Jump to content
Sign in to follow this  
واعي واعي

#نشرة_أخبار الظهيرة ليوم السبت من #إذاعة حزب التحرير ولاية #سوريا 2018/09/08م

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم
#نشرة_أخبار الظهيرة ليوم السبت من #إذاعة حزب التحرير ولاية #سوريا
2018/09/08م
- للإستماع◄http://www.hizb-ut-tahrir.info/…/20180908-saturday-akhbaar-…
العناوين:
* قمة طهران اجتماع للقضاء على #الثورة واختلاف على الطريقة، واتفاق على صيغة #آستانة لتخدير مسلمي الشام.
* شهداء في #فلسطين نتيجة عربدة الكيان المحتل، ومظاهرات #العراق تتسع وتضرم النار في القنصلية الإيرانية.
* الحكومة تتسبب في إغلاق المحال التجارية بمدينة القضارف في #السودان بزيادتها #الضرائب المحرمة.
* العلاقة بين #أمريكا و #الصين، وحرص كل واحد منهما على تقويض الآخر والتشديد عليه. 
========
#التفاصيل:

بلدي نيوز – الحسكة/ أفادت مصادر إخبارية، إن التحالف الدولي شكل فوج "حرس حدود" جديد، مؤلف من 400 مقاتل في مدينة "اليعربية" بريف الحسكة الشمالي الشرقي، بقيادة (عبد الإله عاصي الجربا) من قبيلة شمر.

وقال مركز "نورس للدراسات"؛ إن عناصر التشكيل الجديد الـ 400، سيتم نشرهم بالقرب من منطقة "التويمين" قرب معبر "تل صفوك" الحدودي مع العراق. وأشارت المصادر إلى أن غالبية العناصر من أبناء قبيلة "شمر"، وكانت الرواتب هي دافع الإغراء وعامل الجذب بالنسبة للكثير من العناصر، لافتا إلى أن العنصر يحصل على 300 دولار كأجر شهري. وأوضح المصدر أن السعودية تكفلت بتغطية الرواتب، حسب مصادر من داخل التشكيل الجديد، حيث ترتبط قبيلة شمر بعلاقات وطيدة مع السعودية ما ساهم في قيادة أحد أفراد القبيلة في هذا التشكيل الجديد. تجدر الإشارة إلى أن المتحدث باسم التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة العقيد "ريان ديلون" أدلى بتصريحات في هذا الصدد، بتاريخ 14 كانون ثاني، وقال آنذاك إنهم سيشكلون "قوة أمنية حدودية" شمالي سوريا قوامها 30 ألف مسلح، بالعمل مع "ميليشياتهم الديمقراطية".

 

قاسيون/ أعلن التحالف الدولي الصليبي بقيادة الولايات المتحدة، الجمعة، أنه بدأ مناورات عسكرية في منطقة التنف بالبادية السورية. وجاء في البيان: «المناورات تتضمن هجمات من الجو على قسم بحجم سرية…ستعرض قواتنا إمكاناتها بالانتشار السريع، مهاجمة الهدف من قبل القوات الجوية والبرية المتكاملة واختراق سريع في أي مكان في منطقة العمليات المشتركة للتحالف». وأوضح التحالف أن المناورات تجري في منطقة حامية التنف العسكرية ومحيطها بنصف قطر قدره 55 كيلومتراً، وأشار البيان أيضاً، إلى أن التحالف يعمل لمنع النزاعات مع «الزملاء الروس باستخدام القنوات المناسبة القائمة لمنع سوء التفاهم أو تصعيد التوتر».

