Jump to content
منتدى العقاب

نشرة #أخبار الظهيرة ليوم الثلاثاء من #إذاعة حزب التحرير ولاية #سوريا 2018/10/23م


Recommended Posts

Kein automatischer Alternativtext verfügbar.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
نشرة #أخبار الظهيرة ليوم الثلاثاء من #إذاعة حزب التحرير ولاية #سوريا
2018/10/23م
- للإستماع◄ http://www.hizb-ut-tahrir.info/…/20181023-tuesday-akhbaar-s…
العناوين:
* التحالف الصليبي المجرم يعلن قصفه لمسجد في #السوسة بدير الزور للمرة الثانية دون خجل متحججا بالإرهاب
* عمليات انتقامية على مناطق المصالحات والعائدين إليها واللاجئون يخشون من بطش نظام الإجرام وحزب #إيران
* حكم #ابن_سلمان انتهى قبل أن يبدأ و #تركيا وأمريكا تماطلان بنشر تسجيلات الجريمة لإعادة تعويم ابن سلمان عالميا
* استهداف اجتماع أمني في أفغانستان يحضره قائد قوة الأطلسي ومقتل قائد شرطة أفغاني
========
#التفاصيل :

 

بلدي نيوز / قالت مصادر إعلامية محلية؛ إن المرحلة الثانية من عملية إطلاق سراح المختطفين لدى تنظيم الدولة، لقاء إطلاق سراح معتقلين لدى النظام، ستنجز خلال الـ 24 ساعة القادمة. وقالت شبكة "السويداء 24" نقلا عن مصادر من لجنة التفاوض؛ إن التنظيم سيفرج عن 10 من مختطفي السويداء، بالمقابل سيفرج نظام الأسد عن 35 معتقلا ومعتقلة من ضمن القائمة التي يطالب التنظيم بها. وأشارت المصادر إلى أن القائمة التي طالب بها التنظيم، تشمل نساء معتقلات لدى النظام، غالبيتهم مقربات من عناصر التنظيم، بالإضافة لقياديين ومقاتلين من التنظيم، حيث أفرج النظام عن 10 نساء و8 أطفال في الدفعة الأولى، مقابل إطلاق التنظيم سراح أربعة أطفال وامرأتين من السويداء. ونوهت الشبكة إلى أن ظروف الاتفاق لا تزال مبهمة، دون إيضاح كافة التفاصيل من قبل أطراف التفاوض، وسط استمرار وقف إطلاق النار في منطقة "تلول الصفا".

 

رويترز / أعلن التحالف الدولي الصليبي الذي تقوده الولايات المتحدة عن قيامه بغارة جديدة على مواقع تنظيم الدولة بقرية السوسة في ريف دير الزور شرقي سوريا، الاثنين. وزعم بيان للتحالف أن "غارة للتحالف دمرت عدة مبان استخدمها "داعش" لشن هجمات... وكان من بين تلك المنشآت التي استخدمها "داعش" مسجد، تم استخدامه كموقع دفاعي ومركز قيادة". وأضاف البيان أن الغارة أسفرت عن مقتل عدد من عناصرالتنظيم، الذين أطلقوا النار على حلفاء التحالف الذين دمروا موقعا آخر للتنظيم. وكان التحالف قد أعلن يوم الأحد عن استهدافه مسجدا في السوسة الأسبوع الماضي، كان يستخدمه تنظيم الدولة. من جهة أخرى، ذكرت مصادر محلية أن غارة التحالف الصليبي على السوسة بريف دير الزور يوم الخميس الماضي أسفرت عن استشهاد العشرات من المدنيين بينهم أطفال ونساء.

