Jump to content
Sign in to follow this  
واعي واعي

صدور العدد 192 من #جريدة_الراية من إصدارات حزب التحرير

Recommended Posts

جريدة الراية - من إصدارات حزب التحرير
صدور العدد 192 من #جريدة_الراية من إصدارات حزب التحرير
الأربعاء، 12 ذو القعدة 1439هـ| 2018/07/25م
للتصفح انقر هنا:
http://www.alraiah.net/media/k2/attachments/raya_no_192_FINAL_Web.pdf
للتواصل مع الجريدة: info@alraiah.net
¤═══════════════¤
- القمة الأمريكية الروسية في هلسنكي
- ترامب وقمة حلف شمال الأطلسي
- السياسة هي رعاية شؤون الأمة داخليا وخارجيا
- روسيا المجرمة تحكم على الأخت جنات بيسبالوفا بالسجن خمس سنوات بتهمة الإنتماء لحزب التحرير
- إدلب بين تطمينات مدعي الصداقة وحقد الأعداء المتربّصين
- كيان يهود يقرر قومية الدولة... فماذا قرّر حكام المسلمين؟ !
- المصالحة بين إثيوبيا وإريتريا ترتيب استعماري لحماية مصالح الرأسماليين الغربيين
¤═══════════════¤
جريدة #الراية سياسية أسبوعية تصدر عن حزب التحرير وتتناول قضايا #الأمة الإسلامية..
تـــابعوها على :
- الموقع الإلكتروني : www.alraiah.net
- #تويتر : https://twitter.com/ht_alrayah
- #غوغل بلس : http://goo.gl/KaiT8r
- #تلغرام : https://telegram.me/alraiahnews
- #يوتيوب: https://www.youtube.com/c/AlraiahNet
 
Foto

 

Share this post


Link to post
Share on other sites
#كلمة نقولها إلى جيوش المسلمين الرابضة في ثكناتها...

إنّ أمركم عجب، فإذا استنفركم الحكام لقتل المسلمين فعلتم، وإن استنفركم #المسلمون لنصرتهم، تباطأتم وتخاذلتم، بل صمتّم مت القبور، وحجّتكم طاعتكم لرؤسائكم، مع أنّ طاعة أولئك الرؤساء هي الطريق للخزي في الدنيا والعذاب الأليم في الآخرة، ولن يغنوا عنكم حينها شيئا، حتى إن قلتم وقلتم دفاعا عن أنفسكم:
((يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولَا (66) وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا ))

ومع ذلك فإنّ لديكم متّسعا من الوقت، لتكفّروا عمّا صنعتم، فتنصروا دين الله لإعادة حكم الإسلام في الأرض، وقطع الحبال مع الظلمة والمنافقين، والكفّار المستعمرين، فعسى أن يكون ذلك كفّارة لكم، وصدق الله العظيم:

((وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَىٰ ))

==================
#جريدة_الراية - العدد (192)
http://www.alraiah.net/media/k2/attachments/raya_no_192_FINAL_Web.pdf
 
Foto
 

Share this post


Link to post
Share on other sites
بسم الله الرحمن الرحيم
#جواب_سؤال: ترامب وقمة #حلف_شمال_الأطلسي ( #الناتو )
- لقراءة الجواب على موقع ‫#جريدة_الراية‬◄ https://bit.ly/2mJgMoJ
---------------------------
#السؤال: عقدت في بروكسل عاصمة بلجيكا وعاصمة الاتحاد الأوروبي يومي 11 و12/7/2018 #قمة_حلف_شمال_الأطلسي (الناتو) حضرها الرئيس الأمريكي مع زعماء الدول الأعضاء في الحلف الـ29. واحتد النقاش بينهم وبين ترامب وكاد يحصر حول موضوع زيادة الإنفاق العسكري إلى 2% من إجمالي الدخل المحلي. فلماذا تفعل أمريكا ذلك؟ وما مصير هذا الحلف؟

#الجواب: لكي يتضح الجواب نستعرض الأمور التالية:

1- إن الرئيس الأمريكي #ترامب يسلك سلوكا آخر بعيدا عن #الدبلوماسية واللف والدوران. فهو يصرح ويكشف علنا عن كل ما يريد، ويمارس الضغوطات علنا، فما يقوله ويطلبه وراء الكواليس وفي الاجتماعات الخاصة مع نظرائه في الدول الأخرى يقوله ويطلبه علنا وبغطرسة وعنجهية أكثر من مثيله جورج بوش الابن. وكذلك فهو على عكس سلفه أوباما، فقد كان أوباما يفعل ذلك وراء الكواليس ويمارس الضغوطات على نظرائه وعلى الدول ويقوم بالمداورات السياسية وباللف والدوران في الخفاء وكأنه سياسي إنجليزي! فالرئيس الأمريكي السابق أوباما هو الذي فرض زيادة نسبة 2% من إجمالي الناتج المحلي على دول الأعضاء عام 2014، وبدأ يمارس الضغوطات عليها بأساليب مختلفة حتى تلتزم بالاتفاق. وكان يرد في الأخبار عن اتصالاته مع الدول الأعضاء حول هذه الزيادة بدون إثارة ضجة وخناق علنا لتظهر كأن الحلف متماسك وأنه وحدة واحدة، وزعيمته أمريكا راضية عن سيره وسير أعضائه وهي في الواقع في خلاف شديد معهم. وقد تعهد أعضاء الحلف أمام أوباما في تلك السنة بإنفاق هذه النسبة من إجمالي الناتج المحلي لبلدانهم على شؤون الدفاع بحلول عام 2024، لكن نحو 15 دولة من الأعضاء من بينها ألمانيا وكندا وإيطاليا وبلجيكا وإسبانيا لا يزال إنفاقها تحت عتبة 1,4% وستكون غير قادرة على احترام وعدها مما يثير غضب ترامب. وفي إطار المبادرة الأمريكية حول هذا الموضوع فستتعهد دول #حلف_الأطلسي بأن تكون قادرة بحلول 2030 على أن تنشر خلال 30 يوما 30 كتيبة آلية و30 سرب طائرات و30 سفينة مقاتلة لتتمكن من مواجهة عملية عسكرية محتملة لروسيا حيث تجعل أمريكا من روسيا عدوا وهميا محتملا لفرض هيمنتها على أوروبا ومنعها من أن تستقل بقراراتها العسكرية والسياسية، وهكذا تجبرها على إبقائها تحت قيادتها ومظلتها العسكرية على الأقل.

2- إن ترامب يدرك صعوبة الأمر مع حلفائه وإقناعهم، ولهذا كتب على تويتر يوم 10/7/2018 وهو يتوجه نحو قمة الناتو في بروكسل "إن لقاءه (المنتظر يوم 16/7/2018) في هلسنكي مع الرئيس الروسي بوتين قد يكون أسهل من قمة الأطلسي"، إن كلامه هذا فيه نسبة كبيرة من الصحة، فروسيا تبدو كالخانع والمستعد لتقديم الخدمات لأمريكا في سبيل تحقيق بعض المصالح لها، ولتظهر كأنها دولة كبرى مؤثرة عالميا بجانب الدولة الأولى، وكذلك لكف شر #أمريكا عنها وخاصة في منطقة نفوذها ومحيطها الذي تعمل أمريكا على الاشتغال به للسيطرة عليه. أما أوروبا فهي تظهر كالند والخصم والمنافس، فأوجدت اتحادها الأوروبي لتقف في وجه أمريكا وتنافسها، ولهذا تتخذ أمريكا من هذا الاتحاد موقفا معاديا، وتعمل على تفكيكه بصورة علنية، فأيدت خروج بريطانيا منه، وهاجم ترامب سياسة حكومة تيريزا ماي البريطانية التي تتوجه نحو إقامة سوق حرة مع الاتحاد الأوروبي بعد خروجها من الاتحاد قائلا "خطة ماي ستقضي على الأرجح على الاتفاقية مع أمريكا، لأنهم إذا أبرموا اتفاقا كهذا، فسنكون بذلك نتعامل مع الاتحاد الأوروبي بدلا من التعامل مع بريطانيا"، وقال: "لقد أخبرت تيريزا ماي أنني كنت سأتعامل مع البريكست بطريقة مختلفة، وأخبرتها كيفية فعل ذلك، لكنها لم توافق، لم تستمع إلي، وأرادت أن تسلك طريقا مختلفا"، وامتدح بوريس جونسون وزير خارجية بريطانيا الذي استقال بسبب معارضته لخطة ماي قائلا إنه "سيكون رئيس حكومة عظيما" (بي بي سي نقلا عن ذي صن 13/7/2018)، ودعا الدول الأخرى للخروج منه بصورة علنية. حتى إنه عرض على الرئيس الفرنسي الذي قام بزيارته في شهر نيسان/أبريل الماضي الخروج من الاتحاد الأوروبي. فقد أوردت صحيفة واشنطن بوست يوم 29/6/2018 أن "ترامب عرض على نظيره الفرنسي ماكرون الخروج من الاتحاد الأوروبي على أن يتم التوصل إلى اتفاق تبادل ثنائي مع أمريكا، وذلك خلال لقائهما في #البيت_الأبيض في نيسان الماضي". ونقلت عن اثنين من المسؤولين الأوروبيين أن "ترامب قال لماكرون: لماذا لا تخرج من الاتحاد الأوروبي؟".

3- ولهذا انتقد ترامب #الاتحاد_الأوروبي وبخاصة ألمانيا، فأزمتها مع أمريكا هي الأشد والأقسى! لقد ذكرنا في جواب سؤال بتاريخ 7/6/2017 أسباب تصاعد الأزمة مع ألمانيا خاصة فقلنا: "إن #ألمانيا هي المركز المالي الأكبر في أوروبا، والاقتصاد الرابع عالمياً بعد أمريكا والصين واليابان، لذلك ظلت عيون ترامب متجهة صوبها في محاولة لجني أموال وفيرة منها لصالح الولايات المتحدة، خاصة وأن أمريكا تتذرع على الجانب الألماني بالمخاطر الروسية لدفع ألمانيا إلى المزيد من المساهمة والمشاركة والعطاء داخل الناتو، إذ تنفق برلين 1.2% من دخلها القومي على النواحي العسكرية 42 مليار دولار، وكذلك يميل الميزان التجاري بين أمريكا وألمانيا لجهة الأخيرة بشكل كبير، نحو ستين مليار يورو، فقد بلغ حجم التجارة الأمريكية الألمانية 165 مليار يورو خلال 2016، منها 107 مليارات يورو حجم الاستيراد الأمريكي من ألمانيا..." وذكرنا أن "... المشهد الأوروبي مقبل على مزيد من البروز للقيادة الألمانية على المستويين السياسي والاقتصادي، وما يشير إلى هذا ويؤكده هو تَصدُّر المسؤولين الألمان للرد على السياسات الأمريكية، وإعلان رغبة ألمانيا بنقل الخلاف مع الولايات المتحدة إلى العلن... وهذا إن توسع كثيراً فإنه سيخلخل أوروبا بشكل كبير، وقد يدفع في نهايته إلى تسلح سريع لألمانيا ومن العيار الثقيل".

