اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

الكشف عن اعتداءات جنسية يلطخ الكنيسة الكاثوليكية الهولندية


واعي واعي

Recommended Posts

 
 

الكشف عن اعتداءات جنسية يلطخ الكنيسة الكاثوليكية الهولندية‎

أمستردام- أ ف ب
# السبت، 15 سبتمبر 2018 11:46 م
الكشف عن اعتداءات جنسية يلطخ الكنيسة الكاثوليكية الهولندية‎
صحيفة: 20 من 39 كاردينالا وأسقفا ومساعد أسقف هولنديين لهم علاقة بتجاوزات بالكنيسة الكاثوليكية بين 1945 و2010- جيتي
كشفت صحيفة أن.آر.سي اليومية السبت أن أكثر من نصف الأساقفة والكرادلة الهولنديين الذين كانوا في الخدمة بين 1945 و2000، أحيطوا علما باعتداءات جنسية ارتكبت في إطار الكنيسة الكاثوليكية الهولندية.

وكتبت الصحيفة: "في هولندا أيضا، غطى الكرادلة والأساقفة اعتداءات جنسية، وهذا ما أتاح للفاعلين التسبب بوقوع مزيد من الضحايا".

وتواجه الكنيسة الكاثوليكية في جميع أنحاء العالم فضائح جديدة يتسبب بها كهنة يستغلون الأطفال جنسيا ويحصلون على الحماية من المؤسسة الكنسية.

وأضافت الصحيفة أن "20 من 39 كاردينالا وأسقفا ومساعد أسقف هولنديين، لهم علاقة بتجاوزات في الكنيسة الكاثوليكية بين 1945 و2010".

وأوضحت الصحيفة أن "أربعة منهم استغلوا أطفالا، و16 آخرين سمحوا بنقل كهنة متورطين باعتداءات جنسية على الأطفال إلى رعايا أخرى، خوفا من أن يتسببوا بوقوع ضحايا جدد".

وردا على اتصال من وكالة فرانس برس، تمكنت الكنيسة الكاثوليكية الهولندية "من أن تؤكد قسما" من هذه المعلومات، لأن القسم الآخر يستند إلى معلومات مجهولة المصدر نقلتها خلية استقبال الضحايا التي أنشأتها الكنيسة.
رابط هذا التعليق
شارك

  • 2 weeks later...

الكنيسة الألمانية: أخفينا الانتهاكات الجنسية ضد القصّر واليوم نعتذر

 
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
 
 
لافتة بمدينة دبلن الإيرلندية تدعو بابا الفاتيكان إلى وقف الانتهاكات الجنسية ضد الأطفال في الكنيسة (رويترز)
لافتة بمدينة دبلن الإيرلندية تدعو بابا الفاتيكان إلى وقف الانتهاكات الجنسية ضد الأطفال في الكنيسة (رويترز)

قدمت الكنيسة الكاثوليكية في ألمانيا رسميا اعتذارها بعد الكشف عن تجاوزات جنسية شملت أكثر من 3600 قاصر طوال عقود، ووعدت بتسوية مشكلة لن يتم نسيانها في وقت قريب.

وقال رئيس المؤتمر الأسقفي الألماني رينهارد ماركس بمناسبة صدور تقرير غير مسبوق بالخصوص، إن "التجاوزات الجنسية جريمة ويجب معاقبتها".

وأعرب عن الأسف لأن الكنيسة "غضت النظر فترة طويلة وأخفت الوقائع وأنكرتها"، وأضاف "أريد أن أعتذر عن الإخفاقات والمعاناة".

ويتحدث التقرير المكون من 356 صفحة والذي تسرب مضمونه للصحافة منتصف سبتمبر/أيلول الجاري، عن 3677 ضحية على الأقل بين عامي 1946 و2014، معظمهم من الصبيان الذين تقل أعمارهم عن 13 عاما، وكانوا ضحايا لـ1670 من القيادات المسؤولة عن الكنائس.

قمة الجبل
ووعد الكاردينال ماركس ببذل كل ما يمكن لتجاوز المشكلة من خلال العمل على تدارك الأخطاء أو تشكيل لجنة للكشف عن الوقائع، واصفا التقرير الصادر بأنه "خطوة أولى" و"منعطف في تاريخ" الكنيسة.

ورغم صدوره، لقي التقرير انتقادات واسعة وأبدى الخبراء ملاحظات موضوعية عليه حالت -بحسبهم- دون وصوله إلى النتائج الأمثل. وقال منسق التقرير هيرالد درسينغ إن "حجم التجاوزات أزعجني"، مشيرا إلى أن التقرير ليس سوى "قمة جبل الجليد".