 

سمارت - حلب / جرح مدنيون برصاص عصابات النظام الاثنين خلال اشتباكها مع فصائل عملية "درع الفرات" شرق مدينة حلب، شمالي سوريا. وقال ناشطون محليون إن مقذوفات رشاشات النظام الثقيلة وصلت إلى مدينة الباب المتاخمة، لإصابة مدنيين بينهم نازحَين من دير الزور، بجروح طفيفة. وأوضح الناشطون أن المدنيين الثلاثة جرحوا بمقذوفات مدفع رشاش "23" سقطت في شارع "عصفور" وسط الباب. وسبق أن استشهدت طفلة في أحياء مدينة الباب بإطلاق نار مشابه في آب الماضي، مصدره رشاشات عصابات النظام من خط الجبهة القريبة عند تادف.

 

نداء سوريا / حذَّر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان من عمليات انتقامية يتعرض لها سكان المناطق التي دخلت في اتفاقيات مصالحة مع النظام الإجرام. وقال المرصد في بيان أصدره الاثنين: إنهم تمكنوا من توثيق انتهاكات قام بها عصابات النظام والميليشيات الموالية له في مناطق جنوب دمشق ودرعا، من بينها قتل لمعارضين أو ذويهم تحت التعذيب بالإضافة إلى الاعتقالات التعسفية وإجبار الشباب على الالتحاق بالخدمة العسكرية. وأكد المرصد أن ميليشيات النظام قامت بحملة اعتقالات مكثفة في مناطق التسويات بحق الشباب، وأجبرتهم على الالتحاق بالخدمة الإلزامية على الرغم من عدم انقضاء المهلة المحددة باتفاق التسوية، مضيفاً أن من بين المعتقلين نساء. وكشف المرصد أن حواجز عصابات النظام لا تزال موجودة في مناطق جنوب دمشق وتقوم بفرض قيود مشدَّدة على حركة السكان وتمنعهم من المغادرة خارجها، حتى لو كانت لغايات العلاج، كما يتم التضييق على الراغبين بالدخول إلى تلك المناطق. وكانت الأجهزة الأمنية التابعة للنظام اعتقلت خلال اليومين الماضيين العشرات من السكان العائدين من الشمال إلى قدسيا بريف دمشق الداخلة ضِمن نظام المصالَحات، ومن بين المعتقلين نساء وأطفال.

 

الدرر الشامية / كشفت ممثلة المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في لبنان، ميراي جيرار، الاثنين، عن الأسباب الحقيقية التي تدفع اللاجئين السوريين بلبنان لعدم العودة لبلادهم. وقالت "جيرار" في حلقة نقاشية في لبنان حول اللاجئين والتوطين: إن "هناك مخاوف لدى اللاجئين السوريين بلبنان حول وضعهم القانوني في حال رجوعهم، وهل ستتم محاكمتهم من قِبَل نظام الأسد". كما أوضحت "جيرار" أن اللاجئين في الدول الأوروبية تعاملوا مع وجودهم هناك على أنه "توطين" وإقامة دائمة، على عكس الوضع بلبنان فـ"ثلاثة أرباع اللاجئين السوريين يعيشون تحت خط الفقر أي لا يتعدى مدخولهم أربعة دولارات في اليوم، ونحو نصفهم يعيش تحت خط الفقر المدقع". وكانت تقارير دولية قد ذكرت أيضًا أنّ تدخل "حزب الله" في عملية إعادة اللاجئين، أوجد حاجزًا نفسيًّا منع عودة اللاجئين لبلادهم، نتيجة لتعاون الحزب مع "نظام الأسد"، وتخوفهم من بطش النظام.

 

واشنطن (#رويترز) / قال مصدران مطلعان إن مديرة المخابرات المركزية الأمريكية جينا هاسبل صاحبة الأعمال الإرهابية في العراق، بصدد السفر إلى تركيا للمساعدة في وضع حل لإنقاذ عميل أمريكا ابن سلمان مع تركيا. وفي وقت سابق يوم الاثنين، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه لا يزال غير راض بما سمعه من السعودية بشأن مقتل الصحفي. وقال ستة مسؤولين أمريكيين وغربيين يوم الاثنين إنهم يعتقدون أن ولي العهد، وهو الحاكم الفعلي للمملكة العربية السعودية، هو المسؤول في نهاية الأمر عن اختفاء خاشقجي نظرا لدوره في الإشراف على أجهزة الأمن السعودية، لكنهم لا يملكون دليلا دامغا. وتتستر تركيا على التسجيلات التي قالت أنها تملكها وتدل على مقتل خاشقجي داخل القنصلية وذلك للمراوغة ريثما يتم إيجاد مخرج لابن سلمان.