4- لقد شاهد ترامب تحدي ألمانيا له وتماديها في عدم الاكتراث به كثيرا، خاصة بعد أن كشف عداوته للاتحاد الأوروبي الذي تعتبره ألمانيا سوقا اقتصادية قوية لها، وتعتبره بمثابة المركبة التي تصعد فيها ألمانيا إلى فضاء الساحة الدولية للتأثير في السياسة العالمية... وعليه فقد زاد ترامب من انتقاده لألمانيا بالذات وطالبها بدفع مئات المليارات على حماية أمريكا لها منذ الحرب العالمية الثانية، فقال قبل بدء القمة وهو يشن هجوما على ألمانيا خلال لقائه الأمين العام للناتو إن "ألمانيا تثري روسيا، إنها رهينة روسيا، إنها خاضعة بالكامل لسيطرة #روسيا . إنها تدفع مليارات الدولارات لروسيا لتأمين إمداداتها بالطاقة وعلينا الدفاع عنهم في مواجهة روسيا. كيف يمكن تفسير هذا الأمر؟ هذا ليس عدلا"، وقال ترامب أثناء القمة: "ألمانيا خاضعة لسيطرة روسيا تماما لأنها ستحصل على 60% إلى 70% من طاقتها من روسيا بالإضافة إلى خط أنابيب جديد، وأعتقد أن هذا ليس مناسبا إنه أمر سيئ للغاية بالنسبة للحلف الأطلسي". (بي بي سي 12/7/2018)، وردت عليه المستشارة الألمانية ميركل قائلة: "إن لألمانيا سياساتها الخاصة إنها تتخذ قراراتها بشكل مستقل. لقد عشت شخصيا في الجزء من ألمانيا الذي كان يحتله الاتحاد السوفياتي. إني سعيدة جدا بأننا اليوم موحدون تحت راية الحرية، وبسبب ذلك يمكننا القول إننا نستطيع أن نضع سياساتنا المستقلة ونقوم باتخاذ قرارات مستقلة". وقال وزير خارجية ألمانيا هايكو ماس "إننا لسنا أسرى لروسيا أو لأمريكا" (بي بي سي 12/7/2018).

وتجاهل ترامب وميركل كلٌّ منهما الآخر وهما يسيران في ممر المقر الجديد للحلف حتى المنصة لالتقاط الصورة التقليدية. وكان ترامب قد ندد مرات عدة بمشروع أنبوب الغاز نور ستريم الذي سيربط روسيا بألمانيا وطالبها بالتخلي عنه. وهذا المشروع يعارضه بعض الأوروبيين ليسبب انقساما في سياسة الاتحاد الأوروبي، إذ تعتبر بولندا أن أوروبا ليست بحاجة إليه. فقال وزير خارجية بولندا جاسيك شابوتوفيتش لدى وصوله إلى مقر الحلف: "إن نور ستريم هو نموذج الدول الأوروبية التي تقدم أموالا إلى روسيا وتعطيها وسائل يمكن استخدامها ضد أمن بولندا". (فرانس برس 11/7/2018) فهو يتكلم بلسان ترامب. وذلك لأن بولندا توالي أمريكا، فتعمل لحساب أمريكا داخل الاتحاد الأوروبي.

وهكذا تعمل أمريكا من داخل الاتحاد الأوروبي لنخره من الداخل منذ زمن، ولكن الجديد على عهد ترامب أنه أضاف العمل المباشر والعلني لهدم الاتحاد جاعلاً من إرغام أوروبا لتطبيق النسبة 2% قضية مصيرية له لإظهار نجاحه فيما لم ينجح فيه سلفه أوباما من الضغط على الأوروبيين لزيادة نفقات الدفاع إلى 2%... ومن ثم تحسين وضعه في الداخل ما يحسن حظوظ الحزب الجمهوري في #الانتخابات النصفية وكذلك حظوطه هو في دورة رئاسية ثانية...

5- ولكن #فرنسا كانت أكثر تجاوبا فقال رئيسها ماكرون "إن فرنسا ستلبي الهدف المتفق عليه في الناتو بزيادة الإنفاق الدفاعي ليصبح 2% بحلول عام 2024، وإن التماسك في الحلف لن يكون ممكنا إلا إذا تم تقاسم العبء بشكل منصف". وقال: "إن ترامب جدد التزام أمريكا بالحلف رغم تعبيره عن شكوكه في وقت سابق وإنه لم يهدد بشكل مباشر بالانسحاب خلال القمة يوم الخميس (12/7/2018)". (رويترز 12/7/2018) علما أن فرنسا تنفق حاليا نحو 1,8% من ناتجها المحلي الإجمالي على الدفاع. ولكنها تعمل على ملاينة أمريكا حتى تمنحها دورا دوليا بجانبها لتدغدغ مشاعر حب العظمة التي تطغى على الفرنسيين، ولكن دون تخليها عن الاتحاد الأوروبي بجانب تخوفها من صعود ألمانيا. فمرة تشد فرنسا لصالح الاتحاد الأوروبي كما حصل في اجتماع قمة السبع في كندا مؤخرا والحرب التجارية التي أعلنها ترامب، وفي موضوع المحافظة على الاتفاق النووي مع إيران رغم خروج أمريكا منه، وأحيانا تلين تجاه أمريكا كما حصل في قمة بروكسل الأخيرة.

6- لقد أظهر ترامب أن أمريكا مستعدة للتخلي عن الناتو، وهو وإن لم يفعل ذلك الآن ولكن يبقى هذا التهديد قائما، وقد أعلن #الحرب_التجارية على حلفائه وعلى أعدائه، وهذا توجه جديد في سياسة أمريكا بقيادة رئيسها المتهور كما هو مستعد للتخلي عن التحالفات الأخرى. لقد قلنا في جواب سؤال بتاريخ 16/6/2018 "وكل هذا يدل على أن ملف الحرب التجارية مهم جدا بالنسبة لأمريكا، حيث ما زالت تعاني من تداعيات الأزمة المالية التي تفجرت عام 2008 وبلغت ديونها أكثر من 20 ترليون دولار، ويعمل الرئيس ترامب صاحب العقلية التجارية على إنقاذ اقتصاد أمريكا رافعا شعاره "أمريكا أولا" مما ينذر بتفكك مؤسسات عالمية طالما استخدمتها أمريكا لفرض نفوذها عالميا وبالتالي تفكك النظام العالمي وظهور موقف دولي جديد حيث لم تعد أمريكا تضحي من أجل أن تبقى سيدة العالم بمساعدة الدول الأخرى والتسامح بجعل ميزان التجارة يميل إليها، بل أصبحت تفكر فقط في السيادة مع الربح التجاري من دون مساعدة للحلفاء لتبقيهم تحت مظلتها وتسيّرهم خلفها".

7- وهكذا تستعر #الحرب بين الحلفاء، وهذا يبشر بتفكك أحلافهم، ونشوب حروب اقتصادية وسياسية بينهم، ولولا خوفهم من استعمال الأسلحة النووية لاندلعت بينهم حرب عالمية ثالثة على غرار الحربين العالميتين السابقتين. إن أولئك الحلفاء هم مصدر الشر للعالم، لتبنيهم مبدأ الشر الرأسمالي الذي يجعل النفعية مقياس الأعمال والقيمة المادية هي القيمة الوحيدة التي تسود المجتمع. فأصبح العالم بأمس الحاجة إلى ظهور دولة الخير دولة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة التي ستنشر القيم الروحية والأخلاقية والإنسانية ولا تقتصر على تحقيق القيمة المادية. وإن لله عباداً مخلصين لله صادقين مع رسول الله، ولا نزكي على الله أحدا، يصلون ليلهم بنهارهم لتحقيق هذا الخير العظيم، لسانهم رطب بذكر الله، وجوارحهم منشغلة بالدعوة إلى الله، وقلوبهم مطمئنة بنصر الله

﴿إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ﴾.

الرابع من ذي القعدة 1439هـ
17/7/2018م
=====
#أمير_حزب_التحرير #عطاء_بن_خليل_أبو_الرشتة
 
Foto
Edited by واعي واعي

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم
#جواب_سؤال: #القمة الأمريكية الروسية في #هلسنكي
- لقراءة الجواب على موقع ‫#جريدة_الراية◄ https://bit.ly/2LLbST4
-------------------------
#السؤال: عقد الرئيسان الأمريكي والروسي القمة بينهما في هلسنكي عاصمة فنلندا يوم الإثنين 16/7/2018 فهل يعني ذلك انتهاء التوتر بين الدولتين؟ وهل من دلالات لعقد هذه القمة بعد قمة دول الناتو 12/7/2018 والتوتر الذي طفا على السطح بين أمريكا وحليفاتها الأوروبيات؟ وهل لها تأثير على العلاقة الروسية الصينية؟ ثم هل من أثر لهذه القمة على التسوية في سوريا؟