وبحسب كاتبي التقرير، فإنه لا شيء يفيد بأن موضوع الانتهاكات الجنسية ضد القاصرين "بات من الماضي"، وشدد درسينغ أن تلك "الانتهاكات مشكلة مستمرة، وليست مشكلة تاريخية" في الكنيسة الكاثوليكية.

كما ووجه التقرير بانتقاد من ضحايا الانتهاكات الجنسية، وقالت إحدى الهيئات التي تمثلهم إن "العدد الحقيقي للأشخاص الذين تعرضوا لانتهاكات جنسية.. يندرج في بعد آخر غير ما توحيه الأرقام"، ووصفت ما تم نشره لحد الآن بأنه "سطحي" لاستناده إلى أرشيف غير مكتمل ولا يذكر أي مسؤول بالاسم.top-page.gif

cc167e9e-54c7-469e-816f-4582ce7cc92e
متظاهر يرفع صورة بابا الفاتيكان في وقفة ضد الانتهاكات الجنسية في الكنيسة بإيرلندا (رويترز)

تقرير ناقص
ولم تتمكن مجموعة الباحثين من جامعات مانهايم وهايدلبرغ وغيسين التي أعدت التقرير من الوصول بصورة مباشرة إلى أرشيف 27 أبرشية ألمانية. ولم تطلع في الواقع إلا على 38 ألف ملف ومخطوطة اختارتها الكنيسة.

وأمام صعوبة الوصول إلى المعلومة، تدخلت وزيرة العدل الألمانية كاتارينا بارلي لمطالبة الكنيسة بالتعاون مع السلطات القضائية لتحديد المذنبين ومعاقبتهم.

وقالت الهيئة التي تدافع عن القاصرين الذين تعرضوا للانتهكاات الجنسية إن الوسيلة الوحيدة لإلقاء الضوء على التجاوزات تقضي بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة تحت إشراف الدولة، وأضافت "لذا، يجب أن تكون الكنيسة مستعدة لفتح أرشيفها"، كما طالبت أيضا "بتعويضات ملائمة" للضحايا.

وواجهت ألمانيا حتى الآن عددا كبيرا من القضايا، يتعلق أخطرها بجوقة التراتيل في مدينة راتيسبون، حيث يفيد تقرير صادر في يوليو/تموز 2017 أن 547 طفلا على الأقل تعرضوا لاعتداءات جسدية وتجاوزات جنسية وصل بعضها إلى حدالاغتصاب بين عامي 1945 و1992.top-page.gif

cc167e9e-54c7-469e-816f-4582ce7cc92e
بابا الفاتيكان سيجتمع مع كبار الأساقفة بداية العام المقبل لمناقشة موضوع حماية القاصرين (رويترز)

فضائح بالجملة
وتنتشر في عدة دول من العالم مثل أستراليا وتشيلي والولايات المتحدة وألمانيا اتهامات مفصلة عن عمليات اغتصاب وتجاوزات جنسية وتعديات على الأطفال واعتداءات جسدية، تستهدف العاملين في الكنيسة الكاثوليكية ومسؤوليها، لكن أغلب المدانين ينجون من العقوبة.

ففي منتصف أغسطس/آب الماضي، قال النائب العام لولاية بنسلفانيا الأميركية جوش شابيرو إن أكثر من 300 قس كاثوليكي في بنسلفانيا تحرشوا جنسيا بأكثر من 1000 طفل على مدى 70 عاما. وأضاف أن القساوسة المتحرشين استفادوا من حماية مسؤولي الكنيسة لهم.

وذكر تحقيق جرائم التحرش بالأطفال أنه فضلا عن الألف طفل الذين تم التحرش بهم، يُحتمل أن يكون هناك آلاف آخرون تعرضوا للجريمة نفسها.

وفي يونيو/حزيران 2017، قال المحققون إنهم عثروا على رفات العديد من الأطفال من بين 796 مدفونين سرا بجوار دار للأطفال تديرها الكنيسة الكاثوليكية في توام بمقاطعة غالواي غربي إيرلندا بين عامي 1925 و1961.

وأمام هذه المعطيات وتنوعها، دعا بابا الفاتيكان البابا فرانشيسكو الذي لم ينج من الانتقادات بسبب تعامله مع ملف الفضائح، جميع رؤساء المؤتمرات الأسقفية في العالم إلى اجتماع في الفاتيكان خلال فبراير/شباط المقبل لمناقشة موضوع "حماية القاصرين".

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...