 

#الصحافة البريطانية / علق رئيس تحرير موقع "ميدل إيست آي" البريطاني ديفد هيرست على قضية الصحفي جمال خاشقجي بأنها توجب السؤال التالي: إذا كان تصرف ولي العهد السعودي بهذا الشكل بعد 16 شهرا فقط في الحكم، فماذا سيحدث عندما يعتلي العرش؟ ويضيف الكاتب أن أبعاد هذه الأزمة هي مجرد بداية، وأنها عمل وحشي كانت ستفتخر به جماعة تنظيم الدولة، لكنها لم ترتكبه، بل أمر به وارتكبه حليف رئيسي لأميركا في الشرق الأوسط داخل مبانيه الدبلوماسية وباستخدام موارد الدولة. ووصف هيرست الأزمة "بإعصار جمال"، الذي سيهدم القناعات التي تشكلت عندما قال ترامب إنه "رجلنا، لقد وضعنا رجلنا في القمة". وقال إن الدعم المستمر والمباشر الذي قدمه ترامب لولي العهد منذ تنصيبه أصبح الآن مصدر إحراج، بالإضافة إلى المقالات المستمرة والوقحة التي روجت له في الإعلام الأميركي كمصلح شاب. وأضاف أن كل هذا نُسف في ليلة واحدة. وألمح الكاتب إلى تداعيات أخرى للأزمة تكشفت في انسحاب الكبار والأخيار من مبادرة الاستثمار المستقبلية بسرعة كبيرة. وأضاف أن الرياح تهب أيضا على المجلس التشريعي الأميركي، وأن هناك تحركا بين الحزبين في مجلس الشيوخ لتنفيذ عقوبات ضد محمد بن سلمان بموجب قانون ماغنيتسكي (التشريع المستخدم ضد الرعايا الروس المتورطين في جرائم خطيرة)، حتى أن السناتور الجمهوري البارز بول راند يضغط لخفض التمويل والتدريب والتنسيق مع الجيش السعودي "حتى عودة خاشقجي إلى الحياة". في إشارة إلى تخفيض ذلك إلى الأبد. وختم بأن ترامب يمكن أن يكون لديه تفكير واحد، وهو إذا كان محمد بن سلمان قادرا على الأمر بهذا العمل الفظيع وهو يبلغ من العمر 33 عاما، ولم تمر عليه سوى 16 شهرا فقط في منصب ولي العهد؛ فما الفعل المجنون المغلف بالاستهتار الذي يمكن أن يقدر عليه وهو ملك لدولة اتخذها الجيش الأميركي محورا لقوته في الخليج والمنطقة بشكل عام؟

 

