اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

الجولة الإخبارية 2018/08/03م


Recommended Posts

 

الجولة الإخبارية 2018/08/03م (مترجمة)

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

الجولة الإخبارية

2018/08/03م

(مترجمة)

 

 

 

العناوين:

 

  • · مصر والأمم المتحدة تدفعان الفصائل الفلسطينية للتصالح
  • · فاز عمران خان على باكستان. لكن القوة الحقيقية لا تزال تكذب بالتعاون مع الجيش
  • · إعادة التفكير في التربية الإسلامية لإنتاج مسلمين عالميين

 

التفاصيل:

 

مصر والأمم المتحدة تدفعان الفصائل الفلسطينية للتصالح

 

 

يزيد الوسطاء الدوليون الضغوط على الفصائل الفلسطينية المتنافسة للتوفيق بين خلافاتهم على أمل أن تساعد الجهود الطويلة في تخفيف حدة الأوضاع في غزة وخلق وقف دائم لإطلاق النار مع كيان يهود بعد أسابيع من العنف. ووضعت مصر خططا لمحاولة تشكيل حكومة وحدة بين فتح التي تدير الضفة الغربية عن طريق السلطة الفلسطينية وحماس التي تسيطر على قطاع غزة. وفي الوقت نفسه، انخرطت الأمم المتحدة في غارة من دبلوماسية المكوك، في محاولة لبناء الثقة بين الجانبين اللذين تسببت الانشقاقات بينهما التي اندلعت منذ عقد من الزمان في سحق الجهود الرامية إلى إقامة سلام الدولتين مع كيان يهود. المفاوضات تواجه عقبات كبيرة، ولم يثق الطرفان في بعضهما البعض وفشلت سلسلة من جهود المصالحة منذ أن سيطرت حماس بشكل كامل على قطاع غزة الذي يبلغ طوله 25 ميلا في عام 2007 بعد معركة دامية مع فتح. فقد فرض كيان يهود ومصر حصارًا على غزة منذ ذلك الحين، وساهمت السلطة الفلسطينية في الضغط من خلال وقف الرواتب للموظفين في غزة وخفض مدفوعات الكهرباء التي يوفرها كيان يهود. وافقت حماس على الفور على خطة مصر لفتح وحماس. وسترسل فتح وفدا إلى مصر الأسبوع المقبل لمناقشة الأمر. وقال صائب عريقات المسؤول البارز في فتح "نأمل في التوصل إلى اتفاق شامل مع الجداول الزمنية والتواريخ". [وول ستريت جورنال]

 

بدلاً من استخدام قواتها المسلحة للتدخل ووقف الفظائع التي يرتكبها كيان يهود، فإن مصر تحاصر وتضغط على الفلسطينيين لقبول مطالب تل أبيب. وبإذن الله، ليس اليوم ببعيد عن تحرير فلسطين بأكملها وعودتها إلى دولتها، كجوهرة في العالم الإسلامي.

 

--------------

 

لقد فاز عمران خان على باكستان. لكن القوة الحقيقية لا تزال تكذب بالاتفاق مع الجيش

 