#الجواب: للإجابة على هذه الأسئلة حول القمة الأمريكية الروسية في هلسنكي نقول: بعد فترة طويلة نسبياً من التوتر في العلاقات الأمريكية الروسية بدأت سنة 2014 حين ضمت روسيا جزيرة القرم فردت أمريكا وأوروبا بفرض عقوبات اقتصادية على روسيا، واشتد التوتر بين البلدين مع نهاية إدارة أوباما التي اتهمت روسيا بالتدخل في الانتخابات الأمريكية لصالح المرشح ترامب، ومنذ ذلك الحين توقفت عملياً الاجتماعات عالية المستوى بين الجانبين... وعلى الرغم من اجتماع الرئيسين مرتين قبل هذه القمة، إذ التقيا على هامش قمة العشرين في هامبورغ بألمانيا في تموز 2017، والتقيا على هامش منتدى التعاون الاقتصادي (أبيك) في فيتنام في تشرين الثاني 2017، إلا أن تلك اللقاءات لم ترتق إلى مستوى القمة، فكانت لقاءات عابرة لم تخض بما يكفي في الملفات الساخنة بينهما. وخلال فترة العام والنصف التي هي عمر إدارة #ترامب سعت روسيا بشكل حثيث لعقد قمة بين الرئيسين إلا أن أمريكا كانت تؤجل ذلك، وكانت تتخذ من التأجيل وسيلة للضغط على روسيا. وظلت روسيا تنتظر مبادرة من ترامب لتحسين العلاقات بينهما، إلا أنها كانت تدرك صعوبات تحقيق ذلك نظراً لما يجتاح أمريكا من موجة معارضة كبيرة لتوجهات الرئيس ترامب، وقد ظهرت آثار ذلك في التحقيقات المفتوحة ضد روسيا، واستقالات أعضاء في فريق ترامب بسبب العلاقة المزعومة مع روسيا.
وهكذا فقد أصبح عقد لقاء مكتمل على مستوى القمة حلماً روسياً كبيراً فشلت روسيا في تحقيقه. وأصبح ذلك ممكناً فقط بعد أن قررت أمريكا ذلك (وأعلن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، هاريت ماركويس، الخميس الماضي "21/06/2018م"، أن مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي بولتون، سيزور موسكو في نهاية الشهر الجاري وسيبحث التنظيم لعقد قمة روسية أمريكية.) وكالة سبوتنيك الروسية 24/6/2018. وعليه فإن أهم ما يجب النظر إليه في هذه القمة التي عقدت في 16/7/2018 هو لماذا قررت أمريكا (وليس #روسيا) عقد القمة بين الرئيسين، وما الذي تريده من خلال ذلك؟ ولتوضيح هذا الأمر نقول:

1- كل المؤشرات تشير إلى استمرار الضغط الأمريكي على روسيا، فقبل يومين من عقد القمة اتهمت أمريكا ضباط استخبارات روسيين بالضلوع في قرصنة الانتخابات الأمريكية (اتهمت وزارة العدل الأمريكية 12 ضابطا في الاستخبارات الروسية باختراق حسابات مسؤولين في الحزب الديمقراطي إبّان انتخابات 2016 الرئاسية. وقال رود روزنشتاين، نائب وزير العدل، إن المتهمين استخدموا رسائل اختراق تعرف باسم "التصيد بالرمح" إلى جانب برمجيات خبيثة... وقال البيت الأبيض إن اللقاء المرتقب بين ترامب وبوتين الاثنين سيمضي قدما.) صحيفة الغد المصرية 14/7/2018. وكذلك وفور الانتهاء من قمة ترامب-بوتين في هلسنكي فقد نقلت قناة الجزيرة 16/7/2018 إعلان أمريكا اعتقال امرأة روسية في واشنطن بتهمة التخابر مع روسيا. وبهذه الأعمال التي نفذتها أجهزة حكومية أمريكية فإن تخفيف الضغط عن روسيا غير متوقع تحقيقه كما تريد روسيا رغم انعقاد القمة بين الرئيسين. وهذا يعني أن هناك عوامل أخرى دفعت بأمريكا للموافقة على طلب روسيا القديم الجديد بعقد القمة بين الرئيسين #ترامب_وبوتين وهذه العوامل توضحها ظروف انعقاد القمة...

2- انعقدت القمة الأمريكية الروسية في ظرف تخوض فيه أمريكا حرباً تجارية ضد خصمين كبيرين، هما الاتحاد الأوروبي والصين، والظاهر أن أمريكا قررت عقد القمة لتلعب بالورقة الروسية ضد الخصمين معاً!

أما على جانب #الاتحاد_الأوروبي، فقد اختارت أمريكا توقيت اجتماع القمة مع روسيا مباشرة بعد قمة دول الناتو التي انعقدت في بروكسل وسط خلافات كبيرة بين دول الاتحاد الأوروبي وأمريكا (انطلقت في بروكسل اليوم قمة الناتو وسط توقعات بأن تكون مشحونة بالتوتر، وخاصة بين واشنطن وحلفائها الأوروبيين على خلفية الخلافات حول التجارة والنفقات الدفاعية واتفاق إيران النووي. وأقر الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ بوجود "خلافات وآراء مختلفة بين الحلفاء") روسيا اليوم 11/7/2018، ووصف الرئيس الأمريكي ترامب الاتحاد الأوروبي بـ"الخصم" علناً للمرة الأولى في تاريخ العلاقات بين ضفتي الأطلسي. وكانت القمة مع روسيا من أهم أدوات الضغط الأمريكية ضد الأوروبيين، وبيان ذلك كالتالي:
أ- هدد الرئيس الأمريكي ترامب الأوروبيين بمهادنة روسيا بخصوص أوكرانيا، فقد قال رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك (إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أبلغه بأن دوافع سياسة روسيا تجاه أوكرانيا تثير اهتمامه، واعترف ترامب، أن حماسه تجاه أوكرانيا، أقل بكثير. وأضاف توسك، في حديث لقناة TVN24 البولندية: "خلال أحاديث عدة معي، لم يحاول دونالد ترامب إخفاء أنه يشعر بقدر أقل من الحماس تجاه أوكرانيا، ولديه المزيد من التفهم نحو ما فعلته روسيا في أوكرانيا".) روسيا اليوم 15/7/2018... وزاد الطين بلة أن الرئيس الأمريكي كان قد أعلن خلال قمة "مجموعة الدول السبع الكبار" في حزيران/يونيو الماضي، أعلن "أن شبه جزيرة القرم تعود لروسيا لأن غالبية سكانها من الناطقين بالروسية" روسيا اليوم 15/7/2018. وهذا أمر حساس للغاية في أوروبا، إذ ينظر الأوروبيون إلى أعمال روسيا في #أوكرانيا باعتبارها عبثاً بالأمن الأوروبي برمته لا يمكن التسامح معه، وأن تصريح ترامب يعتبره الاتحاد أمراً بالغ الخطورة لأوروبا فهو يعني أن تهدم روسيا الحدود والخريطة الأوروبية من جهة الشرق!!
ب- تهديد الرئيس الأمريكي ترامب لأوروبا بإعادة روسيا إلى مجموعة السبع الكبار (دعا الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الجمعة 08/06/2018م، نظراءه في مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى إلى التفكير في إعادة روسيا إلى المجموع، وقال ترامب قبل أن يتوجه إلى كندا للمشاركة في قمة المجموعة لامالبيه في مقاطعة كيبيك "طردوا روسيا وعليهم إعادة روسيا لأنه يجب أن تكون روسيا معنا على طاولة المفاوضات" وكانت روسيا استبعدت من مجموعة الثماني بعد ضمها شبه جزيرة القرم وأصبحت المجموعة تضم سبع دول فقط.) العربية نت 8/6/2018.

ج- وقد نقلت قناة #الجزيرة 15/7/2018 أي بعد انتهاء قمة الناتو (توجس القادة الأوروبيين من تقارب روسيا وأمريكا)، وما يشير إلى هذا التوجس الأوروبي الكبير تجاه التقارب الأمريكي مع روسيا ما قاله وزير الخارجية الألماني (حذر وزير الخارجية الألماني هايكو ماس الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الإقدام على أي صفقات منفردة على حساب حلفائه الأوروبيين أثناء لقائه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وقال ماس في حديثه لصحيفة "Bild": "ستلحق الصفقات المنفردة على حساب حلفائه ضررا بالولايات المتحدة أيضا. ومن يضرب حلفاءه يخاطر بخسارة اللعبة") روسيا اليوم 15/7/2018. ثم إن التقارب الأمريكي الروسي يمكن أن يلحق ضرراً بالاتحاد حيث يجعل العقوبات الأوروبية المفروضة على روسيا والتي تجدد كل ستة أشهر بسبب القرم وأوكرانيا، يجعلها غير فاعلة، فلا تأبه حينها روسيا بالدول الأوروبية.

د- والرئيس الأمريكي ترامب الذي يفتقد إلى الحكمة السياسية لا ينفك عن مهاجمة الاتحاد الأوروبي علناً، وخاصة ألمانيا في مسألة شراء الغاز الروسي كما ذكرنا في جواب السؤال المؤرخ في 17/07/2018م... فتارة يصفه بالـ"خصم" أي العدو، وتارة يحرض ضده كما في نصيحته لرئيسة الوزراء البريطانية أثناء اجتماع القمة بينهما في لندن (وفي مقابلة مع بي بي سي، قالت ماي ردا على سؤال بشأن نصيحة ترامب "أبلغني بأنه يجب علي أن أقاضي الاتحاد الأوروبي، وليس الدخول في #مفاوضات") بي بي سي 15/7/2018. وبريطانيا، وعلى الرغم من نواياها المعلنة بالخروج من الاتحاد الأوروبي، إلا أنها تشارك الدول الأوروبية النظرة نفسها لروسيا، وليس من المستبعد أن يكون استفزاز روسيا من جانب بريطانيا هو للتشويش على اجتماع القمة بين روسيا وأمريكا (أفاد موقع Mil Radar، المختص بمراقبة حركة الطيران، بأن طائرة استطلاع تابعة لسلاح الجو البريطاني، نفذت تحليقات استطلاعية بالقرب من سواحل شبه جزيرة القرم الروسية.) روسيا اليوم 15/7/2018.

وهكذا، وبضغط #أمريكا على أوروبا وتهديدها بإعادة روسيا إلى مجموعة السبع الكبار والتلميح بالاعتراف الأمريكي بجزيرة القرم كجزء من روسيا، وعدم الاكتراث الأمريكي بدعم أوكرانيا أمام هجوم أتباع روسيا في شرقها (مقاطعات دونيتسك ولوغانسك)، وتحسين العلاقات الأمريكية مع روسيا عبر لقاء القمة، كلها تهديدات كبيرة وإن كانت غير مباشرة لأوروبا بضرورة الانصياع للمطالب الأمريكية وزيادة النفقات الدفاعية في الناتو... أي أن أمريكا ضغطت على دول الاتحاد الأوروبي عبر تقاربها مع روسيا، وهذا هو أحد الأهداف الأمريكية الرئيسية لعقد القمة بين ترامب وبوتين.

