Jump to content
منتدى العقاب

الجولة الإخبارية 2018/10/22م


Recommended Posts

 

الجولة الإخبارية 2018/10/22م

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

الجولة الإخبارية

2018/10/22م

 

 

 

العناوين:

 

  • · السعودية تقر بوفاة خاشقجي في القنصلية ورد الفعل الغربي يتسم بالتحفظ
  • · المناورات المصرية السعودية المشتركة "تبوك-4"
  • · ترامب يصعد ضد روسيا.. "سننسحب من المعاهدة النووية معها"

 

التفاصيل:

 

السعودية تقر بوفاة خاشقجي في القنصلية ورد الفعل الغربي يتسم بالتحفظ

 

 (رويترز 2018/10/20) – قال النظام الحاكم في السعودية يوم السبت إن الصحفي جمال خاشقجي توفي إثر شجار داخل قنصليتها في إسطنبول في أول اعتراف منها بوفاته بعد أن نفت على مدى أسبوعين أي علاقة لها باختفائه في قضية تسببت في توتر في علاقات المملكة بالغرب.

 

ولم تقدم السعودية دليلا لدعم روايتها للأحداث التي أدت إلى وفاة خاشقجي ولم يتضح بعد ما إذا كانت الحكومات الأخرى ستقتنع بتلك الرواية. كما لم تأت السعودية على ذكر ما حدث لجثة خاشقجي التي لم يعثر عليها بعد.

 

ويعتقد مسؤولون أتراك أن خاشقجي، الذي كان كاتبا للرأي في صحيفة واشنطن بوست ومنتقدا لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، قتل عمدا داخل القنصلية على يد فريق من العناصر السعودية وتم تقطيع جثته. ولكنهم بدل تبيان الحقيقة كاملة يلجؤون إلى التنسيق مع أمريكا من أجل منحها مزيداً من أوراق الضغط لكسب المال من السعودية.

 

وجاءت ردود فعل بعض الحكومات والساسة في الغرب حذرة ومتشككة في التفسير السعودي. وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي وثق العلاقات مع السعودية وله صلات قوية بولي العهد بعد أن دعمه لتولي ولاية العهد، للصحفيين في أريزونا إن التفسير الذي قدمته السعودية "معقول"، مضيفا "أعتقد أنها خطوة أولى جيدة. إنها خطوة كبيرة. السعودية حليف كبير، وما حدث غير مقبول". ثم ما لبث بعد وقت قصير أن قال "لن أكون راضيا حتى نجد إجابة"، وأضاف إن فرض عقوبات أمر محتمل، ولكن إيقاف صفقة بيع الأسلحة للسعودية "سيضرنا أكثر ما سيضرهم". وهذا يدل على أن أمريكا ستقوم بالتغطية على السعودية دولياً، لكن مقابل المزيد من المليارات.

 

-------------

 

المناورات المصرية السعودية المشتركة "تبوك-4"

 

روسيا اليوم 2018/10/20 - في إطار استخدام طاقات الأمة العسكرية ضدها فقد اختتمت مصر والسعودية التدريب المشترك "تبوك-4" والذي نفذته القوات المسلحة من البلدين في المنطقة الجنوبية العسكرية بالسعودية.

 

وأفادت وزارة الدفاع المصرية، الجمعة، بأن المرحلة الختامية للتدريب تضمنت قيام القوات بتنفيذ عملية مشتركة للقضاء على بؤرة إرهابية مسلحة داخل منطقة سكنية وتطهيرها من العناصر المسلحة وإعادة الحياة إلى طبيعتها وتنفيذ رمايات مشتركة بالذخيرة الحية.

 

وقالت إن المرحلة بدأت بقيام المقاتلات متعددة المهام بتنفيذ طلعات الاستطلاع الجوي وتصوير الأهداف الخاصة بالعناصر المسلحة، كما تم دفع عناصر الاستطلاع والمهندسين للتغلب على العبوات الناسفة وتأمين طرق وخطوط الاقتحام، فيما قامت القوات بحصار وتأمين المباني الحيوية وعزل المسلحين.

 

أما كيان يهود الذي يقتل أبناء المسلمين في الأرض المباركة فلسطين وأحياناً في مصر وسوريا ولبنان فلا تقام لأجله مناورات، ما يكشف حجم الخيانة التي تعشعش في صدور حكام المسلمين.

 

--------------

 

ترامب يصعد ضد روسيا.. "سننسحب من المعاهدة النووية معها"

 

العربية نت 2018/10/20 - صعد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب لهجته ضد روسيا السبت، في الوقت الذي يباشر فيه مستشاره للأمن القومي، جون بولتون، زيارة إلى موسكو، تمهيدا لجولته في جنوب القوقاز.

 

فقد أكّد ترامب أن واشنطن ستنسحب من معاهدة حول الأسلحة النووية أبرمتها مع موسكو خلال الحرب الباردة، متهماً روسيا بأنّها "تنتهك منذ سنوات عديدة" معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى.

 

وقال للصحفيين في مدينة إلكو بصحراء نيفادا إنّ "روسيا لم تحترم المعاهدة، وبالتالي فإنّنا سننهي الاتفاقية" الموقّعة بين البلدين في 1987.

 

وأضاف "لقد انتهكت روسيا الاتفاقية. إنّها تنتهكها منذ سنوات عديدة. لا أعرف لماذا لم يتفاوض الرئيس باراك أوباما عليها أو ينسحب منها. نحن لن نسمح لهم بانتهاك اتفاقية نووية والخروج وتصنيع أسلحة (في حين) إنّنا ممنوعون من ذلك".

 

فهل يتعظ حكام المسلمين من الدول التي تعرف مصالحها، فمصر تحاصر قطاع غزة لأنها تدعي أنها مكبلة باتفاقية دولية، والسلطة الفلسطينية تحارب مقاومة أهل فلسطين لأنها ملتزمة بأوسلو، وهكذا دواليك، وكأنهم لا يعرفون بأن الاتفاقيات يجب أن تخدم الأمة، وإلا فيجب الانسحاب منها، بل قل إلقاءها في وجه أصحابها.

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
 Share

×
×
  • Create New...