 

طهران - (أ ف ب)/ اتفقت أدوات أمريكا إيران وتركيا وروسيا الجمعة القضاء على الثورة السورية وغلفوا هذه النتيجة باتفاقهم مواصلة "التعاون" من أجل التوصل إلى حل لتفادي وقوع خسائر في الأرواح في إدلب وحيث يحشد نظام أسد عصاباته استعدادا لهجوم يبدو وشيكا دون العمل على منعه. وشنّت طائرات روسية الجمعة غارات في محافظة إدلب، موقعة خمسة شهداء على الأقل. وتمت الغارات بينما كانت القمة بين الرئيس الروسي والإيراني والتركي منعقدة وقبل ساعات على اجتماع لمجلس الأمن الدولي بدعوة من واشنطن حول الوضع في إدلب. وبحسب توزيع الأدوار على أدوات أمريكا فقد أخذ أردوغان دور الصديق المدافع عن إدلب فقد طالب دجال أنقرة بـ"وقف لإطلاق النار" محذرا من "حمام دم" في حال شنّ هجوم على المحافظة الواقعة على حدوده. إلا أن بوتين والذي يأخذ دور العداء للثورة قد رفض الاقتراح مشددا على "عدم وجود ممثلين عن مجموعات مسلحة على الطاولة" على حد وصفه. مخولين التفاوض حول الهدنة، في موقف أيده روحاني الذي يشاطر بوتين دور العداء للثورة. بشكل عام، ظلّ الرؤساء الثلاثة متمسكين بمواقفهم فقد شددت طهران وموسكو على ضرورة محاربة "الارهاب" وحق دمشق في استعادة السيطرة على كامل أراضيها بينما حذرت تركيا من "مجزرة". على حد زعمهم. وعاد الرؤساء الثلاثة في البيان الختامي إلى التعاون وفق أستانة التي ساهمت بتسليم مناطق كثيرة لنظام العمالة والإجرام، ومن المتوقع أن يتم إعادة نفس السيناريو فيما بقي من المناطق المحررة، وذلك بتسكين المناطق مقابل شن النظام هجمات للسيطرة على مناطق أخرى. وقال دي ميستورا ممهدا لكارثة إنسانية في إدلب "يجب منح الناس ممرًا آمنًا إلى الأماكن التي يختارونها إذا أرادوا المغادرة"، مضيفا "يجب أن نسمح بفتح عدد كاف من ممرات الإجلاء الطوعي المحمية للمدنيين في كل اتجاه: الشرق والشمال والجنوب".

 

الجزيرة/ استشهد فلسطيني الجمعة وأصيب 210 آخرون جراء اعتداء جيش كيان يهود على مسيرات العودة قرب السياج الأمني الفاصل شرقي قطاع غزة، كما قصفت طائرات حربية تابعة للاحتلال موقعا يتبع للفصائل الفلسطينية جنوبي القطاع. وقالت وزارة الصحة في بيان صحفي إن الفتى الفلسطيني بلال مصطفى خفاجة (17 عاما) استشهد جراء إصابته برصاص جيش يهود على الحدود الشرقية لمدينة رفح جنوبي قطاع غزة. وأوضحت أن عشرات الفلسطينيين وصلوا إلى المستشفيات إثر إطلاق الجيش اليهودي الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع عليهم قرب الحدود الشرقية لقطاع غزة. في حين اعتقلت قوات الاحتلال، الجمعة، شابين وأصابت اثنين آخرين خلال مواجهات عنيفة اندلعت في جبل الريسان بقرية رأس كركر غربي مدينة رام الله. واندلعت مواجهات بين عشرات الفلسطينيين وقوات الاحتلال، أطلق خلالها الجنود القنابل الغازية والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ما أدى لإصابة شابين بالمطاط وعدد آخر بالاختناق بفعل القنابل الغازية. وفي نعلين غرب رام الله، أصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال.

