Jump to content
Sign in to follow this  
واعي واعي

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2018/09/07م

Recommended Posts

 

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا  2018/09/07م

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2018/09/07م

 

 

العناوين:

  •  
  • دعوات لمظاهرات في المناطق المحررة, تعفي الفصائل من مهاجمة النظام وإسقاطه, وتحتفي بالمقاومة.
  • تواصل القصف الأسدي والروسي المتقطع على أرياف إدلب وحماة, ضمن سياسة الإشغال وجس النبض.
  • إصابة جزار بانياس بانفجار عبوة ناسفة تبنتها سرية أبو عمارة, ومقتل ضابط أسدي بنيران الشبيحة في حلب.
  • رئيس وزراء الشبيحة الأسدي, يحلم بعودة إدلب لحضن الطاغية, وتوجيهات أمريكية لعميلهم أسد باعتماد القضم.
  • تجدد المظاهرات جنوبي العراق, وسقوط أعداد جديدة من القتلى والجرحى تزامنا مع إعلان حظر التجوال.   

 

التفاصيل:

 

إدلب – قاسيون/ دعت جهات عدة، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، للخروج بمظاهرات يوم الجمعة، تحت شعار «ديمستورا والأسد شركاء القتل والتهجير» والمقاومة خيارنا، في مناطق إدلب وشمال حماة وحلب. وفي السياق، أعلنت منظمات تركية عن مظاهرات تضامنا مع إدلب في عدة محافظات أبرزها إسطنبول. وتأتي المظاهرات بالتزامن مع انعقاد القمة التآمرية بين زعماء تركيا وروسيا وإيران في طهران، والتي من المفترض أن تناقش مصير منطقة إدلب. من جانبه أكد الناشط السياسي ناصر شيخ عبد الحي في منشور على قناته على تطبيق تلغرام: أن الترويج لمصطلح "المقاومة" والخروج بمظاهرات لتثبيته وتثبيت واقعه، سواء أكان ذلك، بحسن نية أو بسوئها، إنما هو تقزيم ممنهج للثورة وشبه إعلان للهزيمة وتنكّر لتضحيات أكثر من مليون شهيد. لأن المقاومة تعني ضمناً التقوقع في منطقة معينة للحفاظ عليها، وبالتالي التخلي عن شعار الثورة الذي أرعب فجار الأرض: وهو "الشعب يريد إسقاط النظام", وختم عبد الحي بالقول: واهم من يظن أن النظام قوي وأننا ضعفاء، وواهم أيضاً من يظن أننا بغير الله نكون أقوياء, كونوا مع الله ولن يخذلكم الله .. ومن يأبى فإن الله غني عن العالمين.

 

بلدي نيوز/ خرج مركز الدفاع المدني في بلدة "التمانعة" بريف إدلب الجنوبي عن الخدمة، الخميس، إثر استهدافه بغارات جوية عدة من قبل الطائرات الحربية، فيما واصل النظام قصفه مدن وبلدات إدلب. وقال ناشطون، إن عصابات النظام قصفت براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة بلدات "التمانعة والتح والبريصة والخوين"، في ريف إدلب الجنوبي، ما تسبب بدمار في ممتلكات المدنيين. إلى ذلك؛ استشهد مدني وأصيب آخرون بجروح، إثر قصف مدفعي وصاروخي لعصابات النظام استهدف بلدة "التح"، الخميس. في حين تعرضت أطراف مدينة "كفرزيتا" بريف حماة لغارات مكثفة من الطائرات الروسية، ما تسبب باشتعال حرائق في ممتلكات المدنيين بالتزامن مع قصف مدفعية النظام مدن وقرى "اللطامنة"، وأطراف "مورك وتل الصخر والجنابرة والمشيك وخربة الناقوس"، ما تسبب بدمار كبير في منازل المدنيين.

