اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

نشرة #أخبار الظهيرة ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية #سوريا 2018/09/27م


واعي واعي

Recommended Posts

Kein automatischer Alternativtext verfügbar.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
نشرة #أخبار الظهيرة ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية #سوريا
2018/09/27م
- للإستماع◄http://www.hizb-ut-tahrir.info/…/20180927-thursday-akhbaar-…
العناوين:
أحد أهداف #سوتشي اقتتال بين #الفصائل، و #ترامب يقدر دور #تركيا في خدمتها للمصالح الأمريكية في سوريا
أمريكا تريد إنهاء الوجود الإيراني في سوريا بعد انتهاء مهمتها وإيران تحاول الحصول على بعض المكتسبات
الفلسطينيون مع قلة العدة يبتكرون في إرباك المحتل الغاصب
تجارة #الصين مع أفريقيا استعمار جديد بطريقة السيطرة الاقتصادية
=======
#التفاصيل:

سمارت – حلب / في إطار تنفيذ مقررات سوتشي الأخير وإيجاد أي سبب تافه لإشعال فتيل الحرب بين الفصائل إرضاء للداعمين، شهدت مدينة دارة عزة الأربعاء، توترا أمنيا بين "الجبهة الوطنية للتحرير" و"هيئة تحرير الشام" على خلفية احتجاز الأولى عددا من الأشخاص بعضهم ينتمي لـ "الهيئة". وتداول ناشطون أخبارا تفيد بمهاجمة عناصر "الجبهة الوطنية" مشفى الفردوس في المدينة واعتقال عنصر حراسة من "تحرير الشام"، ما أدى لاستنفار الأخيرة وتحريك قواتها باتجاه المنطقة. وقال عضو المكتب الإعلامي في "الجبهة الوطنية للتحرير" محمد أديب بتصريح، إن الجهاز الأمني التابع لهم نفذ عملية أمنية أدت لاعتقال مجموعة من الأشخاص المشتبه بمسؤوليتهم عن عمليات تفجير حصلت في المدينة. ونفى "أديب" مهاجمة "الجبهة الوطنية" للمشفى، قائلا إن الأشخاص المشتبه بهم بينهم عنصر حراسة في المشفى، حيث قامت القوة الأمنية باعتقاله مع بقية المتهمين، دون أن يتعرض أي شخص للأذى، وفق قوله. وأضاف عضو المكتب الإعلامي أن "تحرير الشام" استنفرت بعد هذه العملية، وقطعت الطرقات واعتقلت ثلاثة عناصر من "الجبهة الوطنية" كما بدأت بتجهيز أرتال للتوجه من ريف إدلب نحو دارة عزة.

 

نيويورك - الأناضول / قال مولود جاويش أوغلو وزير الخارجية التركي، إن إدلب السورية منعطف حساس، وزعم إن اتصالات أنقرة المستمرة مع موسكو وطهران أفضت إلى نتائج إيجابية، وحالت دون وقوع مأساة كادت تودي بحياة آلاف الناس. جاء ذلك خلال كلمة ألقاها جاويش أوغلو في اجتماع نظمه الاتحاد الأوروبي الأربعاء، على هامش اجتماع الدورة الـ 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة. وأشار إلى أنه تم الاتفاق في قمة سوتشي الأخيرة بين تركيا وروسيا على تحقيق الاستقرار في إدلب والحفاظ عليها كمنطقة خفض التوتر. وتابع: "أنقذنا حياة آلاف الناس، ومنعنا موجة لجوء تجاه حدودنا وأوروبا". إن الاتفاق الذي منع شن هجوم على إدلب جاء ليحمي عصابات أسد من الإنكسار في الجبهات وتفلت المخلصين وانقلاب الحاضنة الشعبية على قادة الفصائل العملاء وبدء معارك على النظام قد تنتهي بسقوطه، فجاء الاتفاق سريعا ليوقف الحرب ويتحول الأمر إلى لعبة سياسية قذرة للسيطرة على إدلب وإعادتها لسيطرة النظام المجرم. وبفضل هذا الاتفاق الذي أنقذ عميل أمريكا أسد أعرب ترامب الأربعاء، عن تقديره لدور تركيا في إنقاذ عميله أسد، جاء ذلك في جلسة لمجلس الأمن، حول صون السلم والأمن الدوليين، ومنع انتشار أسلحة الدمار الشامل، برئاسة ترامب. وقال الرئيس الأمريكي في كلمته خلال الجلسة: "أشكر تركيا إزاء دورها في إنقاذ أرواح مئات الآلاف بسوريا"، في إشارة إلى عدة خطوات اتخذتها أنقرة في الملف السوري، كان آخرها المساهمة في إيقاف عملية عسكرية، لإبقاء روسيا بالمستنقع السوري حتى تنفيذ خطة أمريكا بالضغط لإخراج جميع القواعد العسكرية الروسية.

