اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2018/10/01م


Recommended Posts

 

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2018/10/01م

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2018/10/01م

 

 

 

العناوين:

 

 

  • * فعاليات مدنية ومظاهرات عارمة في ريفي إدلب وحماة رافضين اتفاق التسليم للنظام سوتشي
  • * فيلق الشام يؤكد التزامه باتفاق سوتشي وينفي سحب آلياته من الجبهات بعد تأكيد مرصد رامي عبد الرحمن
  • * غفلة الفصائل عن المشروع السياسي للإسلام جعلتها تثق بتركيا أداة أمريكا لوأد الثورة وتتمنع عن التعاون مع الروس
  • * مساعد الأمين العام للأمم المتحدة يطلب من دول أوروبا إعادة اللاجئين والمساهمة بنزع سلاح الثوار لإنهاء الثورة

 

التفاصيل:

 

سمارت – القنيطرة / منعت عصابات النظام، أهالي محافظة درعا جنوبي سوريا، من الدخول إلى محافظة القنيطرة المجاورة. وقالت مصادر أهلية في المحافظة رفضت الكشف عن اسمها لأسباب أمنية إن حاجز بلدة العالية التابع لجهاز مخابرات "أمن الدولة" منع عبور حافلات الأهالي إلى القنيطرة، دون إعلامهم بالأسباب. وأشارت المصادر أن حواجز النظام تطلب من الأهالي الذين يقطنون في قرى محافظة القنيطرة إحضار ورقة تثبت ذلك من قبل الأجهزة الأمنية بهذه القرى. ولفتت المصادر إن الحواجز كانت تمنع الدخول إلى المنطقة العازلة مع الجولان المحتل إلا أنها الآن منعت الدخول لكامل محافظة القنيطرة. وسبق أن انتهجت عصابات النظام ذات السياسة مع أبناء مدينة داريا غرب دمشق النازحين إلى دمشق، حيث منعتهم من دخول مدينة الزبداني دون إثبات أنهم قاطنين أو لديهم أقارب فيها، بحسب أهالي.

 

بلدي نيوز / اجتمعت فعاليات مدنية مختلفة، لبحث نتائج لقاء سوتشي، وانعكاساتها على المناطق المحررة. حيث أُقيمَ المؤتمر الشعبي العام في ريف حلب الجنوبي، حضره شيوخ ووجهاء وفعاليات مدنية من ريف إدلب الشرقي وريف حلب الجنوبي، لمناقشة بنود مؤتمر "سوتشي" وانعكاساته على المحرر، كما انتهى المؤتمر برفض مقررات مؤتمر "سوتشي"، وطالبوا باستعادة القرى التي تقع شرق السكة, في سياق متصل خرج أهالي مدينة كفرزيتا بريف حماة الشمالي، في مظاهرة حاشدة رفضاً لبنود اتفاق "سوتشي" الأخير بين "تركيا وروسيا"، والذي يقضي بتسيير دوريات روسية في مناطق الفصائل. وقال ناشطون: إن المئات من أهالي مدينة كفرزيتا ونشطاء من أرجاء محافظة حماة، خرجوا في مظاهرة حاشدة جابت شوارع المدينة، تعلن رفضها بشأن المنطقة العازلة في مدينة كفرزيتا بريف حماة الشمالي.

 

فرانس24 / بعد ترحيبها بالاتفاق التركي الروسي للقضاء على ثورة الشام، وثنائها على تركيا ودورها في سوريا، نفت الجبهة الوطنية للتحرير الأحد بدء انسحاب أي فصيل مقاتل من المنطقة المحددة لنزع السلاع، ويأتي ذلك عقب إعلان مرصد رامي عبد الرحمن لحقوق الإنسان بدء انسحاب لمجموعات من "فيلق الشام" بموجب الاتفاق الروسي التركي. وأكدت "الجبهة الوطنية للتحرير" الأحد عدم سحب آليات ثقيلة من المنطقة المنزوعة السلاح، نافية بذلك التقارير التي تحدثت عن بدء الانسحاب، تطبيقا للاتفاق الروسي التركي بهذا الصدد. وفي تناقض واضح قال المسؤول الإعلامي لفيلق الشام سيف الرعد "لا يوجد هناك أي تغيرات بمواقع الأسلحة أو إعادة ترتيب للمقاتلين" مشيرا إلى "التزامنا بالاتفاق في سوتشي". إلا أن المرصد أكد الانسحاب رغم هذا النفي مشيرا إلى أن الآليات تم سحبها بالفعل. وأشار عبد الرحمن إلى أن انسحاب الآليات تم في عدد من البلدات بينها "خلصة والراشدين والمنصورة".