3- وأما على الجانب الصيني فالأمر يسير على النحو التالي:

أ- انعقدت القمة الأمريكية الروسية كذلك على وقع حرب تجارية تشنها أمريكا ضد بكين. فما إن استنفدت أمريكا الخدمات الصينية بتليين موقف كوريا الشمالية ووضعها على سكة الحلول السلمية وإبعاد شبح الحرب في شبه الجزيرة الكورية، وقد تمثل ذلك بالقمة الأمريكية الكورية الشمالية في سنغافورة 12/6/2018، وتلقت الصين شكراً من الرئيس الأمريكي على جهودها في ذلك، وما إن تمت هذه الأمور حتى أخذت أمريكا بتنفيذ سياساتها التي أعلنها ترامب ضد الصين حتى قبل أن يصبح رئيساً... ففرضت أمريكا رسوماً جمركية على واردات صينية بقيمة 50 مليار دولار في السنة، فردت الصين بفرض رسوم جمركية بالقيمة نفسها على واردات أمريكية، وأعلنت أمريكا عن خطة جديدة بفرض رسوم جمركية على واردات صينية أخرى بقيمة 200 مليار دولار، الأمر الذي لا يمكن للصين أن ترد عليه بالأسلوب نفسه، وذلك لأن إجمالي وارداتها من أمريكا 130 مليار دولار، بينما تبلغ صادراتها لأمريكا 500 مليار دولار، ما يحمل الصين على التفكير في وسائل أخرى للرد على #الحرب_التجارية مع أمريكا.

ب- لقد كانت إحدى تلك الوسائل الصينية هي التقارب مع روسيا، فكان أن عقدت منظمة شنغهاي اجتماعها الأخير في الصين 10/6/2018 بالتزامن مع اجتماع الدول الصناعية السبع (الذي طردت منه روسيا سنة 2014) المنعقد في كندا 9/6/2018. وهذان الاجتماعان أظهرا انقساما في العالم، فالغرب يجتمع في كندا والشرق يجتمع في الصين، وهذا لا يروق لأمريكا بعد أن رسخت هيمنتها العالمية عقب انهيار الاتحاد السوفييتي سنة 1991. ورأت أمريكا بلا شك أن الدولتين الفاعلتين في منظمة شنغهاي هما #الصين التي تخوض واشنطن معها حرباً تجارية، وروسيا التي تفرض أمريكا عليها عقوبات قاسية ومتزايدة. ومن ناحية أخرى رأت أمريكا أن روسيا والصين يمكن أن يزداد ترابطهما في ظل السياسة الأمريكية ضدهما، واعتبارهما خصمين متمردين في التجارة والسياسة الدوليتين، وفي ظل تلك السياسة الأمريكية تجاه الصين وروسيا فقد شاهدت أمريكا أن سياستها تلك تدفع الدولتين لمزيد من التقارب والتعاون بما في ذلك الجانب العسكري. فالدولتان روسيا والصين تشعران أنهما في مواجهة خصم واحد هو الولايات المتحدة، وأن تعاونهما يعزز من قوتهما، وقد كانت رسالة وزير الدفاع الصيني بالغة التعبير عن هذا الشعور، فقد (استقبل وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو نظيره الصيني وي فنغ خه الذي وصل إلى موسكو على رأس وفد عسكري للمشاركة في مؤتمر موسكو للأمن الدولي. وقال وي فنغ خه خلال اللقاء مع شويغو إنه يقوم بهذه الزيارة "لدعم الجانب الروسي في تنظيم مؤتمر موسكو للأمن الدولي. وقد وصل الوفد الصيني لكي يعرف الأمريكيون عن الروابط القوية بين القوات المسلحة الصينية والروسية، وخاصة في الوضع الحالي". وأكد الوزير الصيني: "وصلنا لدعمكم. وإن الجانب الصيني مستعد ليعبر سوية مع الجانب الروسي عن قلقنا المشترك وموقفنا الموحد بشأن القضايا الدولية المهمة") روسيا اليوم 3/4/2018.

ج- ولذلك رأت أمريكا أن فتح الأمل لروسيا بتقارب أمريكي معها سيؤدي إلى تباعد بين روسيا والصين، وفي النهاية تفكيك تحالفهما الهش قبل أن تكتمل أركانه، خاصة العسكرية. إذ إن أمريكا تعلم ما لدى روسيا من طاقات عسكرية، ووضع هذه الطاقات أو جزء منها بجانب الصين سيؤدي إلى تقويتها وحملها على رفض السياسة الأمريكية، أي عدم الخضوع لمطالب واشنطن. لقد رأت واشنطن أن هذا الأمر سهل التحقيق، فروسيا تتوجه للصين كاستراتيجية جديدة لها بسبب سوء علاقاتها مع الغرب، فإذا أظهرت أمريكا شيئاً من التقارب مع روسيا فتخفف الضغط عليها فإنها ستعدل عن مسيرتها تجاه الصين...

لكل ذلك رأت واشنطن أن تفتح لروسيا باباً للأمل بإعادة علاقاتها مع أمريكا إلى سابق عهدها عن طريق القمة بين الرئيسين، أي لإيقاف التوجه الروسي نحو الصين، وإذا كان من المبكر الحكم على تحقيق هذه الأهداف الأمريكية من القمة مع روسيا، وأن ذلك يعتمد على الخطوات اللاحقة للتقارب بين واشنطن وموسكو، إلا أن أمريكا يمكنها وبسهولة تفكيك "التحالف" الهش والغامض حتى الآن بين روسيا والصين. وأمريكا تتخذ في سبيل ذلك خطوات متعددة، تارةً على الجانب الروسي كما في عقد القمة هذه، وتارةً على الجانب الصيني، إذ إن المصالح التجارية للصين مع أمريكا أعظم أولوية في بكين من أي علاقات للصين مع روسيا.

4- وزيادة في التأثير فيما يهدف إليه ترامب من رسائل ساخنة للاتحاد الأوروبي والصين، فقد جعل القمة اجتماعاً مفتوحاً لتحريكه كلما لزم أي هو بداية لخطوات لاحقة! ولذلك أعلن عقب لقائه المغلق مع بوتين في هلسنكي بأن هذه القمة "بداية جيدة" حسب قناة روسيا اليوم 16/7/2018، وأعلن في المؤتمر الصحفي الذي بثته قناة روسيا اليوم مباشرةً عن اتفاق البلدين على فتح المفاوضات بخصوص تمديد العمل باتفاقية نزع السلاح النووي المعقودة بينهما عام 2010 والتي ينتهي العمل بها سنة 2021، وأعلن الرئيس الأمريكي ترامب بأن العلاقات مع روسيا كانت في وضع هو الأسوأ بينهما قبل أربع ساعات، وأما الآن فقد تغيّرت... وهذا كله كلام عام يتوافق تماماً مع ما كان أعلنه جون بولتون (وقال جون بولتون مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض لبرنامج "هذا الأسبوع" على شبكة أيه بي سي (طلبنا والروس وافقوا على أن "الاجتماع" سيكون مفتوحا. نحن لا نتطلع لنتائج ملموسة) وقال السفير الأمريكي لدى روسيا جون هانتسمان لشبكة إن بي سي (ليست قمة... إنه اجتماع... هذه محاولة لنرى ما إذا كان بالإمكان نزع الفتيل وتقليل الانفعالات وبصراحة بعض المخاطر في العلاقات الآن.) رويترز 16/7/2018.

5- وهذا يؤكد أن أمريكا لم تخطط بعد لتحسين علاقاتها مع روسيا، وأنها لا تزال تسير بسياسة الضغط عليها، ولكنها لأسباب متعلقة بالظرف الدولي والحرب التجارية الأمريكية مع الاتحاد الأوروبي والصين رأت أن تخيف أوروبا بتقاربها مع روسيا، ورأت أن تفتح باباً للأمل في روسيا بتفكيك عزلتها الدولية وتحسين علاقاتها مع أمريكا، كل ذلك من أجل إبعادها عن التقارب مع الصين من ناحية، ومن ناحية أخرى عسى أن تستجيب روسيا للمطالب الأمريكية في قضايا دولية أخرى كما صنعت في دعم السياسة الأمريكية في #سوريا بإبقاء النظام العميل لأمريكا في سوريا قائماً! وعليه فلم تكن القمة لحسم قضايا دولية محددة بل هي رسالة ساخنة موجهه نحو الصين ونحو الاتحاد الأوروبي، وما عدا ذلك فقد كان الكلام عاماً والحديث في كل شيء دون تحديد، وهو ما أكدته تصريحات الطرفين، (وقال ترامب إن محادثاته مع بوتين ستتناول" كل شيء بدءا من التجارة ومرورا بالشؤون العسكرية والصواريخ "وانتهاء" بالصين. سنتحدث قليلا عن الصين وصديقنا المشترك الرئيس شي") بينما (قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للرئيس الأمريكي دونالد ترامب في بداية قمتهما في هلسنكي إن الوقت قد حان للتحدث عن العلاقات بين موسكو وواشنطن. وأضاف أن عليهما أيضا
مناقشة قضايا دولية معقدة متعددة الأطراف.) رويترز 16/7/2018. وكذلك ما أكده لافروف (ويشير وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن قمة هلسنكي ستتناول "جميع المواضيع المعقّدة حيث تتباين مواقفنا، كي نستطيع العمل على تقريب وجهات نظرنا حول سبل حل هذه المشكلات"، مستبعدا الوصول إلى اتفاقات.) الجزيرة نت 16/7/2018. وهذا العموم يجعل المقصود من القمة ليس حسم قضايا دولية محددة، وهذا واضح من مخرجات القمة التي تناقلتها بعض وسائل الإعلام، فمثلاً توافق الطرفان على أمن كيان يهود (وقال ترامب "توفير الأمن لـ(إسرائيل) شيء يود بوتين وأنا أن نراه بشكل كبير جدا".) رويترز 16/7/2018 وأن الطرفين يطالبان الجانب السوري بالعودة إلى وضع القوات المتفق عليه سنة 1974 بعد إنهاء المعارك جنوبي سوريا... وكل هذا ليس جديداً، فأمريكا وروسيا يعلنان ذلك على رؤوس الأشهاد منذ زمن، فهذا ليس شيئاً يجتمع لأجله رؤساء أمريكا وروسيا. وكذلك نزع الأسلحة النووية بينهما (اعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن مشكلة نزع السلاح النووي هي المشكلة الأساسية التي ينبغي حلها بين الجانبين الروسي والأمريكي. وقال ترامب في مقابلة مع "فوكس نيوز" إن 90% من السلاح النووي في العالم يعود لروسيا والولايات المتحدة، مشيرا إلى أن سلفه الرئيس باراك أوباما كان يعتبر أن الاحتباس الحراري وارتفاع درجات الحرارة هي المشكلة الأهم والتي يجب التركيز عليها.) روسيا اليوم 17/7/2018... وكل صاحب بصر وبصيرة يعلم أن أمريكا وروسيا لا يجتمعان لينزعا سلاحهما النووي باختيارهما مهما قالا وقالا ومن ثم لا يكون اجتماعهما لهذا الغرض...