 

وكالات / جدّد أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، خلال لقائه سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي ترحيبه بالاتفاق التركي الروسي للقضاء على الثورة السورية. وقال المكتب الصحفي للأمين العام في بيان صحفي: "الأمين العام أعرب عن ترحيبه بالاتفاق المبرم (بين تركيا وروسيا) حول إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب". واتفقت أدوات أمريكا بوتين وأردوغان في سوتشي، على إقامة منطقة منزوعة السلاح في إدلب على امتداد خط التماس بين عصابات النظام والثوار بحلول 15 تشرين الأول/أكتوبر القادم. وسيتم سحب السلاح الثقيل في خطوة أولى للقضاء على الثورة. كما وقّع وزيرا دفاع البلدين على مذكرة تفاهم بشأن استقرار الوضع في منطقة خفض التصعيد بمحافظة إدلب. وتصر أدوات أمريكا على التمسك بخفض التصعيد المزعوم لإيهام أهل الشام بالأمن والسلم الزائفين ولتمرير مخططاتهما، أولى هذه المخططات ظهرت بترحيب بعض الفصائل باتفاق سوتشي ورفض بعضها الآخر مما ينذر باقتتال بين الفصائل للتضييق على الحاضنة الشعبية للقبول بالحلول الأمريكية.

 

RT / قال البيت الأبيض إن ترامب، ورئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، بحثا، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، الملف السوري و"التهديدات الروسية والإيرانية". وجاء في بيان صدر عن الإدارة الأمريكية، الأربعاء، أن "الزعيمين ناقشا تحديات عالمية مختلفة، بما في ذلك الوضع في سوريا والتصدي للتهديدات من قبل إيران وروسيا". وتعتبر سوريا من أهم التحديات العالمية التي تواجه دول الغرب لأن أمريكا عملت على زج قوى ضخمة لإنهائها مثل إيران وحزبها وروسيا، وفتحت الباب لطاغية دمشق باستخدام شتى أنواع الأسلحة إلى أن وصل للكيماوي، إلا أن أهل الشام الأباة قد كسروا إرادة الغرب وواجهوه بكل قوة وبسالة. وفي كلمة نفاق ومراوغة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، اتهم ترامب روسيا وإيران بأنهما تساعدان "المجازر" في سوريا، وفي نفس الوقت أعرب عن "شكره" لموسكو وطهران ودمشق لأنها "خفضت بصورة ملحوظة" فرص شن عملية عسكرية في محافظة إدلب السورية، التي تبقى المعقل الأخير للثورة.

 

نوفستي / اعتبر مسؤول في البنتاغون أن وجود إيران العسكري في سوريا يجعل فرص تسوية أزمتها في سوريا بطرق سياسية ضئيلة جدا. وقال مساعد وزير الدفاع الأمريكي، روبرت ستوري كارم، أثناء جلسة استماع في الكونغرس حول الوضع في سوريا، الأربعاء: "إن وجود إيران وتصرفاتها الخبيثة يجعلان فرصنا لنرى في الأفق حلا سياسيا راسخا (في سوريا) ضئيلة للغاية. نحن نعتبر هذا الحل ضروريا لأنه سيهيئ ظروفا تمكننا من هزيمة تنظيم داعش نهائيا، ومنع عودته إلى الحياة أو ظهور تنظيمات إرهابية أخرى شبيهة به". وتعمل أمريكا على إخراج إيران من سوريا بعد أن انتهت مهمتها، وتستفرد بنفوذها على سوريا. وشدد مساعد الوزير الأمريكي على أن الولايات المتحدة لا تقاتل الجيش السوري أو القوات الإيرانية في سوريا، لكنها "جاهزة للدفاع عن نفسها في حال شن هجوم عليها". وبالمقابل وللحفاظ على مصالحه بعد أن قدم الأموال الباهظة والعناصر في سبيل تحقيق أهداف أمريكا وفي سبيل الحصول على جزء من الكعكة السورية. تاس / أعلن حسن روحاني الرئيس الإيراني أن بلاده ستبقي وجودها العسكري في سوريا طالما تحتاجها سلطات النظام. جاء هذا التصريح لروحاني في سياق مؤتمر صحفي أجراه على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، وقال: "سيستمر وجودنا في سوريا ما دامت السلطات السورية في حاجة لذلك". وزعم الرئيس الإيراني تأكيده على أن بلاده ليست لديها أي قوات نظامية في سوريا، وإنما مستشارون عسكريون فقط، زاعما إلى أن أحد أغراض إيران على الأراضي السورية هو إلحاق الهزيمة التامة بالتنظيمات (الإرهابية) الناشطة في هذا البلد.

