Jump to content
منتدى العقاب

نشرة #أخبار المساء ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية #سوريا 2018/10/18م


Recommended Posts

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏

 

بسم الله الرحمن الرحيم
نشرة #أخبار المساء ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية #سوريا
2018/10/18م
- للإستماع◄http://www.hizb-ut-tahrir.info/…/20181018-thursday-akhbaar-…
العناوين:
كان أشهرها تحذيره من ارتفاع الرايات السود على أسوار #دمشق! #ديمستورا يعد #مجلس_الأمن بأقوى إحاطة.
واشنطن تثمن إيداع إدلب بثلاجة #أردوغان, وموسكو تترقب حرق #الفصائل شرق الفرات.
حزب #أردوغان يرفض تحقيقا برلمانيا بمصير #خاشقجي! #ترامب يحجب المعلومات ويتمسك بخدمات #آل_سعود.
=========
#التفاصيل:

 

نيويورك – الأناضول/ عقب انتهاء جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن إنهاء ملف الثورة السورية. أعلن المبعوث الأممي إلى سوريا، استيفان دي ميستورا، الأربعاء، اعتزامه تقديم إحاطة أخيرة لدى استقالته من منصبه نهاية الشهر المقبل، وأضاف ديمستورا أن "الإحاطة ستكون الأقوى التي أقدّمها في حياتي أمام هذا المجلس". وكانت أشهر إحاطاته السابقة ما حذر فيها سنة 2014 من ارتفاع الرايات السود على أسوار دمشق. وخلال الجلسة، أعلن دي ميستورا اعتزامه الاستقالة من منصبه في الأسبوع الأخير من نوفمبر/ تشرين ثاني المقبل، بذريعة "ظروف عائلية شخصية". وحول زيارته إلى سوريا الأسبوع المقبل، قال المبعوث الأممي: "أعتقد أنه لا يوجد سبب لعدم انعقاد اللجنة الدستورية في نوفمبر (تشرين الثاني المقبل)، خاصة وأننا مستعدون لها تماما". وأردف: "أنا على يقين بأن هذا الشهر سيكون حاسما، وسنرى ما إن كانت اللجنة الدستورية ستبحث فكرة ذات مصداقية أم لا". ورغم إحالتها على التقاعد الإجباري حتى على الصعيد الغربي بعد انتهاء مهامها الخيانية اعتبرت "هيئة التفاوض السورية" المنبثقة عن مؤتمر "رياض 2" الأربعاء، أن تنحي ستافان دي ميستورا عن مهامه، لن يؤثر على سير العملية السياسية. وقال المتحدث باسم "هيئة التفاوض" يحيى العريضي إن "العملية السياسية لن تتوقف، مشيرا أنهم لا يعرفون من سيستلم مكانه نهاية تشرين الثاني القادم. وتابع: أن "دي ميستورا" سيعقد ثلاثة اجتماعات قبل استقالته مع "الدول الضامنة لاتفاق أستانا، ومجموعة 5 + 2"، ورجح "العريضي" أن الضغوط الأمريكية هي أحد الأسباب خلف استقالة "دي ميستورا"، من جهته أبدى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف استعداد موسكو للتواصل مع أطراف "صيغة أستانا" والمجموعة المصغرة حول سوريا، وقال لافروف في مقابلة مع RT الروسية و"باري ماتش" و"لو فيغارو" الفرنسيتين: "المرجعية هي القرار 2254 لمجلس الأمن الدولي".

 

etilaf.org/ أشاد عبد الأحد اسطيفو، عضو الائتلاف العلماني بما اعتبره دور واشنطن الجديد في الملف السوري، ولفت إلى أهميته للدفع بالعملية السياسية وفق القرار 2254، للوصول إلى ما أسماها سوريا آمنة ومستقرة. وثمَّن اسطيفو زيارة منسق ملف القضاء على ثورة الشام في وزارة الخارجية الأمريكية جيمس جيفري، ولفت إلى أن الائتلاف أكد له ضرورة دعم اتفاق إدلب، وتطويره للوصول إلى وقف شامل لإطلاق النار، وفي تصريحات له الأربعاء، أوضح اسطيفو أن الائتلاف "لمس ذلك بجدية واشنطن في البدء بأعمال اللجنة الدستورية"، جاء ذلك خلال اجتماع الائتلاف الثلاثاء، مع جيمس جيفري في إسطنبول. وأكد جيفري، في تصريحات صحفية الأربعاء. تطابق وجهات نظر أنقرة وواشنطن في سوريا. وبحسب جيفري فقد أظهرت تركيا أنها لن تتخلى عن وعودها، وكان ذلك مهما للغاية". واعتبر جيفري أن تطبيق الاتفاق الروسي التركي بشأن إدلب "جمّد" الحرب في سوريا وقال جيفري للصحافيين المرافقين له في أنقرة، إنه خطوة هامة لأن ما تم القيام به جمّد النزاع ليس هناك فحسب ولكن تم تجميده بشكل أساسي في كل سوريا". وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قال نهاية الشهر الماضي أن تعليق هجوم قوات النظام على إدلب، تم بفضله.

