنة الخلاف بينه وبين السيسي عندما وصفه بالديكتاتور ووضعه في صف إسرائيل، وهو ما دفع القاهرة إلى استدعاء القائم بالأعمال التركي لديها.

3- حضور البعد الأيديولوجي من خلال الدعم الكبير لحركة حماس وغياب مثل هذا الدعم عن حركة الجهاد الإسلامي التي باتت تشكل قوة عسكرية على أرض غزة وكذلك الأمر بالنسبة لبقية الفصائل الفلسطينية.

4- ثمة من يرى أن تركيا بسلوكها هذا دفعت بحركة حماس إلى رفع السقف السياسي للمطالب وربط وقف العدوان الإسرائيلي بفك الحصار وفتح المعابر وإقامة ميناء دولي ورفض العودة إلى اتفاق عام 2012 في عهد مرسي لوقف إطلاق النار، وهو ما حال دون وقف اطلاق النار حتى الآن ووضع الجميع في مأزق رغم مطالبها المحقة.

5- مجمل ما سبق أدى إلى تفاقم الخلاف البارد بين تركيا والدول الخليجية (باستثناء قطر) إذ أظهرت الوقائع والمعطيات السابقة مدى تجذر البعد الأيديولوجي في السياسة التركية تجاه المنطقة العربية.

حضور الأجندة والأولويات الإقليمية في السياسية التركية تجاه مأساة غزة، فتح باباً جديداً لانتقاد سياسة أردوغان في الداخل قبل الخارج كما قلنا، فالبعض في الداخل استفسر عن سر صمت أردوغان إزاء ما يفعله تنظيم داعش في العراق بالقرب من الحدود التركية واعتقاله عشرات العاملين في القنصلية التركية في الموصل، قسم آخر تساءل عن سبب عدم مخاطبة باراك أوباما الداعم للعدوان الإسرائيلي على غزة بنفس اللهجة التي خاطب بها الزعماء العرب، قسم ثالث تحدى أردوغان بأن يتخذ خطوة حقيقية ضد إسرائيل مثل وقف العمل في قاعدة كورجيك أو حتى إعادة ميدالية الشجاعة اليهودية التي منحته إياها الإيباك وهي الميدالية التي تمنح باسم مؤسس الحركة الصهيونية تيودور هرتزل. ولعل هذه الأسئلة تكتسبت المزيد من المشروعية والأهمية في الشارع التركي الذي يستعد للانتخابات الرئاسية، خصوصاً أنه مقابل عدم اتخاذ أردوغان أي خطوة حقيقية تجاه إسرائيل بادرت الأخيرة إلى تخفيض علاقاتها الديبلوماسية مع تركيا.

الثابت ان تأثير السياسة الخارجية والدور الإقليمي لا يكونان بالخطابات والصراخ، ومن الواضح ان مسيرة السياسة الخارجية التركية من دافوس إلى مأساة غزة المتدفقة دماً باتت أمام امتحان هو الأصعب، لجهة الصدقية والفعل.

* كاتب سوري

http://alhayat.com/A...ي-لا-ينتج-دوراً

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...