اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

كيف رد حلفاء الولايات المتحدة على رسومها الجمركية؟


Recommended Posts

e

كيف رد حلفاء الولايات المتحدة على رسومها الجمركية؟

فرضت الولايات المتحدة رسوما جمركية على وارداتها من الصلب والألمنيوم من حلفاء من بينهم الاتحاد الأوروبي وكندا والمكسيك الأمر الذي أنذر بنشوب حرب تجارية عالمية.

 

وأعلن الحلفاء الثلاثة إجراءات انتقامية ضد هذه الرسوم ووصفتها حكومات دول عدة بـ"الحمائية" الغريبة والخطيرة في نفس الوقت، ومن السابق لأوانه معرفة مدى تضرر المستهلكين بهذه القرارات، ولكن تقريرا نشرته "بي بي سي" تناول كيفية الرد على التعريفات ومدى التأثر بها.

 

cbf7287b-d5af-4981-9fee-c675303da846.jpg

 

كندا

 

- أدان رئيس الوزراء الكندي "جاستن ترودو" بقوة الرسوم الجمركية المعلنة من جانب واشنطن ووصفها بـ"المهينة" لحلفاء عسكريين من الدول المتأثرة.

 

- أضاف "ترودو" أن كندا تشتري نصف صادرات الصلب الأمريكية وأن بلاده تخطط لفرض إجراءات تجارية مضادة على واردات بقيمة 16.6 مليار دولار كندي (حوالي 12.8 مليار دولار) من السلع الأمريكية وأنها ستدخل حيز التنفيذ بداية من يوليو/تموز.

 

- وتعتزم كندا فرض رسوم بنسبة 25% على وارداتها من منتجات الصلب الأمريكية من بينها قضبان السكك الحديدية والأنابيب.

 

- كما ستفرض كندا تعريفة بنسبة 10% على واردات من سلع أمريكية أخرى مثل الصويا ومربى الفراولة ولبن الزبادي والبيتزا والقهوة والمياه المعبأة وعصير البرتقال.

 

96dcc67f-6818-4d6c-ac87-b92225a932ac.jpg

 

- علاوة على ذلك، تستهدف كندا إقرار رسوم عقابية ضد منتجات أمريكية من مستحضرات التجميل والزوارق والشموع.

 

- أفاد مسؤولون في وزارة المالية الكندية أن القائمة أعلن عنها من أجل تخفيف الضغوط السياسية ومنح إخطار للولايات المتحدة بشأن مدى تأثير إجراءاتها الحمائية على التبادل التجاري بين البلدين.

 

- أكد "ترودو" في حوار صحفي على أن كندا مستعدة لكل شيء ردا على ما إذا كانت بلاده مستعدة لدخول حرب تجارية مع الجارة الجنوبية.

 

الاتحاد الأوروبي

 

- صرح رئيس المفوضية الأوروبية "جان – كلود يونكر" بأنه يخطط لرفع شكوى إلى منظمة التجارة العالمية ضد أمريكا بسبب قرارها الذي وصفه بـ"غير المقبول تماما".

 

- من جانبها، وصفت المفوضة التجارية الأوروبية "سيسيليا مالمستروم" الإجراءات الأمريكية بـ"اللعبة الخطيرة" مشددة على أن الاتحاد الأوروبي لن يقف مكتوف الأيدي.

 

- أصدر التكتل الموحد قائمة بالمنتجات الأمريكية التي سيستهدفها برسوم انتقامية من بينها العصائر والملابس والتبغ والذرة ومنتجات زراعية أخرى ومستحضرات التجميل.

 

- بالإضافة إلى ذلك، سوف يستهدف الاتحاد الأوروبي منتجات صناعية ومنتجات الصلب والدراجات النارية واليخوت.

 

- قال أحد مسؤولي وزارة التجارة الفرنسية إنه يتوقع أن تُفعل الإجراءات الأوروبية المضادة بحلول منتصف يونيو/حزيران.

 

المكسيك

 

- أصدرت الجارة الجنوبية (المكسيك) قائمتها الخاصة من الواردات الأمريكية التي ستستهدفها برسوم عقابية بنفس مستوى الضرر الذي ربما تتعرض له نتيجة رسوم واشنطن.

 

- أفاد وزير الاقتصاد المكسيكي "إديفونسو جواجاردو" في حوار إذاعي أن الإجراءات الانتقامية ستستهدف منتجات أمريكية من ولايات ومناطق سوف تتسبب في قلاقل سياسية للرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".

 

209b3d41-b970-4105-8977-a862ded53a0d.jpg

 

- أضاف "جواجاردو" أن الرسوم الجمركية المكسيكية سوف تستهدف صادرات أمريكا من الحديد المسطح ومنتجات الرقائق الباردة والساخنة والأنابيب.

 

- أيضا ستستهدف المكسيك منتجات زراعية أمريكية مثل التفاح والعنب وسلع كالجبن والمصابيح وأشار "جواجاردو" إلى أن بلاده تعد أكبر مشتر للألمنيوم الأمريكي وثاني أكبر مشتر للصلب.

 

- ربما تتسبب الرسوم الجمركية الأمريكية في خسائر بحوالي أربعة مليارات دولار لحركة التجارة البينية للبلدين.

 

- في 2009، فرضت المكسيك رسوما جمركية مرتفعة على عشرات المنتجات الأمريكية كالتفاح والبطاطا المجمدة وأشجار الكريسماس في نزاع بشأن دخول شاحنات مكسيكية إلى الطرق السريعة في الولايات المتحدة.

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...