 

بلدي نيوز/ أصيب رئيس ميليشيا "الجبهة الشعبية لتحرير لواء اسكندرون"، معراج أورال جراء كمين تعرض موكبه له على طريق صلنفة في ريف اللاذقية. وأعلنت سرية أبو عمارة للمهام الخاصة مسؤوليتها عن العملية، وقال مهنا جفالة قائد السرية، استهدفنا معراج أورال "علي كيالي" -قائد لواء تحرير اسكندرون- بعبوات ناسفة عند الساعة الثامنة مساء الأربعاء في بلدة صلنفة. ويعتبر أورال المعروف باسم "جزار بانياس" مسؤولًا عن مجزرة قرية البيضا في بانياس، التي راح ضحيتها عشرات الشهداء. على صعيد آخر قُتل ضابط بقوات الأمن التابعة للنظام الأسدي، الخميس، باشتباكات مع مجموعة من ميليشيات (الشبيحة)، بمدينة حلب. وذكرت وسائل إعلام موالية، أن الرائد علي إبراهيم قُتل الخميس، وهو مرتبات فرع الأمن الجنائي بحلب وادعت أنه قُتل «أثناء ملاحقته لعناصر لجان شعبية كانت تقوم بتشكيل حواجز طيارة ضمن المدينة وتمتهن سلب المدنيين». وحصل الاشتباك في منطقة باب الفرج وسط المدينة واستمر لبضع دقائق أدى لمقتل الضابط وجرح عنصر من الدورية فيما لاذ الشبيحة بالفرار دون معرفة مصيرهم.

 

سمارت - ريف دمشق/ اعتقلت عصابات أسد 4 شبان من قرية حوش عرب غرب دمشق، لإلحاقهم بالخدمة الإلزامية والاحتياطية. وقال مصدر محلي، إن عناصر "الأمن السياسي" و"الفرقة الثالثة" ينفذون عملية مداهمات في القرية منذ يومين بحثا عن مطلوبين للخدمة الإلزامية والاحتياطية، واعتقلوا خلالها الشبان الأربعة. وسبق أن جهزت عصابات أسد 116 شابا من أبناء مدينة الضمير، لإرسالهم ضمن الحشود العسكرية التي تجهزها ضد محافظة إدلب. في سياق متصل اعتقلت "ميليشيات سوريا الديمقراطية" الخميس، عشرات الشبان من مدينة الرقة، بهدف التجنيد الإجباري. وقال مصدر محلي، إن حواجز "الشرطة العسكرية" التابعة للميليشيات، اعتقلت نحو 25 شابا، لإرسالهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري.

 

بلدي نيوز/ قتل وجرح عدد من عناصر ميليشيات سوريا الديمقراطية الخميس، بانفجار عبوات ناسفة في مناطق متفرقة من محافظة الحسكة شمال شرق البلاد. وقالت مصادر ميدانية؛ إن عنصرا من ميليشيا "ب ي د" قتل، وأصيب آخر بجروح خطيرة، إثر انفجار عبوة ناسفة قرب قرية "العدوانية" بريف "رأس العين" الغربي، شمالي الحسكة. وأشارت المصادر إلى إن عنصرين آخرين قتلا، إثر استهداف دراجتهما النارية من قبل الجيش التركي قرب قرية "علوك" بريف "رأس العين" الشرقي. وأضافت المصادر، أن عدد من عناصر ميليشيات سوريا الديمقراطية قتل الخميس، بانفجار عبوة ناسفة استهدفهم على طريق "الغاز" بالقرب من حقل "الجبسة" بريف الحسكة الجنوبي.

 

بيروت – رويترز/ قال الشبيح الأسدي عماد خميس الذي يشغل منصب رئيس الوزراء: إن محافظة إدلب التي تسيطر عليها الفصائل ستعود قريبا إلى قبضة العصابة الأسدية، متعهدا بالانتصار في أي حرب مقبلة. وأضاف الشبيح  الخميس: في كلمة خلال افتتاح معرض دمشق الدولي ”إدلب ستعود قريبا لحضن الوطن“. وقال خميس ”سوريا انتصرت وستنتصر في أي معركة قادمة“. من جانبه شرح الباحث والكاتب، خليل المقداد، السيناريوهات المحتملة للنظام وروسيا للهجوم على إدلب في ظل ترقب قمة "طهران"، الجمعة. وقال "المقداد" في حديثٍ خاص مع "شبكة الدرر الشامية": "أولًا فيما يخص المعركة المرتقبة في إدلب روسيا و(نظام أسد) يعلمون صعوبة ووعورة المعركة وعدم قدرتهم على خوضها كحزمة واحدة، لكن يبقى السؤال ما هو مدى جدية الفصائل ومدى استعدادها للقتال؟". وأضاف المقداد: "لهذا نجد أن روسيا وحلفاءها يحاولون كسب الوقت بانتظار الجهود التركية ويعملون في نفس الوقت على استمرار إشغال المناطق المستهدفة بقصف يومي بهدف إرباك المدافعين وتأليب الحاضنة الشعبية عليهم". واستطرد قائلًا: "باعتقادي لن يتم فتح كافة الجبهات بل سيعتمدون سياسة القضم على مراحل؛ حيث سيصب جهدهم على ريفي حماة واللاذقية، إضافةً لمنطقة جسر الشغور وريفها، لهذا سيكون هناك مرحلة جس نبض لم تبدأ حتى اللحظة لكنها ستقرر ما إذا كانوا سيمضون في عدوانهم من عدمه". وحول أوراق القوة التي يملكها الثوار أكد "المقداد": أن "المدافعين يمتلكون فرصة عظيمة لتصحيح مسار الأحداث وقلب الطاولة على المعتدي الروسي الإيراني النصيري وتحويل الهزائم لانتصارات". وفيما يتعلق بقمة "طهران"، قال "المقداد": "هو اجتماع أشبه ما يكون باجتماع دوري روتيني لكنه يكتسب زخمه من المعركة المرتقبة في إدلب. وختم قائلًا: "نحن أمام سيناريوهات ستقرر مصير الصراع في سوريا سلبًا أو إيجابًا وقد تنقله لأبعاد جديدة تسهم في رسم الخارطة السياسية والعسكرية في سوريا".

