اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

#ألمانيا و #فرنسا تحذران أن #القومية الاقتصادية لترامب قد تقود إلى الحرب


واعي واعي

Recommended Posts

Kein automatischer Alternativtext verfügbar.

 

جريدة الراية - من إصدارات حزب التحرير
#ألمانيا و #فرنسا تحذران أن #القومية الاقتصادية لترامب قد تقود إلى الحرب
- كتبه د. عبد الله روبين 
- لقراءة المقال على موقع ‫#جريدة_الراية‬◄https://bit.ly/2taGQwZ
-------------------------------

ضرب الرئيس الأمريكي #ترامب الصلب والألمنيوم في الاتحاد الأوروبي من خلال التعريفات الجمركية على الواردات في بداية حزيران/يونيو، ودعمت دول الاتحاد الأوروبي بالإجماع في 14 حزيران/يونيو خطة لفرض تعريفات على المنتجات الأمريكية بقيمة 3.3 مليار دولار. في اليوم التالي دعا ترامب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى حث الاتحاد الأوروبي للتفاوض على تخفيضات الحاجز التجاري، لكن الاتحاد الأوروبي "أغلق الباب" في وجه المفاوضات. فقد قال رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي دونالد تاسك الشهر الماضي إن الاتحاد الأوروبي "مستعد للحديث عن تحرير التجارة مع أصدقائنا الأمريكيين ولكن فقط إذا قررت الولايات المتحدة تقديم إعفاء غير محدود من تعريفة الصلب والألمنيوم"، مما يترك الاتحاد الأوروبي وأمريكا على شفا دورة من الأعمال الانتقامية التجارية التي "من المحتمل أن تحرك العالم بعيداً عن نظام تجاري مفتوح وعادل وقائم على القواعد، مع تأثيرات ضارة لكل من الاقتصاد الأمريكي والشركاء التجاريين"، وفقًا لصندوق النقد الدولي.

لدى #الاتحاد_الأوروبي وأمريكا أكثر من 1 تريليون دولار من التجارة كل عام، وهي أكبر علاقة تجارية ثنائية في العالم، ومع ذلك فرض ترامب مؤخراً التعريفات مما وضع هذه العلاقات التجارية والدبلوماسية تحت التهديد. وكان اجتماع مجموعة الدول السبع في وقت سابق من هذا الشهر متوتراً للغاية لدرجة أن الرئيس الفرنسي ترك علامة واضحة على يد ترامب بعد منافسة همجية من قبل الرئيسين. كانت هناك كلمات قاسية على نحو خاص من ترامب لماكرون، وكذلك رئيس الوزراء الكندي جوستين ترودو، الذي وصف بأنه "غير صادق وضعيف"، بينما قال المستشار التجاري للبيت الأبيض بيتر نافارو إن هناك "مكاناً خاصاً في الجحيم" لترودو.

تعهد #ترامب بتقليص العجز التجاري الأمريكي والعودة إلى أمريكا بالثروة من خلال فرض تعريفة جمركية على الواردات من الدول التي تصدر المزيد إلى أمريكا أكثر من الاستيراد، وقد ساعدت هذه الرسالة في انتخابه في عام 2016. والآن مع حملة الانتخابات الرئاسية الجارية في أمريكا فإن ترامب يعيد تأكيد وعده بأن يجعل أمريكا عظيمة ثانية من خلال تخفيض العجز التجاري. في هذه الأثناء، يصطف الأصدقاء والأعداء في أمريكا معًا للرد على الضغوط الأمريكية بالتعريفات الجمركية الخاصة بهم. سوف تصبح التعريفات الأوروبية المتفق عليها على الواردات الأمريكية بقيمة 3.3 مليار دولار سارية المفعول الشهر المقبل، وقد قدم الاتحاد الأوروبي شكوى إلى منظمة التجارة العالمية. أمريكا التي لا يعرف غرورها حدوداً، قالت إنها قد تنسحب من منظمة التجارة العالمية إذا أيدت شكوى الاتحاد الأوروبي، في حين إن الاتحاد الأوروبي قد خطط بالفعل لمجموعة ثانية من التعريفات بقيمة 4.3 مليار دولار إذا لم تتراجع أمريكا.

أمريكا تعزل نفسها بسرعة عن الساحة العالمية بسبب تهديداتها المفتوحة وتسلطها، كما رأينا في اجتماع مجموعة الدول السبع المرير الأسبوع الماضي، حيث كافح القادة للاتفاق على بيان مشترك، الأمر الذي غير ترامب رأيه بشأنه ورفض التوقيع عليه. وقد حذر الرئيس الفرنسي ماكرون من أن "القومية الاقتصادية ستؤدي إلى الحرب، وهذا بالضبط ما حدث في الثلاثينات"، في حين حذّر وزير الخارجية الألماني هيكو ماس من أن نظام ما بعد الحرب العالمية الثانية "لم يعد موجودًا". ودعا ماس إلى إعادة تعريف العلاقة مع أمريكا: "سياسة #ترامب الانعزالية قد فتحت فراغًا عالميًا ضخمًا. لذا يجب أن يكون ردنا المشترك اليوم على "أمريكا أولاً" هو "أوروبا المتحدة".

ومع ذلك، قال المدير العام لاتحاد البيع بالجملة والتجارة الخارجية الألمانية (BGA)، جيرهارد هاندك، لرويترز إن جميع البلدان الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لم تتأثر بالتعريفات الأعلى بنفس الدرجة مثل ألمانيا، التي تضررت بشدة: "على هذه الخلفية، فإن الحفاظ على صفوف الاتحاد الأوروبي مغلقة على الرغم من المصالح الوطنية المختلفة بين الأعضاء الـ 27 سيكون أمرًا طويلًا".

كتب خمسة عشر من علماء الاقتصاد الأمريكيين الذين عملوا كرؤساء سابقين لمجلس المستشارين الاقتصاديين للرئيس تحت إشراف كل من الإدارات الجمهورية والديمقراطية رسالة مشتركة في معارضة التعريفة الجمركية بعد أن تم اقتراحها لأول مرة: "لدى الولايات المتحدة بالفعل أكثر من 150 رسماً جمركياً تعويضياً ومقاوماً للإغراق على الفولاذ من الواردات... من المرجح أن تضر التعريفات الإضافية بعلاقاتنا مع الدول الصديقة؛ التجربة السابقة مع التعريفات الطارئة للصلب في عهد الرئيس بوش تحمل هذه المخاوف" و"التعريفات الإضافية ستضر فعلا بالاقتصاد الأمريكي". وكان أحد الموقعين على الرسالة الرئيس الاحتياطي الفيدرالي السابق آلان جرينسبان الذي شكك في منطق القومية الاقتصادية لترامب بقوله: "نحن على الحافة، أعتقد أننا يجب أن نكون حزينين جداً إذا فعلنا ذلك، لأن الافتراض بأن الأجانب يمزقوننا هو هراء".

 
رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...