6- أما عن أثر القمة على الساحة السورية، فيمكن القول بأنه لا جديد في هذه القمة بخصوص السياستين الأمريكية والروسية في سوريا. فالدولتان متفقتان تماماً على تصفية الثورة السورية، وهما ترقبان إنجاز ذلك ومتفقتان عليه، بل إنه منذ اجتماع أوباما وبوتين في 29/9/2015 وروسيا تنفذ السياسة الأمريكية في سوريا وبالتنسيق معاً، ففي الوقت الذي تقوم فيه روسيا بالأعمال العسكرية المباشرة كما في قصف #درعا وما حولها، فإن أمريكا تقوم بمؤازرتها، كما في الرسالة التي أرسلت بها إلى #المعارضة السورية في الجنوب، بأن "أمريكا لن توفر لهم أي دعم أمام الهجوم على درعا". فلا جديد بخصوص الجهود الروسية لتصفية الثورة السورية عسكرياً والتسهيل الأمريكي لذلك.

وأما التسوية السياسية في سوريا، فإن أمريكا قد باتت تؤجلها حتى ينجز النظام في دمشق وروسيا عملية تصفية المعارضة المسلحة، ثم تبادر أمريكا لقيادة العملية السياسية الشاملة في سوريا وفق مصالحها، بدورٍ روسي مرسوم، أو بدونه. وتلك العملية السياسية لم تتطرق إليها القمة ما يشير إلى أن أمريكا تؤجل ذلك أو لا تريد دوراً لروسيا، أو كلاهما معاً... وليس من المستبعد أن روسيا تدرك أن أهداف السياسة الأمريكية في سوريا لا تسمح أن تشاركها روسيا في ذلك، ولكن روسيا تأمل أن لا تُضيِّق أمريكا عليها الخناق في أوكرانيا وبخاصة القرم... ولقد دغدغ ترامب مشاعر روسيا بتصريحاته حول القرم كما ذكرنا أعلاه حيث أعلن خلال قمة "مجموعة الدول السبع الكبار" (وفي حزيران/يونيو الماضي، أفادت وسائل الإعلام بأن ترامب خلال قمة مجموعة الدول السبع الكبار أعلن أن شبه جزيرة القرم تعود لروسيا لأن غالبية سكانها من الناطقين بالروسية) روسيا اليوم 15/7/2018. وهذا أمر بالغ الخطورة لأوروبا التي ترى أن روسيا تهدم الحدود والخريطة الأوروبية من جهة الشرق. ولعل روسيا تقع في شر أعمالها بتصريحات ترامب، بل وقعت، فقد اسودَّ وجهها مع المسلمين بسبب جرائمها تجاههم لمصلحة أمريكا!

وستبقى هذه في ذاكرة المسلمين تجاه أمريكا وروسيا والأشياع والأتباع، فالأيام دول، والجرائم لن تُبقي على أصحابها

﴿سَيُصِيبُ الَّذِينَ أَجْرَمُوا صَغَارٌ عِنْدَ اللَّهِ وَعَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا كَانُوا يَمْكُرُونَ﴾.

الثامن من ذي القعدة 1439هـ
21/7/2018م

=====
#أمير_حزب_التحرير #عطاء_بن_خليل_أبو_الرشتة
 
Foto

Share this post


Link to post
Share on other sites
كيان يهود يقرر #قومية_الدولة... فماذا قرّر حكام المسلمين؟!
- كتبه حمد طبيب
لقراءة المقال على موقع ‫#جريدة_الراية‬◄https://bit.ly/2mEE1An
-----------------------

في الجلسة التي عقدها #الكنيست_اليهودي (#البرلمان) بتاريخ 19/7/2018 قرر الموافقة على المشروع المقدم بخصوص يهودية الدولة،بالقراءة الثالثة؛ بأغلبية 62 صوتا... وينصّ هذا القرار على (يهودية، أو قومية الدولة) كما ينص على أن تنمية الاستيطان اليهودي من القيم الوطنية، وسيعملالكيان على تشجيعه ودعم تأسيسه... وبعد إقرار القرار مباشرة وقف رئيس كيان يهود، وألقى خطابا شكر فيه أعضاء الكنيست وقال: "إنها لحظة تاريخية في تاريخ دولة (#إسرائيل)، وفي تاريخ الحركة الصهيونية".

فما هي الأهداف المستقبلية لهذا القرار السياسي بالنسبة لكيان يهود، وبالنسبة لما يسمى بعملية السلام بخصوص قضية فلسطين؟ وماذا قرر حكام المسلمين تجاه هذه القرارات الصهيونية الخطيرة؟!

إن هذا القرار - القديم الجديد - هو كما عبر عنه رئيس كيان يهود؛ ضمن المشروع الصهيوني في المنطقة؛ ويهدف إلى إفراغ فلسطين من أهلها مستقبلا، وحسب خطوات متتابعة ومدروسة... أما بالنسبة لعملية السلام فإن هذا المشروع يتفق مع نظرة يهود لعملية السلام، مع من يدعون تمثيل أهل فلسطين ومع الأنظمة المحيطة بالأرض المباركة فلسطين؛ ونظرة يهود هي إقامة دولة شكلية مرحلية لأهل فلسطين؛ بحيث تمهد مستقبلا للأهداف #الصهيونية والمشروع الصهيوني، ولا تتعارض أو تتناقض معه.

والحقيقة أن هذا ليس هو القرار الأول ولا الأخير؛ بخصوص خدمة المشروع الصهيوني؛ في السيطرة على الأرض المباركة فلسطين، وإفراغها من أهلها مستقبلا... فقد سبق هذا المشروع مشاريع عدة في هذا العام 2018 والعام السابق 2017؛ منها قرار حزب الليكود الحاكم في كيان يهود بتاريخ 31/12/2017 بالأغلبية الساحقة على مشروع يقضي بفرض قانونكيان يهود على المستوطنات، وامتداداتها في الضفة الغربية (مناطق ج) - بما فيها القدس... وعرض هذا المشروع على الكنيست لإقراره أكثر من مرة؛ إلا أن نتنياهو طلب تأجيل التصويت عليه لما بعد تفاصيل مقترحات أمريكا الجديدة بخصوص صفقة القرن... وفي تاريخ 2/1/2018 تم التصويت في الكنيست؛ بوجوب الحصول على موافقة ثلثي نواب الكنيست - أي 80 من أصل 120 - على أي قرار بالتنازل عن الأراضي التي يعتبرهاكيان يهود جزءا من مدينة القدس، إضافة إلى ذلك، يسمح القانون بتغيير التعريف البلدي لمدينة القدس، ما يعني إمكانية إعلان أجزاء من المدينة المقدسة (كيانات منفصلة)، بحسب بيان صادر عن البرلمان... وفي تاريخ 14/5/2018 تم الإعلان عمليا عن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس؛ وذلك في احتفال رسمي حضرته دول عدة، وحضره ممثل عن الرئيس الأمريكي... ثم جاء هذا القرار وهو قومية الدولة، وقد يتبعه في الأشهر المقبلة قرار ضم (مناطق ج) والمستوطنات، بالتصويت عليه في الكنيست...

والسؤال الذي يرد هنا: هذا ما قرره حكام يهود؛ تجاه القدس والمقدسات والأرض المباركة... فماذا فعل حكام المسلمين تجاه هذا الأمر الجلل الخطير؟ هل قام حكام المسلمين بقطع العلاقات وطرد السفراء اليهود؟ هل قاموا بتجييش الجيوش نصرة للأقصى، والقدس ولأهل الأقصى؟ هل قاموا بإلغاء المفاوضات واعتبارها لاغية من طرف واحد؟ هل قاموا بشطب اعترافهم بكيان يهود في قمة بيروت العربية سنة 2002، وقمة الظهران سنة 2018، وقمة إسطنبول "الإسلامية" سنة 2018؟ هل قاموا بإلغاء كافة الاتفاقات الموقعة مع كيان يهود في كامب ديفيد وأوسلو ووادي عربة؟!

إنهم لم يفعلوا هذا ولا ذاك، ولن يفعلوا شيئا تجاه القدس ولا المقدسات، بل إنهم مستمرون في التآمر مع يهود؛ لتصفية قضية فلسطين فيما يسمى بصفقة القرن، وفي دعم هذا المشروع اقتصاديا وسياسيا!!

إن حكاماً قد فرطوا بالأرض المباركة فلسطين، وتآمروا عليها؛ منذ سايكس بيكو مرورا بوعد #بلفور، ومرورا باغتصابها من قبل #الإنجليز - بعد تآمر حكام المسلمين على هدم الخلافة العثمانية التي حافظت عليها - ومرورا بالحروب التآمرية المصطنعة سنة 48، 56، 67 - والتي مهدت لقيام كيان يهود على ثرى فلسطين الطاهر الطهور، ومرورا بمعاهدات ما يسمى بالسلام، والاعترافات في بيروت والظهران وإسطنبول وغيرها... إن حكاماً هذه حالهم وهذا تاريخهم تجاه فلسطين، سيبقون في دائرة الخيانة حتى إكمال الفصل الأخير منها؛ وهو تفريغ الأرض المباركة فلسطين لصالح يهود لإكمال فصول المشروع الصهيوني.