 

سبوتنيك/ قتل شخصان وأصيب 45 آخرون، خلال التظاهرات التي شهدتها محافظة البصرة جنوبي البلاد، يوم الجمعة. وقال المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية، سيف البدر: "موقف المظاهرات في البصرة ليوم الجمعة شهد استشهاد 2 من المتظاهرين وإصابة 45 بينهم 2 من القوات الأمنية". وأضاف: "21 من الجرحى أصيبوا بطلقات نارية وحالة اختناق واحدة و23 إصابات أخرى". واشتدت حدة التظاهرات في البصرة خلال الأيام القليلة الماضية، حيث شهدت المحافظة حرق مبنى مجلس المحافظة ومقار أحزاب سياسية، منها مقار منظمة "بدر" وحزب "الدعوة" وحزب "الفضيلة" ومنظمة "عصائب أهل الحق". كما تم اقتحام الالقنصلية الإيرانية وإضرام النار فيها احتجاجا على التسلط الإيراني في العراق والتحكم بسياساته، وكالات من جهتها دعت إيران مساء الجمعة السفير العراقي بطهران لتسليمه رسالة احتجاج شديدة اللهجة بشأن ما تعرضت له القنصلية الإيرانية في مدينة البصرة جنوب العراق. ودعت طهران السلطات العراقية في رسالة احتجاجها إلى تحديد هويات المسؤولين عن الاعتداء على القنصلية ومحاسبتهم. كما أصدرت قيادة العمليات المشتركة في العراق أوامر بتخويل القوات الأمنية للتعامل بحزم مع ما سمتها "أعمال الشغب" التي رافقت التظاهرات في البصرة، وحماية المؤسسات العامة والخاصة. وللتشديد على المواطنين ومنعهم من التظاهر ودعت القيادة المواطنين إلى "التعاون مع القوات الأمنية، والابتعاد عن أي تجمع يستهدف التقرب من المؤسسات، وعدم التجمع والتنقل بمجموعات من منطقة إلى أخرى، والالتزام بالتوصيات الأمنية الاستثنائية". وفي السياق حاصر المئات من المحتجين الغاضبين، مبنى القنصلية الأمريكية في مدينة البصرة، بعد وقت قصير من إحراق مبنى القنصيلة الإيرانية، وفق مصدر عسكري. وقال الملازم محمد خلف، في الجيش العراقي ضمن قيادة عمليات البصرة، إن "المئات من المتظاهرين حاصروا، مبنى القنصلية الأمريكية، القريب من مطار البصرة الدولي، غربي المدينة" وأضاف خلف، أن "قوات الأمن فرضت إجراءات مشددة حول محيط المبنى، ونشرت عشرات الجنود والعربات العسكرية لمنع أي محاولة لاقتحام المبنى". ووفق المصدر نفسه، فإن "عدد المتظاهرين في ارتفاع مطرد"

 

المركزي/ نفذ تجار السوق بمدينة القضارف في السودان الخميس، إضراباً عن العمل، وأغلقوا محالهم التجارية، احتجاجاً على زيادات ضريبية، قالوا إنها وصلت إلى ثلاثة أضعاف ما كان يؤخذ منهم في السابق. والسؤال هو هل يجوز شرعاً أخذ ضرائب من التجار عن تجارتهم ناهيك عن زيادتها؟! وفي بيان صحفي بقلم الأستاذ إبراهيم عثمان الناطق الرسمي لحزب التحرير ولاية السودان أجاب على هذ السؤال بفعل النبي صلى الله عليه وسلم، وما قاله، فمن المعلوم من الدين بالضرورة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يفرض على المسلمين؛ سواء أكانوا تجاراً أم غيرهم ضريبة، أو جباية، من غير ما قرره الشرع، رغم حاجة الدولة في أول أمرها إلى المال، وإنما كان يحث المسلمين القادرين على الصدقة، بل إنه صلى الله عليه وسلم أمر أن لا يؤخذ من مال المسلم شيء بغير وجه شرعي، وشدد على ذلك فقال: «لا يَحِلُّ مَالُ امْرِئٍ إِلا بِطِيبِ نَفْسٍ مِنْهُ»، وأوضح الكاتب أن فرض الضرائب على التجار وعلى السلع والخدمات وغيرها، هو تقليد للغرب الكافر، وهو أخذٌ بالتشريعات الوضعية الرأسمالية الجشعة، ومخالفة لأمر الله سبحانه الذي أمرنا أن نأخذ تشريعاتنا من كتابه الكريم، وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام، يقول المولى سبحانه: ﴿فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾. وختم الكاتب أن الذي يجعل الأنظمة في بلاد المسلمين، ومنها السودان تلجأ إلى الضرائب المحرمة، رغم غنى البلاد بثرواتها الظاهرة والباطنة، هو تركهم لنظام الإسلام، وسيرهم في ركاب الغرب الكافر المستعمر، يأخذون منه أنظمتهم وقوانينهم، طوعاً وكرهاً، ويحاربون أحكام الإسلام والعاملين لإعادة الحكم بما أنزل الله، فكان واجباً على الأمة أن تعمل مع العاملين من أجل إعادة الحكم بالإسلام، ليعيش الناس في ظل عدله ورحمته، في رحاب دولة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة، ففيها مرضاة الله رب العالمين، وفيها خلاصهم من الظلم والظالمين.

