Jump to content
Sign in to follow this  
واعي واعي

#نشرة_أخبار الصباح ليوم السبت من #إذاعة حزب التحرير ولاية #سوريا 2018/08/25م

Recommended Posts

Kein automatischer Alternativtext verfügbar.

بسم الله الرحمن الرحيم
#نشرة_أخبار الصباح ليوم السبت من #إذاعة حزب التحرير ولاية #سوريا
2018/08/25م
- للإستماع◄http://www.hizb-ut-tahrir.info/…/20180825-saturday-akhbaar-…
#العناوين:
الدبّ يدفع نمره إلى محاور #اللاذقية, والمارينز تتمدّد غرب #العراق وتبني قاعدة تجاور الفرنسيين بدير الزور.
سعار القلق الأمريكي على #إدلب يجمع المقاولين الإقليميين لدى البلطجي في موسكو! تهديد أم تمهيد أم تحذير؟
أجهزة الأمن الفلسطينية لدى سلطة رام الله تحبط عملية ضد قوات #الاحتلال في الضفة الغربية.
=========
#التفاصيل:

 

ستيب نيوز/ قالت وكالة “خطوة الإخبارية” أنًّ أنباء سرت الجمعة عن عزم قوّات الاحتلال الروسي ونظيرتها من النظام النصيري اجتياح جبال الساحل، وسط توافد أرتال لما يسمى ميليشيات النمر على محاور منطقة صلنفة القريبة من قمة النبي يونس والمحاذي لمحاور منطقة جبل الأكراد. ونقلت الوكالة عما وصفته بقيادي عسكري في جبل الأكراد أنَّ قوّات النظام تشن حربا إعلامية نفسية، مؤكداً في الوقت نفسه جاهزية الفصائل لصدِّ أي محاولة تقدّم لميليشيات النظام.

 

نداء سوريا/ شنت أجهزة مخابرات النظام بريف دمشق حملة دهم واعتقال واسعةً في قرى وبلدات القلمون الشرقي. وأفادت المصادر أن أجهزة النظام اقتادت عشرات الشبان من قرى القلمون ممن دخلوا باتفاقيات تسوية ومصالحات، ونقلتهم إلى مراكز التدريب تمهيداً لتجنيدهم والزج بهم في المعارك. وأشارت المصادر إلى أنه من ضمن المعتقلين أشخاص كبار السن كانوا قد ساهموا في تقديم الدعم للفصائل قبل سنوات. وتشهد معظم مناطق التسويات - وأبرزُها درعا والقنيطرة والغوطة الشرقية وريف حمص الشمالي حملات اعتقال بحق الشباب بهدف اقتيادهم للخدمة الإلزامية.

 

باس نيوز/ كشف موقع "باس نيوز" الجمعة، أن «قوات أمريكية انطلقت من قاعدة عين الأسد في ناحية البغدادي غرب الأنبار وتوجهت لصحراء قضاء القائم الحدودي مع سوريا وانتشرت بقواتها في المنطقة الصحراوية القريبة من الحد الفاصل بين العراق وسوريا». وأضافت المصادر: أن «القوات الأمنية العراقية لا تمتلك تفاصيل عن وجود القوات الأمريكية في الصحراء الغربية للأنبار وليس لها علم بدواعي وأسباب وجودهم في الشريط الحدودي». بدورها أفادت وكالة “خطوة الإخبارية”: أن القوّات الأمريكية المتواجدة بريف دير الزور الشرقي بدأت ببناء قاعدة عسكرية لها في المنطقة، وأكّدت أنَّ الجيش الأمريكي باشر عمله في إنشاء القاعدة العسكرية بالقرب من مدينة “هجين”، حيث يوجد عدد من عناصر المارينز إلى جانب القوّات الفرنسية في بلدة “البحرة” الواقعة قرب مدينة هجين. بينما وصلت تعزيزات عسكرية جديدة لقوّات المارينز وميليشياتها الديمقراطية المتمركزة في حقل العمر النفطي.

 

واشنطن – الأناضول/ في مكالمة هاتفية مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، مساء الخميس، أبدى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، قلقه من أي نشاط عسكري محتمل في مدينة إدلب. وقال بيان للمتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، هيذر نويرت: أن بومبيو ناقش "التحديات المستمرة في سوريا"، وكان قبله مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون قد أعرب أيضا عن قلقه وحذر من ضربة كيماوية أو بيولوجية في إدلب وسط استمرار الحديث الدولي عن انتهاء الثورة وإعادة اللاجئين وبدء الإعمار. ويتساءل مراقبون هل يستر هذا القلق المزعوم ضربة كيماوية وحشية في إدلب قد تكون غطاء محتملا يبرر ويسمح بتدخل دولي متعدد الجنسيات وواسع النطاق لحسم الموقف في عموم سوريا؟.