إن الأرض المباركة #فلسطين تحتاج إلى قادة عظام؛ أمثال أبي عبيدة فاتح #القدس، وأمثال صلاح الدين والظاهر بيبرس المحررين لها من رجس الصليبيين والمغول... وهذا لا يكون إلا في ظل خلافة راشدة على منهاج النبوة، وإزالة عروش الخيانة والتآمر على قضايا أمة الإسلام... عندها تعود فلسطين إلى أصلها؛ ليصدق فيها حديث المصطفى ﷺ؛ حيث بشر بأنها ستعود حاضرة الخلافة في آخر الزمان. فقال: «إِذَا رَأَيْتَ الْخِلَافَةَ قَدْ نَزَلَتْ الأَرْضَ الْمُقَدَّسَةِ فَقَدْ دَنَتْ الزَّلَازِلُ ‏وَالْبَلَابِلُ‏ ‏وَالْأُمُورُ الْعِظَامُ وَالسَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ مِنْ النَّاسِ مِنْ يَدِي هَذِهِ مِنْ رَأْسِك» رواه أبو داود في سننه. وفي رواية ذكرها ابن عساكر في تاريخه عن الرسول ﷺ قال: «هَذَا الأَمْرُ كَائِنٌ بَعْدِي بِالْمَدِينَةِ، ثُمَّ بِالشَّامِ، ثُمَّ بِالْجَزِيرَةِ، ثُمَّ بِالْعِرَاقِ، ثُمَّ بِالْمَدِينَةِ، ثُمَّ بِبَيْتِ الْمَقْدِسِ، فَإِذَا كَانَ بِبَيْتِ الْمَقْدِسِ فَثَمَّ عُقْرُ دَارِهَا، وَلَنْ يُخْرِجَهَا قَوْمٌ فَتَعُودَ إِلَيْهِمْ أَبَدًا»فنسأله تعالى أن يكرم أمة الإسلام؛ أولا بزوال الحكام الرويبضات، وبالخلافة الراشدة على منهاج النبوة؛ لتزيل فساد يهود وشرورهم ومشاريعهم السياسية، بخصوص فلسطين والمسلمين.
 
Foto

Share this post


Link to post
Share on other sites
#المصالحة بين #إثيوبيا وإريتريا ترتيب استعماري لحماية مصالح الرأسماليين الغربيين
- بقلم: علي ناصورو علي
عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير في كينيا
لقراءة المقال على موقع ‫#جريدة_الراية‬◄https://bit.ly/2A3uOLq
-----------------------
(مترجم)

في مؤتمر قمة في 9 تموز/يوليو 2018 في أسمرة، وقع رئيس إريتريا إسياس أفورقي ورئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد على اتفاق "إعلان مشترك للسلام و #الصداقة". يلخص الاتفاق الموقع على النحو التالي:

أولاً: انتهاء حالة الحرب.

ثانياً: ستقوم الدولتان بتوثيق #التعاون السياسي والاقتصادي و(الاجتماعي) والثقافي والأمني.

ثالثًا:استئناف العلاقات التجارية والاقتصادية والدبلوماسية بين الدولتين.

رابعاً: تنفيذ القرار الحدودي.

خامسًا: ستُعطي كلا الدولتين الأولوية للسلام الإقليمي.

جاء الاتفاق بعد عقدين (1998 - 2018) من الصراع الطويل بين الدولتين. كان صراعهما يتم تحريضه وتشجيعه استعمارياً منذ أن كانت إثيوبيا تحت الحكم البريطاني ثم بعد مناورات عديدة أصبحت دميةً أمريكية. وحرضت بريطانيا على الصراع من أجل انفصال إريتريا عن إثيوبيا وفي عام 1993، ومنحت إريتريا الاستقلال رسمياً وانضمت إلى #الأمم_المتحدة، لكنها ظلت عدوًا لإثيوبيا. من ناحية أخرى، كانت أمريكا مصممةً على ضمان أن تكون إريتريا على علاقة جيدة مع إثيوبيا لأنها بوابة مهمة لأنظمتها العميلة الأخرى المجاورة لإريتريا في القرن الأفريقي والبحر الأحمر.

تأتي هذه التطورات الأخيرة في وقت حرج للغاية بعدما دخلت أمريكا في حرب تجارية مباشرة مع الصين والاتحاد الأوروبي. لذلك، تريد أمريكا حل القضايا ذات الصلة في أفريقيا، وتصوير نفسها على أنها السلطة العالمية، والتركيز في نهاية المطاف على آخر 21 حربًا اقتصادية. فأمريكا تسعى:

أولاً: إلى تحسين صورة النظام الإثيوبي الذي كان مليئاً بالظلم والظروف المعيشية الرهيبة لرعاياه، عن طريق إجبار رئيس الوزراء السابق هيلماريام ديسلجن على الاستقالة في 15 شباط/فبراير 2018 وتسليم مقاليد السلطة إلى رئيس الوزراء الجديد أبي أحمد في 2 نيسان/أبريل 2018. وفي خطاب تعيينه، تم تصويره كإصلاحي سياسي ووعد بتعزيز وحدة إثيوبيا والوحدة بين شعوبها، للوصول إلى الحكومة الإريترية لحل النزاع الحدودي الإريتري-الإثيوبي الجاري بعد الحرب الإريترية-الإثيوبية والتواصل مع المعارضة السياسية داخل وخارج إثيوبيا. وقد تم تهدئة الناس منذ أن تم رفع تفاؤلهم، وتلقى أبي أحمد بدوره رد فعل إيجابي من الجمهور الإثيوبي، بما في ذلك جماعات المعارضة داخل إثيوبيا وخارجها.

وثانيا: تزويد إثيوبيا بدفعة اقتصادية من أجل تحقيق الاستقرار وتهدئة الاحتجاجات التي شملت على نحو كبير الشباب، حيث إن نصف سكان إثيوبيا تقريباً هم دون سن الثامنة عشر، الأمر الذي شل النظام الإثيوبي في عهد رئيس الوزراء السابق. إن إثيوبيا، كبلد غير ساحلي يعتمد اقتصادها اعتماداً كبيراً على الصادرات الزراعية، بحاجة ملحة إلى اتفاق مع إريتريا حتى يتسنى لها الوصول إلى الخط الساحلي الواسع للبحر الأحمر كبوابة لشركاء التجارة العالمية، وخاصة الشركات التي تفرض عقوبات أمريكية عليها.

ثالثًا: توفير منصة إقليمية لرئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد للتأثير على القضايا الإقليمية التي تقرها السياسات الأمريكية مثل:

أ‌) مبادرات مكافحة (#الإرهاب) - تمتلك إثيوبيا أكبر جيش في المنطقة وأكثرها فعالية وهي تقاتل حركة الشباب منذ عام 2008. ومع وجود إريتريا في سجل جيد مع إثيوبيا، فمن المتوقع أن تكون المبادرات موسعة ومتعددة الأوجه لإعادة تنظيم الأدوار المحددة للأعضاء الإقليميين. بما في ذلك جيبوتي التي تستضيف أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في أفريقيا والتي تعتبر ضرورية أيضاً لحملة اليمن التي تتحالف فيها أمريكا مع السعودية في الحرب ضد الحلفاء البريطانيين لمنعهم من السيطرة على قيادة اليمن.

ب‌) التأثير الصيني المعادي في أفريقيا، فكما أكد وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، ريكس تيلرسون، يوم الخميس 8 آذار/مارس 2018، في أول رحلة دبلوماسية له إلى أفريقيا، حيث قال: "إنه يجب على الدول الأفريقية أن تحرص على عدم التنازل عن سيادتها عندما تقبل قروضاً من الصين". وقال تيلرسون أيضاً إن الاستثمارات الصينية "لا تجلب عملاً محلياً كبيراً"، وانتقد كيف تقدم بكين قروضاً إلى الحكومات الأفريقية. وبالتالي، فإن التطورات الأخيرة بين إثيوبيا وإريتريا ستجعل البلدين يعملان كمنصتين لتحقيق المصالح الأمريكية من خلال ربط الأنظمة الأمريكية العميلة بإريتريا.

يؤكد ما سبق أن كلاً من إثيوبيا وإريتريا هما نظامان عميلان تابعان يتم استخدامهما للمزيد من المكائد الاستعمارية عبر إفريقيا لصالح أسيادهما الغربيين. فقط تحت ظل دولة الخلافة على منهاج النبوة سيتم تحقيق مصالحة حقيقية من أجل حل مشاكل أفريقيا جميعها.

 
 
Foto

Share this post


Link to post
Share on other sites
#السياسة هي رعاية شؤون #الأمة داخلياً وخارجياً
لقراءة الكتاب على موقع ‫#جريدة_الراية‬◄https://bit.ly/2LMFrE3
-------------------

السياسة هي رعاية شؤون الأمة داخلياً وخارجياً، وتكون من قبل الدولة والأمة فالدولة هي التي تباشر هذه الرعاية عملياً، والأمة هي التي تحاسب بها الدولة.

ومنذ أن هُدمت الخلافة وطُبّقت أنظمة الكفر السياسية في #البلاد الإسلامية، انتهى الإسلام من كونه سياسياً، وحلَّ محلّه الفكر السياسي الغربي المنبثق عن عقيدة المبدأ الرأسمالي، عقيدة فصل الدين عن الحياة. ومما يجب أن تدركه الأمة الإسلامية، أنّ رعاية شؤونها بالإسلام لا تكون إلا بدولة الخلافة، وأن فصل الإسلام السياسي عن الحياة وعن الدين، هو وأدٌ للإسلام وأنظمته وأحكامه، وسحق للأمة وقِيَمها وحضارتها ورسالتها.

والدول الرأسمالية تتبنى عقيدة فصل الدين عن الحياة وعن السياسة، وتعمل على نشرها وتطبيق أحكامها على الأمة الإسلامية، وتعمل على تضليل الأمة وتُصوِّر لها بأن السياسة والدين لا يجتمعان، وأن السياسة إنما تعني الواقعية والرضا بالأمر الواقع مع استحالة تغييره، حتى تبقى الأمة رازحة تحت نير دول الكفر، دول الظلم والطغيان، وحتى لا تترسم الأمة بحال سبيلاً للنهضة. بالإضافة إلى تنفير المسلمين من الحركات الإسلامية السياسية، ومن الاشتغال بالسياسة. لأن دول الكفر تعلم أنه لا يمكن ضرب أفكارها وأحكامها السياسية إلا بعمل سياسي، والاشتغال بالسياسة على أساس الإسلام. ويصل تنفير الأمة الإسلامية من السياسة والسياسيين إلى حد تصوير السياسة أنها تتناقض مع سمو الإسلام وروحانيته. ولذلك كان لا بد من أن تدرك الأمة السرّ وراء محاربة الدول الكافرة، والحكام #العملاء للحركات الإسلامية وهي تعمل لإنهاض المسلمين بإقامة دولة الخلافة وتضرب أفكار الكفر، وتعيد مجد الإسلام.

وعليه فلا بد من أن تَعِيَ الأمة الإسلامية معنى السياسة لغة وشرعاً، وأن الإسلام السياسي لا يوجد إلا بدولة الخلافة، والتي بدونها يغيض الإسلام من كونه سياسياً، ولا يعتبر حياً إلا بهذه الدولة، باعتبارها كياناً سياسياً تنفيذياً لتطبيق أحكام الإسلام وتنفيذها، وهي الطريقة الشرعية التي تُنفذ بها أحكام الإسلام وأنظمته في الحياة العامة، وأن الله قد أوجب على الأمة تطبيق هذه الأحكام، وحرّم الاحتكام لأنظمة الكفر، لمخالفتها للإسلام ولأنها من وضع البشر.