 

نداء سوريا  / شهد الاتفاق التركي - الروسي حول إدلب تطوُّرات جديدة متعلقة بدخول القوات الروسية إلى المنطقة منزوعة السلاح من أجل إجراء دوريات. وزعمت مصادر" أنه لن يكون هناك أيّ دخول للقوات الروسية من أجل إجراء تفتيش. وكان "عمر أحمد حذيفة" القيادي في الجبهة الوطنية للتحرير علَّق صباحاً على موضوع دخول الشرطة بالقول: "هذه النقطة بقيت مثار خلاف يُعمل على البحث فيها ووضْع حل يناسب الطرفين"، و"بالنسبة لدخول مؤسسات النظام إلى المناطق المُحَرَّرة فهو خبرٌ عارٍ عن الصحة ولا أساس له، ولا يمكن القبول به". وزعم المصدر في تصريحات أن الاتفاقية لا يوجد لها أيّ إطار زمني، كما أنها ليست مؤقتة، موضحاً أن الطرق الدولية التي سيتم افتتاحها (حلب - اللاذقية) و(حلب - دمشق) لن تكون خاضعة لسيطرة النظام السوري، وأن أنقرة لا تقبل بذلك. وتعليقا على تبرير القبول بالاتفاق الروسي التركي المذل كتب عضو لجنة الاتصالات المركزي لحزب التحرير ولاية سوريا الأستاذ ناصر شيخ عبد الحي على صفحته الرسمية في فيس بوك عجباً ممن يتمنع عن مفاوضة النظام ويقبل بمفاوضة روسيا التي تحمي النظام! وعجباً ممن يرفض دور الدوريات الروسية المنصوص عليها في اتفاق سوتشي العار ويقبل بدوريات تركيا التي تنسق جهاراً نهاراً مع كل أعداء ثورة الشام لإعادة أهلها إلى حضن النظام! وعجباً ممن ينخدع بعنتريات فارغة من أخون خلق الله الذين يعملون على أن يروجوا ويبرروا لنا خياناتهم وبيعهم للدماء والتضحيات ولكن على دفعات! وعجباً ممن جعل سقف مطالبه الحفاظ على حدود إدلب أو ما تبقى من المحرر، وكأن إسقاط النظام والثأر للدين والأرض والعرض لم يعد وارداً في قواميسهم! يا رجال الشام يا شباب الإسلام: حذار أن تسمحوا لمن يضعوا أيديهم بأيدي المجرمين أن يسرقوا قراركم، فانبذوا هذا الاتفاق وافضحوه على رؤوس الخلائق، لأنه مقدمة لشر عظيم اسمه الحل السياسي الأمريكي الذي تريده أمريكا وينفذه لها على الأرض "الأعداء" و "الأصدقاء" على حد سواء!