 

وكالات/ غداة سعار القلق الأمريكي والغربي على إدلب، رصدت وكالات الأنباء، مساء الجمعة، ثلاث سفن حربية روسية محملة بالآليات والعتاد تعبر مضيقي البوسفور والدردنيل في طريقها لقاعدة طرطوس بينما أشاد فلاديمير بوتين البلطجي الروسي لدى الإدارة الأمريكية في سوريا بإحراز تقدم ملحوظ في تسوية ما أسماها الأزمة السورية بفضل التعاون مع نظرائه في تركيا وإيران. ولدى خلوته في موسكو بوزيري الخارجية والدفاع التركيين، مولود جاويش أوغلو وخلوصي أكار، بحضور نظيريهما الروسيين لافروف وشويغو. قال بوتين: "بفضل جهودنا المشتركة مع تركيا وإيران وأوروبا والولايات المتحدة، نجحنا في المضي قدما بشكل ملموس في تسوية الأزمة السورية". وأشاد بوتين بالعلاقات بين موسكو وأنقرة والتعاون الاقتصادي المكثف على هامش حل أهم المسائل الإقليمية، وعلى رأسها التسوية السورية. من جانبه، أكد جاويش أوغلو أن الرئيس التركي أردوغان ينتظر زيارة بوتين إلى إسطنبول في المستقبل القريب، مذكرا بالاتفاق بين الصديقين على ارتياد مطعم سمك في هذه المدينة. وفي مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو. قال جاويش أوغلو " إن الحل العسكري في محافظة إدلب سيؤدي إلى كارثة. علينا مواصلة العمل (مع روسيا) لمواصلة وقف إطلاق النار (في سوريا)". متسائلا ”إلى أين سيذهب 3.5 مليون مدني؟“ وأضاف ”من المهم لنا جميعا أن نحيد الجماعات المتشددة... وأن نفرق بين المدنيين والجماعات الإرهابية“. وشدد على أن حماية "مناطق خفض التوتر" في إدلب مهمة من الناحية الإنسانية وعلى صعيد مواجهة الإرهاب. من جانبه، أشار لافروف إلى أن مباحثاته مع جاويش أوغلو أولت أهمية كبيرة لمستجدات القضية السورية. وأضاف أن "وزيرا الدفاع الروسي والتركي ناقشا هذه القضية الجمعة، وأجهزة استخباراتنا على تواصل مستمر". وقال لافروف في المؤتمر الصحفي إن عشرات الآلاف من المتشددين يحاولون عرقلة جهود تركيا لفصلهم عن القوات الأكثر اعتدالا.

 

رويترز/ دعا الشبيح الأممي ستيفان دي ميستورا إيران وروسيا وتركيا للمشاركة في المحادثات حول لجنة دستور سوتشي، التي ستجري في جنيف في الـ11 والـ12 من شهر سبتمبر القادم. وقالت وكالة رويترز من المتوقع أن تجري المحادثات حول تشكيل اللجنة التي ستقوم بإعداد دستور سوري جديد، ستليها المحادثات الأممية الأخرى التي ستعقد بمشاركة مجموعة من الدول، بما فيها الولايات المتحدة، غير أن موعد هذه المحادثات الأخيرة لم يحدد بعد.

 

وكالات/ أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية بأن أجهزة الأمن الفلسطينية لدى سلطة رام الله أحبطت عملية ضد قوات الاحتلال في الضفة الغربية. ونقلت الصحيفة عن مصدرين مطلعين قولهما إن عناصر الأمن الفلسطيني نجحوا في كشف وتفكيك عبوة متفجرة بالغة القوة محشوة بالمسامير زُرعت بين بلدتي بيت لقيا وبيت عنان على جانب طريق 443 الذي كثيرا ما تستخدمه قوات يهود. وذكر المصدران: أن العبوة زرعت لاستهداف قافلة عسكرية. من جانب آخر، شارك بنيامين نتنياهو رئيس وزراء يهود، الجمعة، في اجتماع رؤساء وزراء دول البلطيق الذي عقد في ليتوانيا. وقال مكتب نتنياهو لوكالة الأناضول إنه شارك في القمة التي جمعته مع رؤساء وزراء ليتوانيا، ولاتفيا، وإستونيا. وذكر أن القمة "اختتمت بنجاح واتفق رؤساء الوزراء على عقدها العام القادم في القدس المحتلة". وفق آماله. وقد كانت القدس المحتلة مادة في خطاب الرئيس الأمريكي ترامب أمام أنصاره في ولاية فيرجينيا مساء الثلاثاء حيث قال "لقد سحبنا القدس من طاولة البحث".. ما زال الأرعن ترامب وإدارته الحمقاء يتعاملون مع قضايا المسلمين تعاملهم في المضاربات المالية، عن غباء سياسي وجهل، فالقدس والمسجد الأقصى وكامل الأرض المباركة مربوطة بعقيدة المسلمين ولا يمكن لقوى الأرض أن تزيل سورة الإسراء من كتاب الله. إن أهل فلسطين وأمة الإسلام لن يقبلوا بأية صفقة مقابل أرضهم ومسرى نبيهم صلى الله عليه وسلم، وهم في رباط حتى تتحرك جيوش المسلمين لتحرير الأرض المباركة من دنس يهود وترجعها إلى حضن الأمة الإسلامية، وإن ذلك كائن لا محالة.