 

شبكة شام/ قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، الخميس، إن القمة الثلاثية حول سوريا لرؤساء الدول الضامنة لأستانة "تركيا وروسيا وإيران" يوم الجمعة، فرصة مهمة لتحقيق حل جذري للقضية السورية من خلال الوسائل السياسية. ووصف قاسمي القمة، بأنها فرصة هامة للتصدي لقوات خارج المنطقة، وتطوير سياسات استراتيجية، مشيراً إلى أن القمة مهمة من حيث مواصلة التفاعل بين البلدان الثلاثة عبر نقله إلى مستوى أعلى، ومن حيث إعدادها أرضية للتعاون الثنائي والمتعدد الأطراف في المجال الاقتصادي.

 

عربي21/ قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، الخميس، إن هناك "العديد من الأدلة على وجود تحضير من قبل النظام لأسلحة كيميائية في محيط إدلب". وفي تصريحات للصحفيين، حذر "جيفري" من خطورة الوضع في محافظة إدلب ومحيطها، وفق إعلام أمريكي. وأضاف، بحسب صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية ناصحا عميل أمريكا أسد، أن أي هجوم على المعقل الأخير للمعارضة في سوريا سيكون "تصعيدًا متهورًا". من جانبها قالت سفيرة الأمم المتحدة "نيكي هايلي" خلال جلسة مجلس الأمن: "إن هجوم نظام الأسد على محافظة إدلب سيكون متهوراً حتى لو لم يستخدم السلاح الكيميائي"، مشيرةً أنه لا مستقبل للأسد كحاكمٍ. وأضافت "هايلي": "نريد أن ننتهز الفرصة ونقول للأسد وحلفائه الروس والإيرانيين: إنكم لا تريدون أن تراهنوا على أن الولايات المتحدة لن ترد مجدداً".

 

رويترز/ قالت مصادر طبية وأمنية محلية إن ثلاثة محتجين قتلوا خلال اضطرابات عنيفة بالبصرة جنوب العراق يوم الخميس. وأضافت المصادر أن المحتجين الثلاثة قتلوا خلال هجمات على مبان حكومية محلية ومكاتب تابعة لأحزاب سياسية ليرتفع بذلك عدد القتلى الإجمالي من بين المحتجين منذ اندلاع الاحتجاجات يوم الاثنين إلى عشرة. وأشارت المصادر إلى أن عشرة من أفراد قوات الأمن أصيبوا في الاضطرابات أيضا. في حين قالت مصادر محلية إن قيادة العمليات في البصرة أعلنت حظرا شاملا للتجول في المحافظة حتى إشعار آخر. وتجمع آلاف المتظاهرين -وفق وكالة الصحافة الفرنسية- أمام مبنى محافظة البصرة ظهر وعصر الخميس، ورغم الإجراءات الأمنية المشددة، اندلع حريق في المبنى. وشهدت ناحية الحارثة والزبير مظاهرات شاركت فيها جموع كبيرة للمطالبة بتسهيل الخدمات وتوفير الماء، كما أغلق محتجون مدخل ميناء أم قصر للمطالبة بتحسين الخدمات.

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...