 

#الراية/ بعد انهيار الاتحاد السوفياتي الداعم الرئيسي والمبدئي لكوريا الشمالية تعمقت أزمتها، حيث شعرت أنها فقدت حاميها الرئيس وخط الدفاع الأول عن الدول الشيوعية، ورغم أن الصين دخلت على الخط لسد هذه الفجوة بشكل كبير، لكنها لم تقم بهذا الدور، من باب الناحية المبدئية، من أجل وقوف الشيوعية في وجه الرأسمالية، وإنما كانت مساعدتها لكوريا الشمالية خدمة لمصالحها، ورغبة في أن تكون دول الجوار خادمة لها، ومنطقة استقرار للحدود بعدم وجود عدو بيد الغرب يقض مضاجعها، وفي مقال صحفي لأسبوعية الراية بقلم الأستاذ حسن حمدان بين أن مسألة كوريا تقلق أمريكا نوعا ما، لامتلاكها السلاح النووي والصواريخ العابرة للقارات، خاصة أن هذه الصواريخ قادرة على الوصول للبر الأمريكي، فضلا عن جزيرة غوام التي تحتل القواعد الأمريكية ثلث مساحتها؛ وأكد الكاتب أنه مما لا شك فيه أن الصين هي أهم أولويات أمريكا والأكثر خطورة لديها في الوقت الحالي، فقد استدارت أمريكا نحو منطقة آسيا المحيط الهادي لما تمثله من خطر حقيقي قادم على الزعامة والقيادة العالمية، ولما تمثله من خطر كبير في منطقة من العالم تحوي دولا كبرى وأسلحة نووية وطموحات مرحلية إقليمية، وقد سعت أمريكا لتطويق الصين تطبيقا لسياسة الاحتواء الاستراتيجية، واستعملت في ذلك أساليب عديدة سواء من خلال الدخول في تحالفات مع الدول المناوئة لها في جنوب شرق آسيا، أو إثارة الاضطرابات في الدول التي تمثل أهمية استراتيجية للصين مثل ميانمار، أو حتى التورط في إثارة الاضطرابات داخل الصين. وأوضح الكاتب أن الصين تدرك تمام الإدراك هذه السياسة والأدوات التي تستخدمها أمريكا في ذلك، وتحاول إيجاد سياسة واستراتيجية مضادة لعرقلة المساعي الأمريكية، فهي تحاول منع استخدام دول الجوار كمخلب ضدها، وذلك من خلال المعاهدات، وتأمين الحدود، وسياسة عدم الاعتداء، والتقارب. وختم الكاتب إن العلاقة بين الصين وأمريكا هي علاقة تنافس، تحكمها سياسة الاحتواء الأمريكية تجاه الصين، وسياسة النفس الطويل والسياسة الناعمة من الصين، وعدم الاحتكاك في المرحلة الحالية إدراكا من الصين لحجم الفارق بينها وبين أمريكا، وكثرة الأدوات بيدها.

=================
 

Bild könnte enthalten: Text
 
 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...