من المؤكد الآن أن عمران خان سيقود الحكومة الباكستانية المقبلة. ولكن ما مقدار القوة التي سيستخدمها فعلاً، وما الذي يمكن أن تتوقعه باكستان والعالم؟ لقد ألقى خطاب فوز خان رسالة تصالحية، وهي مفاجأة مرحب بها للكثيرين بعد حملة انتخابية شريرة. وتعهد بتحسين العلاقات مع جيران باكستان الهند وأفغانستان، لتوسيع قاعدة الضرائب في البلاد، والقضاء على الفساد وتحسين الحكم. كانت باكستان تحكم مباشرة من قبل الجيش لأكثر من نصف سنواتها الـ71. في هذه الديمقراطية الناشئة، تعد كل انتخابات علامة بارزة: كان هذا فقط الانتقال الثاني من حكومة منتخبة ديمقراطياً إلى أخرى. لكن فوز خان يأتي على خلفية مضطربة. على مدى الأشهر القليلة الماضية، شهدت البلاد رقابة شديدة بشكل كبير، مع مزاعم واسعة النطاق حول التدخل العسكري لصالح حزب خان (تحريك الإنصاف) الباكستاني. رفض كل حزب معارض فوزه، مدعيا تزوير الأصوات. بغض النظر، فبعد 22 سنة من دخول السياسة، فإن لاعب الكريكيت السابق سيكون رئيس وزراء البلاد. لقد قضيت الأسابيع القليلة الماضية في كراتشي، أكبر مدن باكستان، واستمعت إلى عدد لا يحصى من الناس يقولون شيئًا على غرار "لا يمكن أن يكون أسوأ من الآخرين". هذا هو أحد أعراض الوعكة المتزايدة مع السياسيين الباكستانيين الحائزين على السلطة، الذين تبادَلوا السلطة بين أنفسهم لأجيال، مظهرين أنهم لا يفعلون أكثر من إثراء أنفسهم. خان، أولاً وقبل كل شيء، شعبوي. لقد قضى طويلا ضد الفساد. خلال الحملة الانتخابية الأخيرة في عام 2013، تعهد بأنه سيقضي على الفساد الكبير في باكستان في غضون 90 يومًا. نظرًا لأن باكستان تحتل حاليًا المرتبة 117 من بين 180 دولة على مؤشر الشفافية الدولي، فهذا هو الوعد. من الجدير أيضًا أن ننظر إلى رفقاء خان. كان أحد العوامل المهمة في فوزه هذه المرة هو انشقاقات السياسيين الشعبيين من الأحزاب الرئيسية الأخرى. ويشير خان إلى هؤلاء السياسيين على أنهم "عناصر كهربائية". قد يشار إليها أيضًا باسم "الفاسدين"، المتشابكين بعمق في النظام الذي يريد خان إصلاحه. ولعل أحد أكبر الأسئلة حول حكومة خان هو مقدار القوة التي سيحصل عليها فعليًا. هناك أدلة كبيرة على التلاعب السياسي من قبل المؤسسة العسكرية خلال الفترة التي سبقت الانتخابات. تم سجن نواز شريف، رئيس الوزراء السابق وزعيم أحد الأحزاب الرئيسية في باكستان، الرابطة الإسلامية الباكستانية – جناح نواز، كما اتهم في وقت سابق من هذا الشهر بتهم الفساد، في خطوة وصفها المدافعون عن حقوق الإنسان بأنها استهداف انتقائي. في الأيام التي سبقت اعتقال شريف، تم اعتقال ما يقرب من 500 من أعضاء حزبه بينما اتخذ الجيش خطوات لمنع الاحتجاج. لقد أكد شريف باستمرار على التفوق المدني وحاول الحد من دور الجيش في الحياة العامة. من الواضح أن الدعم الظاهر للجيش لخان وحزبه هو الرغبة في إبقاء شريف خارج السلطة، بدلاً من الإعجاب الخاص بخان. لكن علاقته بالجيش بالإضافة إلى حقيقة أنه من المحتمل أن يرأس ائتلافا أو أن يكون لديه أغلبية ضئيلة في البرلمان ستحدان من سلطته. حتى عندما لا يكون هناك سيطرة مباشرة على باكستان، فإن الجيش يحرك الخيوط من وراء الكواليس، خاصة على السياسة الخارجية والأمن الداخلي. في مغازلته لكل من العناصر الدينية المتشددة والمؤسسة العسكرية، أظهر خان نفسه على استعداد للعمل أكثر أو أقل من أي شخص في السعي إلى السلطة. [الجارديان].

 

بعد الشعور بالسعادة، سيظهر الواقع الحتمي للجيش الذي يتحكم في عمران خان بالعديد من الطرق المختلفة. عندئذ فقط سيدرك الباكستانيون أن الوجوه يمكن أن تتغير ولكن سيطرة الجيش على النظام السياسي للبلاد هي مطلقة.