 

الجزيرة / بعد قرارات الدول الداعمة للمنظمات التي يسمونها إنسانية بإيقاف الدعم عن اللاجئين السوريين في ضغط واضح لإعادتهم إلى جلادهم طاغية دمشق ولإيجاد شرعية لعميل أمريكا، بعد تخلي كثير من دول العالم عن تقديم الدعم لعشرات آلاف الأطفال السوريين، الذين فروا مع عائلاتهم من جحيم الموت في سوريا. ويقول القائمون على المنظمة: إنه من أصل نداءات بلغت قيمتها 293 مليون دولار، لتلبية احتياجات الأطفال السوريين في الأردن، فإن نسبة الاستجابة لم تتعد 51%. ويخشى ممثل المنظمة في عمان من اتخاذ إجراءات يصفها بالمحزنة والمؤلمة، ويقول إن "ضعف استجابة التمويل تفرض علينا اتخاذ قرارات قاسية من شأنها أن تقلص عديد البرامج التي تستهدف الأطفال". ويضيف أن المنظمة اليوم "تتجه لإغلاق 100 مركز تعليمي للأطفال السوريين في الأردن، من أصل 200 مركز، كانت أطلقت عليها اسم (مكاني)".

 

سبوتنيك / في إطار التشارك الغربي للقضاء على ثورة أهل الشام، أعلن ألكسندر زويف مساعد الأمين العام للأمم المتحدة، أن العديد من دول الاتحاد الأوروبي مهتمة بأن يعود اللاجئون السوريون إلى وطنهم، وذلك لتأمين العنصر البشري لنظام الإجرام ليحارب بهم الإسلام بحجة محاربة (الإرهاب)، وسوف يكونوا مستعدين للاستثمار في برنامج نزع سلاح الثوار، الأمر الذي سيسهم في هذه العملية. وأضاف أن إعداد مثل هذا البرنامج قد يستغرق عدة أشهر، ولكن لا يوجد حتى الآن تفويض بهذا الخصوص من مجلس الأمن الدولي وطلب رسمي من دمشق.

 

RT / أعلن الحرس الثوري الإيراني، استهدافه ما وصفهم بجماعات إرهابية في شرق الفرات بسوريا بصواريخ باليستية وذلك انتقاما لهجوم الأهواز. على حد تعبيره. وكان الهجوم أسفر عن مقتل وجرح قياديين وعناصر في تلك المجموعات. وذكرت وكالة فارس أن الصواريخ أطلقت من مدينة كرمانشاه غربي ايران وأصابت أهدافها في مدينة البوكمال شرق الفرات بعد عبورها أجواء مدينة تكريت العراقية. حيث خلّف هجوم شنه مسلحون في 22 الشهر الماضي، استهدف عرضا عسكريا في مدينة الأهواز جنوب غربي إيران، عشرات القتلى والجرحى في صفوف الحرس الثوري الإيراني.

 

رويترز / أعلنت لجنة المتابعة العليا في أراضي عام 1948 الإضراب العام، الاثنين، في داخل الخط الأخضر والقدس والضفة الغربية وقطاع غزة بالتزامن مع الذكرى الثامنة عشر لانتفاضة الأقصى التي انطلقت شرارتها الأولى عام 2000. وسيشل الإضراب العام كافة مناحي الحياة حيث أعلنت لجنة المتابعة عن تعليق العمل في كافة المؤسسات حيث يشمل ذاك القطاع التجاري والتعليمي والمواصلات في ذكرى انتفاضة الأقصى وتنديدا بقانون القومية اليهودية الذي أقره الكنيست مؤخرا، والذي يحرم أكثر من مليون فلسطيني ونصف من حقوقهم ويميز بينهم وبين اليهود حيث وصف هذا القانون بالعنصري. وأكدت لجنة المتابعة العليا أن هذا الإضراب يأتي في وقت تعمل فيه سلطات الاحتلال على هدم تجمع قرية الخان الأحمر البدوية شرق القدس مع انتهاء المدة المعلنة من قبل المحكمة العليا اليهودية ودعت الفلسطينيين إلى التوجه إلى القرية ومساندة أهلها والتصدي لمخطط الهدم.