 

#العربي21 / أكد متحدثون فلسطينيون، أن الحراك الليلي اليومي والبحري الأسبوعي بغزة، الذي يأتي ضمن فعاليات مسيرات العودة وكسر الحصار، هو "خطوة متقدمة" نجحت في إشغال وإرباك قوات الاحتلال من البر إلى البحر. وأوضح المتحدث باسم الحراك البحري، بسام مناصرة، أن "الحراك الشعبي بأدواته المختلفة يأتي في إطار إصرار وقرار شعبنا كسر الحصار عن قطاع غزة، والمضي قدما في تحقيق ذلك". ونوه في حديثه أن "الشعب الفلسطيني لن يلتفت لأي مبادرات سياسية ما لم تقدم مسبقا إجراءات فعلية على الأرض لكسر الحصار"، لافتا إلى أن "رسالة الحراك البحري والبري للعالم، أن من حق غزة أن تنعم بحياة كريمة تلامس احتياجات سكان القطاع، البالغ عدده أكثر من 2 مليون إنسان". من جانبه، أكد المختص بالشأن اليهودي، سعيد بشارات، أن "حراك الإرباك الليلي الجديد هو تطور مهم ومؤثر دفع كيان يهود إلى إرسال الوفد المصري لقطاع غزة؛ من أجل الضغط على حركة حماس والفصائل الفلسطينية لوقفه". ولفت في حديثه، إلى أن "هذه الأدوات الشعبية بدأت تتطور مع قرب دخول الشتاء؛ لأن الاحتلال كان ينتظر هذا الفصل للتخلص من خطر الحرائق التي تسببها البالونات والطائرات الورقية".

 

#الراية / في خضم الانتقادات، اجتمع القادة الأفارقة والصينيون في بكين لإعلان نجاح مؤتمرهم بشكل كبير، وقد كان اجتماع القمة نتيجة للأصوات الرافضة للاجتماع. على الرغم من كثافة التجارة بين الصين والقارة الأفريقية، إلا أن العديد من الدول الأفريقية لا تزال فقيرة، والحقائق تتحدث بنفسها، حيث يتم تصدير المواد الخام إلى الصين بثمن بخس في مقابل السلع المصنعة باهظة الثمن، فليس من المستغرب إذن أن الميزان التجاري السلبي هو سمة دائمة في العلاقات بين الطرفين. وفي مقال صحفي لأسبوعية الراية بقلم لأستاذ عبد المجيد بهاتي أكد أن الاستعمار الجديد للصين يختلف قليلاً عن استعمار القوى الغربية، فالصينيون يبنون بنية تحتية، ويحرصون على إبراز هذا الإنجاز بأنه مكسب للطرفين. لكن الواقع يكذب ذلك، فمشاريع البنية التحتية تكلف مليارات الدولارات، وعادة ما تقترض الدول الأفريقية من بنوك الصين لتمويل مشروعات البنية التحتية الضخمة، والطريقة التي يتم بها إبرام الصفقات هي تحويل الأموال الصينية من خلال النظام المصرفي للدولة المضيفة إلى الشركات الصينية، وتدفع الأموال للعمال الصينيين المستوردين لبناء البنية التحتية وتشغيلها، ونادرًا ما يستفيد السكان الأصليون من هذه الطريقة في تشييد البنية التحتية، ويتم ترحيل الأموال المقترضة بالإضافة إلى الأرباح إلى الصين، بينما تبقى للحكومات الأفريقية الديون التي لا تستطيع سدادها. وختم الكاتب بأن أسلوب الصين في التجارة الدولية يشبه إلى حد بعيد الغرب ويسوده حالة الأنانية والجنوح إلى الربح على حساب الآخرين. وشتان بين هذه الطريقة وطريقة الدولة الإسلامية في التجارة مع الدول الفقيرة، حيث تقوم على تمكين الشعوب من ثرواتهم، وليس كما قامت الإمبرطورية البريطانية التي عملت على إفقار المستعمرات لصالح إثراء بريطانيا. كما أن غاية التجارة الدولية في الإسلام هي إيجاد بيئة دولية تمكن الدول من القيام بتجارة عادلة وآمنة ويحصل فيها نمو اقتصادي حقيقي. واليوم، تحتاج أفريقيا إلى سياسات تجارية إسلامية لتحريرها من نير الاستعمار الغربي والصيني.

 

أ ف ب / في إطار الحرب الاقتصادية بين الصين وأمريكا اعتبر ترامب أن نظيره الصيني "ربما لم يعد صديقا" له، وذلك بعد ساعات من اتهام ترامب لبكين بالتدخل في الانتخابات البرلمانية المقبلة في بلاده. وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي عقده في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة: "ربما لم يعد صديقي، ولكن أعتقد أنه يحترمني". وفي وقت سابق من الأربعاء أعلن ترامب أن لديه "أدلة" سيتم "نشرها قريبا" تثبت أن بكين تتدخل في انتخابات منتصف الولاية في الكونغرس الأمريكي ضد حزبه الجمهوري بهدف إضعافه سياسيا لأنه يخوض حربا تجارية ضدها. وعن الحرب التجارية الدائرة بين الولايات المتحدة والصين، زعم ترامب على أن هذه المواجهة ليس لها "أي تأثير بتاتا" على الاقتصاد الأمريكي.

=================

 

 
 
 
رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...