ولذلك كان لا بد من أن تُثقَّف الأمة الثقافة الإسلامية، ودوام سقيها بالأفكار والأحكام السياسية، وبيان انبثاق هذه الأفكار وهذه الأحكام عن العقيدة الإسلامية باعتبارها فكرة سياسية، والتركيز على ذلك من الناحية الروحية التي فيها، باعتبار أنها أوامر ونواهٍ من الله لا بأيِّ وصفٍ آخر. وهذا الوصف هو الذي يكفل تمكّن أفكار وأحكام الإسلام في النفوس، ويكشف للأمة معنى السياسة والفكر السياسي، ويجعلها تدرك المسؤولية الملقاة على عاتقها لإيجاد أفكار الإسلام وأحكامه في حياتها العملية، وأهمية الرسالة العالمية التي أوجب الله حملها للناس كافة، خاصة وهي ترى مدى ما وصل إليه حالها في هذا العصر لغياب دولة الإسلام وأفكار وأحكام الإسلام من حياتها، ومدى ما وصل إليه العالم من شرٍ وشقاءٍ واستعباد للناس. وهذا التثقيف السياسي، سواءٌ أكان تثقيفاً بأفكار الإسلام وأحكامه، أم كان تتبعاً للأحداث السياسية فإنه يُوجد الوعي السياسي، ويجعل الأمة تضطلع بمهمتها الأساسية، ووظيفتها الأصلية ألا وهي حمل #الدعوة الإسلامية إلى الشعوب والأمم الأخرى.

عن كتاب أفكار سياسية لحزب التحرير
 
Foto

Share this post


Link to post
Share on other sites
#روسيا المجرمة تحكم على الأخت #جنات_بيسبالوفا بالسجن خمس سنوات بتهمة الانتماء لحزب التحرير
لقراءة الخبر على موقع ‫#جريدة_الراية‬◄https://bit.ly/2JSPQfA
-------------------

في الثامن عشر من تموز/يوليو الجاري حكمت المحكمة في مدينة سانت بطرسبورغ، على الأخت جنات بيسبالوفا، بتهمة مشاركتها في أعمال حزب التحرير بالسجن خمس سنوات، بحجة اعتراف بيسبالوفا بالتهم الموجهة إليها وحرمانها من حق الاعتراض على الحكم، ولم تنظر #المحكمة إلى أدلة إدانة بيسبالوفا.
في الثامن عشر من تموز/يوليو الجاري حكمت المحكمة في مدينة سانت بطرسبورغ، على الأخت جنات بيسبالوفا، بتهمة مشاركتها في أعمال حزب التحرير بالسجن خمس سنوات، بحجة اعتراف بيسبالوفا بالتهم الموجهة إليها وحرمانها من حق الاعتراض على الحكم، ولم تنظر المحكمة إلى أدلة إدانة بيسبالوفا.

وبكل ثقة وهدوء استمعت جنات إلى الحكم، كما أنها استغلت وجود وسائل الإعلام ووجهت كلمة شكر لكل من ساندها وناصر قضيتها وقالت: "جزاكم الله خيرا".

الجدير بالذكر أن زوج جنات الأخ عيسى رحيموف كان قد اعتقل قبل سنة، أيضا بتهمة تنظيم نشاط حزب التحرير، وقد حكم عليه بالسجن اثني عشر عاما مع الأشغال الشاقة، وهذا يبين وجه روسيا الحديثة حيث يتم قلب الأمور، قال تعالى: ﴿وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ﴾.
 
Foto

Share this post


Link to post
Share on other sites
#إدلب بين تطمينات مُدّعي #الصداقة وحقد الأعداء المتربصين!
- كتبه منير ناصر
لقراءة المقال على موقع ‫#جريدة_الراية‬◄https://bit.ly/2LiD67v
-----------------------


بعد أن أجهز #النظام المُجرم على كثير من مناطق الثورة، بات الحديث عن معركة إدلب هو حديث الساعة، والقضية الأساسية التي تُقترح لها الحلول، فتخرج أصوات تُطمئن الناس وتعدهم وتمنيهم بأن إدلب ليست كغيرها؛ فهي بحماية النظام التركي الذي زرع نقاط مراقبته على طول الجبهة بين مناطق النظام ومناطق الثوار، تلك النقاط التي لم تمنع طائرات روسيا من أن تنفذ إجرامها بحق أهل الشام متى تشاء!

وأصواتٌ أخرى ترى أن #الحل يكمن في تشكيل قوّة عسكرية مخلصة تستلم زمام الأمور بعد إبعاد القيادات الخائنة، لتبادر هذه القوة بالهجوم، ولكن هذه الأصوات تتغافل عن عمل الضفادع والذي سيتركز في مفاوضة الروس في "حميميم" رافعين شعار "حقن الدماء"، معلنين الاستسلام الكامل وإلقاء السلاح، بينما المُقاتلون منشغلون برد العدوان، كما حصل في كثير من المناطق في الشام...

بالتأكيد إن الحديث عن معركة إدلب أمر عظيم إذ تُعتبر هي آخر قلاع الثورة، وبات الجميع يبحث عن حلّ يُنقذ هذه الثورة مما وقعت فيه من براثن #المال_السياسي القذر، ومن تسلّط قادة ما نصروا إخوانهم حتى ينتصروا لأنفسهم، رضوا أن يُقتّل إخوانهم وهم يتفرجون بل ويقتتلون فيما بينهم، وارتبطوا بأجهزة المخابرات العالمية والإقليمية والتزموا أوامرها فأوقفوا الجبهات ووقعوا في حفرة الهدن والمفاوضات...

وقبل الحديث عن الحل الذي سينقذ الثورة؛ لا بد من إدراك أن دول العالم لم تتآمر على ثورة الشام لأنها طالبت برغيف خبز أو حقيبة وزارية أو إصلاحات دستورية، بل لأنها ثورة أرادت أن تقتلع النظام العلماني الذي يحفظ مصالح الغرب، وتستبدل به نظام الإسلام، ولأن أهل الشام المسلمين رفضوا التبعية وأبوا الدنية في دينهم، وصدحوا بأعلى صوتهم "قائدنا للأبد سيدنا محمد ﷺ"، و"لن نركع إلا لله" و"الموت ولا المذلة"، فكان هذا القتل والتدمير والتهجير وكانت هذه التضحيات الجسام التي يستحقها منهم الإسلام العظيم.

ولا بد من إدراك أن ما وصلت إليه #الثورة اليوم فيه خيرٌ عظيم، حيث قد تمايزت الصفوف، وسقط كل من ارتبط بالمال السياسي القذر، حتى أولئك الذين رفعوا شعارات الإسلام؛ فقد أوغلوا في دماء المسلمين وفرضوا عليهم الإتاوات ودفعوا الناس لقبول التفاوض والاستسلام، وكذلك أولئك الذين أعلنوا خلافة مزعومة قد تبين أن إعلانهم ما كان إلا لتشويه الخلافة ولإزالة الصورة المشرقة الموجودة في أذهان المسلمين عن الخلافة والخلفاء وخاصة الخلفاء الراشدين؛ وزرع صورة مشوهة بدلا عنها؛ حتى إذا ذكرت الخلافة يتبادر للأذهان الصورة المشوهة فينفر الناس منها ومن العاملين المخلصين لها؛ الذين ما فتئوا يبذلون جهدهم لكشف المؤامرات والتحذير من المال السياسي القذر وخطره، وكشف دور الأنظمة التي ادّعت صداقتها كالنظامين التركي والسعودي وغيرهما...

ولا بد من إدراك أن الأهم من تمايز الصفوف هو تمايز المشاريع؛ المشروع الغربي الذي يحمله جلّ قيادات الفصائل والقوى السياسية؛ ومشروع الخلافة على منهاج النبوة الذي يحمله حزب التحرير، هذا الحزب الذي لم يعتقل الناس ولم يعذبهم بل تعرض شبابه للاعتقال والتعذيب، ولم يجلس مع المخابرات الدولية سواء التركية أو القطرية أو غيرها من مخابرات الدول، ولم يشترك في غرف التآمر "الموك والموم" ولم يدعُ إلى الهدن والمفاوضات بل حذر منها، ولم يشارك في المؤتمرات الدولية بل حذر من خطرها ومن المشاركة فيها، ولم يحرض على الاقتتال الذي حصل بين الفصائل بل على العكس حاول منعه بكل الوسائل المشروعة...

وإذا نظرنا إلى كل المساوئ التي حصلت في الثورة فلن نجد لحزب التحرير يداً فيها، بل سنجده عمل على إزالتها بكل وعي وإخلاص؛ وعي ناتج عن إدراكه لطبيعة الصراع وأهدافه وطريقة تنفيذ هذه الأهداف وأساليب تنفيذها والأدوات المستخدمة في التنفيذ، وإخلاص ناتج عن جعل الإسلام هو محور عمله في عقيدته والأحكام المنبثقة عنها، فهو حزب مبدئي، وهذا يفسر ثباته وعدم تلونه مع متغيرات الواقع، ولهذا حاول الغرب خداعا الاستسخاف بعمل هذا الحزب ﴿إِنَّ هَٰؤُلَاءِ لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ﴾ وأطلق ماكينته الإعلامية وكلابه البشرية غير الرسمية لمحاربة هذا الحزب وتشويه صورته والتقليل من شأنه والاستهزاء به...

نعم لا بد من إدراك ذلك كله قبل الحديث عن الحل الذي ينقذ الثورة، حيث يحلم الكثير من الناس أن الحل يكمن بأن تتدخل القوة الإلهية وبشكل مباشر فتقلب الموازين وتحقق الغلبة للمسلمين، والحق أن هذا التدخل ممكن وكائن إن شاء الله ولكنه مشروط، وهذه الشروط كانت للأنبياء والصحابة، وتتلخص اليوم في شروط ثلاثة:

أولها: أن يرفض الناس المشروع المدني العلماني سواء الحليق أو الملتحي، ويتفقون عبر مجالسهم وممثليهم وأفرادهم على تبني مشروع الخلافة على منهاج النبوة الذي أوجبه علينا ربنا سبحانه وتعالى وبشر به رسول الله e؛ وأن يكون هذا الأمر عاجلا فالأمر جلل.