 

hizb-ut-tahrir.info/ عن أسباب أزمة الليرة التركية؟ وإلى أين تسير؟ أكد حزب التحرير: أنَّها أزمة ظاهرها نتاج قضية القس برونسون، والحقيقة أنَّها استُخدمت للتغطية على أزمة سياسية تُغذّيها أمريكا لضرب أوروبا، جاء ذلك في جواب سؤال أرجع فيه أمير حزب التحرير العالم الجليل عطاء بن خليل أبو الرشتة حقيقة انحدار العملة التركية: إلى حجم الاقتراض الكبير للقطاع الخاص، والعجز التجاري المتفاقم، وإضعاف وكالات التصنيف للاقتصاد التركي. وأكد أمير الحزب في جوابه: أنّ ترامب وجد ضالته بمزيد من الضغط على الليرة التركية، لضرب سوق المال الأوروبي بإثارة الفزع في احتمال تخلف تركيا عن سداد قروضها، مستندا إلى كثافة العلاقات المالية بين أوروبا وتركيا، لإيجاد هزة شديدة في الاقتصاد الأوروبي. وطبق الجواب: فإنْ كان المرء يتفهَّم عنجهية ترامب لضرب أي عملة تُنافس الدولار، لكن المستهجن هو أن لا يدرك أردوغان ذلك فيُفاجأ بما صنع حليفه من أجل قس؟! بل يخاطب ترامب بتوسُّل وحزن، مذكّرا: بأنَّ تركيا قدَّمت خدمات كثيرة لأمريكا وقاتلت في سبيلها! ليُظهر موالاته لأمريكا عدوة الإسلام والمسلمين، فتكافئه بعدم التقدير! وعن مصير الأزمة توقع أمير حزب التحرير: أن ترامب إذا تحقَّق له ضرب اليورو بشكل يرضي عنجهيته، فقد يُعيد دعم الليرة بقلب موازين مؤسسات التصنيف ورفع تصنيفها لتركيا، كما فعل عند مجيء أردوغان سنة 2003، والترويج للاقتصاد المتنامي في تركيا القائم على القروض والديون الربوية! أما القس فهو عنصر مساعد في الضجة، سيتم تسليمه إلى أمريكا!. أما معاناة الشعب التركي. فهذا لا يعني العملاء السائرين في فلك ترامب. فمن يهن يسهل الهوان عليه... وبما أنَّ أردوغان يدور في فلك أمريكا فليس من المتوقع أن تطول الأزمة، وتعود وكالات التصنيف فتُعدِّل درجة تركيا بعد تأجيل الدَّيْن بقروض جديدة، ويعود ترامب وأردوغان يتداولان الحديث الودي كأنَّ شيئاً لم يكن!! وهكذا دواليك... فإذا اقتضت مصالح أسيادهم إهانتهم فعلوا، بل إذا اقتضت إزالتهم كان، وقد حدث مثل ذلك في أشياعهم من قبل، أفلا يذَّكرون؟

 

متابعات/ دعت منظمة العفو الدولية سلطات الكويت إلى إلغاء أحكام الإدانة، التي أيدتها محكمة التمييز، في 8 تموز/يوليو 2018، بحق 16 من السياسيين المعارضين ونشطاء حقوقيين وغيرهم من المحتجين، من بينهم ثمانية برلمانيين سابقين وحاليين، بتهم تتعلق بمشاركتهم في احتجاج عام 2011. ودعت المنظمة الكويت إلى الكف عن تجريم الحق في حرية التعبير والتجمع السلمي. ووثَّقت منظمة العفو الدولية في بيان لها الجمعة كيفية لجوء السلطات، إلى استخدام التشريعات الفضفاضة لسجن الأفراد لمجرد أنهم انتقدوا الأمير أو الحكومة. حيث رفعت النيابة العامة قضية في محاكمة جماعية ضد 70 شخصًا. أدين ستة منهم, أحدهم مسلم البراك والآخر عبد العزيز المنيس، رغم أن الأخير جرم بسبب انتمائه لحزب التحرير إلا أن المنظمة الدولية قالت ربما على سبيل الخطأ غير المقصود صدر بحقه في وقت سابق حكما بالسجن لمدة ثلاث سنوات لإهانة الأمير. وأضافت المنظمة تشمل إدانة المنيس الحالية أيضا تهمة جديدة: هي "الطعن علناً وفي مكان عام عن طريق القول في حقوق الأمير وسلطته. على مرأى ومسمع من آخرين". وأدين كل من البراك والمنيس بتهمة أخرى: هي "تحريض الشرطة على التمرد وعدم الامتثال للأوامر الصادرة إليهم بمنع التظاهر وفض التجمهر".

=================
 

 
 
 
 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...