 

-------------

 

إعادة التفكير في التربية الإسلامية لإنتاج مسلمين عالميين

 

يبدو أن الوزير في إدارة رئيس الوزراء مجاهد يوسف روا متفائل بشأن تغيير التعاليم الإسلامية الضيقة الحالية إلى روحانية أكثر شمولاً وواسعة القاعدة يمكن أن تجعل الإسلام جزءاً من حضارة عالمية مقبولة. أنا أؤيد تفاؤله لكنه في معركة شاقة. ما نحتاج إليه هو إطار جديد لاستبدال منظور حزب عموم ماليزيا الإسلامي و(قسم التنمية الإسلامية) الحالي للإسلام المشروط والقديم والحصري. طرحت الاقتراح التالي لإطار عمل جديد. لا يزال التعليم الإسلامي في المرحلتين الابتدائية والثانوية والجامعية عالقًا في إطار ضيق لا يأخذ في الاعتبار فكرة المجتمع العالمي والتعايش متعدد الثقافات والأديان. والنتيجة هي إنتاج الخريجين الذين يشعرون بأن الإسلام ليس جزءًا من المجتمع البشري الأكبر. تم التأكيد على فكرة "أنا والآخر" أكثر من اللازم. كما لا يفهم الخريجون فكرة "الاختلافات كونها المكون الأساسي للكمال". هناك حاجة لأمرين لتغيير جذري: أولاً، يجب على المناهج الدراسية في التربية الإسلامية إعادة التأكيد على الموقع التاريخي والحضاري للإسلام داخل البشرية من الخبرة والاهتمامات. ثانياً، يجب إعادة تدريب مدرسي الإسلام تحت بناء حضاري إنساني وليس فقط بناء "إسلامياً" ضيقا. في الوقت الحاضر، يتم تعليم الإسلام ككيان معزول في بحر من "الجهل" البشري أو "الجاهلية". إن تصنيف تجربة الإنسانية برمتها على أنها "جهلة" هو فعلاً عمل بالغ الغطرسة. ما هو مطلوب هو إطار جديد أوسع. خطوتي الأولى في إعادة التفكير في التربية الإسلامية هي التأكيد على الصلة التاريخية المباشرة بين اليهودية والنصرانية والإسلام. كثير من المسلمين لا يدركون حتى هذه العلاقة التاريخية المهمة. يبدو أن المسلمين يعتقدون أن الإسلام ظهر من العدم. في الحقيقة، إن جذور القيم الربانية كما يفهمها المسلمون هي نتاج تطور تاريخي في الديانتين السابقتين. كثير من المسلمين لا يدركون أن معظم الأنبياء المهمين المذكورين في علم اللاهوت الإسلامي والتاريخ يأتي من الخط اليهودي من إسحاق. النبي محمد هو الوحيد من إسماعيل، لكن إسماعيل وإسحاق هما ابنا إبراهيم. هذا رابط جيني وروحي مهم. يجب تعليم الطلاب المسلمين أن العديد من الصراعات الدينية بين الإسلام والنصرانية والإسلام والهندوس أو السنة والشيعة ليست بالضرورة دينية. العديد من هذه الصراعات لها أصولها وقضاياها الرئيسية في الاهتمامات الجيوسياسية وكذلك الغرور والأجندات الخاصة لمؤيدي الحروب مثل الملوك والباباوات والخلفاء. على سبيل المثال، شكل الإمبراطور قسطنطين ومجلس نيقية النصرانية بطريقة معينة، وربما تصرفا من أجل النوايا السياسية وغيرها. عرف قسطنطين أن النظام الروماني القديم قد مات، وعليه أن يرتقي مع الإيمان الجديد إذا ما بقي على قيد الحياة. على سبيل المثال، القضية الفلسطينية سياسية ولكن ربما تكون قضية دينية. هذه الأحداث التاريخية لها سياق جغرافي سياسي، ويجب على المعلمين المسلمين عدم تبسيطها على أنها "صراعات دينية". [ماليزيا حرة اليوم]

 

منذ نشأتها، كان المنهج التعليمي في ماليزيا علمانياً ولا يمكن لوم الإسلام على العلل المجتمعية. الإسلام العلماني الذي يجلس داخل نموذج الدولة القومية هو المسؤول عن الانحدار الماليزي.

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...