 

موسكو – زمان التركية/ في مقال بصحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا”، توقع الكاتب الروسي يوري بانييف، إنهاء ما روجت له الماكينة الإعلامية التركية واعتبرته طوال الشهر الماضي “نصرا” للرئيس التركي أردوغان، والإعلان مجددًا عن انطلاق معركة إدلب. وفي المقال الذي نشره موقع (روسيا اليوم): قال كبير الباحثين في معهد أوروبا، التابع لأكاديمية العلوم الروسية، الكسندر شوميلين، ردا على سؤال إلى أي المناطق تقرر إرسال الإرهابيين؟ فأجاب: “حسب علمي، تريد تركيا “تسخين” المتشددين نحو الأراضي الكردية التي تخضع بصرامة لسيطرة أنقرة”.

 

تاس/ ذكرت وسائل إعلام أمريكية أن السعودية دفعت 100 مليون دولار لدعم ما أسمتها الجهود الأمريكية في شمال شرق سوريا، حيث تساند "ميليشيات سوريا الديموقراطية" على الضفة الشرقية من نهر الفرات، وأكد الأربعاء واقعة تحويل الأموال، بريت ماكغورك، المنسق الأمريكي للتحالف الصليبي الدولي في سوريا والعراق مشيرا: إلى أن هذا المبلغ لا يرتبط بقضية خاشقجي، أو زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الأربعاء إلى الرياض. وفي هذا السياق نقلت الصحافة الأمريكية عن بيان ماكغورك أن: "المبلغ المذكور الذي تم تحويله، لا علاقة له بأحداث أخرى أو بزيارة وزير الخارجية". وتعهدت السعودية قبل نحو شهرين، بتقديم مبلغ 100 مليون دولار أمريكي لدعم المناطق في شرقي وشمالي شرقي سوريا، ورحبت حينها وزارة الخارجية الأمريكية بتلك المساهمة.

 

الشرق الأوسط/ أمل وزير خارجية لبنان جبران باسيل أنه بعد فتح معبر نصيب مع الأردن أن يُفتح معبر البوكمال مع العراق. وجاء تصريح باسيل خلال استقباله نظيره العراقي إبراهيم الجعفري الذي أكد أن السعي حثيث وجاد لفتح المعابر الحدودية، وأشار باسيل إلى أن الحديث خلال اللقاء تطرق إلى العلاقات الثنائية وفتح معبر نصيب، متمنيا فتح الحدود بين العراق وسوريا، ما يُعطي المزيد من الأكسجين الاقتصادي الذي نحتاجه لننتقل من مواجهة التطرف إلى مرحلة الازدهار الاقتصادي والتكامل بين لبنان وسوريا والعراق والأردن والمنطقة كلها».

 

أنقرة – زمان التركية/ رفض نواب حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا الأربعاء طلبا تقدم به حزب الشعب الجمهوري المعارض لإجراء تحقيق برلماني في مصير الصحفي السعودي جمال خاشقجي، من جانبه وصف حساب نبض تركيا على تويتر رفض الحزب الحاكم التحقيق البرلماني في قضية خاشقجي بـ ”الفضيحة”، وأضاف قائلاً: ”أن حزب أردوغان رفض كل الاستجوابات البرلمانية في قضايا هو متورط فيها بشكل مباشر أو غير مباشر”. وأفادت وكالة رويترز صباح الخميس بمغادرة المحققين الأتراك مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول بعد تفتيشها في إطار تحقيق في قضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي. وظهر الخميس أكد وزير العدل التركي عبد الحميد غل أن التحقيقات جارية "بدقة وعمق في كل مراحلها" في اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وتوقع التوصل إلى نتيجة "في أقرب وقت". وأشار الوزير، في تصريحات أدلى بها في أنقرة لوكالة "الأناضول"، إلى أن تركيا تدير قضية خاشقجي "بعناية فائقة ونجاح"، وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد أعرب الأربعاء لقناة “فوكس نيوز بزنس”. أنه ”لا يريد التخلي عن السعودية”، مؤكدا في رده على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة ستتخلى عن حليفتها في الخليج بالقول: “لا أريد أن أفعل ذلك”. وأوضح ترامب أنّ بلاده بحاجة إلى السعودية في الحرب على (الإرهاب)، وفي كل ما يحدث في إيران وأماكن أخرى، وقال السيناتور بوب كوركر رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي: أن إدارة ترامب تمنع أعضاء المجلس من الوصول إلى معلومات بشأن قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي. وصرح كوركر لصحيفة واشنطن بوست الأربعاء بأن إدارة ترامب ألغت إحاطة من الاستخبارات كان مقررا إجراؤها الثلاثاء الماضي، وقررت عدم إطلاع أعضاء مجلس الشيوخ على أي معلومات جديدة بهذا الشأن.