وثانيها: أن تجهر الأمة بهذا المشروع وبكل وسائل الجهر؛ والحقيقة إن الجهر بالخلافة يُعتبر ميثاقاً بين الناس وبين الله، أننا يا رب لا نخشى سواك، فاجعل قوتك سبحانك معنا وانصرنا بنصرك، إن الجهر هو بالضبط معنى ﴿إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ﴾.

وثالثها: مطالبة #الأمة عبر مجالسها وممثليها وأفرادها بأن تسلّم قيادة الثورة للقادر على تحمّل هذا المشروع قيادة سياسية، وأن يتقدم العسكريون المخلصون لنصرة هذه القيادة السياسية الواعية والمخلصة.

إن تحقيق هذه الشروط بعد الاتكال على الله القاهر فوق عباده، والثقة بوعده الذي لا يتخلّف، والإيمان بأن العزّة لله ولرسوله وللمؤمنين، إن هذا لكفيل باستحقاق النصر من الله تعالى، وأما اتخاذ موقف الانتظار أو الانخراط في أعمال دفاعية ضمن غرف عمليات لا تتبنى قيادة سياسية واعية مخلصة، فهو تكرار لسيناريوهات الخيانة المتكررة، ووقوع في الفخاخ الظاهرة، وتضييع للتضحيات العظيمة، وهذا ما لا يقبله مؤمن لا يقبل أن يُلدغ من الجحر ذاته مرّتين.

وإنه لمن المؤكد أن الله ناصر دينه لا محالة، وستكون بإذن الله خلافة راشدة على منهاج النبوة كما بشّرنا بها رسول الله ﷺ القائل فيما رواه أحمد والطيالسي وغيرهما «...ثُمَّ تَكُونُ خِلَافَةٌ عَلَى مِنْهَاجِ النُّبُوَّةِ». فوجب العمل لها بكل ما أوتينا من قوة وأن نمتلك كافة الأدوات ونبتكر كافة الأساليب وفق طريقة محددة رسمها رسول الله ﷺ حتى تنتقل الأمة الإسلامية بمجموعها من عصر الذل والهوان الذي فرضه الحكم الجبري وما نتج عنه من قتل وفقر وانتهاك أعراض إلى عصر #العزة و #الكرامة وما سينتج عنه من سعادة وهناء في ظل حكم الله عز وجل... وفي ذلك فليتنافس المتنافسون.
 
Foto

Share this post


Link to post
Share on other sites
تركيا #أردوغان أداة أمريكا في احتواء وتخدير #أهل_الشام ريثما يحين ذبحهم!
لقراءة الخبر على موقع ‫#جريدة_الراية‬◄https://bit.ly/2A9l2aW
-----------------

أكدت نشرة أصدرها حزب التحرير/ ولاية #سوريا الاثنين 16/07/2018م: أن أمريكا باتت هي المُنفّذ الفعلي لمقولة "الأسد أو نحرق البلد"، بربطها قادة الفصائل بغرف "الموك والموم" وأوامر أجهزة المخابرات؛ ثم إلزامهم باتفاق خفض التصعيد من طرف واحد؛ ما مكّن نظام الإجرام من التفرد بالمناطق الواحدة تلو الأخرى؛ وقالت النشرة: إن تلك المقدمات تلاها انهيار فصائلي مقصود لخلق فوضى عارمة، ومستنقع تنشط فيه الضفادع والرويبضات التي تبوأت مراكز القيادة والإفتاء لإيجاد مبررات الاستسلام بحجة حقن الدماء والمحافظة على ما تبقى حتى وصل هذا الحال لإدلب، آخر قلاع #الثورة. وشددت النشرة: على أن أمريكا تعمل جاهدة على إعادة كل المناطق لحضن عميلها طاغية الشام؛ سواء بالحل العسكري أو السياسي؛ محذرا أهل الثورة: لا يغرنكم النظام التركي بوعوده وأمانيه؛ فهو أداة أمريكا في الاحتواء والتخدير ريثما يحين دور المنطقة للذبح، متسائلا ما تفسير جدار الفصل العنصري بين تركيا وسوريا؟ وماذا ستفعلون بعد أن تحولت سوريا كلها إلى حماة ثانية، وحلب الخط الأحمر سلمت لطاغية الشام، خاصة وقد تبين لأهلنا في درعا أن ضمانات أمريكا كانت مجرد تخدير، وأوضحت النشرة: أنه بالغفلة عن المشروع السياسي الإسلامي الواضح والقيادة السياسية الواعية والمخلصة - كما هو حاصل الآن - يصبح لكل فصيل ضفادع سياسية ومشروع مناطقي خاص؛ فيما يقدم المخلصون الدماء ليجني ثمرتها أصحاب المشروع الغربي المتمثل في دولة مدنية ديمقراطية تفصل الإسلام عن الدولة والمجتمع. مقابل مشروع الإسلام المتمثل بالخلافة الراشدة على منهاج النبوة التي بشر بعودتها رسول الله ﷺ، وختمت النشرة مذكّرة: كما صدقناكم في كل المواقف التي مرت بها الثورة، ندعوكم أن تتداركوا أمركم وأن لا تنخدعوا بالوعود المخدرة، وأن تعملوا معنا لإيجاد مشروع الإسلام العظيم وفق طريقة واضحة ومحددة خطها رسول الله ﷺ.
 
Foto

Share this post


Link to post
Share on other sites
#نتنياهو: نظام آل أسد يحفظ أمن يهود على مدى 40 عاما
لقراءة الخبر على موقع ‫#جريدة_الراية‬◄https://bit.ly/2uLYdF0
-------------------

نشر موقع (#الجزيرة_نت، الخميس 28 شوال 1439هـ، 12/07/2018م) الخبر التالي: "بتصرف": "جدد رئيس وزراء كيان يهود بنيامين نتنياهو اليوم الخميس موقفه الصريح بعدم رغبته في تهديد نظام بشار الأسد في #سوريا لأنه لم يطلق رصاصة واحدة في الجولان المحتل منذ أربعين عاما، موضحا أن ما يهمه هو إخراج القوات الإيرانية من سوريا.

ونقلت صحيفة #هآرتس عن نتنياهو قوله للصحفيين قبيل مغادرته موسكو "ليست لدينا مشكلة مع نظام الأسد، فعلى مدى أربعين عاما لم يتم إطلاق رصاصة واحدة من مرتفعات الجولان"."

#الراية: إن عمالة النظام السوري الوالد والولد لأمريكا ظاهرة عيانا لكل ذي عينين، وحماية نظام سوريا لأمن وأمان يهود وكيانهم الغاصب تشهد عليه أربعة عقود خلت من حكم آل أسد، حيث إنهم لم يطلقوا ولو رصاصة واحدة على كيان يهود الذي يحتل الجولان أيضا منذ أكثر من 50 عاما، مع أن الجيش السوري يستطيع أن يحرر الجولان وفلسطين بين عشية وضحاها. الحقيقة أن النظام البعثي لبس بل أُلبس ثوب الممانعة لخداع السذج من الناس؛ وذلك لتمرير مشاريع سيدته أمريكا في المنطقة من خلال احتواء حركات المقاومة كي يكونوا تحت سيطرته. والخلاصة هي أن حكام سوريا، مثلهم مثل باقي حكام المسلمين، عملاء أوفياء للغرب الكافر المستعمر، ينفذون سياساته ويحققون مصالحه، وإن اختلفت في ذلك الأساليب وتعددت الرؤى.
 
Foto

Share this post


Link to post
Share on other sites
#ميانمار تضع خطة "مكثفة" لإبادة مسلمي #الروهينجا
لقراءة الخبر على موقع ‫#جريدة_الراية‬◄https://bit.ly/2LLfmFr
-------------------

نشر موقع (#الجزيرة_نت، الخميس، 6 ذو القعدة 1439هـ، 19/07/2018م) خبرا جاء فيه: "أفاد تقرير أصدرته منظمة فورتيفي الحقوقية اليوم الخميس أن ميانمار وضعت "استعدادات مكثفة وممنهجة" لتنفيذ قمع عسكري للروهينجا في آب/أغسطس 2017.

وجاء في تقرير مؤلف من 122 صفحة أن ما لا يقل عن 11 ألف جندي من 27 كتيبة و900 رجل شرطة وأفراد بوذيين قتلوا واغتصبوا وأحرقوا منازل أفراد الروهينجا، مما اضطر 700 ألف منهم للفرار من ولاية راخين (أراكان) غرب ميانمار إلى بنغلاديش.

وأشار التقرير إلى أنه خلال الأشهر التي سبقت عملية القمع، قام أفراد الجيش والشرطة بتفتيش منازل الروهينجا وصادروا سكاكين وأي شيء يمكن استخدامه سلاحا، وذلك بالتزامن مع تدريب وتسليح أفراد بوذيين في الولاية بالسيوف.

وقال ماثيو سميث، الرئيس التنفيذي للمنظمة إن "أعمال الإبادة الجماعية لا تحدث بصورة عفوية"، مضيفا أن "إفلات هذه الجرائم من العقاب سوف يمهد الطريق أمام حدوث مزيد من الانتهاكات والهجمات في المستقبل".

وأضاف "العالم لا يستطيع أن يقف صامتا وهو يشاهد وقوع إبادة جماعية أخرى، ولكن هذا بالضبط ما يحدث الآن"."

الراية: إن هذه الحقائق المروعة التي ذكرها التقرير أعلاه هي غيض من فيض الجرائم التي يرتكبها نظام ميانمار ضد مسلمي الروهينجا، فإن ما قام به البوذيون الوثنيون وما زالوا يقومون به من ممارسات في حق مسلمي الروهينجا هو بمثابة حملة #إبادة_جماعية. وما القتل والحرق والتشريد والحرمان من الرعاية الصحية ومن #التعليم ومنع الرجال من العمل ومنع النساء من الإنجاب وسحب الحقوق السياسية، إلا دليل على ذلك.

إنّ مسلمي الروهينجا يتعرّضون لهذه الجرائم والمجازر الوحشية؛ لأنهم قالوا ربنا الله، ولأن حكام المسلمين القريب منهم والبعيد قد تخلوا عنهم وتخاذلوا عن نصرتهم، ولن يستنقذ مسلمي الروهينجا من براثن البوذيين الوثنيين، إلا عودة الخلافة التي استظلوا بها منذ عهد الخليفة هارون الرشيد رحمه الله.
 
Foto

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...