اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

العبادي يطالب بتحقيق سريع في مذبحة ديالى


طارق

Recommended Posts

العراق.. العبادي يطالب بتحقيق سريع في مذبحة ديالى

الجمعة 25 شوال 1435هـ - 22 أغسطس 2014م<p>

To view this video please enable JavaScript, and consider upgrading your web browser

بعقوبة – فرانس برس ، قناة العربية

قتل 70 شخصاً على الأقل، وأصيب العشرات في هجوم داخل مسجد مصعب بن عمير في قرية إمام ويس، في محافظة ديالى العراقية، بحسب مصادر أمنية.

من جانبه، دان رئيس الوزراء العراقي المكلف حيدر العبادي المجزرة التي شهدها أحد مساجد محافظة ديالى وراح ضحيتها سبعون قتيلاً. وطالب العبادي بإجراء تحقيق سريع حول الهجوم، كما ناشد العراقيين التوحد في وجه المتربصين بهم.

ويرى مراقبون أن المجزرة تستهدف بدرجة أولى عرقلة تشكيل حكومة القادم الجديد حيدر العبادي خلفا لنوري المالكي.

وقالت النائبة العراقية، ناهدة الدايني، إن ميليشيات شيعية شنت الهجوم على المسجد، انتقاما لتعرض عدد من قيادييها لهجوم، غير أن ضباطا في الجيش اتهموا تنظيم "داعش" بمهاجمة المسجد، انتقاما من أهالي القرية الذين رفضوا مبايعة التنظيم.

نواب ديالي يقاطعون مفاوضات تشكيل الحكومة

وكان محافظ ديالى حمل قوات الأمن في المحافظة مسؤولية الهجوم، خاصة بعد أن وضعت المحافظة خطة محكمة لحماية المساجد، أما نواب ديالى فأعلنوا مقاطعتهم مفاوضات تشكيل الحكومة احتجاجا على المذبحة.

وطالب الحراك الشعبي في المحافظات الست المنتفضة العبادي بتقديم تطمينات عاجلة وعملية للسنّة.

واشنطن تدين المجزرة البغيضة

وفي واشنطن، دانت الولايات المتحدة بقوة الجمعة الهجوم "العبثي والبغيض" على المسجد السني، مجددة دعوتها جميع القادة العراقيين إلى التصدي معا للتطرف.

تضارب في المعلومات

وتضاربت الأنباء حول وسيلة الهجوم، حيث قال العميد سعد، المتحدث باسم وزارة الداخلية، لوكالة "فرانس برس"، إن "عبوة ناسفة انفجرت بمتطوعي الحشد الشعبي قرب مسجد مصعب بن عمير في ناحية حمرين. ووقع إطلاق نار عشوائي بعد التفجير"، بينما أكدت مصادر أمنية محلية لوكالة "فرانس برس" أن "مسلحين اقتحموا مسجد مصعب بن عمير في قرية إمام ويس، وأطلقوا النار على المصلين".

ومن جهته، أكد ضباط في الجيش أن "أربعة مسلحين ينتمون إلى داعش، بينهم انتحاري، هاجموا المسجد انتقاما من سكان القرية الذين رفضوا مبايعتهم". وقال ضابط في استخبارات الجيش، إن "الانتحاري فجر نفسه وسط المسجد، فيما قام المسلحون الثلاثة بإطلاق النار على الفارين من الانفجار".

وأكد أن "عناصر الشرطة والعشائر حاولوا مطاردتهم، لكن عبوات ناسفة انفجرت بهم".

يشار إلى أن ديالى تعتبر عراقا مصغرا، كونها تضم خليطا من القوميات والأديان والمذاهب التي تعيش في أرض الرافدين.

تم تعديل بواسطه طارق
رابط هذا التعليق
شارك

حكام عملاء خونة اي تحقيق ايها الخائن الامريكي....ونظامك المجرم لازال يحتجز الشرفاء والشريفات من ابناء المسلمين في سجون الاحتلال الايراني الامريكي ببغداد ....وطائرات النظام ودباباته تدك المسلمين ...بحجة الارهاب وداعش .

رابط هذا التعليق
شارك

ومن جهته، أكد ضباط في الجيش أن "أربعة مسلحين ينتمون إلى داعش، بينهم انتحاري، هاجموا المسجد انتقاما من سكان القرية الذين رفضوا مبايعتهم". وقال ضابط في استخبارات الجيش، إن "الانتحاري فجر نفسه وسط المسجد، فيما قام المسلحون الثلاثة بإطلاق النار على الفارين من الانفجار".

وأكد أن "عناصر الشرطة والعشائر حاولوا مطاردتهم، لكن عبوات ناسفة انفجرت بهم"

فلم هندي بامتياز

رابط هذا التعليق
شارك

العراق.. ثوار العشائر يرفعون سقف مطالبهم

السبت 26 شوال 1435هـ - 23 أغسطس 2014م<p>

To view this video please enable JavaScript, and consider upgrading your web browser

أربيل – رويترز، العربية

حثّ رئيس مجلس عشائر الأنبار، الشيخ علي الحاتم، الساسة السنة اليوم السبت على الانسحاب من محادثات تشكيل حكومة جديدة إثر هجوم على المسجد في ديالى الذي أسفر عن مقتل 70 شخصاً.

وقال الشيخ علي حاتم: "نطالب جميع السياسيين السنة بالانسحاب الفوري من العملية السياسية بشكل واضح وصريح وعدم الاكتفاء بالإدانات أو تعليق العمل فقط، وعدم الرجوع إلى العملية السياسية حتى يتم الأخذ بثأر الشهداء الأبرار".

كما طالب حاتم السلطات الدينية السنية بمحاربة الميليشيات الشيعية التي قال إنها تشكلت على يد رئيس الوزراء السابق نوري المالكي.

وتابع: "نطالب جميع مراجعنا الشرعية بإعلان الجهاد الكفائي ضد الميليشيات الطائفية التي تستبيح دماءنا وتنتهك حرمات مساجدنا".

كما دعا إلى "إحالة المالكي وأركان نظامه إلى العدالة الدولية ومحاكمتهم على جميع جرائمهم بحق الإنسانية أمام المحاكم الدولية، لأن جميع ما يحصل بالعراق الآن نتيجة سياسته الطائفية وتنفيذ الأجهزة الأمنية والميليشيات الطائفية التي أنشاها أيام حكمه".

http://www.alarabiya.net/ar/arab-and-world/iraq/2014/08/23/العراق-ثوار-العشائر-يرفعون-سقف-مطالبهم.html

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...