 

Arabicpost/ نقلت صحيفة لوفيغارو الفرنسية، عن مصدر دبلوماسي وصفته بالرفيع، أن هيئة البيعة في السعودية تنظر في تعيين ولي لولي العهد، يرجح أن يكون خالد بن سلمان، وأضافت الصحيفة، عن المصدر، أن ذلك يعني أن شقيقه محمد بن سلمان سيغادر منصبه في المدى المتوسط، ما يعني أن فرع عائلة سلمان سيحتفظ بالسلطة، وتلك هي أولوية للملك. أما إذا قامت هيئة البيعة بتعيين ولي لولي العهد من فرع آخر غير فرع الملك سلمان، فإن ذلك يعني أن محمد بن سلمان سيحتفظ بالسلطة في نهاية قضية جمال خاشقجي المظلمة. وأكد مصدر دبلوماسي في باريس لصحيفة «لوفيغارو» أن هيئة البيعة السعودية تعقد اجتماعات منذ عدة أيام لهذا الغرض. وفي حال تم تعيين خالد بن سلمان ولياً لولي العهد، فذلك يعني أن ولي العهد قد اقترب من استلام الحكم. وكانت صحيفة The Times البريطانية تناولت في تقرير لها تغيير ولي العهد السعودي وقالت إن المسؤولين الأميركيين يواجهون موقفاً صعباً، فالرجل هو حليفٌ رئيسي للولايات المتحدة.

 

hizb-ut-tahrir.info/ علق مدير المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير الدكتور عثمان بخاش على افتراءات جريدة "الشرق الأوسط" السعودية على حزب التحرير. وأكد أنه لا عذر لها ولا أمثالها، في الترويج لأكاذيب أجهزة القمع للنظام الروسي البوتيني الذي بزَّ سلفه النظام الستاليني في الإجرام. وأضاف د. بخاش في بيان صحفي: لم تكتف الصحيفة الجمعة بنقل خبر اعتقال أحد شباب حزب التحرير في تتارستان المسلمة على يد جهاز الأمن الفيدرالي الروسي بل شاركته في كيل التهم ونشر الافتراءات على الحزب مرددة أنه "يبيح اللجوء (للإرهاب) للوصول لأهدافه"، ويرفد التنظيمات (الإرهابية) والعصابات الخارجة عن القانون في الشرق الأوسط بمتطوعين بعد إقناعهم بتنفيذ أعمال (إرهابية)". وكشف البيان: أن الصحيفة منعت في موقعها خاصية التعليق على الخبر الذي أوردته، على عكس كل المواقع التي نشرت الخبر! وتساءل البيان: هل علينا التصدي لحملات النظام البوتيني التي تحصي على المسلمين أنفاسهم وتتخذ من مطالبتهم بتطبيق شرع الله جريمة يعاقبون عليها أشد العقاب، أم علينا كشف أكاذيب صحافة خائن الحرمين التي تتخذ من شعار التوحيد دثاراً لخيانتها السافرة؟ وختم البيان مؤكدا: أن الحزب صريح في دعوته ويصدع بكلمة الحق غير هيّاب من جلاوزة النظام البوتيني ولا من أقرانهم في الأنظمة المتفرعنة في بلاد المسلمين؛ ومنذ أول يوم لانطلاقة الحزب أعلنها الحزب مدوية أنه يسعى لاستئناف الحياة الإسلامية بإقامة دولة الخلافة مقتفياً في عمله منهج النبوة القائم على الصراع الفكري والكفاح السياسي، بالعمل مع الأمة, وليس هذا بجديد.

====================
 

 
 
 
 
Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
 Share

×
×
  • Create New...