 

رويترز / نفى محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني، مسؤولية بلاده عن التهديدات الموجهة للقنصلية الأمريكية في مدينة البصرة جنوبي العراق. وقال ظريف في مقابلة مع محطة (سي.إن.إن): "لدينا تأثير بالتأكيد في العراق، ولكن هذا لا يعني أننا نسيطر على الشعب العراقي مثلما تسيطر الولايات المتحدة على شعوب الدول التي تجمعها بها علاقات وثيقة". وأشار الوزير الإيراني، إلى أن التحذيرات التي وجهها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ومستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون للحكومة الإيرانية في الآونة الأخيرة "غير مجدية". وأعلنت الولايات المتحدة إغلاق قنصليتها في محافظة البصرة العراقية، بسبب ما أسمتها "تزايد تهديدات إيران وفصائل تدعمها على المصالح الدبلوماسية الأمريكية". وقال بومبيو: "إيران يجب أن تفهم أن الولايات المتحدة سترد فورا وبشكل مناسب على مثل هذه الهجمات". من المؤكد أن إيران لن تضر بمصالح سيدتها أمريكا ولا تسطيع ذلك. ولكن أعمال الشغب التي صنعتها إيران بمساعدة ميليشياتها الطائفية بالعراق داخل المظاهرات، والتي أدت للهجوم على مبان حكومية وإلى حصار القنصلية الأمريكية، كان هدفه إيجاد ذريعة لقمع المظاهرات السلمية باتهامها بالتخريب.

 

سبوتنيك / كشف وزير الدفاع البريطاني غافين وليامسون، عن استراتيجية جديدة في منطقة القطب الشمالي، ردا على ما وصفه بـ"التهديد" من جانب روسيا، مشيرا إلى أن مقاتلات "تايفون" البريطانية تستعد لتحرك غير مسبوق في سماء آيسلندا. وقالت وزارة الدفاع في بيان: "أعلن وزير الدفاع البريطاني غافن ويليامسون عن استراتيجية جديدة للدفاع عن القطب الشمالي، معترفا بذلك بتوسيع الإمكانيات الإقليمية وتزايد التهديدات". وقال ويليامسون، في مؤتمر حزب المحافظين: "روسيا تعسكر المنطقة وتفصح عن توجاتها، بعدد كبير من الغواصات، التي تعمل تحت الجليد والنية لبناء أكثر من مئة قطعة بحرية"، مضيفا: "يجب أن نكون مستعدين لمواجهة كل التهديدات عند ظهورها، معتبرة، أن روسيا واحدة من التهديدات الرئيسية لأمن المملكة المتحدة". وأشار الوزير البريطاني إلى أن الاستراتيجية الجديدة، ستضع القطب الشمالي والشمال الأقصى في مركز الاستراتيجية لضمان أمن المملكة المتحدة.

 

Rt / دعا جيريمي هانت وزير الخارجية البريطاني، الاتحاد الأوروبي لعدم التحول إلى سجن "على غرار الاتحاد السوفيتي"، في إشارة منه للعقبات التي تضعها بروكسل أمام خروج بريطانيا من الاتحاد. وقال هانت متحدثا في مؤتمر حزب المحافظين: "ماذا حصل مع الثقة والمثل العليا للحلم الأوروبي؟ وأضاف في تهديد مبطن عن تفتيت الاتحاد: "الدرس الذي يستحضره التاريخ واضح، فإذا حولتم الاتحاد الأوروبي إلى سجن، فلن تنخفض بذلك الرغبة في المغادرة، بل ستنمو، ولن نكون السجين الوحيد الذي يريد الهرب.. إذا رفضتم يد الصداقة التي مدتها رئيسة وزرائنا (تيريزا ماي)، فسوف تديرون ظهوركم لشريك أعطى أوروبا قدرًا أكبر من الأمن، ومزيدا من الحرية وفرصا أكثر من أي وقت مضى في التاريخ". يأتي هذا بعد أن انتقدت ميركل المستشارة الألمانية القيود التي وضعتها بريطانيا على الحركة حيث قالت: المنطقة التي تتمتع بحرية الحركة تشمل 4 جوانب، السلع والخدمات والأفراد ورأس المال، التي تعمل في كتل ولا يمكن فصلها عن بعضها البعض. وأضافت ميركل "لا يمكن أن تكون جزءا من السوق المشتركة في جانب واحد فقط و3 لا"

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...