هآرتس / وصفت السياسية اليهودية تسفيا غرينفيلد ولي العهد السعودي عميل أمريكا محمد بن سلمان بالزعيم العربي الذي حلم به كيان يهود منذ 50 عاما، داعية لتخفيف المواقف إزاءه في قضية مقتل جمال خاشقجي. وزعمت السياسية إلى أن قضية خاشقجي نشبت في وقت تقترب فيه الولايات المتحدة من موعد انتخابات نصف الولاية، مضيفة أن الحملة الإعلامية الدولية الواسعة ضد ابن سلمان لا تهدف في الواقع إلى الإضرار بالسعودية بل إلى توجيه ضربة قاتلة مخزية إلى ترامب وخططه الاقتصادية، وخاصة أن المملكة تعد أهم حليف للولايات المتحدة في المنطقة، وبالدرجة الأولى من النواحي الاقتصادية. وشددت السياسية اليهودية على ضرورة التعامل مع الموضوع بشكل حساس للغاية، قائلة: "يبدو أن خطة ترامب للسلام (صفقة القرن) إذا طرحت يوما على الطاولة هي نتيجة مباشرة لضغوط محمد بن سلمان الذي يسعى إلى شرعنة كيان يهود قبل إطلاق التعاون معها". ويأتي الدفاع اليهودي عن عميل أمريكا ابن سلمان بسبب عمله الدؤوب التطبيع مع الكيان الغاصب ووالضغط من قبله للاعتراف به من قبل حكام المسلمين الرويبضات.

 

فرانس برس / خلف إطلاق نار تبنته حركة طالبان واستهدف اجتماعا في ولاية قندهار الأفغانية كان يحضره قائد قوة الأطلسي، ثلاثة قتلى ضمنهم قائد شرطة الولاية إضافة إلى 13 جريحا. وهاجم أحد عناصر طالبان مبنى محصنا كان يستضيف اجتماعا يشارك فيه ضباط أفغان إضافة إلى القائد الأميركي لقوات الحلف الأطلسي في أفغانستان. ونجا من الهجوم الجنرال الأميركي سكوت ميلر الذي كان يشارك في اجتماع أمني في الولاية قبل الانتخابات التشريعية السبت في أفغانستان. وقالت طالبان كما نقل عنها مركز سايت لرصد المواقع الجهادية أن "أبرز أهداف الهجوم كانا الجنرال ميلر ومدير الأمن في قندهار الجنرال العنيف عبد الرازق". وفي كلمة متلفزة، أكد الرئيس أشرف غني مقتل "الجنرال عبد الرازق والمسؤول الإقليمي" في الاستخبارات الافغانية، مضيفا أن "وحدات من الكوماندوس انتشرت بهدف السيطرة على الوضع". وأصيب ستة حراس وعنصران في الاستخبارات الأفغانية، إضافة إلى أميركيين اثنين هما جندي ومدني فضلا عن موظف في شركة أمن خاصة لم تحدد جنسيتها.

 

وكالات / قال بولتون في تصريح لصحيفة "كوميرسانت" الروسية، ردا على سؤال حول ما إذا كانت الولايات المتحدة تخطط لنشر صواريخ على أراضي أوروبا بعد انسحابها من المعاهدة المذكورة: "نحن لم نتخذ قرارا بهذا الخصوص بعد". وفي معرض حديثه عن الأمور التي تراها "غريبة" في المعاهدة، أشار بولتون إلى أن "الصواريخ المجنحة التي تطل من على متن السفن لها نفس المدى الذي تنص عليه المعاهدة. ولكن طالما كانت موجودة على متن السفن الأمريكية في بحر البلطيق، لا تعتبر هذه الصواريخ انتهاكا للمعارضة. وإذا نقلناها إلى ساحل بولندا، فسيكون ذلك انتهاكا". وأضاف أن الولايات المتحدة ترى "مشكلة ذات أبعاد عالمية"، معربا عن قلقه إزاء ما وصفه بـ "انتهاك روسيا للمعاهدة وأعمالها المحتملة على الساحة الأوروبية"، بالإضافة إلى الوضع بشرق آسيا وجنوب آسيا وإيران والشرق الأوسط. وخلص إلى القول بأن كل هذه التحديات العالمية دفعت بالولايات المتحدة إلى قرار الانسحاب من معاهدة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى، والذي أعلن عنه الرئيس الأمريكي يوم 20 أكتوبر. كما أعلن ترامب أن الولايات المتحدة ستعزز ترسانتها النووية حتى "يستعيد الناس وعيهم"، في إشارة إلى روسيا والصين.

====================
 

 
 
 
Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
 Share

×
×
  • Create New...